فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار النفط تنتعش مجدداً لمخاوف شح المخزونات ودخول الشتاء

انتعشت أسعار النفط أمس الثلاثاء رغم بداية الجلسات الضعيفة حيث عززت المخاوف بشأن شح المخزونات الأسعار، على الرغم من أن التفاؤل كان محدودًا بسبب مخاوف بشأن الطلب بعد انتعاش حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 96 سنتًا، أو1.2 ٪، إلى 83.01 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتًا، أو 1 ٪، إلى 81.68 دولارًا للبرميل.
وقال توني نونان، كبير مديري المخاطر في شركة ميتسوبيشي "لدينا مستويات مخزون منخفضة للغاية وإذا كان شتاءنا شديد البرودة ولا تزال أوبك متباطئة في زيادة الإمدادات مما قد يدفع أسعار النفط للارتفاع"، بحسب رويترز. فيما قال جيريمي وير الرئيس التنفيذي لشركة ترافيجورا، إن أسواق النفط العالمية لا تزال ضيقة للغاية ومتخلفة بشدة مع عودة الطلب إلى مستويات ما قبل الوباء.
وقالت مصادر تجارية يوم الثلاثاء إن خامات النفط الروسية المباعة في آسيا حققت أعلى علاوات فورية في 22 شهرًا لتحميل البضائع في يناير، لتواصل المكاسب للشهر الرابع على التوالي مع دعم الطلب القوي وهوامش التكرير القوية للأسعار.
ومع ذلك، فإن المخاوف بشأن تدمير الطلب بسبب الجائحة قد أثقلت. وأصبحت أوروبا مرة أخرى بؤرة انتشار للجائحة، مما دفع بعض الحكومات إلى التفكير في إعادة فرض عمليات الإغلاق، بينما تكافح الصين انتشار أكبر بسبب متغير دلتا.
وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع الماضي توقعاتها للطلب العالمي على النفط للربع الرابع بمقدار 330 ألف برميل يوميًا عن توقعات الشهر الماضي، حيث أعاق ارتفاع أسعار الطاقة التعافي الاقتصادي من الجائحة. فيما تأتي المخاوف من تراجع الطلب مع توقع ارتفاع الإمدادات.
في الأسبوع الماضي، أضافت شركات الطاقة الأمريكية منصات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثالث على التوالي، بتشجيع من زيادة بنسبة 65 ٪ في أسعار الخام الأمريكية هذا العام حتى الآن. ومن المتوقع أن يصل إنتاج النفط الصخري الأمريكي في ديسمبر إلى مستويات ما قبل الوباء البالغة 8.68 ملايين برميل يوميًا، وفقًا لشركة رايستاد للطاقة.
وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية إن مديري الأموال رفعوا صافي عقودهم الآجلة للخام الأمريكي وخياراتهم في الأسبوع المنتهي في 9 نوفمبر. ورفعت مجموعة المضاربين مركزها في العقود الآجلة والخيارات في نيويورك ولندن بمقدار 11328 عقدًا إلى 353807 عقدًا خلال الفترة.
من جهتها قالت أوبك إنها تتوقع أن يبلغ متوسط الطلب على النفط 99.49 مليون برميل يوميا في الربع الرابع من 2021، بانخفاض 330 ألف برميل يوميا عن توقعات الشهر الماضي. وانخفضت توقعات نمو الطلب للعام بمقدار 160 ألف برميل يوميا إلى 5.65 مليون برميل يوميا. وقالت أوبك في أحدث تقاريرها الشهرية في نوفمبر "من المفترض الآن تباطؤ وتيرة الانتعاش في الربع الرابع من 2021 بسبب ارتفاع أسعار الطاقة." كما استشهدت أوبك بطلب أبطأ من المتوقع في الصين والهند للمراجعة التنازلية.
وارتفع النفط إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات فوق 86 دولارًا للبرميل هذا العام مع زيادة أوبك + تدريجياً للإمدادات وزيادة الطلب، مما دفع أسعار الضخ إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات في بعض الأسواق. كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والطاقة والفحم.
وتراقب الحكومات والشركات والتجار عن كثب سرعة تعافي الطلب. قد يؤدي تباطؤ الوتيرة إلى تخفيف الضغط التصاعدي على الأسعار وتعزيز الرأي القائل بأن تأثير الوباء سيحد من الطلب على السلعة. وترى أوبك الآن أن الاستهلاك العالمي يتجاوز 100 مليون برميل يوميا في الربع الثالث من 2022، بعد ثلاثة أشهر من التوقعات الشهر الماضي. وعلى أساس سنوي وفقًا لأوبك، استخدم العالم أكثر من 100 مليون برميل يوميًا من النفط في عام 2019. وتمسكت مجموعة المنتجين بتوقعاتها بأن الطلب سيرتفع 4.15 ملايين برميل يوميا العام المقبل. وسيصل هذا الاستهلاك إلى متوسط 100.6 مليون برميل في اليوم، أعلى من مستوى 2019.
كما أظهر التقرير زيادة إنتاج أوبك وتوقع المزيد من الإمدادات من منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة في عام 2022. وتقوم أوبك + بالتخلي تدريجياً عن تخفيضات الإنتاج القياسية التي تم وضعها العام الماضي، حيث وافقت المجموعة على زيادة الإنتاج تدريجياً بمقدار 400 ألف برميل يومياً في الشهر اعتباراً من أغسطس. وأظهر التقرير أن إنتاج أوبك ارتفع في أكتوبر بمقدار 220 ألف برميل يوميا إلى 27.45 مليون برميل يوميا، مع تقديم السعودية أكبر منتج للنفط نصف الزيادة. وضخ أربعة من أعضاء أوبك البالغ عددهم 13 أقل بسبب نقص السعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.