آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصيف الشيخ في إدارة الشركات.. نفوذ غير مبرر
يحظى بثقة مطلقة ويعزل المالك عن بقية الموظفين
نشر في الرياض يوم 30 - 09 - 2015

رجل يحكم قبضته على الشركة، يتهادى بين يدي الشيخ أينما حل وارتحل، وكلما فتح موظف في الشركة فاه أمام الشيخ ليتحدث عن أمر يخصه أو يخص العمل، أشار إليه الشيخ قبل أن يكمل حديثه بأن يوجه ما لديه إلى الرجل القوي، فيزداد وصيف الشيخ قوة ونفوذاً، حتى يكاد أن يصبح هو الآخر شيخاً.
وتبدو الثقة في الرجل المقرب، والخوف من بقية فريق العمل هي منبع تلك الصلاحيات المطلقة التي يتمتع بها كل قيادي أصبح وصيفاً للمالك في شركات ومؤسسات القطاع الخاص، إلا أن تقييد كل شيء في الشركة وإخضاعه للمرور بين يدي ذلك الرجل له مردوده السلبي، فكم رجل أعمال أغمض عينيه ومنح وصيفه كل الصلاحيات ردهة من الزمن، ثم شهر به ذات يوم في إعلان في الصحف محذراً من التعامل معه، إضافة إلى حالة العزل التامة التي يقيمها ذلك الرجل المتنفذ بين المالك وبقية فريق العمل في الشركة، الأمر الذي يؤثر سلباً على ولاء الموظفين للمنشأة، إضافة إلى تمكين المقربين من الرجل القوي من تبوؤ مناصب قد لا يكونون أهلاً لها.
وحسب د.إبراهيم السليمان – الخبير في الموارد البشرية – فإن بعض رجال الأعمال يعمدون إلى الاستعانة بموظفين قياديين ينالون ثقتهم، ويولونهم قيادة شركات بأكملها، ويمنحونهم صلاحيات مطلقة ليديروا تلك الشركات بالنيابة عنهم، الأمر الذي يجعل من أولئك الرجال متنفذين ومنفردين بكل صغيرة وكبيرة في تلك الشركة.
وبين أنه من الطبيعي أن يعين رجل الأعمال مديراً تنفيذياً يتولى إدارة المنشأة، ولكن ذلك لا يلغي مبدأ التفويض والصلاحيات المحددة بالضوابط التنظيمية، وأن يكون لبقية القيادات في الشركة صوتها وحضورها، مشيراً إلى أن انفراد قيادي واحد بأي منشأة له نتائج سلبية ستطال تلك المنشأة بشكل أو بآخر.
وأكد أن الضرر المباشر يطال الموظفين في الشركة، من خلال شعور عام بأنهم جميعاً تحت وصاية ذلك الرجل، خاصة في ظل سلوكه الإداري إن كان مرتبطاً بتفضيله موظفين على آخرين على اعتبارات شخصية أو مصالح ذاتية.
وأشار إلى أن كفاءات من الموظفين المنتجين غادروا كثيرا من الشركات بسبب تلك السياسات التي يطغى خلالها حضور رجل واحد، ويكون بين الموظفين وبين مالك الشركة حاجز قد وضعه القيادي المتنفذ، مما يشيع الشعور بالظلم والهيمنة أحياناً كثيرة.
وشدد على أن وسائل التقنية اليوم كفيلة بفتح قنوات من التواصل بين المالك وموظفي شركاته من خلال تعيين وسيلة اتصال كالبريد الالكتروني، مما يتيح للموظفين متنفساً يعبرون من خلاله عن وضعهم الإداري، الأمر الذي قد يكشف للمالك أموراً عن ذلك القيادي لم يكن يتوقع حدوثها أحياناً كثيرة.
وبين السليمان أن القيادات المهيمنة من المقيمين هم أشد عزلاً للموظفين عن صاحب المنشأة، وذلك في سياق ثقافة الصراعات الإدارية التي تؤمن لذلك القيادي البقاء في المنشأة أكثر وقت ممكن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.