وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



18 مليوناً تكلفة المبنى ومساحتها 90,000م2
تدشين مبنى كلية العلوم الصحية بمحافظة البكيرية
نشر في الرياض يوم 24 - 12 - 2005


الدوافع الأساسية لإنشاء الكليات الصحية
تماشياً مع توجيهات حكومتنا الرشيدة ودعمها المستمر للارتقاء بالخدمات الصحية وتأهيل الكوادر الوطنية الصحية ذات الكفاءة التعليمية والتدريبية العالية وإدراكاً لأهمية دور القوى العاملة الصحية الفنية الوطنية في الارتقاء بالخدمات الصحية، فقد أولت وزارة الصحة جل اهتمامها للعمل على إعداد وتطوير كوادر فنية على مستوى عال من التعليم والتدريب وذلك لمسايرة التطوير التقني السريع البالغ التعقيد في الخدمات الصحية بحيث تكون تلك الكوادر قادرة على استيعاب التطورات المضطردة في المفاهيم الخاصة بالعلوم الطبية وبالتالي التقليل من القوى العاملة الفنية الوافدة.
وصف مشروع كلية العلوم
الصحية بالبكيرية
المساحة الإجمالية للمشروع
أنشئ المشروع على مساحة إجمالية مقدارها 90,000 متر مربع شمال المحافظة شاملة للطرق الداخلية والحدائق المزروعة ومواقف السيارات، ويضم المبنى ثلاث بوابات، كل بوابة مزدوة بغرفة حارس أمن ودورة مياه ومطبخ.
التكلفة الإجمالية للمشروع
بلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء وتجهيز المشروع أكثر من 18,000,000 ريال.
مكونات المشروع
يتكون مشروع الكلية من ثلاثة أدوار وهي كالتالي:
الدور الأرضي ويشمل على:
٭ مكتب العميد والوكيل والسكرتارية وصالة اجتماعات وصالة انتظار للزوار.
٭ جناح الموظفين ويتكون من المالية وشؤون الموظفين والشؤون الإدارية.
٭ غرفة الاستقبال وسنترال الهاتف.
٭ صالة الطعام (الكفتريا) وتنقسم إلى جزأين جزء لخدمة الطلاب ويسع 200 طالب.
وجزء آخر لخدمة أعضاء هيئة التدريس. كما تشتمل صالة الطعام على مغاسل ودورات مياه.
٭ عدد (6) قاعات دراسية مزودة بالوسائل التعليمية اللازمة، والإضاءة الجيدة، والتكييف المركزي، ومراعى فيها التهوية الجيدة، والمساحة المناسبة.
الدور الأول ويشمل على:
٭ المعامل:
حيث يوجد بالكلية سبع (7) معامل وهي كالتالي:
أ - معمل حاسب آلي: عدد 2.
ب - معمل تشريح: عدد 1.
ج - معمل وظائف الأعضاء: عدد 1.
د - معمل اللغات: عدد 2.
ه - معمل سجلات طبية: عدد 1.
٭ مكتب القبول والتسجيل وشؤون الطلاب.
٭ مكتب شؤون الامتحانات.
٭ قاعة النشاط اللامنهجي.
٭ يوجد (7) قاعات دراسية مزودة بالوسائل التعليمية اللازمة.
الدور الثاني ويشمل على:
٭ المكتبة:
تتكون المكتبة من صالة للقراءة العامة، وقسم للقراءة الفردية، وهي تحتوي على المراجع التخصصية للمواد التي تُدرّس في الكلية، وتحتوي أيضاً على كتب قيمة من مختلف العلوم والمعارف الأخرى، كما يوجد مكتب لأمين المكتبة.
٭ مكاتب أعضاء التدريس ورؤساء الأقسام.
٭ غرفة الوسائل التعليمية.
٭ صالة النشاط اللامنهجي.
٭ يوجد (14) قاعة دراسية مزودة بالوسائل التعليمية اللازمة.
٭ الخدمات المساندة:
وتضم هذه الخدمات محطة كهرباء احتياطية تقوم بتغذية المبنى بالكهرباء فور انقطاع التيار الكهربائي الخارجي.
شروط القبول
أ - أن يكون سعودي الجنسية.
ب - أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة (علوم طبيعية أو تطبيقية) بتقدير عام جيد جداً (85 كحد أدنى) أو حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بالمعاهد الصحية بتقدير جيد جداً (على الأقل بنسبة 75٪) وحسب الأماكن الشاغرة للتدرج النسبي.
ج - أن يكون حاصلاً على نتيجة اختبار القدرات الذي يتم عقده من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.
د - أن لا يمضي على تخرجه أكثر من ثلاث سنوات.
ه - أن لا يزيد عمره عن 22 عاماً للحاصلين على الثانوية العامة و35 عاماً للحاصلين على شهادة المعهد الصحي عند تقديم طلب الالتحاق.
و - أن يكون متفرغاً للدراسة غير مسجل بكلية أو جامعة أخرى وأن يتعهد بذلك كتابة.
ز - ألا يكون قد صدر بحقه قرار فصل من أي جهة تعليمية أخرى.
ح - أن يجتاز المقابلة الشخصية واختبارات القبول التحريرية (الاختبار التحصيلي) التي تُعقد لاختيار أنسب المتقدمين تحصيلاً واستعداداً.
ط - أن يكون لائقاً من الناحية الطبية للدراسة والعمل في المجال الصحي بعد التخرج بموجب كشف طبي معتمد من أحد المستشفيات الحكومية.
ي - أن يستوفي جميع المستندات اللازمة للقبول.
مستندات ومتطلبات القبول
أ - صورة شهادة الثانوية مع الأصل للمطابقة.
ب - صورة من نتيجة اختبار القدرات مع الأصل للمطابقة.
ج - صورة البطاقة الشخصية مع الأصل للمطابقة.
د - ثلاث صور شخصية حديثة مقاس 4 * 6.
ه - صورة من شهادة حسن السيرة والسلوك من الجهة المتخرج منها.
و - استمارة طلب الالتحاق بالكلية (يحصل عليها الطالب من الكلية أثناء فترة التقديم ويتم تعبئتها من قبل الطالب).
ز - توضع جميع المستندات في ملف علاقي ولا يحق للمتقدم المطالبة بها في حال عدم القبول.
المميزات أثناء الدراسة
يحصل الطالب (خريج الثانوية) على مكافأة شهرية مقدارها (1000) ألف ريال طيلة دراسته في الكلية.
التخصصات المتوفرة بالكلية
1- سكرتارية طبية
يتخرج الطالب وهو على معرفة بأصول السكرتارية الطبية والنظم المكتبية والمصطلحات الطبية ونظم المعلومات والتنسيق، ولديه القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي والنسخ باللغتين العربية والانجليزية بمهارة.
2- إدارة صحية
يهدف البرنامج إلى ايجاد (فني إدارة صحية) لديه القدرة على التنظيم والتنسيق وتطبيق الأنظمة وتنفيذ السياسات الصحية مما يساهم في رفع كفاءة وفعالية العمل في المستشفيات.
3- فني السجلات الطبية
يتخرج الطالب وهو على معرفة بالتنظيم والتنسيق لجميع خدمات وأعمال قسم السجلات الطبية من وسائل حفظ الملفات الطبية وفهرسة وتصنيف الأمراض والعمليات والإجراءات الجراحية وفقاً للتصنيف العالمي للأمراض، ولديه المعرفة بالمصطلحات الطبية وكذلك نظم المعلومات بالمنشآت الصحية.
التصنيف الوظيفي لخريجي الكلية
مسمى الوظيفة
فني (حسب التخصص)
الدرجة العلمية
الدرجة الجامعية المتوسطة في العلوم الصحية
الشهادة التي يحصل عليها الخريج
يُمنح الخريج الشهادة الجامعية المتوسطة بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح وكذلك فترة الامتياز في مجال تخصصه على أن لا يقل تقديره عن مقبول وعلى الطالب أن يمضي في وزارة الصحة سنوات في الخدمة لا تقل عن مدة الدراسة ويتم تعيينه على الكادر الصحي (الفنيين) المستوى الثاني الدرجة الثالثة ويتقاضى راتباً قدره (6474) ريالاً.
التعليم الموازي
أهداف البرنامج:
يهدف البرنامج إلى إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية الفنية المؤهلة للعمل في المجالات الطبية المساندة لتحقيق مخرجات ذات كفاءة عالية ولسد النقص في احتياجات الوزارة من القوى العاملة الصحية المختلفة ولإتاحة الفرصة أمام خريجي الثانوية العامة الذين لم يحظوا بفرصة الالتحاق بالفترة الصباحية، وذلك مقابل مبلغ رمزي يدفعه الطالب في حالة قبوله في بداية كل فصل دراسي.
مدة البرنامج:
مدة الدراسة بالكليات الصحية ثلاث سنوات ونصف تبدأ بالسنة التمهيدية ثم سنتين دراسيتين للتخصص، ويتبعها نصف سنة للتدريب المكثف (الامتياز).
اللائحة المالية:
قواعد الانسحاب:
إذا تقدم الطالب بطلب رسمي لسحب ملفه من الكلية يتم معاملته وفقاً للأسس التالية:
1 - قبل بداية الدراسة يتم حسم رسوم التسجيل فقط وقيمتها (500) خمسمائة ريال.
2 - خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة يتم حسم ما قيمته (25٪) من الرسوم.
3 - خلال الأسبوع الثاني من بدء الدراسة يتم حسم ما قيمته (50٪) من قيمة الرسوم الدراسية.
4 - بعد نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة يتم حسم كامل الرسوم الدراسية المدفوعة.
قواعد التأجيل:
1 - يمكن للطالب تأجيل دراسة الفصل الدراسي قبل بدايته وبعذر يقبله مجلس الكلية وعليه إعادة دراسة الفصل بدون رسوم إن كان قد سددها سابقاً.
2 - يمكن للطالب تأجيل الاختبارات النهائية للفصل بعد الانتهاء من دراسة هذا الفصل بعذر يقبله مجلس الكلية وعليه دخول اختبار الدور الثاني (الإكمال) دون الزامه بسداد أية رسوم دراسية جديدة.
قواعد إعادة المقررات:
في حالة رسوب الطالب بعد نهاية اختبارات الدور الثاني (الإكمال) في مقررات لا يسمح بحملها فإن عليه إعادة مقررات الرسوب دراسة واختباراً على أن يقوم بسداد قيمة الرسوم لمقررات الرسوب على أساس أن رسوم الدراسة لكل ساعة دراسية معتمدة للمقرر (250) مائتان وخمسون ريالاً لكل ساعة في المقرر النظري أو ساعة فعلية للمقرر أو الجزء العملي بالإضافة إلى دفع مبلغ قدره (500) خمسمائة ريال رسوم تسجيل لهذا الفصل على أن لا يتجاوز ما يدفعه الطالب لهذا الفصل مبلغ (3000) ثلاثة آلاف ريال لجميع مقررات الرسوب.
مكافأة الطلاب المتميزيين:
1 - الطالب الذي يحصل على معدل تراكمي (4,5 من 5) ممتاز يعفى من سداد ما قيمته (25٪) من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي التالي وفي حالة انخفاض معدل الطالب عن ذلك فإن الفصل الذي يليه يتم إيقاف المكافأة.
2 - يتم تطبيق كافة المواد الواردة في لائحة كليات العلوم الصحية فيما لم ينص عليه أعلاه.
الفرص الوظيفية للخريجين:
يتيح البرنامج لخريجيه بحصولهم على الشهادة الجامعية المتوسطة فرصاً وظيفية للعمل في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات في مختلف القطاعات الصحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.