أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ويبقى الشرخ
نشر في الرياض يوم 13 - 04 - 2022

الشرخ في العلاقات الاجتماعية والإنسانية سواء أكانت علاقات زوجية أو صداقة أو مصلحة شخصية أو وظيفية أو بين الإخوة والأخوات سمها ما شئت، هذا الشرخ يترتب عليه وجود مشكلات ومنها عدم التفاهم والابتعاد والكراهة والعداوة والاشمئزاز والشك ونزيف القلب والتوتر وانعدام الثقة وعدم التسامح، إضافة إلى الفتور والشعور بعدم الأمان. هذا الشرخ المؤذي عُمقه يحدد موعد عودة المياه إلى مجاريها ربما تعود خلال سنة أو سنتين أو العمر كله وربما لا تعود نهائياً على كل الأحوال وإن عادت تبقي علامات الشرخ محفورة في القلب والعقل والذاكرة والوجدان وتبقي ما بقي عسيب.
لا يخلو إنسان على وجه الكرة الأرضية من شرخ في حياته وعادةً الشرخ يحدث من إنسان له في القلب مكان ويعتمد مقدار الألم على حجم ومقدار العلاقة، لماذا نشرخ العلاقة الاجتماعية مع الآخرين؟ لماذا لا نُقدر العلاقة معهم؟ هل أصبح الشرخ جزءًا من التكوين الشخصي عند البعض؟ لماذا لا نرمم الشرخ ساعة حدوثه؟ أي قلب هذا من يشرخ عمداً، حقاً قلوب الناس مختلفة منها القلب السليم والقلب المنيب والقلب المهدي والقلب المطمئن والقلب المريض والقلب الأعمى والقلب اللاهي والقلب المتكبر والقلب الآثم والقلب المختوم والقلب القاسي والقلب الغافل والقلب الزائغ والقلب المريب فأي قلبٍ من هذه القلوب بين جنبيك. مؤلم صور العلاقات المشروخة بين الناس هذا زوج أرعن سليط اللسان وطويل اللسان أمي جاهل لا يفقه شيئاً، وهذه زوجة سليطة متآمرة كثيرة الكلام كئيبة في ملابسها لا تفرق بين زوجها وبين الخادمة في حديثها، وهذا ولد أرعن وهذه بنت متغطرسة وهذه أخت لا تصفح وتسامح أختها وهكذا. لماذا نُحدث الشرخ في حين يمكننا أنْ نزرع الورد والياسمين.
أعجبني هذا البيت: إن القلوب إذا تنافر ودها..مثل الزجاجة كسرها لا يُجْبَر. كسر الزجاجة يشبه الشرخ مهما حاولت من جبرها وإنْ جُبرت تبقي تلك العلامات على سطحها. همسة في أذن من شرخ قلب إنسان آخر حاول مرة ومرة ومرات كثيرة فالشرخ عميق والقلب ينزف دماً وربما يشفي من شُرِخ قلبه قليلاً أو تناسي شرخه فالشرخ لا يندمل بل يبقي. العلاقات مع الآخرين، فنّ له ضوابطه يجيده البعض ويتجاهله البعض الآخر، ما يؤلمني أنّ معظم الناس ينشغلون بالتفكير فيما يريدون قوله بدلاً من الاستماع إلى ما يقوله الشخص الآخر الذي يقدم تبريراته والدفاع عن نفسه والإنسان الصادق يكون صادقاً مع نفسه ومع الآخرين. للأسف أصبحت العلاقات بين الناس علاقات مهزوزة تحكمها عشرات المصالح الشخصية التي تجعل العلاقة وكأنها تنتظر النهاية في أي وقت. (حفظ المسافة في العلاقات الإنسانية مثل حفظ المسافة بين العربات أثناء السير فهي الوقاية الضرورية من المصادمات المُهلكة). مصطفى محمود.
عثمان بن حمد أباالخيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.