نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استحقاقات المرأة في ثلاث سنوات
نشر في الرياض يوم 23 - 12 - 2017

خلال الثلاثة الأعوام الماضية حققت المرأة السعودية عدة استحقاقات أهمها السماح لها بقيادة السيارة بقرار تاريخي نص على منهج نظامي أكد الحق وفق فلسفة على حد سواء مع أخيها الرجل.
استحقاقات وصلت لها المرأة بقوة القرار السياسي، وكان للملك سلمان صناعة الفارق ليس في حياة المرأة السعودية فقط بل وأكثر من ذلك إزاحة ملف أثقل كاهل السياسة السعودية الخارجية بشكل عام، ومن مثّل المملكة خارجياً يدرك ذلك بصرف النظر عن نوع ومستوى التمثيل.
يبقى قرار تمكين المرأة من قيادة مركبتها من أبرز قرارات العام الماضي خاصة في الشأن الحقوقي والشأن النسائي، خاصة وأنه تضمن منهجاً نظامياً مهماً للمرأة في هذه المرحلة بل ومهماً للدولة بشكل عام وهو تحقيق المساواة بين المواطن والمواطنة على حد سواء دون إخلال بالضوابط الشرعية وثوابت الدين، ودون خضوع لسلطة العرف في وقت تعمل الدولة بكل مؤسساتها للتحديث والنزاهة والعدالة والخروج من سرداب ظلام امتد لأكثر من أربعين عاماً وتحديداً بعد حركة جهيمان.
في الأعوام الثلاثة الماضية كان للمرأة نصيب وافر ومهم من القرارات الملكية الحاسمة ومن أهمها الأمر السامي رقم 33322 والمتضمن حقها في الحصول على الخدمات الحكومية دون ضرورة موافقة ولي أمرها في حال عدم وجود نص نظامي يمنع ذلك، مع ضرورة مراجعة الأنظمة القائمة، مما يعني معه أن نساء الوطن ينتظرن استحقاقات أخرى في عهد سلمان وولي عهده الأمير محمد لصالح مبادرات تمكين المرأة والتي باتت تتسع خطواتها بشكل ملموس ومحمود.
خلال السنوات الماضية وخاصة في العشر سنوات الماضية انطلق تمكين المرأة بشكل سريع وواسع الخطى، حيث كانت قفزة إدخالها في مجلس الشورى، وشمولها ببرنامج الابتعاث مثل أخيها والانتخابات البلدية مرشحة ومنتخبة لنصل لقمة التمكين بالسماح لها بالقيادة مع نص تشريعي مهم يؤكد مبدأ المساواة الذي نص عليه النظام الأساسي للحكم.
في السنوات الثلاث الماضية انطلق برنامج تمكين المرأة متجاوزاً أكبر معوق وأصعب معوق واجه المرأة لعقود من الزمن وهو منعها من القيادة رغم تأثير المنع على كثير من قراراتها بل وتأثيره على ملف المملكة في كثير من المنظمات الحقوقية عالمياً.. ناهيك عن تكلفته الاقتصادية والاجتماعية وتضرر الأطفال والنساء من وجود السائقين.
ونحن نحتفل بمرور ثلاث سنوات من عهد الحزم والعزم الذي اتسم بالسرعة والديناميكية إلى درجة أن ملفات استغرقت دراستها عقوداً تم حلها في أشهر يجعل من توقعاتنا كمواطنين عالية وكنساء أكثر ارتفاعاً خاصة في التمكين وتكريس الحقوق ضمن التنظيمات والتشريعات بحيث لا تكون حقوق المرأة تحت رحمة ولي أمر وآخر.. بل وفق نصوص نظامية وتشريعات لا تتيح مجالاً لاجتهاد الأفراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.