رحيل موجع وخبر حزين ولحظات مربكة نعيشها وقد تناهت إلينا صدمة رحيل الصديق علي الغوينم وهو واحد من آباء المسرح الحقيقيين بل أحد رهاناته وصناع حاضره وقرّاء مستقبله وعياً ومعايشة عطاءً وإيماناً، صدقاً وصبراً وتصادياً مع الحالة والمشهد. علي الغوينم منذ خمسة وأربعين عاماً يوقد جمر المسرح ناراً ليكسو الحياة بديباج أضواء السيد النبيل. يهب أهل الأحساء أسباب السعادة ويعلم أجيالها السباحة في فضاءات الفنون القائد الفني والعلامة الأهم من علامات الفن السعودي، فقد بلور فكرة أهمية صناعة الفن وفهم سياقاته والتعاطي معه ونقده، وهو الشيخ الذي أحرج الشباب حين لم يفقد الشغف رغم السنين. فقد كان الغوينم بحق نخلة من نخيل الأحساء العالية المثمرة وينبوعاً صافياً عذباً رقراقاً من ينابيعها التي لا تعترف بالجفاف فشكل حالة فنية مدهشة تلفت النظر. في آخر أيامه صنع حكاية المنعطف الأخير فهو الأكبر سناً وهذا يمنحه حق أن يكون الأعمق تجربة والأقل حراكاً لكنه جاء الأوضح نشاطاً ففي سنواته الأخيرة لم نكن نودع مناسبة فنية معه إلا وندلف لأخرى في حركية لا تعرف معنى التقاط الأنفاس. فمن سكة الفن إلى مهرجان اللومي ثم مهرجان الإبل بحفر الباطن مخرجاً لأوبريت (مراح العبث) إلى وضع الرؤية الإخراجية لاحتفالات منطقة القصيم باليوم الوطني 1443ه. قبل أن يختم رحلته مع المسرح ممثلاً للوطن في مهرجان مسرح الشارع بالعرق بعرض (للحكاية بقية) وكأنه يكتب تلويحة الوداع ووصية العابر. في عز الجائحة كان الغوينم يعمل وفق منهجية واعية على غرار "من قاس ما غاص" فكانت الأضواء تنطلق من الأحساء وما أكثر الفعاليات الفنية والمسرحية التي كانت فنون الأحساء تقدمها دعماً للحالة الفنية والحضارية ولإسعاد الناس إسهاماً في تحقيق جودة الحياة ومن يعرف علي الغوينم عن قرب لن تعتريه الدهشة من هذا الكم من المهرجانات والفعاليات التي يقف خلفها الغوينم فهو من حمل الهم الفكري إلى جانب الهمّ الجمالي، وقد كان يرى في الجمال الخلاص الفردي والجمعي. وكان يؤمن بأن الفن معملاً حقيقياً لصوغ المشاعر الإنسانية الخالصة وبوتقة لصهر المشاعر الوطنية الصادقة، وهذا انعكس على رؤيته الإخراجية التي تناصر الجمال وتروض النافر من الصفات وتبعث على المتعة وتنفتح على آفاق الجمال. علي الغوينم اختار المسرح والرؤى الجمالية وحقول الفن كطريق وقدر وخيار ليترك أثراً عميقاً في الحالة السعودية برمتها وفي المشتغلين بالفنون وعشاق المسرح على نحو أخص. رحل فراشة المسرح الزاهية وهنا لن أجد توصيفاً كوصف درويش لأثر الفراشة فهو الأكثر ملاءمة لحالة الغوينم، فأثره لا يزول/ هو جاذبية غامض/ يستدرج المعنى ويرحل/ حتى يتضح السبيل/ هو خفة الأبدي في اليومي. رحم الله الابتسامة المشرقة النبيلة الوضاءة فقد كان يصافحنا بمطر الحب والنبل والوصال صبيحة كل جمعة برسائل لا تنقطع لطالما أرشدنا بها للمعنى قبل أن يرحل خلسة لتكون هكذا هي النهاية، لكن الحبيب الأنقى علي الغوينم سيبقى حاضراً في كل إزاحة ستارة مسرح وفي كل ورشة للفن وفي كل معنى للوصال سيظل هنا شيء من طيف هذا الراحل الباقي في حنايا أرواح محبيه. طبت حياً وميتاً يا علي.