وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



31 منظمة في القطاعين العام والخاص تتنافس على جائزة الشفافية
أمين عام «سعفة»: الجائزة تهدف إلى زيادة الوعي حول النزاهة والعدالة
نشر في الرياض يوم 29 - 10 - 2015

تضع مؤسسة سعفة القدوة الحسنة الخيرية- مؤسسة المجتمع المدني المعنية بتعزيز قيم النزاهة والشفافية في المجتمع- اللمسات الأخيرة للإعلان عن جائزة الشفافية التي ترشح لها مجموعة من المنظمات والهيئات الحكومية والخاصة وفق الشروط المعلنة من قبل لجنة متخصصة ومحايدة.
وأوضح الأمين العام لمؤسسة السعفة عبدالله بن محسن النمري، أن 31 منظمة من منظمات القطاعين الحكومي والخاص تتنافس هذا العام لنيل الجائزة، وهو إقبال غير مسبوق إيمانا بأهميتها في تعزيز التنمية الاجتماعية، وأنه يجري العمل حاليًا على فرز الطلبات وإعلان الفائزين في حفل تكريم سنوي متميز يقام خلال الأسابيع المقبلة.
وقال النمري: "الجائزة تهدف إلى تعميق وزيادة الوعي حول الشفافية والنزاهة والعدالة والمساءلة عن طريق تكريم الشركات والمؤسسات التي تظهر في ممارساتها مسؤولية في مجال الأعمال والخدمات المقدمة للمجتمع"، موضحًا أن الجائزة ستُمنح لشركة أو مؤسسة واحدة فقط، كما سيقدم درع الشفافية لأربع منشآت أخرى في حال حصولها على تقييم متقدم محدد حسب المعايير المعتمدة في نموذج الترشيح".
وأضاف أنه سيتم تقييم المرشحين قياساً على المعايير المحددة في نموذج ومتطلبات الترشيح، ويتم اختيار الفائز النهائي من قبل لجنة تضم نخبة من المتخصصين، وسيعلن عن الجهة الفائزة بالجائزة.
وأكد النمري أن عمل لجنة التحكيم للجائزة يتم باستقلالية تامة، وأن السعفة تتعهد بالسرية المطلقة حيال معلومات الجهات المتقدمة على الجائزة، وعدم الإفصاح عن ترشحها إلا بعد فوزها بالجائزة أو الدرع، مشيرا إلى أن ذلك يتم من خلال عمل مؤسسي وفريق عمل في مجلس الإدارة يضم نخبة من أبرز الكفاءات التي عرفت بالمهنية والنزاهة.
وتابع أن الجائزة حققت الكثير من أهدافها في تعزيز قيم وثقافة الشفافية والنزاهة والعدالة والمساءلة في المجتمع وبيئة العمل، من خلال تقييم الأطر والسياسات، والإجراءات المطبقة المرتبطة بقيم النزاهة.
وبين أنه يلاحظ أن التفاعل من قبل الجهات مع الجائزة في ازدياد، وزاد من مكانة الجائزة أن الجهات الفائزة في الأعوام السابقة لها حضور فاعل ومكانة اجتماعية مرموقة، وكان أبرز الفائزين بها "خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز" -يرحمه الله-، وعلى مستوى المؤسسات هناك هيئة الاتصالات "وتقنية المعلومات، وجمعية "انسان" لرعاية الايتام" ومجموعة "المجدوعي" التجارية.
وحول انعكاس الجائزة على المؤسسات المشاركة أوضح النمري أن الجائزة تأتي تشجيعاً للسلوك الأخلاقي السوي في التعاملات مما سيرفع من مستوى الأداء والأعمال، ويعود بالمصلحة والفائدة للوطن ومواطنيه بكافة مؤسساته، والمؤسسات المشاركة تستفيد مباشرة من مشاركتها، والترشيح يعطي المؤسسة شهادة قوية على المستوى الوطني فيما يتعلق بالسلوك الأخلاقي للمؤسسة ذاتها، مما يترك الأثر الكبير داخل المؤسسة وتسليط الأضواء عليها بسبب حرصها على السلوك الأخلاقي في تعاملاتها، وانعكاس مبدأ المشاركة على مدى اهتمام هذه المؤسسة بمبدأي الشفافية والنزاهة، بالإضافة إلى النتائج الإيجابية على اقتصادنا الوطني.
وبين النمري أن مؤسسة السعفة قامت كذلك بالعديد من المبادرات التي تهدف إلي تعزيز النزاهة والشفافية، ومنها دراسة تعديل نظام المناقصات والمشتريات الحكومية، ومشروع اللائحة الاسترشادية لحوكمة المؤسسات والجمعيات الخيرية، إضافة إلى مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة في الرقابة والنزاهة ومكافحة الاحتيال بالشراكة مع مراكز تدريب واستشارات دولية، كما تعمل المؤسسة على مجموعة مبادرات جديدة سيتم الإعلان عنها قريبًا".
يذكر أن مؤسسة السعفة -إحدى مؤسسات المجتمع المدني السعودي-، هي أولى المؤسسات المستقلة المعنية بتعزيز قيم الشفافية والنزاهة في المجتمع، وتعمل وفق الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد. وصدرت الموافقة السامية على مزاولة نشاطها في عام1432ه، وتم الترخيص لها طبقاً لأحكام لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية برقم 98.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.