"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولونا وإبراء الذمة.. خطوة في الاتجاه الصحيح
المربعانية
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2017

كمواطن سعودي، أتفاءل كثيراً بمستقبل هذا الوطن، وبما يتم اتخاذه من إجراءات وتشريعات لتعزيز قيم الشفافية، ومحاربة الفساد، وحماية المال العام، الذي هو مال المواطن أولاً، ويجب أن يكون لخدمته وحده فقط.
سبب هذا التفاؤل، هو ما قرأته مؤخراً عن عزم مجلس الشورى، دراسة مقترح نظام منع الكسب غير المشروع، وتقديم إقرار للذمة المالية لكل من يتولى المسؤولية الحكومية، والذي يشمل الوزراء، ونوابهم، وشاغلي المرتبة الممتازة، والقضاة، وكتاب العدل، وأمناء المناطق، ورؤساء البلديات، والسفراء، ورؤساء المؤسسات الرسمية العامة المدنية والعسكرية، ومديريها، وموظفي الدولة من شاغلي المرتبة الثالثة عشرة فما فوق وشاغلي الوظائف العسكرية من رتبة مقدم فما فوق.. بالتوازي مع توجه الهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد لإيجاد النصوص النظامية التي تتيح التشهير بالفاسدين في الدولة.
وتحضرني في هذا المقام، مقولة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في إحدى المناسبات، والتي دعا فيها للتكاتف في محاربة الفساد بكافة صوره؛ وتأكيده على أن خدمة المواطن هي محور الاهتمام والرعاية، وتوجيهه -يحفظه الله- بمراجعة أنظمة الأجهزة الرقابية "بما يكفل تعزيز اختصاصاتها والارتقاء بأدائها لمهامها ومسؤولياتها، ويسهم في القضاء على الفساد، ويحفظ المال العام ويضمن محاسبة المقصرين".
برأيي الذي أعتقد أن كل مواطن يتفق معه، فإن هاتين الخطوتين (إقرار الذمة المالية، والتشهير بالفاسدين والجهات الفاسدة)، دعامة أساسية وركيزة مهمة لحماية المال العام، والحد من مشكلتنا الأزلية المتمثلة في العديد من التجاوزات الإدارية والمالية التي تعيق تحقيق طموحات الحكومة، وتعرقل آمال المواطن في قطف ثمار عملية التنمية الجارية بكل قوة، رغم الكثير من التحديات الاقتصادية وتكلفة درء المخاطر التي ندفع فاتورتها لحماية وطننا وأرضنا وشعبنا من تهديداتها التي لا تخفى على أحد.
وبالتالي، ونحن نسير على درب تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تركز في أهم محاورها على الشفافية، والنزاهة، والعدالة، والحوكمة، وحماية المال العام من الاعتداء عليه، يكون من الضروري للغاية ضمان استقامة السلوك والذمة لجميع موظفي الدولة، ومحاسبة المقصرين واللصوص، ومعهم كل من يستغل سلطاته، ويخون أمانة وأبجديات مسؤولياته الوظيفية، وهم بالتأكيد قلة لا يخلو منها أي مجتمع.
بلدنا في حاجة لكل ريال يتم رصده في أي برنامج تنموي، ومواطنونا في المدن والقرى أكثر حاجة لمعرفة لماذا تتعثر المشروعات، أو تتأخر قاطرة التنمية، ومسؤولونا في حاجة لإبراء ذمتهم وتأكيد وطنيتهم وإخلاصهم في مهامهم.. أما المنحرفون ولصوص المال العام فلا مكان لهم بيننا، وليذهبوا إلى الجحيم، لأنهم التهديد الحقيقي والأخطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.