المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الطاقة يترأس اجتماع أوبك+ مقدراً تكاتف 23 دولة في الإمدادات

ترأس وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اجتماع تحالف أوبك + أمس الخميس وبحضور الرئيس المشارك نائب رئيس الوزراء الروسي اليكسندر نوفاك، بالاتصال المرئي وبحضور وزراء النفط والطاقة لمنظمة أوبك وشركائها، ويضم التحالف 23 دولة مصدرة للنفط الخام في ظروف سوق بترولية شديدة التقلب، في خضم الحرب الأوروبية الشرقية.
مثمناً سموه تكاتف دول التحالف في الامدادات النفطية المتزنة للأسواق العالمية رغم الظروف السياسية المختلفة لدول التحالف والتي تكرس جهوداً جبارة لمواءمة حصص الإنتاج والامتثال بالتعهدات المخصصة بالكم والكيف، والتنويه بالريادة السعودية لسوق الطاقة العالمي وتعزيزات المملكة لدعم الاقتصاد العالمي بالقرارات القوية والجريئة والتاريخية التي انتشلت أسواق النفط من الهاوية بكبح امدادات النفط وخروج 10 مليون برميل في مايو ويونيو 2020 والتي أسهمت على الفور في توازن العرض والطلب واستقرار الأسواق.
وأعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط، "أوبك" عن تحركات أسعار النفط الخام، حيث ارتفعت الأسعار الفورية للنفط الخام بقوة في فبراير مقارنة بالشهر السابق، مدعومة بقوة أساسيات سوق الخام المادية، وتبديد المخاوف بشأن كوفيد 19، والصراع الجيوسياسي المتصاعد في أوروبا الشرقية التي أثارت مخاوف بشأن تعطل إمدادات النفط على المدى القريب مما أدى إلى ارتفاع في العقود الآجلة للنفط.
وقالت أوبك في تحليل الأسواق، ارتفعت سلة أوبك المرجعية بمقدار 8.81 دولارًا أو 10.3٪ لتستقر عند 94.22 دولارًا للبرميل. أما أسعار العقود الآجلة للنفط الخام فقد ارتفع على جانبي المحيط الأطلسي مع ارتفاع سعر خام برنت في الشهر الأول 8.53 دولار أو 10.0٪ إلى 94.10 دولارًا للبرميل في المتوسط وارتفع خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 8.65 دولار، أو 10.4٪، بمتوسط 91.63 دولار للبرميل.
وبالتالي تم تضييق، انتشار العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط بمقدار 12 سنتا لتصبح 2.47 دولار للبرميل، وحول هيكل السوق لجميع معايير النفط الخام الثلاثة برنت، ونايمكس، وسلطنة عمان فقد انتقلوا إلى تخلف أعمق حيث كان المستثمرون يتوقعون إمكانات انقطاع العرض، وأضاف الطلب القوي في السوق الفورية دعمًا لهيكل السوق. وفي صناديق التحوط قام مديرو الأموال الآخرون برفع صافي مراكزهم الطويلة تحسبًا لارتفاع أسعار النفط.
صراع أوروبا
وحول الاقتصاد العالمي أضاف الصراع في أوروبا الشرقية مزيدًا من المخاطر السلبية على أداء الاقتصاد العالمي في عام 2022، وحتى الآن، بالإضافة إلى الوباء المستمر، أدى الصراع إلى عدد من القضايا الرئيسية بما في ذلك ارتفاع أسعار السلع الأساسية، والتي تزيد من تصاعد التضخم العالمي.
وأثار الصراع وخاصة تأثيره إن ارتفاع معدلات التضخم، في حالة استمراره، سيؤدي إلى انخفاض الاستهلاك والاستثمارات بدرجات متفاوتة، علاوة على ذلك، فإن الظروف المالية لمختلف فئات الأصول، مثل أسواق العملات والأسهم وإعادة تسعير الديون الجارية تتأثر، ومن الواضح أن هذا سيؤثر على الأنشطة الاقتصادية في عام 2022، نظرا لتعقيد الوضع، وسرعة التطورات، وسيولة السوق، مع وجود بيانات محدودة حتى الآن لفهم العواقب بعيدة المدى لهذا الصراع، تتغير التوقعات بشكل يومي تقريبًا، مما يجعل من الصعب تحديد الأرقام بشكل معقول.
بدرجة من اليقين. ومع ذلك، مع المزيد من البيانات وبالتالي فهم أعمق للأحداث المنحلة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تظل توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعام 2022 قيد التقييم عند 4.2٪، وستتم مراجعتها وتعديلها عندما يكون هناك مزيد من الوضوح بشأن التأثير بعيد المدى للاضطرابات الجيوسياسية، وبالمثل، لا تزال جميع أرقام التوقعات الاقتصادية الرئيسية لعام 2022 قيد التقييم. وفي الطلب العالمي على النفط، تمت مراجعة نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2021 بالزيادة بمقدار 0.05 مليون برميل في اليوم، مما يعكس البيانات الفعلية عبر المناطق، إلى ان يقف الآن عند 5.7 مليون برميل في اليوم. وتمت مراجعة رقم الربع الرابع من عام 21 لجميع مناطق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية صعودا، كنتيجة للأداء الأفضل. وزادت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2021 بمقدار 2.7 مليون برميل في اليوم، بينما أظهرت الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نموًا قدره 3.1 مليون برميل في اليوم.
وبالنظر إلى التطورات المذكورة أعلاه والشكوك العالية للغاية المحيطة بالعالم، لا تزال توقعات عام 2022 لنمو الطلب العالمي على النفط قيد التقييم عند أداء الاقتصاد الكلي 4.2 مليون برميل في اليوم، مع توقعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عند 1.9 مليون برميل في اليوم وغير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمعدل 2.3 مليون برميل في اليوم. ومع ذلك، فإن هذه التوقعات تخضع للتغيير في الأسابيع المقبلة، عندما يكون هناك مزيد من الوضوح بشأن التأثير بعيد المدى للاضطرابات الجيوسياسية.
نمو معروض السوائل
وفي إمدادات النفط العالمية، قالت منظمة أوبك ظل نمو المعروض من السوائل من خارج أوبك في عام 2021 دون تغيير على نطاق واسع عن تقييم الشهر الماضي في حوالي 0.6 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي، وارتفع إجمالي انتاج السوائل في الولايات المتحدة بمقدار 0.15 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي. وتم تقدير إمدادات النفط في الربع الرابع من عام 21 بانخفاض في كندا وأستراليا، بينما كانت هناك بعض التنقيحات الصعودية الطفيفة في بلدان أخرى. وتشهد تقديرات إمدادات النفط لعام 2021 نموًا في كندا وروسيا والولايات المتحدة والصين بشكل أساسي، ومن المتوقع أن ينخفض الإنتاج في المملكة المتحدة والبرازيل وكولومبيا وإندونيسيا.
وفي توقعات العرض من خارج أوبك لعام 2022 يظل عند 3.0 مليون برميل في اليوم، على أساس سنوي. وهذه التوقعات قيد التقييم، وستتم مراجعتها وتعديلها في الأسابيع القادمة، إذا لزم الأمر. ومن المتوقع أن تكون الولايات المتحدة هي المحركة الرئيسية لنمو إمدادات السوائل، ثم روسيا، تليها كندا والبرازيل وكازاخستان وغيانا والنرويج. ومن المتوقع أن تنمو سوائل الغاز الطبيعي التابعة لمنظمة أوبك بمعدل 0.1 مليون برميل في اليوم في عامي 2021 و2022 إلى متوسط 5.1 مليون برميل في اليوم و5.3 مليون برميل في اليوم على التوالي. فيما ارتفع إنتاج خام أوبك في فبراير بمقدار 0.44 مليون برميل في اليوم، بمتوسط 28.47 مليون برميل في اليوم، وفقًا للمصادر الثانوية.
تحسن هوامش التكرير
وفي أسواق المنتجات وعمليات التكرير، فقد تحسنت هوامش مصافي التكرير في جميع مراكز التجارة الرئيسية، مما يعكس بشكل أساسي ديناميكيات جانب إمدادات الوقود على توازن منتج عالمي ضيق بالفعل بشكل متزايد. وارتفعت أسعار معظم المنتجات في جميع المناطق، والتي تساعد بدورها في رفع فروق المنتج، استجابة لانكماش مخرجات المنتج بسبب الصيانة، ومخاوف بشأن الاضطرابات بسبب التطورات الجيوسياسية، وارتفاع أسعار النفط الخام. وعلى المدى القريب، من المتوقع أن تنخفض مآخذ المصافي أكثر، مما قد يؤدي إلى تفاقم نقص المنتجات العالمية.
وفي تجارة المنتجات الخام والمكررة، تظهر البيانات الأولية انخفاض واردات الولايات المتحدة من الخام بنسبة 5٪ في فبراير، مقارنة بالشهر السابق، بعد ثلاثة أشهر من المكاسب. وانتعشت صادرات الخام الأمريكية من أدنى مستوياتها في الشهر السابق، حيث ارتفعت بنسبة 16٪ على أساس شهري. وبلغ متوسط واردات الخام 10.5 مليون برميل في اليوم في يناير، حيث كانت التدفقات مدعومة بحصص استيراد جديدة ولكن حدتها محدودة، وتعمل المصفاة خلال أولمبياد بكين وعطلة رأس السنة القمرية الجديدة. وبلغ متوسط واردات الهند من النفط الخام 4.5 مليون برميل في اليوم في يناير، بانخفاض حوالي 3٪ عن المستوى القوي في الشهر السابق. وكان من المتوقع ارتفاع استيراد النفط الخام في فبراير، حيث يكتسب الاقتصاد الزخم وتعزز المصافي التدفقات. فيما انخفضت واردات اليابان من النفط الخام في يناير من أعلى مستوى في عدة سنوات شهده الشهر السابق. وكانت صادرات المنتجات اليابانية في يناير هي الأعلى منذ مارس 2020، مع تدفق البنزين إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات وزيت البنزين في أعلى مستوياته منذ مارس 2020.
وأحدثت التطورات الأخيرة في أوروبا الشرقية اضطرابات كبيرة، من المرجح أن تكون مرئية في بيانات مارس، مما أضاف قدرًا كبيرًا من عدم اليقين إلى تدفقات تجارة النفط الخام والمنتجات. وفي تحركات المخزونات التجارية، تشير البيانات الأولية لشهر يناير إلى انخفاض إجمالي مخزونات النفط التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، شهريًا، بمقدار 3.1 مليون برميل في اليوم إلى 2677 مليون برميل في اليوم.
وكانت مخزونات النفط التجارية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أقل بمقدار 359 مليون برميل عن نفس الفترة قبل عام، أي أقل بمقدار 280 مليون عن آخر متوسط خمس سنوات و250 مليون أقل من متوسط 2015-2019. وضمن مكونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تراجعت الأسهم، على أساس شهري، بمقدار 8.7 مليون برميل، بينما ارتفعت أسهم المنتجات التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، على أساس شهري، بمقدار 5.5 مليون عند 1،294 مليون برميل، وفي ميزان العرض والطلب، تم تعديل الطلب على خام أوبك في عام 2021 بالزيادة بمقدار 0.1 مليون برميل في اليوم عن تقييم الشهر السابق للثبات عند 28.0 مليون برميل في اليوم، وهو أعلى بنحو 5.0 مليون برميل في اليوم مقارنة بعام 2020. وفي المقابل، تم تعديل الطلب على خام أوبك في عام 2022 أيضًا بنسبة 0.1 مليون برميل في اليوم عن تقييم الشهر السابق ليقف عند 29.0 مليون برميل في اليوم، وهو قريب من 1.0 مليون برميل في اليوم أعلى مما كانت عليه في عام 2021.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.