تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    هدف لاعب الرياض "الحراجين" الأجمل في الجولة 29 من دوري روشن    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    أيقونة التقدم الدولي    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فئران ذكية مثل البشر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صندوق تنمية الموارد البشرية» ينجح في تحقيق التوازن المطلوب بين التدريب والتوظيف
ساهم في تذليل العقبات التي تعترض السعودة في القطاع الخاص
نشر في الرياض يوم 03 - 12 - 2005

جاء قرار مجلس الوزراء رقم (107) وتاريخ 9/4/1421ه. بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/18 وتاريخ 5/5/1421ه بالموافقة على إنشاء صندوق تنمية الموارد ليعكس استمرارية التوجه الجاد من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين لتفعيل السعودة ويعمل الصندوق على تسهيل توظيف المواطنين وتدريبهم وتشجيعهم على العمل في القطاع الخاص، ويشمل على العديد من الأمور التي تساهم في رفع عدد الموظفين ودعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفهم في القطاع الخاص.
ويعتبر الدور الذي يقوم به صندوق تنمية الموارد البشرية دوراً فاعلاً، لكونه يقوم بأداء دور الوسيط بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص ويساهم في التغلب على مشكلات توطين الوظائف وتنمية مهارات القوى العاملة الوطنية.
كما يسعى الصندوق لتحقيق أهدافه من خلال دراسة كافة السبل والوسائل التي تؤدي إلى تحقيق ذلك.
وقد تمثلت هذه الأهداف في تقديم الإعانات والدعم المادي لوضع الخطط والبرامج والدراسات الهادفة إلى تدريب وتوطين الموارد البشرية وتفعيل تطبيقها حسب احتياجات القطاع الخاص.
اهداف الصندوق:
يهدف الصندوق إلى دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص، ويقوم الصندوق بتحقيق اهدافه عن طريق مايلي:
1) تقديم الإعانات من أجل تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص.
2) المشاركة في تكاليف تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها على وظائف القطاع الخاص، ويحدد مجلس إدارة الصندوق نسبة هذه المشاركة وتدفع النسبة المتبقية من قبل صاحب العمل المستفيد من تأهيل المتدرب.
3) تحمل نسبة من راتب من يتم توظيفه في منشآت القطاع الخاص بعد تأهيله وتدريبه وكذلك من يتم توظيفه في هذه المنشآت بالتنسيق مع الصندوق ويدفع صاحب العمل النسبة المتبقية من الراتب، ويكون تحمل الصندوق لهذه النسبة لفترة لا تزيد عن سنتين كما يقوم مجلس الإدارة بوضع الشروط اللازمة لصرفها
4) دعم تمويل برامج ميدانية ومشاريع وخطط ودراسات تهدف لتوظيف السعوديين وإحلالهم محل العمالة الوافدة.
5) تقديم قروض لمنشآت تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية، الخاصة التي تؤسس في المملكة والمنشآت القائمة بغرض توسعة نشاطها أو لإدخال الأساليب الحديثة عليها.
6) القيام بالبحوث والدراسات المتعلقة بأنشطته في مجال تأهيل وتدريب وتوظيف القوى العاملة الوطنية وكذلك تقديم المشورة الفنية والإدارية لمنشآت تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها.
مركز خادم الحرمين الشريفين للتوظيف:
بدأ صندوق تنمية الموارد البشرية في تأسيس مركز خادم الحرمين الشريفين للتوظيف والذي تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود (يرحمه الله) بمبلغ أربعين مليون ريال لإنشائه ويعد الهدف الأساسي لإنشاء المركز دعم الجهود المبذولة لتسهيل توظيف السعوديين، والعمل كحلقة وصل بين طالبي العمل ومنشآت القطاع الخاص لشغل الوظائف المتاحة، وبناء قاعدة معلومات عن سوق العمل تمكن المخططين والباحثين من وضع الاستراتيجيات المناسبة لتنمية الموارد البشرية، وسد الفجوة بين حاجة سوق العمل والمتقدمين للوظائف. ومن أهداف المركز أيضاً توجيه الطلاب وإرشادهم بكافة الوسائل من أجل التحاقهم بالتخصصات الدراسية والمهنية التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم وإطلاعهم على مختلف جوانب كل مهنة في سوق العمل.
وقد تم الشروع في تنفيذ مراحل الإعداد والتجهيزات، وخلال هذا العام سيبدأ بمشيئة الله تعالى تنفيذ المرحلة الأولى لمركز خادم الحرمين الشريفين للتوظيف في المدن الرئيسية الثلاث الرياض وجدة والدمام على أن يتم في المرحلة التالية إنشاء المراكز في بقية أنحاء المملكة وكان صندوق تنمية الموارد البشرية وقع مذكرة تفاهم يوم الأحد 26جمادى الأولى 1426هجرية، الموافق 3يولية 2005م مع الغرفة الاقتصادية النمساوية بمكتب معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي وتنص مذكرة التفاهم على أن تقوم الغرفة النمساوية بتقديم الدعم الاستشاري لمركز خادم الحرمين الشريفين للتوظيف، ويهدف إلى دعم الجهود، كما أن المركز الذي يشرف على تنفيذه صندوق تنمية الموارد البشرية سيقدم خدمات الإرشاد المهني وتحديد الميول والقدرات المهنية لطلاب المدارس، كما أن لذوي الاحتياجات الخاصة عناية (خاصة) لتقديم فرص وظيفية لهم.
تدريب وتأهيل:
يعمل صندوق تنمية الموارد البشرية على تدريب وتأهيل وتوظيف الشباب السعودي في القطاع الخاص وتحمل نسبة من تكاليف الدورات التدريبية والراتب، وذلك لتشجيع الشباب للانخراط بالعمل في القطاع الخاص.
1 دعم مراكز التدريب:
تحظى مراكز ومعاهد التدريب الأهلي في المملكة باهتمام بالغ من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية حيث إنها تلعب دوراً هاماً في تدريب وتأهيل الشباب والشابات وتزويدهم بالمهارات والمعارف التي يحتاجونها لتأدية مهام أعمالهم كما أنها تلبي احتياج القطاع الخاص نظراً لما تتمتع به من مرونة في تشكيل وتصميم البرامج التدريبية وفق الاحتياج إضافه الى قدرتها على تقديم البرامج في أزمنة وأماكن مختلفة. وفي سبيل الارتقاء بالمستوى القائم حالياً فقد طور صندوق تنمية الموارد البشرية آلية الدعم لتشمل دعم تكلفة التدريب حيث بات الصندوق يتحمل 75٪ من تكلفة التدريب للجهات التي ترغب في الاستفادة من البرامج التي يقدمها قطاع التدريب الأهلي..أما عن تلبية المراكز القائمة حالياً لاحتياج القطاع الخاص فإن البرامج الحالية في المعاهد والمراكز الأهلية تكاد تتركز في برامج الحاسب الآلي والبرامج المالية والإدارية مع بعض البرامج الفنية البسيطة إضافة إلي التدريب في القطاع الصحي ونحن في الصندوق بدورنا نحث معاهد ومراكز التدريب الأهلي التي نرى ان لديها القدرة والامكانات على التوسع في تقديم البرامج التدريبية لتشمل مختلف التخصصات التي يحتاجها القطاع الخاص إضافة إلى تحديث وتطوير بيئة التدريب في القطاع الأهلي، وضع معايير تدريبية تهدف الى رفع كفاءة مخرجات تلك الجهات.
يشار الى أن الصندوق دعم المعاهد والمراكز الأهلية من خلال مشاركتها في برنامج تهيئة طالبي العمل للقطاع الخاص حيث تم تطوير البيئة التدريبية لتلك المعاهد المشاركة في تنفيذ البرنامج من خلال استكمال التجهيزات وتدريب المدربين حيث شارك أكثر من 174 معهداً ومركزاً تدريبياً أهلياً في مختلف مناطق المملكة إضافة الى مراكز خدمة المجتمع في الجامعات والكليات الأهلية إضافة الى تدريب أكثر من 1200 مدرب من خلال ورش عمل تطبيقية في مختلف المناطق. كما استفاد من البرنامج 36 ألف متدرب من طالبي العمل المقدمين على حملة وزارة العمل لتوظيف السعوديين.
توعية الشباب للأعمال المهنية:
هناك جانب مهم في قبول طالبي العمل لوظائف ومهن لم تكن مقبولة سابقاً أو بمعنى أدق غير مفضلة وهو أن العامل المؤثر هو مسألة العرض والطلب وهو ما ساعدت عليه القرارات والسياسات الحكومية في توطين الوظائف حيث قصرت بعض الوظائف على السعوديين.
الجدير بالذكر الى أنه يجري الإعداد حالياً لإطلاق برنامج تهيئة طالبي العمل في القطاع الخاص.
2 برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك
يقدم الصندوق من خلال دوره كشريك في التنظيم الوطني للتدريب المشترك الداعم لعدد ما يقارب (8900) متدرب في (23) مهنة في مختلف المناطق حيث يساهم الصندوق بتحمل كامل تكاليف التدريب إضافة الى المساهمة في 75٪ من مكافأة المتدرب خلال فترة التدريب إضافة الى الدعم اللاحق خلال فترة التوظيف بنسبة 50٪ من راتب الموظف بحد اعلى 2000ريال شهرياً.
نظام المتابعة الآلي:
سعى صندوق تنمية الموارد البشرية إلى تطبيق نظام آلي يختص بمتابعة تنفيذ خطط التوظيف والتدريب المتفق عليها مع منشآت القطاع الخاص حتى تتحقق الأهداف المرجوة والمنشودة بكل يسر وسهولة. وتكمن أهمية النظام الآلي في عمل المتابعة. حيث ترتكز أهمية النظام الآلي على فحص البيانات والمعلومات التي تقدمها المنشآت الأهلية. إضافة إلى تسجيل تقارير المتابعة اليومية وحصر الملاحظات المختلفة التي يتم رصدها من خلال الزيارات الميدانية. بالإضافة إلى متابعة خطوات تنفيذ البرامج التدريبية وإجراءات التوظيف. وما يستجد على الموظفين ومدى استمرارهم في العمل أو تسربهم والأسباب وراء ذلك. وكل هذا يتم من خلال تسجيلها في نظام المتابعة الآلي والذي تم إضافته في موقع الصندوق الإلكتروني على شبكة الانترنت. وهذا يخدم شريحة واسعة من المنشآت الأهلية والأخصائيين في مختلف مناطق المملكة. ومن أبرز مميزات نظام المتابعة الآلي تحديد العقبات التي قد تواجه تنفيذ خطط التدريب والتوظيف منذ البداية والعمل على تلافيها وإنهاء إجراءاتها بشكل سليم وفي وقت محدود. كما يوفر نظام المتابعة المعلومات والبيانات الدقيقة من خلال تقارير الزيارة الميدانية التي ينفذها أخصائي المتابعة لمختلف المنشآت الأهلية. كما يسهل النظام الآلي الوصول إلى مختلف الملاحظات التي تم رصدها حيال تنفيذ خطط التدريب والتوظيف. وهذا سينعكس إيجابا على دقة الإحصائيات المختلفة والتي ترتبط بمجال تنمية الموارد البشرية. فمن خلال نظام المتابعة الآلي يمكن معرفة المهن والوظائف المستهدفة في القطاع الخاص إضافة إلى معرفة الأسباب الحقيقة وراء تسرب الموظفين من مختلف الوظائف. وهذا من شأنه أن يبرز العقبات التي تقف أمام توطين العديد من وظائف القطاع الخاص حتى يستطيع الصندوق من خلالها اتخاذ الآلية المناسبة في سبيل القضاء عليها. كما يمكن من خلال نظام المتابعة الآلي حصر بيانات المنشآت الأهلية والمراكز التدريبية المتعاقدة مع الصندوق.
تجدر الإشارة الى أن نظام المتابعة الآلي تم تصميمه وتطويره من خلال كفاءات وطنية.
توظيف:
سعى الصندوق منذ إنشائه قبل ثلاثة مواسم إلى توفير أكثر من(93460) فرصة وظيفية في القطاع الخاص وذلك بتوقيع(9521)اتفاقية دعم تدريب وتوظيف مع(8727) منشأة وطنية لتوظيف المواطنين والمواطنات ومن تم توظيفهم فعلياً (55405)مواطنين ومواطنات، وذلك حسب خطط التوظيف للمنشآت التي أبرمت اتفاقيات مع الصندوق وهذه المحصلة من تاريخ 6/12/1422ه، الموافق 18/2/2002م حتى تاريخ 23/9/1426ه الموافق 26/10/2005م.
التوظيف الألكتروني:
ضمن خططه التطويرية بدأ صندوق تنمية الموارد البشرية تطبيق (برنامج التوظيف الالكتروني) على موقعه في شبكة الانترنت www.hrdf.org.sa وذلك رغبة في تطوير خدمات التوظيف التي يقدمها الصندوق لمنشآت القطاع الخاص المستفيدة من دعم الصندوق بما يهدف الى تفعيل توظيف طالبي العمل من الجنسين وتأتي أبعاد البرنامج الالكتروني وأهميته بكونها خدمة جديدة تهدف إلى تفعيل تنفيذ خطط التوظيف المعتمدة في اتفاقيات الدعم المبرمة مع منشآت القطاع الخاص من قبل الصندوق لتوظيف السعوديين من الجنسين ويتم من خلال البرنامج عرض الفرص الوظيفية ومزاياها وفق خطط التوظيف المعتمدة في اتفاقيات الدعم بحيث يستطيع طالبو العمل التقدم الى الوظيفة المناسبة ويتيح البرنامج عدة خيارات للبحث عن الوظيفة المناسبة من خلال مسمى الوظيفة او المؤهل الدراسي والتخصص العلمي ومقرر الوظيفة، والبرنامج يهدف أيضا الى تزويد طالبي العمل بمهارات البحث عن الوظيفة وكيفية إعداد السيرة الذاتية واجتياز مهارات المقابلة الشخصية من طالبي العمل وذلك على موقع الصندوق (www.hrdf.org.sa). والتقدم للوظيفة المناسبة.
والبرنامج التوظيف الآلي تم تصميمه وتطويره من خلال كفاءات وطنية من موظفي الصندوق بعد دراسة مستفيضة لمواقع التوظيف في شبكة الأنترنت.
ذ وو الاحتياجات الخاصة:
تحظى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالرعاية والاهتمام الكاملين في المملكة العربية السعودية والتي قد لا تتوفر في العديد من بلدان العالم بما يضمن لهم حياة كريمة ومنها مايختص في المجال العملي... وصندوق تنمية الموارد البشرية يسعى الى تحقيق جزء من الوظائف في اتفاقيات الدعم لهذه الفئة، ويتم تقديم التسهيلات للمنشآت التي تسعى إلى توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنه يتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذه الفئة لاختيار وتدريب طالبي العمل وتأهيلهم وتوظيفهم وفق قدراتهم، إضافة الى احتساب توظيف أي فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة عن ثلاثة موظفين من نسبة السعودة وفق قرار معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية معالي الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي والذي يأتي كدعم لهذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً.
هناك العديد ممن تم توظيفهم من هذه الفئة في عدد من التخصصات التي تتوافق وقدراتهم في عدد من منشآت القطاع الخاص سواء كانت صناعية أو تعليم وتدريب أو قطاعات تجارية وينظر في توظيف هذه الفئة الغالية بما يتناسب وحجم الإعاقة فهناك وظائف إدارية كالاستقبال، والاستعلامات، ومأمور الهاتف وهناك وظائف مهنية أخرى في بعض المصانع كالعمل على خطوط الإنتاج، علماً بأنه يتم تهيئتهم للوظيفة من خلال برنامج تدريبي يتناسب مع طبيعة الوظيفة والقطاع الذي سيعملون فيه، وفيما يختص بالمميزات التي يتحصل عليها المعاق فهي نفس المميزات التي يحصل عليها أي موظف آخر بالقطاع الخاص يتم من خلال ذلك توقيع عقد غير محدد المدة يشمل على الإجازة السنوية وكذلك التأمينات الاجتماعية إضافة الى التأمين الطبي، والحقوق والواجبات للموظف وفق نظام العمل والعمال وبدون تفريق، ولأنه يجب ألا ينظر لهذه الفئة بنظرة أخرى حتى يشق كل واحد منهم طريقه في مجال الحياة مثل أي مواطن آخر ليكون عنصرا فاعلاً في المجتمع، الجدير بالذكر أنه سبق لصندوق تنمية الموارد البشرية تنفيذ برنامج تهيئة طالبي العمل لفئة الصم والبكم...كما قام الصندوق بتنظيم منتدى معاً لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة الذي أقيم في محافظة جدة في 21شعبان 1425ه، الموافق 5 أكتوبر 2004م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.