تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركة «الشايع» تتبنى تأهيل الكوادر الوطنية للعمل في سوق العمل السعودي
من خلال شراكات ومبادرات بنَّاءة وبرامج تدريب متخصصة
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2015

يشهد قطاع تجارة التجزئة في الشرق الأوسط حركة نشطة ونمواً سريعاً، ويُعد السوق السعودي أحد أهم الأسواق في المنطقة، نظراً للقوة الشرائية ومعدل نمو السكان المُتنامي والاستقرار الاقتصادي. فقد تجاوزت مبيعات سوق التجزئة في المملكة 340 مليار ريال سعودي في عام 2013. ويدفع عجلة النمو في هذا القطاع جيلٌ جديد من الزبائن المُلِّمين بالعلامات التجارية والمنتجات العالمية. قطاع تجارة التجزئة هو قطاع هام جداً فهو يشكل أحد أكبر القطاعات التي توظف الشباب والشابات في أي اقتصاد حول العالم، وفي المملكة العربية السعودية توجد الآن فرص ثمينة لتوظيف السعوديين من كِلا الجنسين، وتأهيلهم بالخبرات المهنية للعمل في وظائف يشغلها غير السعوديين ودعم خطط الإحلال في المملكة.
1300 سيدة سعودية تخرجن من أكاديمية الشايع، و 5000 من السعوديين سينضمون للشركة بحلول عام 2018
توفر الشركة فرص العمل من خلال 700 معرض لأكثر من 40 علامة تجارية عالمية في مختلف مدن المملكة
تأهيل قادة الغد
يعود تاريخ شركة الشايع الدولية للتجارة في المملكة العربية السعودية، وخبرتها الرائدة في مجال تجارة التجزئة، إلى عقود من الزمن اعتمدت في نجاحها خلاله على موارد بشرية ذات كفاءة عالية بالإضافة إلى توظيف المهارات والقدرات اللازمة لإدارة أعمال الشركة والإسهام في توسعها في السوق السعودي. وتلتزم الشركة بتدريب موظفيها وتطوير قدراتهم من خلال برامج تدريبية متخصصة. كما تولي الشركة مسألة تدريب الكوادر الوطنية اهتماماً كبيراً، فهي حريصة على تدريب الراغبين بالعمل في الأسواق المحلية وإعدادهم الإعداد الصحيح لكي يكون لهم مشاركة فعالة في النشاطات الاقتصادية في القطاع الخاص، وذلك تماشياً مع التوجيهات والقرارات الصادرة من الحكومة الرامية إلى دعم التوطين، وتأهيل الموارد البشرية الوطنية لكي تكون عناصر فعالة ومؤثرة في تعزيز النمو الاقتصادي.
عبر العقود الماضية دأبت الشركة على تقديم برامج تدريبية لموظفيها في مختلف الاختصاصات ووفق ما تتطلبه خطط توسع الشركة وتطوير الأفراد العاملين فيها. وتُدير الشركة حالياً ما يقارب 700 معرض لأكثر من 40 علامة تجارية عالمية في مختلف أنحاء المملكة، ولديها خطط مستقبلية طموحة للتوسع والنمو. لذا فهي بحاجة إلى توظيف عدد أكبر من الكفاءات المؤهلة لتحقيق خططها وإنجاز أهدافها. ومن هنا أدركت الشركة أن تلك البرامج التدريبية تحتاج إلى تطوير لتتماشى مع خطط الشركة. ومن أجل تحقيق ذلك تم التعاون مع الجهات الحكومية في المملكة لإنشاء أكاديمية الشايع للتجزئة، لتقدم برامج تدريبية شاملة للكوادر الوطنية وتزويدهم بالمهارات الأساسية والمتقدمة التي تؤهلهم ليس فقط للعمل في مجال التجزئة والنجاح فيه، بل أيضاً قيادته وتطويره. وتنصب مساعي شركة الشايع من خلال هذه البرامج التدريبية ومبادرات تطوير الكفاءات الوطنية لتوفير فرص تدريب وتأهيل مهني ينتهي بوظائف في مختلف الاختصاصات ل 5000 من السعوديين والسعوديات مع نهاية عام 2018.
تدريب المرأة السعودية
تدرك شركة الشايع أهمية التدريب المُتخصص لتأهيل المواطنات السعوديات للعمل في قطاع التجزئة، ومن منطلق إيمانها بمسؤوليتها كشركة رائدة في هذا القطاع، أنشأت الشركة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أكاديمية الشايع للتجزئة في الرياض، التي باشرت نشاطها في نهاية عام 2012 لتقديم برامج تدريبية للمشاركات فيها لتنمية المهارات المهنية والقدرات الأساسية لديهن لتمكّنهن من العمل والمشاركة في مختلف فعاليات القطاع الخاص. من مخرجات هذه المبادرة البناءة أن شركة الشايع تضمن لكافة خرّيجات الأكاديمية فرص عمل في أحد فروع الشركة فور تخرّجهن منها.
انجازات طموحة
أطلقت أكاديمية الشايع، بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية، مؤخراً برنامجا تدريبيا متخصصا مدته ثلاثة أشهر لتدريب المواطنات السعوديات على مهارات المبيعات في معارض الأزياء. وفي شهر يوليو من عام 2015، افتتحت الأكاديمية برنامج "طموح" التدريبي المتقدّم للخريجات السعوديات من حملة الشهادات الجامعية والدبلوم لإعدادهن لإدارة المعارض في قطاع التجزئة. وقد تم إعداد هذا البرنامج الجديد الممتدّ لفترة تسعة أشهر بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف). يتوفّر هذا البرنامج الآن في فرع الأكاديمية بالرياض، حيث يقدّم للخريجات الناجحات فرصاً وظيفية واعدة لتولي مناصب إدارية والعمل بوظيفة مديرة معرض أو مساعدة مديرة معرض لدى إحدى العلامات التجارية العالمية العديدة التي تديرها شركة الشايع في مختلف مناطق المملكة.
لقد منحت أكاديمية الشايع للتجزئة الأمل للعديد من الشابات السعوديات اللاتي كن يرغبن بالعمل في قطاع التجزئة ولكن كانت تنقصهن المهارات أو المؤهلات اللازمة لذلك. فقد تخرج من الأكاديمية منذ افتتاحها في ديسمبر 2012 ما يقارب 1300 سيدة سعودية بمهارات جديدة وقدرات مهنية متطورة تؤهلهن للنجاح في هذا المجال. كما وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض، أكبر جامعة نسائية في العالم، لإقامة شراكة استراتيجية فيما بينهما لتطوير عمل أكاديمية الشايع للتجزئة وتوسيع جهودهما لتدريب المزيد من النساء السعوديات وإعدادهن للعمل في قطاع التجزئة.
تخطي العقبات
لقد أولت الشركة اهتماما خاصاً لتدريب وتأهيل المرأة السعودية وتوفير فرص عمل متعددة ومتنوعة لها لتعزيز مشاركتها في القطاع الخاص. يبلغ عدد الموظفات السعوديات لدى شركة الشايع اليوم ما يقارب 1700 موظفة، ويعتبر هذا الانجاز خطوة كبيرة نحو دعم مشاركة المرأة في مجالات العمل المختلفة في قطاع التجزئة في السعودية. وقد أثبتت تجربة الشركة الرائدة في تدريب المرأة السعودية وتوظيفها أنها تمتلك قدرات ومهارات عالية في مختلف مجالات العمل في قطاع التجزئة، مثل خدمة الزبائن والمبيعات وعمليات تجارة التجزئة، وأن نقص التدريب والتأهيل المهني كان أحد أكبر العقبات التي تواجهها النساء الراغبات بالعمل في الأسواق السعودية. لهذا السبب، قررت الشركة منح فرص التدريب والتأهيل المهني والتوظيف لعدد أكبر من المواطنات من خلال أكاديمية الشايع للتجزئة، وقد تم مؤخراً افتتاح فرعين آخرين للأكاديمية في كل من جدة والدمام. كما تبين للشركة أيضاً أن المواصلات كانت تشكل إحدى الصعوبات التي تواجه المرأة العاملة في السعودية، خصوصاً لمن يعملن في مناطق بعيدة عن مكان سكنهن، لذلك قامت الشركة بمنح الموظفات لديها بدل مواصلات إضافيا لمساعدتهن في تخطي هذه العقبة.
قصص نجاح
هنالك العديد من قصص النجاح للكثير من الفتيات ممن التحقن بالأكاديمية التي أسست بغية تزويد المواطنات بالمهارات والقدرات الضرورية للعمل في قطاع التجزئة وتأهيلهن للانضمام إلى هذا القطاع الحيوي في المملكة. وتضمن شركة الشايع لجميع الخريجات فرص عمل في أحد مكاتب الشركة أو معارضها المنتشرة في العديد من مدن ومناطق المملكة.
ريم الحربي هي إحدى الفتيات السعوديات اللاتي أثبتن قدرتهن الباهرة على التطور والنجاح في القطاع الخاص. وقد بدأت ريم مسيرتها المهنية في قطاع التجزئة في أحد معارض الشركة واستمرت في تطوير مهاراتها، مما مكنها من الارتقاء في وظيفتها حتى أصبحت مديرة منطقة وهي الآن مديرة عمليات في المنطقة الغربية في شركة الشايع. وتقول ريم الحربي عن تجربتها في قطاع التجزئة: «استطاعت المرأة السعودية بفضل اجتهادها وعزيمتها أن تثبت قدرتها على تحدي الصعاب وأنها قادرة على العمل كشخص منتج وفاعل ولا يمكن الاستغناء عنها في المجتمع».
شراكات ناجحة
عن اتفاقية التعاون بين شركة الشايع وصندوق تنمية الموارد البشرية، قال الأستاذ/ إبراهيم آل معيقل، المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية: «إن دعم الصندوق لمبادرة أكاديمية الشايع للتجزئة دليل على نجاح شراكتنا مع القطاع الخاص لتوفير التدريب المتخصص لشبابنا. وتُسهم شراكتنا مع شركة الشايع في تنفيذ خططنا للنمو الاقتصادي، ونحن نعمل بجدٍّ لابتكار مبادرات تهدف إلى تزويد شبابنا بالمهارات والقدرات العملية. ونحن متفائلون بالتزام شركة الشايع بالجهود المشتركة لإعداد الشباب السعودي، وأدعو الشركات في القطاع الخاص إلى القيام ببرامج مشابهة».
وبدوره، أكد رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة الشايع، السيد/ محمد عبدالعزيز الشايع على التزام الشركة بتدريب الشباب وتطوير قدراته بالقول: "نرى أنه على الشباب السعودي أن يأخذ زمام المبادرة ويساهم بدور فاعل في قيادة قطاع التجزئة في المملكة. ويتبنى شركاؤنا – صندوق تنمية الموارد البشرية وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن – الرؤية نفسها. جميعنا نهدف إلى تدريب جيل الغد من السعوديين، وتزويدهم بالمهارات اللازمة للنجاح في قطاع التجزئة، وتحقيق طموحاتهم في مسيرة مهنية ناجحة."
وقد أكدت الدكتورة/ هدى العميل، مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن: «إنها لفرصة رائعة أن يتم تقديم تدريب في قطاع التجزئة للطالبات السعوديات من قِبل شركة رائدة في هذا المجال مثل شركة الشايع الدولية. ونحن حريصون في الجامعة على توفير تدريب يتوافق وحاجة سوق العمل، وهذه هي الخطوة الأولى في شراكتنا الإستراتيجية مع شركة الشايع، ونأمل أن نطور المزيد من البرامج بالتعاون مع أكاديمية الشايع».
تجدر الإشارة إلى أن شركة الشايع تدير ما يقارب 700 معرض لأكثر من 40 علامة تجارية عالمية في مختلف أرجاء المملكة، مما يمكنها من توفير العديد من فرص العمل في أحد أسرع القطاعات نمواً في السعودية، وهي بذلك تخدم أهداف جيل الشباب السعودي الباحث عن مستقبلٍ واعدٍ في مجال التجزئة وتلبي أحد أهم متطلباتها بسد الحاجة إلى موظفين مؤهلين ليساهموا في نمو الشركة وتوسعها في مختلف أرجاء المملكة.
تواصل
أطلقت شركة الشايع في شهر سبتمبر الماضي الموقع الإلكتروني لأكاديمية الشايع للتجزئة. ويوفر الموقع كافة المعلومات التي يحتاجها أي مواطن عن الأكاديمية والدورات التدريبية التي تقدمها وعناوين فروعها ومواقعها، والمعلومات اللازمة للتواصل مع الأكاديمية عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.
بإمكان الراغبين بالانضمام للأكاديمية تسجيل الاسم والهاتف والبريد الإلكتروني على موقع الأكاديمية، وسيقوم أحد موظفينا بالتواصل معهم والإجابة عن جميع استفساراتهم. للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للأكاديمية على هذا الرابط: http://academy.alshaya.com/ar.
قيادات من فريق عمل الشركة
ريم الحربي
شركة الشايع قريبة من المتسوق
أحد معارض شركة الشايع
أشهر العلامات التجارية تقدم تجربة تسوق فريدة
موظفة بأحد المعارض
موظفة في أحد محلات الملابس
موظفة في أحد معارض الشركة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.