33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسهيلات الحكومية للتمويل تعزز الطلب على المنتجات السكنية السنوات المقبلة
نشر في الرياض يوم 02 - 12 - 2019

قال عدد من المستثمرين والمطورين: إن السوق العقاري في المملكة ما زال في توجهه العام نحو التراجع في الأسعار بضغط من مؤثرات عديدة منها تأثيرات برامج دعم تملك المنازل وتيسير قروض الرهن العقاري ومغادرة العمال الأجانب للمملكة بعد زيادة الضرائب وفرض ضرائب جديدة على الوافدين وأفراد أسرهم، ولكن رغما عن ذلك هناك بوادر لمؤشرات تشير إلى تعافٍ بطيء، وشبه تماسك للأسعار بالنسبة لإيجارات المنازل ومبيعات الوحدات السكنية وذلك على الخصوص في المناطق الرئيسة والمدن الحيوية نتيجة للطلب على إيجارات المكاتب ومرافق الإيواء السياحي في حراك اقتصادي مرصود جاء بدعم من برامج الرؤية إضافة إلى حركة مشروعات وزارة الإسكان وتسهيلات القروض للمواطنين، وأظهر تقرير حديث لشركة جدوى للاستثمار تسجيل إيجار المنازل أكبر زيادة شهرية له منذ أبريل 2015 ولكنه تضمن تراجع أسعار السكن والمرافق خلال أكتوبر، بنسبة 4.2 % على أساس سنوي، وبلغ نصيب إيجارات المساكن من التراجع نسبة 4.8 %، في حين ارتفعت قروض الرهن العقاري المقدمة من البنوك وشركات التمويل بنسبة بلغت 172 %، على أساس سنوي، مسجلة 9.3 مليارات ريال في شهر أكتوبر.
وقال ياسر أبو عتيق، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار، ل «الرياض»: إن المؤشرات الملاحظة في السوق تعطي انطباعات متفاوتة ومتغيرة من منطقة إلى أخرى ورغم الاستمرارية في توجه السوق نحو الانخفاض في العديد من المواقع بدعم منفرد من قبل مشروعات وزارة وبرامج وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري التي زادت معدلات القروض العقارية بشكل كبير إلا أننا نرصد تماسكا وتحسنا للأسعار في مناطق حيوية ومواقع مطلوبة في مدينة الرياض مثلا.
وأشار ياسر أبوعتيق، إلى تخوف من حدوث فجوة ما بين العرض والطلب نتيجة لتوقف الكثير من المطورين من القطاع الخاص عن تنفيذ مشروعات جديدة، مبينا بأن المشروعات الموجود حاليا مقتصرة على مشروعات وزارة الإسكان وحدها، وقال من المؤكد بأن الأسعار لن تعود إلى ما كانت عليه ولكن توقف الكثير من المطورين قد يتسبب في نقص المعروض خلال الأعوام القادمة وهذا قد يدعم زيادة الأسعار في ظل وجود الطلب المرتفع.
وبين ياسر أبو عتيق، أن الحراك الاقتصادي والسياحي المدعوم من قبل برامج رؤية المملكة 2030 له تأثير إيجابي لا يمكن إغفاله ويبدو ظاهرا في زيادة الطلب على مواقع الإيواء السياحي بمدينة الرياض خلال موسمها، ولا شك بأن السياحة قطاع جديد واعد سيكون له تأثيره الجيد على الأسعار بالتدريج، في حين أن الطلب على إيجار المنازل والمكاتب التجارية والمواقع التجارية مرتبط دوما بمميزات وصفات تلك المواقع التي تزيد من طلبها وبالتالي سعرها.
بدوره قال المهندس خالد باشويعر، رئيس لجنة الإسكان في غرفة جدة: أنا متفائل بالنسبة لوضع سوق العقار وتماسك الأسعار فيه نتيجة للحركة الناتجة عن الوفرة الكبيرة في مشروعات وزارة الإسكان بكافة مناطق المملكة والتي يقابلها التوسع الكبير في البرامج والمبادرات الميسرة لتملك السكن بالنسبة للأسر السعودية وتسهيل الحصول على قروض الرهن العقاري التي زادت معدلاتها خلال العامين الماضيين بشكل كبير، وأعتقد بأننا بفضل ما ذكرت وصلنا إلى أسعار مناسبة وعادلة وسوق عقاري مبشر وهناك ثقة كبيرة لدينا بالنسبة للمستقبل نتيجة للدعم الكبير الذي تتضمنه برامج رؤية المملكة وماتهدف إليه رفع لمقدار نسبة تملك المواطن للسكن إلى نسب مرتفعة تصل إلى 60 % بحلول العام 2020 و70 % بحلول العام 2030.
وكان تقرير حديث صادر عن شركة جدوى للاستثمار قد بين انخفاض الأسعار في فئة «السكن والمرافق» خلال أكتوبر، بتراجع بلغت نسبته 4.2 %، على أساس سنوي، وذلك نتيجة لتراجع الأسعار في الفئة الفرعية «إيجارات المساكن» بنسبة 4.8 %، ولكن على أساس شهري، ارتفعت الأسعار في تلك الفئة الفرعية بنسبة 0.7 %، وهي أعلى زيادة شهرية لها منذ أبريل 2015م، وذكر التقرير بأن الأسعار في فئة المطاعم والفنادق تابعت زيادتها في أكتوبر، مرتفعة بنسبة 2.1 %، على أساس سنوي، وهي أعلى زيادة لها منذ بداية العام، متأثرة بارتفاع الطلب على أنشطة السياحة والترفيه، في حين قفزت قروض الرهن العقاري المقدمة من البنوك وشركات التمويل بنسبة 172 %، على أساس سنوي، لتبلغ 9.3 مليارات ريال، في أكتوبر.
ويرى البعض أن المطورين توجهوا أكثر لبناء مساكن للتملك منتهزين فرص التسهيلات المتاحة للمساكن المخصصة للبيع، وفي هذا الشأن أكد المختص في الشان العقاري عبدالعزيز الداود، أن الدولة ساهمت في تلبية رغبات المواطنين من خلال توفير التمويل وتحمل الفوائد البنكية لتوفير احتياجاتهم لتمكينهم من التملك السكني ورفع نسبته تماشياً مع مستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج رؤية المملكة 2030، لافتاً إلى أن أسعار الوحدات السكنية تتميز بأسعارها المناسبة لشريحة كبيرة من المواطنين المسجلين في وزارة الإسكان حيث تتراوح بين 250 ألفا وحتى 750 ألف ريال.
وتوقع الداود، أن يزيد الطلب على الوحدات السكنية بالمملكة بعدد 1.5 مليون وحدة سكنية حتى العام 2030، مبيناً أن عقود الزواج تبلغ سنوياً بالمملكة 250 ألف عقد نكاح وبالتالي يزيد الطلب على السكن سواء الإيجار أو التملك. وقال الداود: إن قرار تطبيق الرسوم على المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة شهرياً، ساهم فقط في خفض أسعار الإيجارات في المناطق الشعبية، والذي خفض من إيجارات هذه المناطق فقط، نافياً صحة خروج الأجانب بشكل كبير من السوق السعودي فهناك عدد منهم ما زال يعمل وتتواجد أسرته معه بالمملكة. من جهته قال عضو اللجنة العقارية بغرفة الرياض خالد المبيض: إن أسعار إيجارات المنازل في ثبات، والسبب زيادة الطلب من شريحة الشباب، مبيناً أن أغلبية المطورين كانوا يطورون وحدات سكنية للتأجير توجهوا لبناء مساكن لتملك منتهزين الفرص والتسهيلات المتاحة لمطوري المساكن المخصصة للبيع.
وأضاف المبيض، أن إحجام المستثمرين على الاستثمار في المساكن المخصصة للتأجير أدى إلى شح في المعروض، واستمرار الضعف في المعروض للوحدات السكنية المخصصة للتأجير قد تتجه أسعار الوحدات للارتفاع، لافتاً إلى أن برامج التمويل التي أطلقتها وزارة الإسكان بالشراكة مع البنوك وشركات التمويل وسعت شريحة المستهدفين وزاد عدد المستفيدين من برامج التمويل ومن الطبيعي أن نشهد زيادة مطردة في نسب التمويل العقاري خلال الأيام القادمة.
م. ياسر أبو عتيق
م. خالد باشويعر
عبدالعزيز الداود
خالد المبيض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.