انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الناتو-روسيا يجتمعان لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية
نشر في الرياض يوم 13 - 01 - 2022

الكرملين: نحتاج لتعهدات تضمن أمن موسكو
حذّرت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، روسيا، من اجراءات اقتصادية موجعة قد تتخذها واشنطن قريباً إذا سدّت جميع الأبواب أمام الحلول الدبلوماسية.
وفي احاطة صحفية حضرتها "جريدة الرياض" أوضحت نولاند بأن واشنطن لاتزال ترغب بتجنّب تطبيق العقوبات والتوصّل إلى حل دبلوماسي، الأمر الذي سيحسم نهاية هذا الأسبوع، حيث تجري محادثات دبلوماسية مع روسيا على عدة مستويات في أوروبا.
واجتمع المسؤولون الروس في أوروبا الاثنين الماضي مع نظرائهم الأميركيين، لتنتقل المفاوضات لاحقاً الى بروكسل لتشمل أعضاء حلف الناتو وروسيا، في محاولة لحل الازمة التي ترى فيها كل دولة تهديد لأمنها والاستقرار العالمي.
وحسمت نولاند الجدل حول الموقف الأميركي من مطالبات روسيا بالحصول على تعهّد خطّي بعدم ضم دول جديدة في أوروبا الشرقية إلى حلف الناتو، حيث قالت نولاند أن حلف الناتو هو حلف دفاعي، وهدفه الوحيد هو حماية أعضائه، وتعود القرارات المتعلقة بعضوية دول جديدة فيه الى الدولة المتقدمة بالطلب والدول الأعضاء في الناتو وعددهم 30 دولة.
مضيفة، لا أحد سوى الدول الاعضاء يمتلك حق التصويت أو النقص في قرار متعلّق بضم دول جديدة إلى الحلف.
وقالت نولاند إن الحل الوحيد للخروج من هذه الأزمة سيكون عبر تراجع روسيا عن حشدها العسكري على الحدود مع أوكرانيا، وأن منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" لن تغيّر قوانينها وميثاقها التأسيسي بطلب من موسكو.
وبحسب الميثاق التأسيسي لحلف الناتو المؤسس عام 1949، فإن باب الحلف سيظل مفتوحاً لأي دولة يمكنها تلبية المعايير المطلوبة من قبل الناتو.
وأشارت نولاند الى أن الحلف لا يزال يبحث إمكانية ضم "جورجيا" وأوكرانيا" ودول أخرى للناتو، داعيةً هذه الدول إلى "العمل الجاد" لتلبية معايير الناتو والانضمام للحلف الذي حافظ على قوانينه منذ 70 عاما.
وفي تصريح أول من نوعه من إدارة جو بايدن التي أعطت الضوء الأخضر في السابق لخط الغاز "نورد ستريم 2"، قالت نولاند، أن قلق الإدارة مما يحدث في اوكرانيا دفع واشنطن للعمل مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي لإبطاء العمل في خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، معلنة عزم واشنطن التراجع عن اتفاقية أبرمتها مع الحكومة الألمانية السابقة، مرتبطة بخط أنابيب الغاز، إذا ما أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا.
من جانبه قال الكرملين أمس الأربعاء إن روسيا، التي تجري محادثات مع حلف شمال الأطلسي في بروكسل، لا توجه إنذارات نهائية في مفاوضاتها مع الغرب لكنها تحتاج إلى إجابات شافية فيما يتعلق بمخاوفها الأمنية.
بدأت روسيا في طرح مطالبها الخاصة بالضمانات الأمنية في أوروبا على الدول الثلاثين الأعضاء بحلف الأطلسي في أعقاب المحادثات المكثفة التي عقدتها مع الولايات المتحدة في جنيف والتي لم تسفر عن حدوث تقارب في مواقف البلدين.
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، ليس هناك ولا يمكن أن يكون هناك أي مجال لتوجيه إنذارات نهائية هنا.
وأضاف "لقد وصل الوضع ببساطة إلى هذه النقطة الحرجة فيما يتعلق بالأمن في أوروبا والمصالح الوطنية لبلدنا... لذا لا يمكننا أن نؤخر أكثر من ذلك كما أن المخاوف التي عبرنا عنها تحتاج إلى إجابات شافية".
وتأتي اجتماعات روسيا مع الغرب في إطار جهود لنزع فتيل أسوأ حالة من التوتر بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة والتي نجمت في الأساس بسبب خلاف يتعلق بأوكرانيا حيث تقول الولايات المتحدة إن روسيا ربما تخطط لغزوها وهو ما تنفيه موسكو.
وقال بيسكوف إن روسيا مستعدة للتفاوض مباشرة مع أوكرانيا شريطة الوفاء بالاتفاقات الحالية. وأضاف أن التدريبات التي أجرتها القوات الروسية بالذخيرة الحية والدبابات بالقرب من الحدود الأوكرانية يوم الثلاثاء ليست لها صلة بالمحادثات مع حلف الأطلسي.
وتقول الدول الأعضاء في حلف الأطلسي إن الكثير من مطالب روسيا الواردة في مسودتي معاهدتين في ديسمبر غير مقبولة ومنها دعوات لتقليص أنشطة الحلف إلى مستويات التسعينيات والتعهد بعدم قبول أعضاء جدد.
وردا على سؤال عن احتمال قبول عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي قال بيسكوف إن الحلف "أداة مواجهة" وإن أي توسع له يمثل قلقا لروسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.