"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طفل السكري ونقص السكر الليلي
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2005

يعتبر نقص السكر الليلي لدى الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكري من أخطر مضاعفات مرض السكر وأكثرها حدوثاً، وقد ذكرت إحدى الدراسات الطبية أن ثلث أطفال السكري يعانون من انخفاض السكر الليلي وان حوالي 3٪ منهم قد يصاب بالاغماء أو التشنج بسبب نقص السكر الليلي.
ومن أعراض نقص السكر الليلي التعرق وحدوث الأحلام المزعجة وزيادة ضربات القلب وإذا لم يعالج هذا النقص في السكر فقد يؤدي إلى الإغماء والتشنج. وفي العديد من الحالات يكون نقص السكر الليلي من غير أعراض واضحة ويكتشف الأمر فقط عن طريق تحليل سكر الدم.
إن تكرار نقص السكر الليلي قد يؤدي مع مرور الوقت إلى تعود الجسم على هذا النقص في السكر وعندها لا يشعر الطفل بهذا النقص ولا تكون هناك أعراض لهذا النقص في السكر وسرعان ما يصاب بالتشنج أو الإغماء.
إن وسائل الكشف عن نقص السكر الليلي عديدة وأهمها التحليل المتكرر خاصة أثناء النوم وفي فترة الفجر وهناك وسائل أخرى حديثة وهي جهاز الساعة الذي يعمل على تحليل السكر بصفة متكررة وان كان يصعب استخدامه في الأطفال الصغار وجهاز تحليل السكر المستمر الذي يحلل السكر بصفة مستمرة ولمدة ثلاثة أيام.
إن الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بنقص السكر الليلي هم الأطفال الذين يتعاطون إبرة الانسولين العكر قبل العشاء والأطفال الذين يكون تحليل السكر لديهم أقل من 100 ملجم فينصح هؤلاء الأطفال بأخذ الانسولين العكر قبل النوم مباشرة بحيث يكون أوج عمله أثناء فترة الافطار وهناك بعض أنواع الانسولين الجديدة مثل اللانتوس وليفمر والتي تستمر في عملها لمدة يوم كامل ولا تسبب انخفاضا شديدا في السكر كما ان استخدام الانسولين قصير المفعول المسمى بالهمولوج مباشرة قبل طعام العشاء قد يخفف من انخفاض السكر أثناء النوم.
إن استخدام مضخة الانسولين قد تؤدي إلى زيادة انخفاض السكر عند بعض الأطفال إلا ان الانتظام في التحليل المتكرر وضبط الجرعات المستخدمة وخاصة جرعة ما قبل العشاء والجرعة المستمرة في المضخة أثناء النوم قد تقلل من عدد انخفاضات السكر أثناء النوم وهناك دراسة جديدة ضمت عددا كبيرا من مرضى السكري من النوع الأول من الكبار أوضحت الدراسة ان الكافيين وهي المادة الموجودة في القهوة قد تقلل من مستوى الانخفاض في السكر ولكن لا تعني هذه الدراسة انها دعوة لتناول القهوة للأطفال فللقهوة العديد من السلبيات.
وينصح دوماً بأن المريض يزود بإبرة الجلوكاجون وهي الإبرة التي تعطى عند انخفاض السكر المصاحب للتشنج أو الإغماء وينصح أيضا بتناول وجبة خفيفة عندما يفيق المريض من التشنج أو الإغماء ومراجعة غرفة الإسعاف بعد ذلك. وهنالك أسباب نادرة لحدوث نقص السكر وتكرره وهو نقص بعض الهرمونات مثل هرمون الكرتيزون وهرمون النمو وهرمون الجلوكاجون وبعض الأمراض التي تؤدي إلى نقص امتصاص الطعام مثل حساسية القمح وقد أوضحت دراسة محلية ان حوالي 5٪ من الأطفال السعوديين المصابين بالنوع الأول من السكري لديهم هذا المرض وهو حساسية القمح المؤدي إلى نقص امتصاص الطعام وقلة الوزن وبالتالي نقص السكر.
إن المتابعة الدقيقة والفحص المتكرر يبقى العلاج الأمثل لنقص السكر الليلي كما ان مشاركة الطبيب لنتائج هذه التحليلات المنزلية مهمة للحد من التذبذب في مستوى السكر في الدم والعمل على إيجاد نظام دوائي معين للاقلال من انخفاضات السكر.
٭ استشاري الغدد الصماء والسكري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.