الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كود البناء السعودي.. عهد جديد في عالم البناء والتشييد مع بدء التطبيق
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2019

يتضح جلياً مدى حرص واهتمام حكومتنا الرشيدة من خلال صدور المرسوم الملكي الموقر رقم م/43 في 14/10/1438ه بشأن تطبيق لوائح كود البناء السعودي والذي من شأنه تطوير قطاع البناء والتشييد في المملكة والرقي به في ظل الظروف والتطورات التقنية والعلمية المستجدة محلياً وإقليمياً وعالمياً.. وأشرفت على إعداد وصياغة هذا الكود الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى جانب جهات أخرى من الدوائر الحكومية ذات العلاقة والجامعات والشركات والقطاع الخاص والمكاتب الهندسية والاستشارية.
واستجابة لهذا القرار فسيتم قريباً تطبيقه على أسس تكفل ملاءمته لظروف المملكة وإمكاناتها واحتياجاتها. ويشتمل كود البناء السعودي مجموعة من القوانين والنظم الإدارية والفنية المتعلقة بالبناء والمبنية على القواعد العلمية والهندسية الحديثة وذلك لضمان الحد المقبول من معايير السلامة والصحة والجودة والراحة والتكلفة، مع الأخذ في الاعتبار خواص المواد والظروف الطبيعية المحلية ومتطلبات الحماية من الحريق والأخطار الطبيعية كالزلازل والأمطار والرياح والعواصف البرقية. ويمكن فيما يلي إلقاء بعض الأضواء على أهم ملامح هذا الكود بشكل مختصر.
نشأته:
اتساع رقعة المملكة، إضافة إلى ما يمنحه ولاة أمرها للمواطنين من أراضٍ وقروض سهلة التسديد أديا إلى ازدهار قطاع البناء والتشييد في المملكة وتسارع نموه وتطوره وجذبه للأيدي العاملة من مهندسين وفنيين ومهنيين وغيرهم من كافة بقاع العالم فتعددت طرق البناء وتشعبت أساليبه ونظمه ما جعل الحاجة ماسة لوجود نظام بناء يكفل سلامة المواطنين وراحتهم ويتلاءم مع ظروف المملكة المناخية والجغرافية ويواكب ما تشهده من نهضة عمرانية ويوحد نظماً للبناء ويكون مرجعاً فنياً يساعد على حسم ما قد يحدث من منازعات فيه، ومن هنا تأتي أهمية كود البناء السعودي للمواطنين والعاملين في قطاع البناء والتشييد، والكود لا يقتصر على سلامة المنشآت فحسب بل يوفر المتطلبات التي تحقق الراحة لمستخدميها وترشيد الإنفاق عند التنفيذ وأساليب الصيانة المناسبة وغيرها من أمور حيوية، لذا نجد أن الإطار العام الذي تم تحديده لكود البناء السعودي تضمن جميع اللوائح والمتطلبات الإدارية والقانونية والمعمارية والإنشائية والكهربائية والميكانيكية والصحية وترشيد المياه والطاقة والحماية من الحريق ولوائح المباني القائمة، بالإضافة إلى لوائح ومتطلبات أخرى.
ولعل من أهداف الكود تنظيم العلاقة بين جميع الأطراف المعنية في عملية البناء وتحديد المسؤوليات بطريقة واضحة بحيث تقل الخلافات وتحسم المنازعات على أسس عادلة، ولعل المستفيد الأكبر من هذه العملية هو المواطن الذي يتخذ الكود كأساس لأعمال البناء التي يقوم بها وعندها سيكون مطمئناً إلى أنه اعتمد المعايير الصحيحة من الناحية التنظيمية والفنية حيث سيكون الكود مرشدًا لتنفيذ جميع المراحل بدءًا من مرحلة التصميم حتى مرحلة التسليم النهائي مقيماً الأسس ومحدداً المتطلبات التي تكفل سلامة المبنى وتماشيه مع الظروف التي يتعرض لها سواءً من التربة أو من المناخ أو الاستخدام.
إن الاستفادة من خبرات من سبقونا في هذا المجال أمر ضروري حيث إن موضوع الكود فني متشعب ودقيق لذا فقد تم أثناء صياغته وإعداده الاستئناس بالكثير من الدراسات والإنجازات والمراجع من مختلف دول العالم شأنه شأن أي موضوع مهم ذي طبيعة عامة، ولهذا لم يكن الكود بمعزل عن التطورات العالمية ولا يمكن أبداً أن يبدأ من نقطة الصفر بل لابد من الاستفادة من هذه الجهود، بيد أن ذلك لا يعني أخذها عشوائيًا وكما هي دون دراسة بل لا بد من بلورتها وتطويعها ووضعها في صيغ وقوالب لتلائم ظروفنا وأحوالنا، وهذا هو مسؤولية اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي وما يتفرع منها من لجان فنية لتواكب مجريات التطورات العالمية وما يتمخض عنها من دراسات ووثائق وكودات عربية وأجنبية.
كود البناء السعودي والمواصفات القياسية
تحدد المواصفات القياسية المتطلبات التي يجب أن تتوافر في مواد البناء والتشييد لكي تفي بأغراض استخدامها ولذا فقد كان للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة دور رئيس في التمهيد لصدور كود البناء السعودي حينما عكفت الهيئة منذ إنشائها على الاهتمام بإصدار مجموعة متنوعة من أسس التصميم والتنفيذ ذات الطبيعة العاجلة ولكنها كانت تضع في حسبانها ضرورة إصدار كود بناء موحد ينظر إلى جميع المواضيع نظرة شاملة ويعالجها بأسلوب منسق، ولقد تكاتفت معها جهات مسؤولة وفي مقدمتها وزارة الشؤون البلدية والقروية وتوجت هذه الجهود بصدور المرسوم الملكي بالشروع في تنفيذه وبتطبيقه.
وبما أن كودات البناء لها علاقة بكافة نواحي تصميم وتنفيذ المباني، فهي تعتمد المواصفات القياسية عند تحديد المواد المستخدمة من أجل الوصول إلى الحد الملائم من السلامة والصحة العامة والتكاليف. وتكمن أهمية الكود في أنه يشكل مرجعية قانونية لتنظيم المسؤوليات بين الجهات ذات العلاقة في عملية البناء إذ يحدد مسؤولية ودور كل من المالك والمصمم والمشرف والمنفذ، أما المواصفات فهي تختص بمواد البناء والتشييد، وهي تعالج المواد وتحدد شروط القبول والرفض لكافة المواد الإنشائية، وتحدد كذلك أساليب الفحص والاختبار بما يتوافق مع المواصفات القياسية العالمية، وهناك المواصفات الفنية العامة للمبنى وهي تعالج كل ما يتعلق بالمنشأة أثناء مرحلة التنفيذ مثل خصائص المواد الإنشائية المستخدمة وطرق تنفيذها وفحصها وشروط أمان واستقرار المنشآة.
أهداف كود البناء السعودي
يوفر الكود المعيار والمقياس لمتطلبات واشتراطات الأمان والسلامة والراحة والتكلفة المناسبة والتنظيم اللازم توفرها في المبنى لتأكيد الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات وتقليل المخاطر، كذلك يوفر الكود متطلبات محددة يبنى عليها التصميم والتشييد والتفتيش والفحص. كذلك يتميز الكود بأنه يغطي المزيد من التوافق والتصميم العالي الجودة، لذا يجب أن يلتزم المصمم الذي يعمل ضمن حدود الكود بلوائحه وبنوده واشتراطاته وكافة المتطلبات والقواعد والأنظمة والتشريعات الفنية والإدارية اللازمة من أجل ضمان السلامة العامة والصحة والجودة والراحة والتكلفة المناسبة، لذا فإن تأثيراته الإيجابية تنعكس تلقائياً على جميع مجالات البناء والتشييد وبخاصة على المواطن العادي الذي لا تتوفر لديه الخبرة الفنية، ويكفي الشخص العادي عند الاتفاق مع مكتب استشاري لتصميم منزله أن يقول: «التصميم يكون حسب متطلبات كود البناء السعودي» أو عند الاتفاق مع المقاول أن يقول: «يتم التنفيذ حسب اشتراطات كود البناء السعودي» وبهذا يضمن دقة التصميم وحسن التنفيذ وسلامة أداء في المنشأة.
مكونات كود البناء السعودي
يشتمل الإطار العام لكود البناء السعودي على عدد من اللوائح والاشتراطات منها المعمارية والتي تتعلق بالأعمال المعمارية ونوعية الاستخدام ونظم التشييد للمباني، ومنها اللوائح والاشتراطات الإنشائية التي تتعلق بالتحليل والتصميم الإنشائي والفحوصات اللازمة، كما يشتمل الكود على لوائح واشتراطات كهربائية تتعلق بتصميم وإنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة وسلامة الأنظمة والتمديدات الكهربائية للمباني، كذلك لوائح واشتراطات ميكانيكية تتعلق بتصميم وإنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة وسلامة الأنظمة والأجهزة والتركيبات الميكانيكية للمباني، ولأهمية ترشيد الطاقة وترشيد المياه في المملكة فإن الكود يشير إلى لوائح ومتطلبات الترشيد في أعمال التصميم والتشييد كما يتطرق الكود إلى لوائح واشتراطات صحية تتعلق بتصميم وإنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة وسلامة الأنظمة والأجهزة والتمديدات الصحية للمباني، ونظراً لأن كود البناء السعودي يضمن الحد الأدنى من السلامة للمنشآت والمباني وقاطنيها وخاصة الحماية من الحريق فقد تضمن الكود لوائح واشتراطات متطلبات الحماية من الحريق والتي تتعلق بتصميم وإنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة وسلامة أنظمة حماية المباني والمنشآت من الحريق. ولحماية المنشآت القائمة ضد الكوارث الزلزالية وخاصة في المناطق المعرضة للزلازل بالمملكة فقد تضمن الكود بعض اللوائح التي تتعلق بتقييم وتأهيل المنشآت القائمة، وإضافة لذلك فهناك لوائح واشتراطات أخرى قد ترى اللجنة ضرورة لإعدادها وإصدارها لاحقا ومنها استغلال الطاقة الشمسية التي بدأ الاهتمام يتزايد نحو تبنيها واستخدامها.
ولقد اتبع كود البناء السعودي صياغة ممزوجة بين النموذج الوصفي والنموذج الأدائي لكتابة بنوده، ويحقق النموذج الوصفي للصياغة أهداف وأغراض الكود ضمنياً وذلك من خلال التركيز على معايير معينة تحدد القيم الحرجة سواء أكانت القيم الدنيا أم القيم القصوى، بينما يحقق النموذج الأدائي نفس الهدف ولكن من خلال إيضاح الأهداف والأغراض الرئيسية والجزئية المحققة لحلول مقبولة تعتبر بدائل يمكن المفاضلة بينها على أساس الأهمية والأولوية.
* أستاذ الهندسة الكهربائية - جامعة الملك سعود
عضو اللجنة الفنية لكود البناء السعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.