رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    السعودية والأمريكية    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنون الأدبية السبعة: الموشح والدوبيت (3)
سفينة التراث الثقافي
نشر في الرياض يوم 11 - 07 - 2015

تحدثنا في الحلقة الأولى عن الأدب الشعبي في الثقافة العربية واصطلاح تقسيمه إلى "الفنون الأدبية السبعة"، وقد بدأن بأولى الفنون الأدبية المعربة وهي الشعر القريض، وفي هذه الحلقة نكمل عن الموشح والدوبيت.
ثانياً، الموشح:
لون من ألوان النظم شاع في الأندلس في القرن الثالث الهجري – التاسع الميلادي، له قواعده الخاصة في الأوزان، والقوافي، مع خروج، أحياناً، على أوزان الشعر العربي، واتخاذ شكل خارجي مختلف عما نعهده في القصيدة العربية التقليدية.
وأشهر أشكاله أن ينظم الشاعر بيتين يتفق آخر صدريهما على قافية كما يتفق آخر عجزيهما عل قافية أخرى، ثم ينظم ثلاثة أبيات أخرى يتفق آخر صدورها على قافية، وآخر الأعجاز على قافية سواها، ثم يأتي ببيتين يتفقان في تقفية الصدرين والعجزين مع البيتين الأولين، ثم ينظم خمسة أبيات جديدة على هذا النمط، وهكذا إلى آخر الموشح.
وجاءت تسمية الموشح مستمدة من وشاح المرأة بوجه شبه يرد إلى الوشاح يتضمن لؤلؤاً وجوهراً مصفوفين بالتناوب، كما أن الموشح مصنوع من أقفال وأدوار بالتناوب.
إن عدت بذور الموشح في المشرق عند أكثر الباحثين فإن نماء ونضج وإيناع هذا الفن كان في الأندلس. لعل من آباء هذا الفن هناك هم أبو بكر عبادة بن ماء السماء، وابن القزاز، وابن سهل الإسرائيلي، وأبو بكر بن زهر ، وابن بقي، وبن الخطيب، وابن زمرك.
وارتبط الموشح بقن الغناء، واحتمل تنوع المواضيع قدر إمكانه وإبداع شعرائه من معالجة موضوعات كالغزل ووصف الخمر والطبيعة كذلك المديح والهجاء والرثاء والتصوف والزهد كما فعل ابن عربي.
ونمثل لموشحين نطبق عليهما أقسام الموشح وهما للشاعرين لسان الدين بن الخطيب في موشح " جادك الغيث إذا الغيث همى"، وابن زهر في موشح " أيها الساقي إليك المشتكى" (انظر. الملحق).
يتألف الموشح من أقسام كما وضعناها في المخطط السابق وهي تتكون من الأقسام التالية: 1-المطلع أو المذهب (القفل الأول) وهو المجموعة الأولى من أقسامه أي القفل الذي يفتتح به الموشح، وهو ليس ضرورياً في الموشح، فإن وجد سمي الموشح تاماً، وإن خفي سمي موشحاً أقرع.
ونموذجه عند ابن الخطيب:
"جادك الغيث إذا الغيث همى يا زمان الوصل بالأندلس
لم يكن وصلك إلا حلماً في الكرى أو خلسة المختلس
أو في موشح ابن زهر:
أيها الساقي إليك المشتكى قد دعوناك وإن لم تسمع
2-القفل هو الجزء من الموشح الذي يتكرر بقافيته، ويغلب أن يكون ست مرات في الموشح التام، وخمس مرات في الموشح الأقرع. ويشترط في الأقفال جميعاً أن يكون لها قواف واحدة في الموشح كله. وإذا سمي القفل الأول (مذهباً) فالقفل الأخير يدعى (خرجة).
ويتمثل في موشح ابن الخطيب السابق ذكره:
حين لذ النوم شيئاً أو كما هجم الصبح هجوم الحرس
غاوت الشهب بنا أو ربما أثرت فينا عيون النرجس
وهو في موشح ابن زهر :
عشيت عيناي من طول البكا وبكى بعضي على بعضي معي
3- الغصن: هو الجزء الواحد من القفل الذي يحوي غصنين أو أكثر . تتعدد القوافي المزدوجة مهما كان عدد أبيات الأغصان. سواء كانت ثنائية أو ثلاثية أو رباعية.
4-الدور: وهو القسم الذي يكون بين قفلين. ويكون بين أجزاء أقلها ثلاثة ولا تتجاوز الخمسة إلا نادراً تتماثل جميعاً في الموشح الواحد من حيث عدد الأجزاء، ولكنها تختلف من ناحية القوافي.
وهو يتمثل في موشح ابن الخطيب:
إذ يقود الدهر أشتات المنى ننقل الخطو على ما نرسم
زمراً بين فرادى وثنا مثلما يدعو الحجيج الموسم
والحيا قد جلل الروض سنا فثغور الزهر فيه تبسم
وأما في موشح ابن زهر، قوله:
ونديم همت في غرته
وبشرب الراح من راحته
كلما استيقظ من سكرته
وهذا القسم كان المنطلق عند الملحن المصري الكبير محمد عثمان حيث أنشأ قالباً غنائياً- موسيقياً يدعى "الدور" عرف منذ القرن التاسع عشر حتى الربع الأول من القرن العشرين.
5-السمط: هو الجزء من الدور، وقد يتكون من فقرة، أو اثنتين، أو ثلاث، أو أربع، ولكل فقرة قافية تتكرر، في أسماط الدور الواحد، وتختلف من دور إلى دور. والدور في موشح لسان الدين بن الخطيب من ستة أسماط، أما في موشح ابن زهر فمؤلف من ثلاثة.
6-البيت: هو الدور عند جماعة من الباحثين، والدور مع القفل الذي يليه عند جماعة ثانية.
7-الخرجة: هي القفل الأخير من الموشح، وأهم اجزائه، ويستحسن فيها اللحن، أو الكلام العامي. وقد ترد على لسان الحيوانات، أو الطير، أ والسكارى، أو غيرهم، وعندئذٍ يتضمن السمط الأخير من الدور الذي قبلها كلمة (قلت)، أو (قالت)، أو (غنى)، أو (شدا)...
ثالثاً، الدوبيت:
يرد أصل التسمية إلى كلمة فارسية وتعني (دو: اثنين) و(بيت: بيت من الشعر)، وهي ستتحول مع عمليات الانسجام الصوتي في اللهجة العراقية إلى مصطلح (أبوذية) كما يذكر مصطفى جواد (يعقوب، 1991، ص:240).
غير أن ورود هذا المصطلح معرّباً عند ابن خلدون، من مقدمته في الجزء الخاص بالشعر، على هذا النحو (ذو بيتين) ليؤكد بأنه من الفنون المنتقلة بالتأثر الثقافي بالإضافة إلى تركيبه العروضي غير المتسق مع التراكيب العروضية العربية.
ويذكر إميل يعقوب بأنه وزن شعري فارسي أخذه العرب، ولم يشع شيوعاً كبيراً في العربية، غير أنه لا زال مستعملاً في الكويت والبحرين وعمان (يعقوب، 1991، ص 240) غير أنه يتجاهل الكتاب الضخم الذي أنجزه كامل مصطفى الشيبي وصدر بعنوان "ديوان الدوبيت في الشعر العربي في عشرة قرون" (1972) من منشورات الجامعة الليبية.
وأما التعريف: نوع من الشعر له وزن خارج على البحور الشعرية المتداولة، ويعرف، عند المحدثين، ببحر السلسلة، أو الرباعي، وهو:
فعلن متفاعلن فعولن فعلن فعلن متفاعلن فعولن فعلن
وفي هذا النوع من الشعر يقسم الشاعر منظومته إلى مجاميع، كل مجموعة مؤلفة من أربعة أشطر يقفيها بقافية واحدة، أو يقفي الشطر الأول والثاني والرابع بقافية واحدة، فهو إذن، نوعان:
مثاله الأول:
نفسي لك زائراً وفي الهجر فدا يا مؤنس وحدتي إذا الليل هدا
إن كان فراقنا مع الصبح بدا
لا أسفر بعد ذاك صبح أبدا
ومثاله الثاني:
يا غصن نقا مكللاً بالذهب أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنت أسأت في هواكم أدبي فالعصمة لا تكون إلا لنبي
ومثاله قول الشاعر:
لو صادف نوح دمع عيني غرقا أو صادف لوعتي الخليل احترقا
أو حملت الجبال ما أحمله صارت دكاً وخر موسى صعقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.