«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تتباين مشاعر الشعراء في العيد بين الحزن والفرح
يوم العيد بهجته تتكرر في كل مرة
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 2015

كل أيامنا ولله الحمد صارت بجمال العيد ومظهره مما جعل يوم العيد من ناحية المظهر واللباس والمأكل والمشرب مشابهاً لبقية الأيام، بعد أن كنا في سنوات سابقة نعاني الكثير وقد لا نجد الجديد من الملابس إلا في يوم العيد، كذلك الغذاء، فقد كانت فرحة الأطفال بالشيء الجديد والهدية البسيطة لا توصف، وربما كانت معايدة الطفل بريال أو صفارة أو لعبة تعمق ذكراها لديه ولا ينسى من أهداه وعايده، وما ذلك إلا لقلة ذات اليد وبساطة المجتمع في معيشته، وأسلوب حياته، كذلك فرحة تقديم الطعام للجميع في موائد عامة في الطرقات يدعى لها من حضر، مما جعل يوم العيد يوم يشبع فيه الجائع ويكتسي الجميع جديد اللباس، ويتعاون الناس فيما بينهم للوصول إلى عموم الفرحة.
إن تعريف العيد لا يحتاج إلى دخول في تفاصيله أو وصف حالة المجتمع في أيامه، سواء السابقة أو الحالية، ذلك لأنه قد حفر في ذاكرة التاريخ صفته، وفي نفوس الناس كل معانيه، فعندما نذكر العيد ونردد مسماه نتذكر فرحة الجميع بتمام عبادتهم.
وتمتد الفرحة مرتسمة على الوجوه ابتسامة وإشراقة ترمم ما في النفوس من تعب الحياة وظروفها فيتناسى الجميع كل شيء إلا صِلاتهم وتواصلهم مع بعضهم، وتجديد العلاقات فيما بينهم فإن وجدوا فرحة وإلا اصطنعوها من أجل أنفسهم ومن معهم وحولهم ومن يشاركهم هذه الحياة حتى يعم الابتسام وبهجة الأيام.
وأغلب الناس لا تفوته فرصة حضور أيام العيد في بلدته وبين أهله وذويه ويحسبون لمثل هذه المناسبة حسابهم ويستعدون لها، بحيث يتواجدون في بلدانهم يحضرون صلاة العيد ويتناول في أحياء بلدتهم طعام العيد الذي يتم تقديمه في الصباح بعد انتهاء صلاة العيد، وهي لحظات تعد من أجمل ساعات اليوم يعقبها التواصل بين الجيران والأقرباء والمعارف والأصدقاء، ومن الأقوال الدارجة قولهم (سلام العيد، سلام القاطع) أي أن القاطع الذي انشغل عن التواصل لا يمكن أن يفوته سلام العيد، وذلك لأهميته عند الجميع، فالقاطع طيلة السنة لا يقطع سلام العيد، فكيف بالواصل الذي يحرص طول السنة على السلام، لاشك أنه في هذا اليوم أحرص.
يقول الشاعر إبراهيم بن عبد الكريم العتيق رحمه الله :
قالوا العيد؟ قلت : العيد بالديرة
اترك اللي إلى جاء العيد ما جاها
من جفا ديرته ما يرّجي خيره
حالف إني فلا أنسى ملحها وماها
ولكن بعضهم تجبره الظروف على العزلة والاعتزال في يوم العيد فلا يحضر اجتماع أهله وقرابته، إما لظروف وظيفة وتجارة واقتصادية كمن يعمل في تجارة وسفر يجبره على ذلك أو كما هم كثير من الموظفين الذين يرابطون أيام العيد ويلتزمون بإدارة العمل بدلاً من زملائهم الذي يتناوبون هم وإياهم على العمل في تلك الأيام وغيرها من المناسبات والإجازات.
ويصور لنا الشاعر صقر النصافي رحمه الله، في قصيدة تصور حالته وولده المشابهة لمثل من يعمل أيام العيد ولا يحضر المناسبة، فقد حضره العيد وهو في سفر ومعه بضاعة لا يريد أحد أن يعرف بها، إما لكونها مهربة أو لأنه متى ما عرفت البضاعة تمت منافستها فرخصت بعرض أكثر منها في السوق، يقول موجهاً قصيدته لابنه (علي) الذي انشغل بحفلة عيد عن المهم حيث سمع أصوات حفلة فذهب إليها ويبدو أنه سرب بعض المعلومات عن بضاعة وتجارة والده عندما سأله أحد الحضور وما كان ينبغي أن يكون بهذه السذاجة في مقياس والده لأمور يتحتم سريتها.
يقول صقر النصافي في القصيدة:
يا علي خل العيد لأم الدناديش
اللي تنظف كل يومن جسدها
تبغي تماري ناقضات العكاريش
في كل ملفاح تنقض جعدها
العيد عيد الله ولو فات حتيش
من حسبة أيامٍ يمرك عددها
نبي نعلمك المساري على الجيش
تمشي ذلولك لين يفتر جهدها
خابرك منت بضاري للمطارييش
نبيك تونس حلوها من نكدها
ليله على مسرى وليله مغابيش
وليلة نخلي نومها لمن رقدها
وليله على تمره وليله على عيش
وليله نوكلك اللحم صيد يدها
يا علي لاجيت العرب لاتجي ديش
خبل ليا جاب السوالف سردها
احفظ لسانك لايجي فيه تبطيش
تصبح عيونك كايدات رمدها
يجيك من ينشدك نشدة تفاتيش
يبي يسنع هرجة يعتمدها
خله يقوم مفلت في يده ريش
يروح منك وحاجته ما وجدها
وقد يكون العيد يوم حزن وبؤس في نظر بعضهم لظروف تمر على الشخص ولأسباب عديدة في الأموال والنفوس والفراق وغيرها، وقد ترجم هذه الحالة عدد من الشعراء فمن ذلك:
قول هذا الشاعر:
العيد قرّب والحبايب بعيدين
والكل ولّم للتهاني رسايل
وانا عيوني ولّمَتْ (دمعة) العين
ياشين جفّنٍ في ضحى العيد سايل
وبوح هذا الشاعر أيضا حيث يتذكر والديه في يوم العيد فلم يتصور فرحة تكتمل بدونهما ويحق له ذلك:
ياعيد مالي فرحة فيك ياعيد
لو البشر جميعهم عايدوني
لو كان سلمت وتصافحت بالإيد
واضحك تراي ابخص بحالي وشوني
كلٍ نهار العيد مبسوط وسعيد
وأنا حزين وكاثرات غبوني
غاب الفرح له عدة اعوام تحديد
همي نهار العيد تبكي عيوني
عيدٍ خلا من شوف هاك الاجاويد
ياشين عيد فيه ماشاركوني
حتى قال:
وياعيد خذ مني كلام المواكيد
ياعيد والله كل شيٍ يهوني
الا فراق الوالدين آه ياعيد
مايحتمل عيّت تشيله متوني
وللوالدين أقول وآعيد وآزيد
الله يرحمهم مثل ماربوني
عساهم الجنه مرار وتراديد
ياكثر ما تعبوا علي وعطوني
ويا عيد نقّضت الجروح المضاميد
حسبي عليك اليوم جددت كوني
تناول طعام العيد في الأحياء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.