هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    تنوع أحيائي    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفكيكية والصراع العالمي
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2016

التفكيكية تدعو إلى هدم التراث وإعادة بنائه بشكل جديد وتدعو إلى إزاحة أي سلطة كانت.. يقول (فيزرستون): «إنها تحقق قدراً من الاستقلال على المستوى العالمي. أي أنها الثقافة تصبح آليات فوق قومية.. وتخلق عالماً ثقافياً مستقلاً بذاته هو ثقافة العولمة»..
إذا افترضنا أن الحداثة قد بدأت في القرن الثامن عشر كما أرخ لها المؤرخون بما أسموه المرحلة الأولى من العولمة إذ افترضوا بل أكدوا أن المرحلة الثانية تبدأ من 1492 حتى 1800 حيث ساد الأولى استخدام القوة في السيطرة من قبل المستعمر والثانية ساد استخدام السيطرة على الأسواق لإنعاش الدول اقتصادياً أما الثالثة فقد بدأت من عام 2000 وذلك لأنها كما يقول (توماس فريدمان): "تبرز فيها أهمية الفرد والذي يستطيع في العالم المسطح تجاوز كافة أنوع المعوقات والعراقيل والتواصل مع أي شخص أو مكان في العالم".
فالمتأمل في هذا التقسيم الزمني، بما يحتوي على تلك الحقبة التي ولدت فيها الحداثة بأفكارها وتأثيرها على أدب وفنون الشعوب وبذلك نجد أن الحداثة والحداثة الحديثة والعولمة تعمل على ذلك التغيير الدائب من مفهوم السيطرة والاستعمار وإن تغيرت أشكاله وتعددت قضاياه إلا أن الإنسان هو الهدف وبالأخص تلك الكرة الرابضة بين أذنيه. ثم يقول: "كان الأوروبيون والأميركيون هم من قادوا وسيطروا على حركة العولمة في طوريها الأول والثاني، فإن الطور الثالث منفتح للجميع وعلى الجميع من كافة أطياف وألوان قوس قزح".. ولذلك كان لزاماً علينا الاستعداد لتلك الألون السبعة التي سنحدق فيها كثيرا، فإذا ما ركزنا على مفهوم الزمان والمكان في هذين التيارين "الحداثة الحديثة وما بعد الحداثة والعولمة" فإننا نجد أنه لم يكن هناك زمان مختلف عن المكان فالزمان والمكان يتم تذويبهما في ما بعد الحداثة، إذ يكون المكان البعيد قريبا ويكون الزمان مفتوحا كما أن ثقافة الغائب باتت حاضرة لدينا، وهي نظرية دريدا "الاختلاف"، فالحاضر غائب والغائب حاضر، فالعالم كله نائم والعالم كله يقظ في وقت واحد بما أن العالم أصبح واحداً، وذلك يرجع إلى تذويب الزمان والمكان. إلا أن هذا التذويب في "الزمكان" يعمل على ما نراه من صراع.
هذا التذويب هو جوهر العولمة حيث يصبح الفرد واحدا بذاته في بوتقة العالم بعد أن كان ينتمي إلى تحالفات وقبائل ومجتمعات محددة وهذا النوع من الإحساس بالوحدة قد يخلق لدينا نماذج عديدة من الإحساس بالنزعة الفردية رغم ذلك التماس الشديد بالعالم وهو ما تفترضه تلك النزعة الكونية في العالم الجديد.. ف"الثقافة الوطنية تتميز بالتجانس على الأقل عبر الاشتراك في مجموعة الدوال السلوكية والرمزية وكذلك الاشتراك في لغة واحدة، أما ثقافة العولمة فإنها الثقافة التي تتجاوز هذه الثقافة الوطنية متخطية حدود الدول".
ونحن لا ندعو إلى الانغلاق على الذات والتراث وإنما ندعو إلى التماس المعرفي مع الذات والهوية ثم التماس العالمي بوعي وإدراك للمفاهيم الماورائية الغربية وبذلك نكون قد عملنا على ملء الفجوة، ومن هنا يكون الحفاظ على الإرث والتاريخ، فثقافة الهوية أصبحت مطلوبة الرأس، فالتفكيكية تدعو إلى هدم التراث وإعادة بنائه بشكل جديد وتدعو إلى إزاحة أي سلطة كانت.. يقول (فيزرستون): "إنها تحقق قدراً من الاستقلال على المستوى العالمي. أي أنها الثقافة تصبح آليات فوق قومية.. وتخلق عالماً ثقافياً مستقلاً بذاته هو ثقافة العولمة".
ويمكن أن نطلق على هذه الثقافة، الثقافة المصنوعة والموجهة بعد أن كانت في الماضي القريب ثقافة تلقائية محلية تخدم سلوك الفرد والجماعة إلا أنها أضحت اليوم ثقافة نازحة لا تخدم إلا النزعات والأفكار العالمية الحبلى بذوبان الشخصية وتحمل رأسا كونيا يتم صناعتها، ومن هنا يتلاشى مفهوم الهوية لأن ثقافة العولمة لا تاريخ لها ولا هوية لها إنها ثقافة الفضاء الزماني والمكاني ذلك الفضاء العنقودي ذو السلاسل المتفجرة عن عناقيد أخرى في دوائر عالمية، مبهمة إنها ثقافة الجنين مفقود النسب إذ تلقي بالقديم وتبحث عن جديد تاركة وراء ظهرها القديم.
ومن هنا يتغير مفهوم الوحدة الاجتماعية حيث إنها مجموعة من الأفراد يجتمعون في بعض الخصائص واللغة والملامح ويعيشون على أرض واحدة، فأصبح الفرد هنا هو الوحدة الاجتماعية القائمة بذاتها عبر دهاليز الاتصال الكوني وهو أثر سلبي من آثار العولمة حيث يهيأ الفرد إلى الانخراط في تناثرات فردية قد يرزحون جميعهم تحت مصدر تحكم واحد وهو الغرض الرئيسي للعولمة (هيمنة القطب الواحد) وهو المطلوب وهو كما يقول أحمد أبو زيد: "أن يصبح الناس عبيدا لثقافة لا يصنعونها بأنفسهم بل ثقافة مفروضة عليهم يصنعها لهم الآخرون".. فبالرغم من أن بزوغ الحداثة يرجع إلى القرن السادس عشر إلا أنها لم تكن حداثة إنتاج وفكر فحسب بل كانت ثورة استهلاكية.
إلا أن ثقافة حداثة العولمة ذهبت إلى أبعد من ذلك كثيراً، حيث النزوح إلى الفضاء الكوني وسيطرة القطب الواحد بهدف مركزية السلطة الواقعية، ولم يكن ذلك النزوح نحو المثالية التي نجدها عند أفلاطون، إذ إن عالم المثل لدى أفلاطون عالم محسوس وغير ملموس، بل هي عالم العولمة بفضاءاتها هي من عالم محسوس إلى عالم محسوس أيضاً. وهذا ما ينقلنا بدوره الى النظرية التفكيكية الأميركية، ومما يؤجج نار هذا الاتجاه هو التفاوت الطبقي الذي تزداد هوته وليس التحلل البنائي الاجتماعي في علاقته بالدولة فحسب بل إلى مستوى آخر وهو البناء الطبقي في المجتمع".. من خلال تأثير سيكولوجي يؤثر في الجماعة إذا فرغ من محتواه الجماعي، وهذا التفكيك الجماعي الذي لا يخضع لأي سلطة عليه. هذه النزعة الفردية أو ما أسميناها بثقافة النزوح نحو عالم أشمل وأكبر عبر بوتقة الانفتاح الإعلامي والتكنولوجي، مما ينتج عنه ذلك الفك المقصود بين عرى الجماعة والانتماءات المجتمعية وطمس الهوية لما يحققه الدافع العولمي، وهذا هو جوهر الصراع العالمي الذي نحياه اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.