القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعيين 136 قاضياً للاستئناف وتنظيم أعمال الملازمين القضائيين
نشر في الندوة يوم 06 - 05 - 2010

قرر المجلس الأعلى للقضاء ترقية ( 136 ) قاضياً من درجة رئيس محكمة ( أ ) إلى درجة قاضي استئناف ووافق على تنظيم أعمال الملازمين القضائيين تنفيذا للمادة (6/ ط) من نظام القضاء ,وإنشاء إدارة لشؤون الملازمين القضائيين تتفرع عن الإدارة العامة للشؤون الوظيفية للقضاة في المجلس الأعلى للقضاء ، يكون من مهامها ( الإشراف على ترشيح الملازمين وإعداد خطة شاملة تتضمن تأهيل وتدريب الملازمين، وإكسابهم الخبرة القضائية اللازمة لتولي الأعمال القضائية المختلفة وعرض هذه الخطة على المجلس، وأن تكون مدة الملازمة ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ مباشرة الملازم في حق من لم يُفرغ للدارسة، أما من فُرغ للدراسة فتكون مدة الملازمة في حقه سنتان.
وحدد المجلس في اجتماع عقده على مدى عشرة أيام اختتم مؤخراً برئاسة معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد ، حدد التنظيم أنواعاً من القضايا يستثنى الملازم القضائي من نظرها وأن ترفع الدائرة القضائية التي يعمل بها الملازم تقريراً في كل مرحلة من مرحل الملازمة وفقاً لمعايير محددة للقياس والتقويم؛ كفهم الأنظمة والتعليمات، والسير في القضايا وتكييفها ، وإنجاز العمل وإتقانه ، وحسن الصياغة.
وأحال المجلس مشروع تحديد الأعمال النظيرة لشغل الدرجات القضائية إلى اللجنة الفرعية المؤلفة من أعضاء المجلس لدراستها ، ومن ثم عرضها على المجلس , إضافة إلى فصل المجلس في تقارير الكفاية المقدمة من إدارة التفتيش القضائي حول درجة الكفاية للقضاة الذين جرى التفتيش عليهم وذلك بناء على المادة السابعة والخمسين من نظام القضاء , وتعديل على القاعدة السادسة من قواعد النقل.
وقرر المجلس نقل وتعديل مكان عمل عدد من أصحاب الفضيلة قضاة الاستئناف.
وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء والمتحدث الرسمي الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى أن ترقية (136) قاضياً من درجة رئيس محكمة (أ) إلى درجة قاضي استئناف يأتي وفقاً لقواعد ومسوغات الترقية التي نص عليها نظام القضاء.
وأشار إلى أن هذه الترقيات جاءت بناء على الخطة الزمنية التي اعتمدها المجلس لبدء عمل محاكم الاستئناف في مناطق المملكة في كل من: منطقة المدينة المنورة، والمنطقة الشرقية، ومنطقة القصيم، ومنطقة عسير، ومنطقة جازان ، ومنطقة حائل، منطقة نجران، ومنطقة الباحة، ومنطقة الحدود الشمالية، ومنطقة تبوك، ومنطقة الجوف، وحاجة هذه المحاكم إلى القضاة، وإلى دعم محكمتي الاستئناف في كل من منطقة مكة المكرمة ومنطقة الرياض. وقد روعي في تحديد أماكن عملهم استمارة الرغبات المخصصة لذلك.
وبين أن هذا العدد من الترقيات إلى درجة قاضي استئناف يعد هو الأكبر في تاريخ القضاء في هذه الدرجة نظراً لما حظي به القضاء من دعم كبير بإحداث الوظائف القضائية من خلال مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء الذي سيمكن المجلس بإذن الله من الإسراع في بدء عمل محاكم الاستئناف.
وأفاد بترقية القضاة شاغلي درجة قاضي (ج) إلى درجة قاضي (ب) وعددهم (16) قاضياً ، وترقية عدد (16) قاضياً من درجة ملازم قضائي إلى درجة قاضي (ب) لحصولهم على درجة الماجستير وفقا لقواعد ومسوغات الترقية التي نص عليها نظام القضاء والرفع للمقام السامي لصدور الأمر الكريم بذلك ,إضافة إلى تعيين (18) مرشحاً من خريجي كليات الشريعة في عدد من جامعات المملكة على درجة ملازم قضائي والرفع للمقام السامي بذلك.
كما ناقش المجلس حاجة الإدارة العامة للتفتيش القضائي لعدد من القضاة للعمل فيها، وأقر دعم إدارة التفتيش القضائي بندب (24) قاضياً من مختلف الدرجات القضائية لمدة ستة أشهر ,إضافة إلى إقرار حركة نقل قضاة محاكم الدرجة الأولى خلال الفترة من 4 / 4 / 1431ه إلى 22 / 4 / 1431ه في ضوء الإعلان عن المحاكم الشاغرة , وندب أربعة من القضاة لمدة سنة للعمل في الإدارة العامة للقضايا بالمجلس.
ووافق المجلس على تعيين رؤساء لعدد من محاكم الدرجة الأولى في كل من : المحكمة العامة بالدمام، والمحكمة الجزئية بالخبر ، والمحكمة العامة بالقطيف، والمحكمة الجزئية بالقطيف ، والمحكمة الجزئية بالأحساء، والمحكمة العامة في جازان ، والمحكمة العامة بعنيزة ، والمحكمة العامة ببلجرشي ، والمحكمة الجزئية بالطائف ، وتعيين مساعدين لرؤساء محاكم الدرجة الأولى في كل من : المحكمة العامة في المدينة المنورة، والمحكمة الجزئية في المدينة ، والمحكمة الجزئية بجدة ، والمحكمة الجزئية ببريدة ، والمحكمة العامة في الخبر، والمحكمة العامة في نجران ، والمحكمة العامة في الأحساء.
وبين فضيلته أن ذلك يأتي تفعيلاً لقواعد وصلاحيات رؤساء المحاكم التي أصدرها المجلس مؤخراً فيما تم توجيه القضاة المرقين على درجة قاضي (ب) الذين أكملوا مدة الملازمة إلى المحاكم الشاغرة في عدد من مناطق المملكة.
من جهة أخرى التقى معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد امس بمكتب معاليه بمقر المجلس بمدينة الرياض مع معالي رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية مصر العربية المستشار عادل عبدالحميد عبدالله والوفد المرافق له.
وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث أوجه التعاون بين المجلسين في المجال القضائي والعدلي.
واستمع معالي رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية مصر العربية ومرافقوه الى نبذة عن نظام القضاء في المملكة العربية السعودية والأنظمة العدلية التي صدرت مؤخراً،
وأثنى معالي المستشار عادل عبدا لحميد على ما شاهده من نهضة شاملة وتطور مُطّردٍ في كافة المجلات خاصة في المجال القضائي والعدلي في المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ودعمه لمرفق القضاء وتطويره , مبدياً استعداد مجلس القضاء في مصر للتعاون مع المجلس فيما يحقق أهدافه ومشاريعه التطويرية.
حضر الاجتماع معالي نائب رئيس ديوان المظالم الشيخ علي الحماد، وأعضاء المجلس الأعلى للقضاء،والأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.