بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالب بوضع قوائم للمصانع والشركات الموثوقة في الصين لتقليل عمليات التحايل
مصادرة بضائع بقيمة 20 مليار ريال لعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2015

كشف متخصص في الاستثمار بالمملكة، ان هناك توجه حكومي مكون من عدة جهات لفتح ملحق تجاري في مدينة جوانزو الصينية خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفي ذات الوقت العمل يجري على إصدار شهادات الجودة والمواصفات من الصين على أن يكون لها رقم تسلسل يستطيع موظف الجمرك والمواصفات السعودية متابعته والتأكد منه لتقليل عمليات التزوير، مثمنا دور الوجوه الشابة في وزارة التجارة والمواصفات والجمارك التي تعمل بجد للرقي بعملية الاستيراد للمملكة ووقعت الكثير من الاتفاقيات.
وطالب خالد الشليل عضو لجنة التدريب وعضو لجنة الموارد البشرية ورئيس لجنة التوظيف في غرفة الرياض والمتخصص في الاستثمار، خلال دورة تدريبية بعنوان «أسرار الاستيراد والتجارة الدولية» مساء أمس الأول ضمن برنامج «اصنع مهارة» التي تنظمه لجنة التنمية لحي الروضة بالدمام، طالب بوضع قوائم للمصانع والشركات الموثوقة في الصين لتقليل عمليات التحايل والتزوير وتسهل عملية الاستيراد أسوة بالجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم، مشيرا انه تم التوقيع مع مختبرات لشهادات الجودة في الصين على 180 دولاراً الان تصل قيمة شهادات الجودة 2000 دولار هذا كله في ظل غياب الملحق التجاري، مشيراً إلى أن حجم الاستيراد من الصين في منطقة الشرق الأوسط لايتجاوز 100 مليار دولار، وهي نسبة قليلة جدا مقارنة مع ماتصدره الصين لدول العالم، حيث تصدر 530 مليار دولار إلكترونيات و380 مليار دولار معدات البناء والاثاث 280 مليار دولار مفروشات والباقي 2 ترليون دولار مستهلاكات.
واختار الشليل الحديث عن أسرار الاستيراد في نماذج ثلاثة للاستيراد هي الصين وتركيا ودبي، وتم خلال الدورة تزويد الحضور ببعض الأسرار في التجارة، وتوضيح مميزات وسلبيات الاستيراد في كل دولة، لافتاً إلى ضرورة أن يكون التاجر على علم كاف ودراية بالمستلزمات المطلوبة من السجل التجاري ورخصة الاستيراد وانواع الشحن البري والجوي والبحري وأسعارها ومدة وصولها وأنواع الحاويات وأنواع الشحن، ومعرفة المصطلحات التجارية المستخدمة في الشحن، والمطلوب في الجمارك السعودية مثل الرخصة وبوليصة الشحن وشهادة المنشأ والباكنج ليست (قائمة التعبئة) ودلالة المنشأ والفاتورة التجارية والحوالات البنكية وشهادة المواصفات وشهادة التحليل للمنتجات الطبية والغذائية وترخيص البناء للاستيراد الشخصي «أثاث منزلي»، ومن ثم معرفة المخلصين الجمركيين وأسعارهم، وشهادة المواصفات والمقاييس السعودية المطلوبة وضوابطها.
ولفت الشليل ان التجارة في الصين ترتكز في مدن جوانزو وشينزل وايوي، متأسفا بعدم وجود ملحق تجاري في هذه المدن انما الملحق موجود في المدينة الدبلوماسية بكين، الا ان هناك نية لفتح ملحق في جوانزو الأشهر المقبلة.
وحذر الشليل من الوقوع في فخ استيراد الماركات المقلدة من الصين وكذلك من التهرب الضريبي وتغيير السعر، وقدم الشليل مجموعة من النصائح في كيفية التفاوض مع الصينيين، وقال يجب على التاجر أن يكون لديه علم بالسلعة التي يريدها ومواصفاتها ومقاساتها، كي لايتم استغلاله، ويكون ذلك دافعا للتعامل بمصداقية لضمان استمرارية التعاون التجاري، كما يجب على التاجر التعامل مع مكاتب شحن موثوقة في الصين، على أن يتم تصديق الاتفاق المبرم في الغرف التجارية.
ونوه إلى أن سبب وجود بعض البضائع المقلدة لماركات عالمية في الأسواق قد يعود لإهمال جهات مختلفة منها الجمارك بسبب حسن الظن، ولايعتبره ظاهرة، وعن وجود البضائع ذات الجودة الأقل، قال الشليل أن هناك ثلاث اسباب لوجودها وهو الزبون الذي يريد السعر الأقل وعدم تطبيق الجمارك للمعايير والتشديد في الرقابة، ومسؤولية التاجر الذي يبحث عن الثراء بأقل جودة في ظل غياب دور حماية المستهلك.
وأوضح أن هناك مدن في الصين تختص في الصناعات المرتجعة من دول العالم والمخالفة للمواصفات والمقاييس مثل مدينة «ايوي»، وهي غالباً مايتم استيراد بضائعها لمحلات أبو ريالين بالإضافة إلى بعض الدول الفقيرة التي تستورد هذه البضائع التي ليست لها أي مواصفات أو مقاييس.
وأشار الشليل في الختام أن آخر إحصائية بالمملكة بينت أنه تم مصادرة ماقيمته 20 مليار ريال من البضائع الغير مطابقة للمواصفات والمقاييس خلال الاشهر الماضية من عدة دول أغلبها من الصين وبعدها الامارات خاصة من جبل علي، وأغلب تلك البضائع تمت مصادرتها بسبب ضعف الجودة ولاتملك شهادات ودلالات المنشأ ولا شهادة مواصفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.