أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفير آل الشيخ يرعى الملتقى التشاوري الأول للملحقين والمستشارين الثقافيين العرب
نظمته الملحقية الثقافية السعودية بالبحرين

رعى سفير خادم الحرمين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ الملتقى التشاوري الأول للملحقين والمستشارين الثقافيين العرب الذي نظمته الملحقية الثقافية السعودية الأربعاء الماضي في فندق انتركونتيننتال ريجنسي البحرين.
وشارك في الملتقى ملحقون ومستشارون ثقافيون من المملكة والبحرين والأردن والمغرب وسلطنة عمان والإمارات والكويت وتونس والجزائر والسودان. بالإضافة إلى أمين عام مجلس التعليم العالي في البحرين الأستاذ الدكتور رياض حمزة وبعض رؤساء ونواب الجامعات وممثلين عن وزارات وإدارات معنية في البحرين.
ورحب الملحق الثقافي بالسفارة السعودية الدكتور تركي بن فهد العيار في بداية اللقاء بالحضور والمشاركين وأوضح أهداف الملتقى كما تطرق إلى إنجازات الملحقية الثقافية السعودية في البحرين منذ أن تأسست قبل (40) عاماً.
الملتقى أكد على التعاون الثقافي والعلمي وإقامة أسبوع ثقافي عربي في البحرين
وفي كلمته خلال اللقاء أشاد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ بأهداف الملتقى متمنياً استمراره ودعا بالتوفيق للمشاركين فيه.
ثم ألقى أقدم ملحق ثقافي عربي في البحرين القائم بالأعمال بالنيابة المستشار الثقافي بسفارة الجمهورية التونسية ياسين بن الطالب علي كلمةً أشاد فيها بفكرة الملتقى متمنياً الخروج بتوصيات تعزز التعاون الثقافي المشترك، بعدها قدم الشاعر البحريني سعيد النعيمي قصيدة نبطية ترحيبية نالت استحسان الحضور، ثم شارك الطالب السعودي تركي الحربي من كلية الطب بجامعة الخليج العربي بقصيدة أخرى باللغة الفصحى حظيت بإعجاب الجميع.
وقدم الملحق الدكتور العيّار درعاً تقديرياً لسفير خادم الحرمين لدى البحرين لرعايته الملتقى.
بعدها بدأ اللقاء التشاوري للملحقين والمستشارين الثقافيين من الدول العربية وتضمن اللقاء محاور عديدة أبرزها بحث أسس التعاون والتشاور في مجالات الاستفادة من تجارب الدول في الابتعاث والمنح الدراسية وبحث أسس التعاون الثقافي والعلمي وإمكانية إقامة إتفاقيات علمية بين الجامعات العربية.
وتوصل المجتمعون إلى عدد من التوصيات منها: تقديم الشكر لحكومة مملكة البحرين وعلى رأسهم جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على ما يقدمونه من خدمات وتسهيلات للسفارات وللدبلوماسيين العرب لدى البحرين. والاتفاق على أن يعقد الملتقى بشكل سنوي وينتقل بين الدول العربية المشاركة على أن تستضيف الملتقى الثاني الإمارات العربية المتحدة والثالث الكويت إضافة إلى تأييد فكرة عميد الملحقين الثقافيين العرب وتم الاتفاق على أن يكون العميد الأقدم في التمثيل الدبلوماسي وإذا تشابهت المدة فاختيار الأكبر سناً.
وشهد اللقاء الاتفاق على أن تكون رئاسة الملتقى للملحق الثقافي السعودي د. تركي بن فهد العيار، والسيد ياسين بن الطالب علي القائم بالأعمال بالنيابة المستشار الثقافي التونسي نائباً للرئيس اضافة إلى تكوين لجنة او أمانة عامة للملتقى.
واتفق المجتمعون في اللقاء على تنظيم مهرجان ثقافي عربي تشارك فيه الجاليات العربية في مملكة البحرين، مع أهمية تفعيل الاتفاقيات والبروتوكولات الثقافية بين الدول المشاركة والتبادل العلمي والثقافي.
وتضمنت التوصيات الاتفاق على تخصيص عدد (10) مقاعد للطلاب والطالبات البحرينيين للدراسة في جامعات الدول المشاركة لتعزيز التبادل العلمي والثقافي، وكذلك الاتفاق على إنشاء برنامج على غرار برنامج (جسور) في وزارة الخارجية وتسميته (تواصل).
وشدد المجتمعون على أهمية تنظيم رحلات مشتركة داخل وخارج مملكة البحرين بين المشاركين، وتحديد مواعيد متفق عليها لزيارة عدد من الأماكن الثقافية والمعالم السياحية المشهورة والجامعات والشخصيات المسئولة في مملكة البحرين.
واختتم المشاركون في اللقاء توصياتهم بالاتفاق على تفعيل المشاركة في الصالات الثقافية كمركز عيسى الثقافي، ومركز ابراهيم الثقافي من خلال إلقاء المحاضرات والندوات والدورات وغيرها، اضافة إلى إقامة أسبوع ثقافي تشارك فيه جميع الدول العربية في مملكة البحرين يحدد موعده لاحقاً.
السفير آل الشيخ ملقياً كلمته خلال اللقاء
الدكتور العيّار مترئساً اجتماع الملحقين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.