أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرق الأوسط الأخضر.. عمارة الأرض وحماية البيئة
نشر في الرياض يوم 28 - 03 - 2021

عندما أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء عن "مبادرة السعودية الخضراء"، و"مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" اللتين سيتم إطلاقهما قريباً، فإنه يدرك أنه سيفي بهذا التحدي الذي سوف يتحقق على أرض الواقع ليس للسعودية فحسب بل ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها حماية الأرض والطبيعة ووضعها في خارطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة لتسهمان بشكل قوي بتحقيق المستهدفات العالمية.
وعندما يكشف سمو ولي العهد عن مبادرة ما فإنه يقول ويفعل، ويثبت ذلك عندما وعد سابقاً باستراتيجية لتطوير مدينة الرياض والتخطيط لإقامة برنامج "الرياض الخضراء" لتشجير ملايين الأشجار في مدينة الرياض، والتقليل من درجة الحرارة وكذلك مستوى الغبار.
فإنه قد وفى بوعده فبدت بعض شوارع الرياض اسماً على مسمى لتعكس ماضيها الأخضر والذي يعود إلى القرن الرابع عشر، عندما كانت أراضي الرياض خصبة وتكثر فيها الوديان المائية والأشجار المتنوعة.
وبعد نجاح خططه تلك، يواصل سموه التحدي لتشجير المملكة بأكملها ليس ذلك فحسب بل وكذلك منطقة الشرق الأوسط إحساساً منه بالمسؤولية في دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ في المنطقة كلها، ويتمثل ذلك بقوله: إنه مثل ما تمثل دورنا الريادي في استقرار أسواق الطاقة خلال عصر النفط والغاز، فإننا سنعمل لقيادة الحقبة الخضراء القادمة.
وسموه مدرك أن المملكة والمنطقة تواجهان الكثير من التحديات البيئية، مثل التصحر، الأمر الذي - كما يقول - يشكل تهديداً اقتصادياً للمنطقة (حيث يقدر أن 13 مليار دولار تستنزف من العواصف الرملية في المنطقة.
"معالجة المناخ"
ومبادرة سمو ولي العهد للمناخ هي الأكبر في العالم وهي تمثل أحد برامج رؤية السعودية 2030 في تصحيح المناخ.
ومن خلال هذه المبادرات سيتغير مفهوم المبادرات المناخية بطرح أكبر مبادرتين عالميتين للتنفيذ، حيث كانت القمم المناخية العالمية تقتصر على المناقشة من دون تنفيذ لكن الواقع اليوم بات مختلفًا.
من جهته، يرى المواطن راشد الخنيني المهتم بالبيئة ونباتاتها أن مبادرات سمو ولي العهد - حفظه الله - السعودية الخضراء ومنطقة الشرق الأوسط جاءت بعد نجاح مبادرة "الرياض الخضراء" التي سبق وطرحها سموه، ومن المؤمل بإذن الله أن لا تقل مبادرة السعودية الخضراء عن مبادرة الرياض والإسهام في رفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البرية في بلادنا المترامية الأطراف.
وحرص ولي العهد على مثل هذه المبادرات تعد ترجمة لجهود المملكة الكبيرة في الحفاظ على البيئة وحمايتها وصون مواردها.
وقد تبوأت المملكة تقدماً عالمياً ملحوظاً في هذا الشأن، لما لا والمملكة قد أولت حماية البيئة جل اهتمامها لمواجهة التحديات البيئية ويعد ذلك نظاماً أساسياً اهتمت به المملكة العربية السعودية ضمن خطتها المستقبلية 2030، وقد حققت بذلك نقلة نوعية في مجال حماية البيئة وتقليل نسبة التلوث البيئي.
لأن أبرز التحديات البيئية التي تواجهها المملكة مثل مخلفات المصانع، والتعدي على الغطاء النباتي والأشجار ما ساهم في تدهور الأراضي والتصحر وغيرهما، فتسبب ذلك في زيادة التلوث البيئي والمخاطر البيئية.
الارتباط المتكامل
ويرى الخنيني أن الارتباط المتكامل ما بين الإنسان والبيئة يخالف الواقع المؤلم الذي تئن تحته البيئة من حولنا، مؤكداً أهمية تكاتف الجهود لإعادة البهجة والنظارة لوجه بلادنا المشرق التي كانت يوماً من الأيام غنية بالطبيعة ولكن بسبب الجهل والتعدي عليها، تغير ذلك الوجه الزاهر إلى وجه شاحب، الذي لن يعود كما كان إلا بإدراك أهمية البيئة والحفاظ عليها والعمل على رفع مستوى الوعي والمسؤولية لدى أفراد المجتمع تجاه البيئة لنكوّنَ بذلك مجتمعاً واعياً بيئيًا.
مؤملاً كذلك على المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي الذي أنشئ للرقابة على الالتزام البيئي للقيام بعدد من المهام الأساسية التي يسعى من خلالها لتحقيق استدامة البيئة وازدهارها لتحسين جودة الحياة بإذن الله.
متأملاً بمبادرة سمو ولي العهد أن تعيد النظارة والبهجة لكل شبر في بلادنا الحبيبة بإذن الله.
وطالب الخنيني المهتمين بحماية الأودية التي تكمن أهميتها في إمداد الغطاء النباتي والأشجار بالمياه وذكر منها ثلاثة من أجمل وأعجب الأودية في بلادنا وهي وادي لجب التابع لمحافظة الريث بمنطقة جازان، ووادي طيب اسم التابع لمركز مقنا التابع لمحافظة البدع بمنطقة تبوك ووادي الصوح التابع لمركز يلملم التابع لمحافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة.
والخنيني مهتم بالنباتات الطبيعية وقام بتجربة استزراعها في المزارع من خلال نثر بذورها ونجحت تجربته.
"تكاتف المجتمع"
ومع المبادرات التي تطلقها الدولة رعاها الله للتوعية البيئية والتنمية المستدامة، فإن المجتمع يرحب بها قولاً وعملاً ويتكاتف معها بهدف رفع مستوى الوعي المجتمعي بقضايا البيئة ورفع المسؤولية الفردية والجماعية للمحافظة عليها، ما يعزز دور كل فرد في المجتمع للمشاركة في حماية البيئة وترشيد استخدام الموارد الطبيعية والحد من تلوثها.
وهذا ما يراه د. عبدالله الفهد نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الذي رحب بمبادرات ولي العهد، رعاه الله.
ويحرص الفهد وكافة أفراد الكشافة العربية السعودية على أهمية المحافظة على البيئة وحمايتها وتنميتها بجميع عناصرها حيث يرونها مسؤولية الجميع من مؤسسات وأفراد، والتعدي عليها وإضرارها يمس الجميع، فلا يمكن تطويرها وحمايتها إلاّ بتعاون وتكامل جميع المؤسسات وجميع الأفراد، قد أثبت العمل المجتمعي الذي يساهم فيه أفراد الكشافة ويشهد لهم بذلك العديد من المشاركات الداخلية والخارجية في المحافظة على البيئة وترميم الغطاء النباتي والتشجير بكل بما يستطيعون. مشيداً د. الفهد بتجربة رواد البيئة وأصدقائها في عدد من المحافظات التي تعد أنموذجاً بيئياً تطوعياً رائعاً لمس الجميع أثره الإيجابي في العديد من الميادين والمجالات، ومنها المشاركة في المحميات والتوعية، وكذلك في إعادة تأهيل بعض الرياض والأودية ونثر البذور في مواسمها، وكذلك تقليم الأشجار والنظافة، وجمع البذور وتخزينها ثم توزيعها، مبيناً أن رؤية المملكة 2030 أولت مؤسسات المجتمع أهمية كبيرة تكمل دور المؤسسات الحكومية والأهلية، وأحسنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاق منصة العمل التطوعي والتي حازت المبادرات البيئية والكشفية على النصيب الأكبر في عدد مبادراتها وساعاتها التطوعية، وحيا الفهد كل متطوع في وطنه جعل من عمله أنموذجاً يحتذى وترجم فيه الأفكار بالأعمال.
"الطاقة المتجددة"
وهنا يتيقن العالم أن مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، تأتيان انطلاقًا من مسؤولية المملكة العالمية في اعتماد مصادر طاقة متجددة وتقليل انبعاثات الكربون والاعتماد على مصادر صديقة للبيئة كطاقتي الشمس والرياح.
وهو اهتمام ولي العهد في البيئة والمناخ، حيث كان ضمن أهدافه الأساسية ابتداءً بالمحميات الفطرية والمسطحات الخضراء وتشجير المدن والإعلان عن مشروع ذا لاين المدينة النظيفة.
وحرصاً من المملكة على حماية كوكب الأرض والطبيعة. وهتان المبادرتان اللتان أعلن عنهما سمو ولي العهد تضعان في خارطة طريق طموحة وواضحة المعالم لدور المملكة الرامي للإسهام في تحقيق المستهدفات العالمية في هذا الملف.
والعمل لقيادة الحقبة الخضراء القادمة؛ التي تعد أحد الأهداف المهمة التي أكدها سمو ولي العهد في إعلان إطلاق المبادرتين، ويأتي ذلك بصفة أن المملكة منتجًا عالميًا رائدًا للنفط ومسؤوليتها في دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ، ودورها الريادي في استقرار أسواق الطاقة خلال عصر النفط والغاز.
كما أن إطلاقهما يعد جاهزية المملكة بكامل الاحتياجات والمتطلبات لتفعيل مبادرة الاقتصاد الدائري للكربون جاءت لدعم رؤية قادة المملكة ومجموعة العشرين ورؤية البرنامج الوطني للاقتصاد الدائري للكربون.
ويدعم ذلك مساهمة المملكة بأكثر من 4 % في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1 % من المستهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة، تعزز رؤية المملكة الطموحة خلال العقود القادمة.
وستمضي المملكة كعادتها على إحداث تأثير عالمي دائم وستكون البداية على مبادرة الشرق الأوسط الأخضر مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والشرق الأوسط.
وستعمل على أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، وهو ضعف حجم السور الأخضر العظيم في منطقة الساحل لزراعة 40 مليار شجرة إضافية في الشرق الأوسط، وستخفض الانبعاثات الكربونية بما نسبته أكثر من 10 % من المساهمات العالمية.
لما لا وتلك المبادرتان تأتيان انطلاقًا من دور المملكة الريادي تجاه القضايا الدولية المشتركة، واستكمالًا لجهودها لحماية كوكب الأرض خلال فترة ترؤسها مجموعة العشرين العام الماضي، حيث ستساعدان على تحسين المناخ إلى درجات أقل وخصوصًا في فصل الصيف، وتخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
"السعودية مؤهلة"
والمملكة العربية السعودية مؤهلة لمبادرة سمو ولي العهد فهي غنية بالغابات التي تحتاج إلى رعاية ومحافظة على مكوناتها، حيث تغطي الغابات فيها 7ر2 مليون هكتار وتقع معظم الأراضي التي تغطيها الغابات على سلسلة جبال السروات كما توجد بعض مواقع الغابات بدرجات متفاوتة الكثافة على امتداد مجاري الأودية والروضات والفياض والشعاب في مختلف مناطق المملكة إضافة إلى غابات الشورى على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي.
وجاء في كتيب أصدرته إدارة المراعي والغابات بوزارة البيئة والمياه والزراعة كشف أن المنطقة الجبلية في مرتفعات الحجاز وعسير هي الموطن لمعظم أراضي الغابات في المملكة ويبلغ ارتفاع هذه الجبال حوالي 2000 متر في الطائف وأكثر من 3000 متر في الجنوب نحو أبها وهي ذات انحدار شديد نحو الغرب مكونة أودية عميقة تغذي سهول تهامة أما الانحدار نحو الشرق فهو معتدل تخترقه أودية طويلة تغذي المياه الجوفية في هضبة نجد.
وتبدأ الأمطار الموسمية عادة في شهر أغسطس وتهطل بانتظام في المرتفعات التي تزيد على 300 متر ولها فائدة عظيمة للغطاء النباتي في المرتفعات من 1200 متر وأكثر حيث تساعد السحب والضباب في التقليل من التبخر وتستمر الأمطار خلال شهر سبتمبر وحتى أكتوبر وتبدأ الأمطار الشتوية في شهر نوفمبر وتواصل الهطول خلال ديسمبر ويناير وتتجدد بانتظام حتى شهري أبريل ومايو.
ولفت الكتيب إلى أن الغابات الجبلية تتكون من مجموعات نباتية مثل غابات العرعر الكثيفة على قمم ومنحدرات جبال الحجاز وعسير حيث تبلغ قمة التطور والكثافة في جبال عسير وتنمو غابات العرعر منفردة في المرتفعات من 2000 متر فأكثر ويستمر العرعر في النمو على المنحدرات مختلطاً مع الزيتون البري / العتم / حيث تقل كثافته حتى ارتفاع 1700 متر كما يوجد العرعر على بعض الجبال في منطقة المدينة المنورة ولكن بكثافة ومساحات قليلة.
أما غابات الزيتون البري أو ما يسمى التعم فيبدأ هذا النوع من الغابات في النمو على المنحدرات من ارتفاع 2000 متر مختلطاً مع العرعر الذي يستمر في هذا التشكيل النباتي حتى ارتفاع 1700 متر ويستمر التشكيل النباتي لمجموعة الزيتون حتى ارتفاع 1500 متر وأنواع الأشجار المكونة لهذه المجموعة هي الزيتون البري / العتم / والفسدق البري والشث وتنمو الأشجار في هذه المجموعة بشكل أفضل على المنحدرات الشرقية المنحدرة تدريجياً، أما في المنحدرات الغربية الشديدة الانحدار فإن الغابات تنمو في شكل أحزمة ضيقة حيث التربة العميقة.
عبد الله الفهد
راشد الخنيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.