مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق الحبحب في ساجر يوفر أكثر من 1500 وظيفة للشباب السعودي وصادراته تتجاوز حدود المملكة
نشر في الرياض يوم 15 - 06 - 2010

بدأت مزارع اقليم السر بطرح بوادر انتاجها من الحبحب والذي يتميز بحلاوة الطعم والجودة العالية بسبب عذوبة المياه ووفرتها وخصوبة التربة والتي تتميز بها هذه المنطقة عن بقية مناطق المملكة بالاضافة لمحتويات حبحب السر الغذائية من الياف وسكريات وخلافه والذي ينصح الأطباء بتناوله خلال فصل الصيف نظرا لاعتباره مدرا للبول واحتوائه على كمية من الألياف.
وخلال هذه الأيام بدأ سوق الحبحب الموسمي بساجر باستقبال تلك المنتجات والتي تصل في اليوم الواحد أكثر من خمسمائة شاحنة صغيرة في بداية الموسم ويتراوح سعر الحمولة الواحدة من ألف الى ألف وخمسمائة ريال للوانيت الصغير ويقصد هذا السوق انتاج جميع مزارع اقليم السر والذي يسوق منه الى اسواق العاصمة الرياض والمنطقة الغربية والشرقية بالإضافة الى الأسواق الخليجية.
وقامت بلدية ساجر المنشئة والمشرفة على عمل هذا السوق بتجهيزه بجميع ما يحتاجه المزارعون لتسويق منتجاتهم من مظلات تقي من حرارة الشمس وبرادات للمياه ومسجد وملحقاته بالإضافة لمطعم بصالة كبيرة مكيفة لراحة مرتادي السوق من اشعة الشمس وحرارة الجو كما تقوم البلدية بتكثيف عمليات رش المياه بساحات السوق لتلطيف الجو وتنظيم عملية دخول وخروج السيارات للبوابة الرئيسية والدخول والخروج لساحات التحميل والتنزيل كما تقوم الجهات الأمنية بتكثيف تواجدها طيلة فترة عمل السوق والذي شهد بداية هذا الموسم دخول اعداد كبيرة من السيارات تصل في اليوم الواحد الى خمسمائة سيارة ونحن في بداية الموسم .
وخلال جولة ل "الرياض" على سوق الحبحب الموسمي بساجر التقينا بعدد من المزارعين الذين ابدوا سعادتهم بما وجدوا من خدمات داخل السوق واضافوا بان هذا الموسم يبشر بنجاح زراعة الحبحب لهذا العام والذي تميز بسلامته من الآفات الزراعية وكبر حجمه والذي وصل بعضة الى اربعة وعشرين كجم وتميزه باللون الأحمر وحلاوة الطعم.
كما التقت «الرياض» بالمشرف العام على سوق الحبحب بساجر وليد بن محمد النقيثان الذي اوضح ان السوق الموسمي لإنتاج الحبحب بساجر يعتبر من أهم الأسواق بالمملكة وتتجاوز أهميته الاقتصادية ليصبح أحد معالم مدينة ساجر وثقافتها التي أبرز ما يميزها شهرة بطيخ ساجر او(حبحب السر) الذي ذاع صيته داخل المملكة بل تعدت شهرته لدول الخليج العربي نظراً لحلاوة مذاقه وجودته.
وقال رئيس بلدية ساجر محمد بن رجاء القحطاني ان أهمية سوق الحبحب بساجر تنبع من أهمية الثروة النباتية كإحدى مخرجاته الاقتصادية الداعمة لمسيرة الاقتصاد بوطننا الكبير حيث ان سوق البطيخ بساجر يعد من أكبر أسواق المملكة الموسمية بمساحة تقدر ب 50.000 متر مربع تقريبا ويفد إلى سوق الحبحب بساجر ما يزيد على 1.200 سيارة يومياً محملة بأكثر من 50الف حبة بطيخ و(شمام أحمر وأصفر) ويوفر السوق 1500 فرصة عمل للشباب السعودي ويشمل هذا العدد التجار والدلالين والكتاب والمستثمرين والذين يتعاملون مباشرة مع السوق هذا بالإضافة إلى موظفي البلدية المكلفين بمراقبة هذا السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.