إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء الاكتتاب العام على 412,5 مليون سهم لبنك «الريان الإسلامي» القطري
تفادياً لتكرار أزمة الاكتتاب على أسهم دانة غاز .. تخصيص قاعات وحوالي 200 موظف لاستقبال الطلبات
نشر في الرياض يوم 15 - 01 - 2006

طرحت اللجنة التأسيسية لبنك «الريان الاسلامي» القطري 55٪ من اسهم البنك الذي يبلغ راس ماله 7,5 مليار ريال قطري، للاكتتاب العام للقطريين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك اعتبارا من اليوم ( الأحد) ولغاية 29 من شهر يناير الجاري.
و ذكر الدكتور حسين علي العبد الله رئيس اللجنة التأسيسية للبنك أنه تم تخصيص 45 ٪ من الاسهم للمؤسسين بقيمة إجمالية مقدارها 3,375 مليار ريال قطري، المدفوع منها 50٪ أي ما يعادل 1,6875 مليار ريال موزعة بنسبة 25٪ من رأس المال للقطريين، مقابل 20٪ من رأس المال للمستثمرين من بقية دول مجلس التعاون الخليجي.وحددت قيمة السهم الواحد لتكون10 ريالات قطرية، يدفع منها عند الاكتتاب 5 ريالات تمثل 50٪ من القيمة الاسمية للسهم، بالإضافة إلى 0,35 ريال أي ما نسبته 7٪ من القيمة المدفوعة للسهم عند الاكتتاب تمثل رسوم ومصاريف التأسيس والاكتتاب والإصدار للسهم الواحد. وستكون النسبة التي ستطرح للاكتتاب العام البالغة 55٪ من رأس المال قيمتها الإجمالية 4,125 مليار ريال قطري وبعدد أسهم 412,5 مليون سهم منها 330 مليون سهم للقطريين و82,5 مليون سهم لمواطني دول مجلس التعاون، على ان يكون المدفوع منها 50٪ أو ما قيمته 2,0625 مليار ريال قطري.وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب 500 سهم بقيمة 5 آلاف ريال قطري (المدفوع منها 2500 ريال بالإضافة إلى مصاريف التأسيس والاكتتاب والإصدار) والحد الأعلى 50 ألف سهم ولن يتم قبول طلب الاكتتاب الذي يزيد عن الحد الأعلى المسموح به. و يقبل من كل مكتتب طلب واحد فقط، وسيتم إلغاء أي طلب اكتتاب مكرر لنفس الشخص، وفي حال تعدد الطلبات المقدمة لنفس المكتتب فسوف يعتد بالطلب الأسبق تاريخا فقط، وانه يمكن للقطري الذي يقدم طلبا بالنيابة عن قاصر أن يقدمه مفصلا باسمه الشخصي. وسيكتتب القطريون عن طريق الوسيط المعتمد بنك قطر الوطني وفروعه وعن طريق البنوك الأخرى المشاركة الموجودة في قطر.وبخصوص مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، فانه سيُقبل لكل مكتتب طلب واحد، على أن يكون المكتتب من الأشخاص الطبيعيين الأفراد الذين تزيد أعمارهم على 21 عاما، وإنه يجب أن تسلم الطلبات مع المستندات اللازمة إلى بنك «قطر الوطني» في مركز اكتتاب مواطني دول مجلس التعاون وهو نادي قطر في الخليج الغربي بالعاصمة القطرية الدوحة، مع قيمة الأسهم المكتتب بها ورسوم ومصاريف التأسيس والإصدار، وان يتم الدفع بالريال القطري بواسطة شيك مصرفي لأمر مصرف الريان الإسلامي، صادر عن احد البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني.وكان الوسيط المعتمد لاكتتاب بنك الريان الإسلامي القطري قام في بداية الشهر الجاري بتوزيع 1,2 مليون طلب اكتتاب وتخصيص موقع إليكترونياً لتسهيل عملية الاكتتاب في اسهم البنك، وعمل الوسيط المعتمد للاكتتاب على التنسيق مع العديد من الجهات لتلافي الازدحام الذي من المحتمل حدوثه أثناء الاكتتاب لقدوم عدد كبير من مواطني دول مجلس التعاون، في اشارة إلى الاخطاء التنظيمية التي وقعت في الاكتتاب العام على اسهم شركة «دانة غاز» الاماراتية، ولذا فقد تم التعاون مع نادي قطر لتجهيز قاعات النادي وتخصيص حوالي 200 موظف لاستقبال طلبات الاكتتاب على مدى 12 ساعة يوميا.و أوضحت اللجنة التأسيسية في اتصال مع «الرياض» انه سيتم تخصيص 500 سهم كحد أدنى في حالة تغطية الاكتتاب ولها الحق الكامل في زيادة أو تخفيض الحد الأدنى وفقا لما يتم الاكتتاب به من اسهم البنك على أن تخصص اللجنة ما تبقى من اسهم بطريقة النسبة والتناسب بعد استقطاع الحد الأدنى المخصص لكل فرد.ويتم التعامل مع الكسور بجمعها وسداد قيمتها من حساب مصرف الريان وللجنة الحق في زيادة أو تخفيض الحد الأدنى وفقا لتقديراتها. كما ذكرت اللجنة انه سوف يتم رد الفائض للقطريين بعد انتهاء الاكتتاب بأسبوعين ومواطني دول الخليج بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء الاكتتاب.
وسيعمل البنك وفق رؤية مصرفية إسلامية من خلال العمل في المجال التجاري بتقديمه العديد من الخدمات المصرفية التقليدية بالإضافة إلى خدمات تحصيل الشيكات والكمبيالات والتمويلات الإسلامية. وفي مجال القطاع الاستثماري بإنشاء مشاريع البنية التحتية والاستثمارات الخاصة والاستثمار في أسواق المال وادارة الصناديق الاستثمارية والعقارية، وتقديم خدمات قبول الودائع بأنواعها المختلفة بما في ذلك ودائع لاجل وودائع ادخارية وصناديق التوفير وودائع تحت الطلب وودائع باخطار، والمنتجات التمويلية الاسلامية مثل المرابحة والمضاربة والمشاركة والاجارة والاستصناع وحسابات الايداع والحسابات الاستثماريةوكان من ابرز العوامل لتأسيس البنك دعوة شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري والهيئة العامة للتقاعد والمعاشات باتخاذ خطوات متسارعة لدعوة المؤسسين من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي لإنشاء بنك الريان لدعم الاقتصاد الوطني القطري وتقديم خدمات مصرفية ودعم البنى التحتية في منطقة الخليج العربي، وذلك باستقطاب رؤوس أموال للمنطقة وتقديم خدمات مصرفية متميزة لايجاد مركز مالي متطور قادر على المنافسة عالميا. ومن المتوقع أن يتم بدء التداول في اسهم البنك خلال الاشهر الستة القادمة على أن يبدأ العمل بالبنك أواخر العام الجاري. ويتكون المؤسسون في مصرف الريان من شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري والهيئة العامة للتقاعد والمعاشات بالاضافة إلى مؤسسات وافراد قطريين وخليجيين يدفع المؤسسون نسبة 45٪ من رأس المال تكون 25٪ للقطريين و20٪ للخليجيين وتطرح ال 55٪ المتبقية للاكتتاب العام بنسبة 80٪ للقطريين و20٪ للخليجيين برأسمال مصرح قدره3,750 مليار ريال قطري ورأسمال مدفوع قدره 3,750 مليار ريال قطري. أما عن المعلومات الاضافية المطلوبة بالنسبة لمواطني المملكة لاتمام عملية الاكتتاب فهي أن يكون:
٭ عمر المكتتب 21 سنه فما فوق.
٭ الاوراق المطلوبة: إصدار شيك مصرفي لصالح مصرف الريان الإسلامي، وان تكون قيمة الشيك تطابق قيمة المبلغ المطوب بالريال القطري بدون زيادة او نقص عن قيمة الاسهم مضافا إليها رسوم التأسيس والإصدار مسحوبا على أي من البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني
- جواز سفر المكتتب الأصلي ساري المفعول.
- صورة من جواز السفر توضح البيانات الضرورية (رقم الجواز، الاسم، تاريخ الولادة، تاريخ الااصدار، تاريخ الانتهاء) للمطابقة ويعاد جواز السفر بعد المعاينة.
- إذا لم يكن الطلب مقدما من قبل المكتتب شخصيا فيجب تقديم جواز سفر ساري المفعول لكل من المفوض بالاكتتاب والمكتتب ومرفقا معهما صورة لكلا الجوازين توضح البيانات الضرورية في جواز السفر .
٭ بإمكان مواطني المملكة الاكتتاب لذويهم سواء ابناء فوق 21 سنه او زوجه او اقارب، باوراقهم الثبوتيه الاصليه وصور منها . وشيك مصدق لكل منهم على حده.
٭ طلب اكتتاب موقع من المكتتب نفسه ويتم طباعته من خلال موقع بنك www.rayyanbank.com او من خلال مكان الاكتتاب نفسه ( نادي قطر )
٭ شيك مصرفي مستحق الدفع في يوم الاكتتاب ومحرر لأمر مصرف الريان «شركة مساهمة قطرية - قيد التأسيس»، على أن يكون الشيك صادراً من احد بنوك المملكة المراسلة لبنك قطر الوطني وهي: البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، مؤسسة الراجحي للتجارة والصيرفة، شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، مجموعة سامبا، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي الهولندي، البنك السعودي للاستثمار، بنك البلاد.
أما بالنسبة لشروط التخصيص فانه في حالة زيادة عدد الخليجيين عن عدد 165 الف مكتتب فمن الاستحاله حصولهم على 500 سهم لكل منهم، وسيتم التخصيص ورد الاموال الفائضه بعد شهر تقريبا من انتهاء الاكتتاب بشيك راجع على العنوان البريدي المسجل في دول مجلس التعاون الخليجي فقط مع مراعاة ان يكون مكتمل التفاصيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.