وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيولة النقدية المتاحة بالبنوك المدرجة ترتفع 27.6% وصولاً إلى 178.5 مليار ريال
الأرقام المنشورة ترد على تكهنات نقص السيولة
نشر في الرياض يوم 20 - 08 - 2016

للمرة الثانية وكما حدث في الربع الأول من هذا العام، جاءت نتيجة تحليل التدفقات النقدية للبنوك المدرجة الذي اعدته "الرياض" على عكس كل التوقعات والتخرصات السائدة بالسوق التي تدعي وجود نقص وشُح بالسيولة النقدية بالقطاع المصرفي السعودي، اذ تؤكد الارقام الرسمية ان ما يشاع عن شح السيولة هو عبارة عن تكهنات وتخرصات غير قائمة على دراسة حقيقية لواقع التدفقات النقدية.
فقد أوضح التحليل، أن حجم السيولة النقدية المتاحة بالبنوك المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول) قد ارتفع من بداية العام وحتى نهاية يونيو 2016م بما نسبته 27.6% أي أنها وصلت إلى حوالي 178.5 مليار ريال مقارنة بحوالي 140.2 مليار ريال بداية السنة.
والجدول المرفق يوضح دراسة للتدفقات النقدية في القطاع المصرفي خلال النصف الأول 2016، كما يوضح أن أعلى ارتفاع في السيولة حدث في مصرف الراجحي عند 86.3% وأعلى تراجع بالسيولة كان عند الجزيرة بنسبة 39.7%.
وعلى مستوى تحقيق السيولة فقد كان هناك تفاوت في الآداء النقدي بالبنوك المدرجة وفقاً لما يلي:
التدفقات النقدية التشغيلية
حققت البنوك المدرجة تدفقات نقدية تشغيلية سلبية (مستخدمة من أنشطة العمليات) بحوالي 1,489 مليون ريال، وحقق مصرف الراجحي أفضل أداء نقدي تشغيلي مثالي (أي تدفق نقدي تشغيلي موجب) عند حوالي 10,019 مليون بينما جاء بنك البلاد عند أقل أداء نقدي تشغيلي مثالي بحوالي 913 مليون ريال، في حين أن كلاً من بنك الرياض والسعودي الهولندي والسعودي الفرنسي وساب والعربي الوطني وسامبا والبنك الأهلي قد حققت تدفقات نقدية تشغيلية غير مثالية (أي تدفق نقدي تشغيلي سلبي) كأنعكاس مباشر لنمو الموجودات.
التدفقات النقدية الاستثمارية
حققت البنوك المدرجة تدفقات نقدية استثمارية موجبة (ناتجة من عمليات الاستثمار) بحوالي 47,636 مليون ريال، وكان البنك الأهلي أكثر البنوك تخارجاً من الاستثمارات حيث حقق حوالي 18,925 مليون ريال بينما جاء البنك الهولندي أقل البنوك تخارجاً من الاستثمارات عند حوالي 185 مليون ريال، علماً بأن كون التدفقات النقدية الاستثمارية موجبة يعبر عن أداء غير مثالي في أنشطة الأستثمار. وفي المقابل فأن كلاً من بنك الجزيرة والاستثمار وبنك البلاد ومصرف الإنماء قد تحقق بها أداء مثالي في تدفقاتها النقدية الاستثمارية حيث كانت سالبة أي أن عمليات شراء وإقتناء الاستثمارات أكبر من عمليات التخارج من الاستثمار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.