مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساجر.. سلة غذاء الرياض
مسمى المركز أعاق تقدمها وطموحها أن تكون محافظة
نشر في الرياض يوم 02 - 03 - 2017

بمناسبة الزيارة التفقدية الكريمة للمنطقة من صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض فاننا نضع بين يدي سموه والوفد المرافق له نبذه مختصرة عن مدينة ساجر من خلال هذا التقرير الموجز والذي نتمنى ان ينال على اعجاب سموه الكريم والوفد المرافق له .
التأسيس:
تأسست مدينة ساجر عام 1333ه بامر من جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.
وتقع مدينة ساجر في سط نجد وتبعد عن مدينة الرياض (270كم) من الناحية الشمالية الغربية على خط عرض (25) وخط طول (44.5) ويربطها طريق الرياض - شقراء - القصيم سابقاً وتبعد عن خط الرياض الحجاز سابقاً (50كم) من الناحية الشمالية.
سبب التسمية:
سميت مدينة ساجر بهذا الاسم حيث كان سجر ماء يجري على سطح الأرض واستوطن عليه الاهالي وسمي ساجراً للماء الذي يجري وقد اورد غير واحد اكثر من شاهد شعري على ذلك ومن ذلك:
قول شقيق بن جزاء الباهلي:
اقر العين مالاقوا بسلي
وروضة ساجر ذات العرار
وقد سكنها من قبائل العرب ضبة وعكل قديماً.. وقال البكري: ساجر بالراء المهملة موضع بين ديار غطفان وديار بني تميم قال ابن احمر:
فوارس سلي يوم سلي وساجر
اذا هرت الخيل الحديد المزريا
السكان:
يبلغ عدد سكان ساجر أكثر من 60000 نسمة موزعين على عدد من المراكز والقرى والهجر ويتنوع نشاط السكان ما بين الزراعة والتجارة والوظائف الحكومية ويتبع لمركز ساجر ادارياً خمسة مراكز رسمية وهي ام سليم والتسرير والثندوة والمنجور والديرية اضافة الى 90 هجرة وتجمعاً سكانياً.
الزراعة:
عرفت الزراعة بساجر منذ القدم عن طريق زراعة روضة ام المجالس وهي روضة كبيرة منبسطة تجتمع فيها الامطار عند هطولها ويصب فيها شعيب ابو نخلة وشعيب الاجيذم ومساحتها حوالي 3-4 كيلو وكان الاهالي يحرثونها ثم يقومون بزراعتها بالقمح وتسقى على مياه الامطار وتسمي هذه الزراعة بالبعل وكان الناس يأتونها من ساجر والجمش وعرجا وكل يزرع حسب امكانياته.
اما حالياً فيوجد بساجر اكثر من 2000 مزرعة ومشروع زراعي وتقدر المساحة المزروعة بي 50000 هكتار وتشتهر ساجر بزراعة البطاطس والبطيخ والبصل بشكل كثيف حيث تتبوأ مركز الصدارة في هذا الانتاج حالياً بعد ما تربعت وقتاً طويلاً على مركز الصدارة في انتاج القمح كما تزرع جميع انواع الخضروات والاعلاف والنخيل حيث ساهمت خصوبة الارض وعذوبة المياه وتوفرها ودعم البنك الزراعي في النهضة الزراعية حيث قدم البنك الزراعي للمزارعين اكثر من مليار ريال وقدم الكثير من الاعانات وبسبب هذه الطفرة الزراعية حرصت الشركات الكبيرة على ايجاد موقع قدم لها بساجر مثل شركة الخريف وشركة الجميح وشركة عكل وشركة اعمار وشركة عسير وشركة نافكال وشركة الجماز وشركة الحناكي والعديد من المؤسسات الزراعية كما يوجد بساجر مشروع مزرعة اسماك ومشروع دواجن لاحم ومشروع للارانب ونظراً لكثافة انتاج البطيخ والشهرة الواسعة التي حظي بها قامت بلدية ساجر بجهودها الذاتية بإنشاء اكبر سوق للحبحب بالمملكة وذلك عام 1423ه على مساحة 50000 متر مربع يستقبل خلال الموسم اكثر من 95000 سيارة محملة بالبطيخ والشمام ويصدر هذا السوق كميات كبيرة من حبحب ساجر والسر الى اسواق المملكة واسواق الخليج والتي تنتظر قدوم فاكهة الصيف (حبحب ساجر) كل عام بسبب ما يتمتع به من مذاق حلو وكبر الحجم كما ان ساجر حالياً تنتج سنوياً اكثر من (250000) طن من البطاطس و(300000) طن من البصل وتصدره لأسواق المملكة وقد قام الكثير من المزارعين بعمل أماكن تخزين للبطاطس بمساحات كبيرة وبمواصفات عالية. وتصدر ساجر يومياً كميات كبيرة من السيارات المحملة بالخضار المكشوفة الى الرياض وجدة واسواق الخليج. كما تتمتع مزارع ساجر بزراعة النخيل حيث يوجد أكثر من 250000 نخلة ومن اشهر انواع النخيل (الخلاص والسكري والبرحي والروثان والشقراء والمكتومية) وقد اقيم أخيراً مصنع السر لتعبئة التمور بساجر.
كما يوجد هناك مشاريع لانتاج حليب الابقار وهي مشاريع ضخمة وجبارة وتنتج يومياً آلاف اللترات من الحليب الخام يتم ارساله الى مصانع الالبان بالرياض. كما تتوفر بساجر ثروة حيوانية هائلة نظرا لكثرة المراعي ووفرة الاعلاف وهذه الغزارة من الانتاج في جميع المجالات الزراعية والحيوانية جعلت من ساجر سلة غذاء للمنطقة ورافداً مهماً من روافد الانتاج بالمملكة.
نفود ساجر والنباتات الطبيعية:
تتميز نفود ساجر والتي تقع شرق المدينة بالكثبان الرملية الذهبية العالية وبالمساحة الشاسعة وتحتوي على العديد من النباتات الطبيعية مثل الرمث - الارطاء - العرفج وتنبت فيها النباتات الموسمية مثل النصي - الربلة - الحوى - السعدان - النفل - الخزامى. وتعتبر النفود اماكن جذب سياحية للمتنزهين وهواة التطعيس في مواسم الامطار وهي مفلى لمربي الماشية.
نهضة عمرانية وحركة تجارية:
تشهد ساجر نهضة عمرانية متسارعة وحركة تجارية قوية حيث تنتشر بساجر الاحياء الراقية وتشهد حركة الاراضي طلباً متزايداً حيث زاد الاقبال على المدينة بسبب اكتمال عقد الدوائر الحكومية وبسبب موقع ساجر المتميز حيث تعتبر عاصمة اقليم السر كما انه يوجد بالمدينة العديد من المجمعات التجارية الكبيرة والاسواق حيث بلغ عدد المحلات التجارية بساجر اكثر من 3900 محل تجاري وتم اصدار اكثر من 8100 سجل تجاري وهي مقبلة على نهضة تجارية شاملة.
فرص استثمارية كبيرة :
مع الطفرة الزراعية والتجارية الكبيرة التي تعيشها ساجر فإنه يتوفر العديد من الفرص الاستثمارية السانحة والتي يجب استغلالها من قبل كبار رجال الاعمال مثل مصانع لتعليب الخضار ومصانع الشبس من البطاطس ومصانع المربى وثلاجات تخزين للبطاطس ومصنع للالبان ومصنع للآلات الزراعية ومصنع لتمديد الليات الزراعية وملحقاتها ومصنع للاسمنت بسبب الحركة العمرانية المتسارعة كما يتمنى الكثير من المزارعين بأن تكون هناك شركة للتسويق الزراعي بسبب الوفرة الكبيرة من الانتاج.
الخدمات العامة:
تتوفر بالمدينة اغلب خدمات الدوائر الحكومية من ابرزها الخدمات البلدية والصحية والأمنية والاجتماعية وتوجد فروع لاغلب الدوائر الحكومية ولكنها تفتقر لعدد قليل من الدوائر الحكومية وهي الاحوال المدنية والمرور وبوجودها سوف يكتمل عقد الدوائر الحكومية بساجر.
التعليم:
عرفت ساجر التعليم قديماً عن طريق الكتاتيب الى ان تأسست اول مدرسة بساجر عام 1370ه وهي مدرسة ساجر الابتدائية وحالياً يوجد مركز اشراف تربوي يتبعه 140 مدرسة ابتدائية ومتوسطه وثانوية منها 25 مدرسة مستأجرة ويبلغ عدد الطلاب والطالبات التابعين لخدمات المكتب 8151 طالبا وطالبة وبلغ عدد المعلمين والمعلمات 1278 كما يوجد بساجر كلية للطلاب يبلغ عدد طلابها 1373 طالب يتلقون العلم في ادارة الاعمال واللغة الانجليزية والحاسب الالي والاحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات كما حظي التعليم النسوي باهتمام القائمين على التعليم حيث يوجد بساجر كلية التربية للبنات تابعة للتعليم العالي وبلغ عدد كلية الطالبات 1474 طالبة وتتخصص في ادارة الاعمال واللغة العربية واللغة الانجليزية والحاسب الالي والاحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات وتربية علم نفس واقتصاد منزلي ودراسات اسلامية.
آمال وتطلعات ساجر:
يتمنى الكثير من الاهالي من سمو أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بأن تحضى مدينة ساجر بزيارة كريمة من سموه ليشاهد النهضة الزراعية والتنموية عن قرب كما تمنى الكثير من الاهالي ان يتم رفع مركز ساجر الى محافظة واحداث قسم المرور والاحوال ومجمع للمحاكم الشرعية ورفع فئة البلدية وتحويل فرع الزراعة الى مديرية ورفع مكتب الاشراف التربوي الى ادارة للتربية ولتعليم كما يتمنى الاهالي ايضاً ايجاد كلية خدمة المجتمع وكلية للزراعة ومركز ابحاث زراعية وكلية للتقنية وكلية صحية للبنين والبنات وربط ساجر بطرق مزدوجة بباقي محافظات المملكة.
إنتاج وفير من البطاطس والخضار
حديقة الملك عبدالعزيز الجنوبية
مسطحات خضراء لقضاء أوقات الشباب
حبحب ساجر يصدر لمناطق المملكة
منظر عام للطريق العام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.