وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هادي يتحدى الحوثيين من عدن ويؤكد تمسكه بالمبادرة الخليجية
تظاهرات في تعز وإب تطالب بإعلان صنعاء مدينة محتلة
نشر في الرياض يوم 23 - 02 - 2015

أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تمسكه بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار ورفضه استمرار الحوار بين القوى السياسية بصنعاء. وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر إنه أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس هادي مساء امس لمناقشة آخر التطورات في اليمن. وذكر بنعمر في بيان له أن الرئيس هادي أكد تمسكه بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وبمخرجات الحوار الوطني كمرجعية وإطار لأي توافق سياسي يخرج اليمن من الأزمة الراهنة.
وأضاف: "ناقشت مع الأخ الرئيس قرار مجلس الأمن الأخير بشأن اليمن، حيث عبر لي عن ارتياحه لمضمون القرار وتبنيه لكل ما جاء فيه سواء تعلق الأمر بالدعوات إلى سحب كل الإجراءات أحادية الجانب التي اتخذها أنصار الله وإدانة استعمال القوة لتحقيق أهداف سياسية، أو بالحوار وفق المرجعية التي توافق عليها اليمنيون وبرعاية من الأمم المتحدة". وأشار إلى أن هادي أبدى تحفظاته على استكمال الحوار في العاصمة صنعاء، حيث دعا نقله إلى "مكان آمن" يتوافق عليه المتحاورون. وأشار الى انه لمس من هادي "تمسكه المعهود عنه بأمن وسلامة واستقرار ووحدة اليمن".
من جانب آخر اصدرت جماعة الحوثي مساء أمس قراراً بتكليف حكومة بحاح المستقيلة بتصريف شؤون الدولة. وقالت وكالة سبأ الحكومية التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين، إن "اللجنة الثورية العليا" التابعة للجماعة والتي تتولى إدارة شؤون البلاد حاليا أصدرت قرارا بتكليف الحكومة المستقيلة بتصريف الشؤون العامة للدولة لحين تشكيل الحكومة الانتقالية. وكانت الحكومة التي يرئسها خالد بحاح قدمت استقالتها في 22 يناير وبعدها قدم الرئيس هادي استقالته بعد سيطرة الحوثيين على القصر الرئاسي ومحاصرة الرئيس ورئيس الحكومة والوزراء في منازلهم. غير أن بحاح رفض تكليف الحوثيين.
الى ذلك اجتمع الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي أمس في عدن بمحافظي أبين ولحج والضالع وعدن، بعد خروجه من صنعاء حيث كان يحاصره المسلحون الحوثيون. وقال محافظ عدن عبد العزيز بن حبتور ان الاجتماع بحث الترتيبات الأمنية خلال الفترة القادمة، ومتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني للخروج من الازمة، مشيراً الى أن الأولوية الان في تطبيع الأوضاع الأمنية والمعيشية للمواطنين.
وأضاف ابن حبتور في تصريحات صحافية أن الرئيس هادي سوف يستقبل في عدن الوفود الخارجية، وسيقود منها العملية السياسية. وأكد أن صحة الرئيس هادي جيدة. وقال: "الرئيس بصحة جيدة، وهو صحيح بحاجة الى العلاج ولكن المهام الوطنية امامه كبيرة وهو يتعامل معها بروح المسؤولية".
وكان هادي قد قلب الطاولة على رؤوس الحوثيين والقوى المتحالفة معهم عندما تمكن وبطريقة ما زالت خيوطها لم تتكشف بعد من الخروج من منزله المحاصر في صنعاء الى عدن، واعلانه من عدن التمسك بشرعيته الدستورية.
وجاء في بيان وزعه مكتب الرئيس حصلت "الرياض" على نسخة منه أن الرئيس هادي متمسك ب "العملية السياسية المستندة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية كمرجعية رئيسية، والتي شكلت الانتخابات الرئاسية في 21 فبراير 2012 والتي نعيش ذكراها الثالثة في يومنا هذا، بالإضافة لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومسودة الدستور لليمن الاتحادي الجديد ابرز محطاتها".
ودعا هادي كل مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية للالتزام بقرارات الشرعية الدستورية وحمايتها وفي المقدمة من ذلك ابناء القوات المسلحة والامن وعدم الانجرار نحو خطوات تستهدف جر البلاد للفتنة والفوضى ويدعو كل ابناء الشعب اليمني وقواه السياسية والاجتماعية والسلطات المحلية في المحافظات للالتفاف حول هذه الخطوات".
وفي الوقت الذي حيا فيه هادي كل ابناء الشعب الذين عبروا عن رفضهم للانقلاب أكد ان كل الخطوات والاجراءات والتعيينات التي اتخذت خارج إطار الشرعية منذ ال 21 من سبتمبر الماضي وهو تاريخ سقوط العاصمة بيد الحوثيين "باطلة لا شرعية لها".
وأكد البيان ضرورة رفع الاقامة الجبرية عن دولة رئيس الوزراء وعن كل رجالات الدولة وإطلاق كافة المختطفين، معبرا عن شكره للمواقف الايجابية للأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي، وللأصدقاء في العالم وفي مجلس الامن الدولي، وطالبهم "باتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية العملية السياسية في اليمن ودعمهم السياسي الواضح ووقوفهم السريع والجاد لدعم اليمن اقتصادياً، والى رفض الانقلاب وعدم شرعنته بأي شكل من الاشكال".
هذا وشهدت مدينتا تعز واب تظاهرات حاشدة تأييدا لبيان هادي وتأكيدا على التمسك بشرعيته، ورفضا للانقلاب الحوثي. ودعا المتظاهرون في تعز الرئيس اليمني الى اعلان صنعاء مدينة محتلة وإعلان عدن عاصمة اتحادية لليمن. وبعد اعلان الحزب الناصري تمسكه بشرعية هادي ودعوته له ممارسة مهامه كرئيس للجمهورية، أعلنت بعض الأحزاب والقوى السياسية وقبائل مأرب والجوف تمسكها بشرعية الرئيس هادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.