أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة محكمة تعتمد على السرعة في تنفيذ الأعمال لراحة الحجاج
وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المكلف .. مشاط: أكثر من 7 آلاف عامل نظافة و669 معدة و200 صندوق ضاغط للنفايات التخلص من النفايات أولاً بأول للحفاظ على الإصحاح البيئي
نشر في الندوة يوم 24 - 11 - 2008

كشف وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المكلف المهندس عبدالسلام سليمان مشاط عن خطة محكمة أعدتها الأمانة لموسم حج هذا العام تركز على العمل على مدار 24 ساعة في جميع قطاعات الأمانة المختلفة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وابان مشاط في حوار مع (الندوة) الى ان الخطة تعتمد على اللامركزية والمرونة والسرعة في تنفيذ الأعمال بهدف راحة حجاج بيت الله الحرام.
| ماهي أبرز ملامح خطة وبرنامج عمل أمانة العاصمة المقدسة لموسم حج هذا العام 1429ه ؟
|| تركز خطة أمانة العاصمة المقدسة المعدة لموسم حج هذا العام 1429ه على استمرار العمل على مدار الأربع والعشرين ساعة في جميع قطاعات الأمانة المختلفة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مع تحديد المسئوليات والواجبات لكل قطاع ليعمل الجميع وفق خطة محكمة تعتمد على اللامركزية والمرونة والسرعة في تنفيذ الأعمال ويتم خلالها حشد كافة الطاقات البشرية والمادية وتجهيز المعدات والآليات وتسخير كافة الامكانات اللازمة لتقديم خدمات بلدية تليق بضيوف الرحمن مع الأخذ في الاعتبار المشاريع الجديدة المنفذة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والاستفادة من الدراسات الميدانية والمعلومات ونتائج مناقشة تقارير القطاعات العاملة في موسم الحج الماضي ومن أهم أهداف الخطة مايلي :
1 - تقديم الخدمات البلدية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتشمل :
- أعمال النظافة العامة والتخلص من النفايات أولاً بأول للمحافظة على مستويات عالية من الاصحاح البيئي .
- مكافحة الحشرات الضارة والقوارض .
- أعمال صحة البيئة ومراقبة الأسواق والكشف على المواد الغذائية .
- التشغيل والصيانة للمرافق البلدية من أنفاق وجسور وطرق وانارة ودورات مياه وحدائق ومسطحات خضراء ومواقف حجز السيارات .
- نظافة وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة .
- تشغيل المسالخ الأهلية بمكة المكرمة .
- تشغيل مقابر مكة المكرمة والمقابر الموسمية .
- مراقبة الأراضي وازالة التعديات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة .
2 - تنفيذ الخطط المشتركة مع الجهات المختلفة وفقاً للمهام والواجبات المحددة في :
- التنظيم العام وسلامة الطرق .
- تنظيم المباسط والبرادات الموسمية .
- اللجان الدائمة المشتركة (مثل لجنة الكشف على مساكن الحجاج ، لجنة الكشف على المباني الآيلة للسقوط ، اللجنة الميدانية المشتركة لمكافحة الظواهر السلبية في المناطق المحيطة بالحرم ، لجنة مراقبة أراضي المشاعر المقدسة ومحارمها) واللجان الموسمية (مثل لجنة حركة المشاة ولجنة التفويج ، لجنة متابعة النقل الترددي ، لجنة متابعة النقل العام بالمشاعر المقدسة ، لجنة جبل الرحمة ، لجنة تنسيق تكامل الخدمات على طرق المشاة بالمشاعر المقدسة) .
- مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من لحوم الهدي والأضاحي .
- أعمال الطوارئ .
3 - التنسيق المستمر مع الجهات المشاركة في أعمال الحج لتذليل العقبات التي تواجه تنفيذ الخطة لضمان تقديم الخدمات البلدية والمهام المناطة بأمانة العاصمة المقدسة .
نظافة الشوارع
| ماهي الآلية التي وضعتها وكالة الخدمات لانجاح خطتها خلال هذا الموسم ؟
|| بالنسبة لأعمال النظافة العامة والتي تشمل (نظافة الطرق الرئيسية والشوارع والميادين - التقاط النفايات - تفريغ ونقل محتويات الحاويات - نظافة الحدائق - شفط المياه - نظافة وجرولة المناطق الجبلية - نقل النفايات ذات الحجم الكبير- رفع ونقل الأنقاض - غسيل الحاويات - أعمال التطهير - نظافة المقابر - نظافة الأسواق - أعمال المكافحة - تشغيل وصيانة مرمى النفايات - تشغيل وصيانة الصناديق الضاغطة) فقد تم وضع خطة تفصيلية للنظافة بمكة المكرمة في نطاق البلديات العشرة (أجياد - الغزة - المسفلة - العتيبية - المعابدة - الشوقية - العزيزية - العمرة - الشرائع - بحرة) وفي المشاعر المقدسة تتركز فيها الأعمال على مدار ال (24) ساعة ملخصة فيما يلي :
أ ) خطة النظافة بمكة المكرمة :
- فترة التكثيف من يوم 10/11/1429ه لمدة (60) يوماً .
- فترة الذروة من يوم 20/11/1429ه لمدة (30) يوماً .
- زيادة أعداد العمالة والمعدات ليصبح عدد العمالة (7029)فرداً وعدد المعدات (669) معدة مختلفة الأنواع والأحجام مع تشغيل (200) صندوق ضاغط كهربائي لتخزين النفايات (في نطاق البلديات الفرعية) .
- تواجد فرقة مركزية مكونة من عدد(100) عامل ، (10) معدة متنوعة مع مشرفين لمواجهة أية طوارئ مثل الأمطار أو الحرائق أو لدعم أي منطقة في حالة الحاجة .
- اعتبار منطقة بلدية العزيزية الفرعية منطقة حج لقربها من المشاعر المقدسة ودعمها أيام الذروة بعمالة ومعدات اضافية .
- تجهيز عدد (6) محطات انتقالية موزعة على مناطق مكة المكرمة وتشغيلها على مدار الأربع والعشرين ساعة لتسهيل عملية نقل النفايات من كافة المناطق وتوجيهها الى المحطات الانتقالية ومن ثم نقلها بواسطة التريلات الى المرمى العام .
- تشكيل (10) فرق مكافحة اضافية لمعالجة بؤر توالد الذباب بالأحياء الجبلية والشعبية .
ب ) خطة النظافة بالمشاعر المقدسة :
- فترة التكثيف من يوم26/11/1429ه الى نهاية يوم 25/12/1429ه.
- فترة الذروة من يوم 6/12/1429ه الى نهاية يوم 15/12/1429ه.
- تقسيم المشاعر المقدسة الى (27) منطقة خدمات وهي :
| عدد (22) منطقة خدمات في مشعر منى .
| عدد (3) مناطق خدمات في مشعر مزدلفة .
| عدد (1) منطقة خدمات في مشعر عرفات مقسمة الى ثلاثة مراكز .
| عدد (1) منطقة خدمات للترددية .
- زيادة أعداد العمالة والمعدات ليصبح عدد العمالة (6006)افراد وعدد المعدات (605) معدة مختلفة الأحجام والأشكال اضافة الى الدعم أثناء الذروة أيام (10 ، 11 ، 12) .
- وضع الخطط التشغيلية للمناطق حسب طبيعتها وحسب الفترات الزمنية .
- تشكيل فرق رش المبيدات والمكافحة بأجهزة يدوية وأجهزة محمولة لتغطي كافة المناطق قبل وصول الحجاج للمشاعر المقدسة وبعد نزول الحجاج من منى.
- التخزين المؤقت للنفايات بعد كبسها بمشعر منى لمواجهة صعوبة حركة المعدات حيث تبلغ أعداد مخازن النفايات الأرضية (131) مخزناً سعة المخزن الواحد (35)طنا فيما تبلغ أعداد صناديق النفايات الضاغطة (1000) صندوق سعة الصندوق الواحد (8) اطنان .
- تخصيص مواقع لغرف النفايات في مخيمات نزول الحجاج بمشعر عرفات بمساحة (4*8)م2 لكل غرفة .
أما بالنسبة لأعمال صحة البيئة فقد تم وضع خطة تفصيلية للأعمال المتعلقة بصحة البيئة شملت مايلي :
- تكثيف الفرق الميدانية لمراقبة ومتابعة الأسواق والمحلات والمطاعم بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة مع التركيز على المحلات التي تقوم باعداد وتجهيز المأكولات والمشروبات لضمان سلامة المواد الغذائية المقدمة من تلك المحلات ووسائل التعبئة التي تباع أو توزع من خلالها والتأكد من التزام هذه المحلات بالاشتراطات الصحية المطلوبة وحصول العاملين بها على الشهادات الصحية .
- تأهيل بعض المؤسسات والشركات والمطابخ والمطاعم لاعداد الوجبات الغذائية والقيام بعملية النقل والتوزيع وفق الضوابط الصحية مع الزام مؤسسات الطوافة وبعثات الحج بالتعاقد مع هذه الشركات والمطابخ المؤهلة .
- منع الباعة الجائلين من مزاولة نشاطهم لتفادي عرقلة طرق الحجاج والاساءة لأعمال النظافة العامة مع وضع ملصقات توعوية بعدة لغات بعمائر اسكان الحجاج تحذرهم من التعامل مع هؤلاء الباعة .
- متابعة تشغيل وصيانة ونظافة المسالخ الأهلية بمكة المكرمة .
- توزيع وتأجير الحظائر الموسمية .
- نظافة عدد (8) وحدات ذبح بالمشاعر المقدسة .
- تنظيم دخول المواشي الى وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة ومراقبتها ومنعها من التسلل الى مخيمات الحجاج وفق خطة روعي فيها المتغيرات والمستجدات ، وزيادة أعداد مراكز نقاط مراقبة الماشية على جميع مداخل ونقاط الوصول الى منى ودعمها بأعداد مناسبة من أفراد الأمن العام والمجاهدين .
- تنفيذ المهام في اللجان المشتركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاضافة الى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بالأعمال الميدانية المشتركة.
- تدعيم البلديات الفرعية بعدد من المراقبين الصحيين المنتدبين من الوزارة والأمانات والبلديات المختلفة وطلبة المعهد الصحي والمراقبين المؤقتين .
- الاشراف على أعمال لجنة المباسط والبرادات الموسمية بالمشاعر المقدسة والتي يتم التركيز فيها على نشاط بيع الوجبات الجاهزة لتتمشى مع التعليمات الخاصة بمنع استخدام الغاز بالمشاعر المقدسة .
- تخصيص حوالي (1100) كرسي للحلاقين موزعة حول منطقة الجمرات ومنطقة وحدات الذبح يتم خلالها تأدية نسك الحلق والتقصير بطريقة صحية صحيحة باستخدام الأمواس لمرة واحدة فقط لسلامة الحجاج والمحافظة على مستوى الاصحاح البيئي بمنطقة المشاعر المقدسة ويتم تشغيلها من قبل مستثمرين متخصصين .
وبالنسبة لأعمال ادارة التجهيز فقد تم وضع خطة للموسم شملت الآتي :
- تأمين كافة المستلزمات الضرورية الخاصة بالغسيل وأعمال التكفين .
- توفير العمالة اللازمة للقيام بأعمال حفر المقابر ودفن المتوفين .
- تأمين السيارات اللازمة لنقل المتوفين .
- تعيين سائقين اسعافات وعمال نقل مؤقتين .
- توزيع العديد من سيارات نقل متوفين مجهزة بجميع لوازمها مع سائقيها وعمالها للجهات الأمنية المعنية والصحية .
- تقوم الأمانة ومن خلال متعهد بتشغيل مقابر مكة المكرمة والمقابر الموسمية التالية :
| مقبرة المعلاة وتبلغ قدرتها الاستيعابية (5000) قبر .
| مقبرة الشرائع وتبلغ قدرتها الاستيعابية (3000) قبر وفي الموسم تصل الى (5000) قبر .
| مقبرة العدل وتبلغ قدرتها الاستيعابية (3000) قبر .
| مقبرة منى وتبلغ قدرتها الاستيعابية (300) قبر .
| مقبرة عرفات وتبلغ قدرتها الاستيعابية (200) قبر .
| مجمع الطوارئ بالمعيصم ويوجد به (7000) قبر ويستخدم هذا المجمع في حالات الطوارئ والكوارث - لا قدر الله .
تنظيم الذبح
| تواجه أمانة العاصمة المقدسة سنوياً مشاكل الجزارين غير النظاميين وبالذات في منطقة الكعكية والمعيصم . ماذا أعددتم من حلول لتفادي هذه المشكلة خلال هذا العام ؟
||أعمال الذبح غير النظامي التي تحصل عادة بمنطقتي الكعكية والمعيصم من قبل الجزارين المخالفين لأنظمة العمل والاقامة يوم عيد الأضحى المبارك هي واقع فعلي وملموس والوضع لايخرج عن كونه مشكلة أمنية ذات أبعاد بيئية وبالذات متطلبات احكام السيطرة والمتابعة لهذه الفئة في ظل وجود مناطق محيطة مفتوحة . وهناك بعض الترتيبات ستنفذها الأمانة هذا العام بالتعاون مع الجهات الأمنية المعنية للحد من هذه الظاهرة .
| نود أن نعرف ماهي الحلول التي وضعتها أمانة العاصمة المقدسة لمعالجة مشكلة الحلاقين غير النظاميين في موسم حج هذا العام ؟
|| هناك عدة حلول وضعتها أمانة العاصمة المقدسة لمعالجة مشكلة الحلاقين غير النظاميين والذين يعملون بصورة عشوائية غير صحية منها :
1 - تكثيف أعداد المراقبين ودعمهم بأفراد من المجاهدين والكشافة .
2 - اعداد لوحات ارشادية وتوعوية للحجاج والزوار توضح الأخطار الناتجة عن الحلاقة العشوائية والطرق البديلة لها .
3 - تحضير وتهيئة مواقع كراسي الحلاقة وتأجيرها للشركات والمؤسسات المتخصصة في الحلاقة وأصحاب المهنة .
4 - استمرار التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية للقبض على المخالفين .
تصحيح وضع الحلاقين
| نود أن تحدثنا عن حملة الحلاقة الصحية التي قامت أمانة العاصمة المقدسة بتنظيمها خلال هذه الأيام وما هي أبرز الايجابيات لهذه التجربة الجديدة وهل سوف تقتصر على فترة موسم الحج أم أنها ستكون مستمرة نرجو التوضيح ؟
|| حملة الحلاقة الصحية التي قامت بها أمانة العاصمة المقدسة مؤخراً هي حملة لتنفيذ توصيات اللجنة المشكلة بأمر مقام أمارة منطقة مكة المكرمة لتصحيح أوضاع صوالين الحلاقة بالمنطقة ومن ضمنها فكرة أمانة العاصمة المقدسة لمغلف الحلاقة الصحي الذي يحتوي على أدوات الحلاقة التي تستعمل لمرة واحدة والتي تم اعتمادها من قبل صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة . حيث كان هدف الحملة الرئيسي هو ضمان حماية متلقي هذه الخدمة والحيلولة دون تعرضهم لخطورة انتقال الأمراض المعدية مثل (الايدز ، الالتهاب الكبدي الوبائي ، والأمراض الجلدية الأخرى) وتعزيزاً للدور الذي باشرت الأمانة في تطبيقه من خلال ورشة العمل المنعقدة بتاريخ 18/11/1428ه بهدف توعية وتثقيف العاملين بصوالين الحلاقة وتعزيز ثقافة استخدام الأدوات لمرة واحدة أو استخدام أدوات الحلاقة الخاصة . وقد بدأت هذه الحملة بتاريخ 20/9/1429ه وذلك بتأمين عدد (100.000) مائة ألف مغلف صحي وتوزيعها بالمجان للمواطنين والمقيمين والمعتمرين وصوالين الحلاقة مع توزيع ملصقات ومطويات توعوية توضح خطورة الأدوات ذات الاستعمال المتكرر وامكانية تسببها في نقل الأمراض المعدية وفوائد الأدوات التي تستخدم لمرة واحدة فقط .
كما تم تجربتها على بعض الزوار والمعتمرين حول منطقة الحرم المكي الشريف وقد لاقت ولله الحمد استحسان الجميع لجودة ونظافة الأدوات الموجودة بالمغلف وسوف تستمر الحملة - بمشيئة الله تعالى- خلال موسم حج هذا العام حيث تعتزم الأمانة توزيع كميات من مغلفات الحلاقة الصحية مجاناً لحجاج بيت الله الحرام كما سوف تقوم الأمانة بعد موسم الحج بحملات مشددة لالزام أصحاب صوالين الحلاقة بمكة المكرمة على استخدام أدوات الحلاقة الشخصية أو مغلف الحلاقة المحتوي على أدوات ذات الاستعمال الواحد بما في ذلك المناشف والمحارم المغلفة والمعقمة مع التأكد من التزامهم بتوفير كافة الترتيبات والاشتراطات الصحية المطلوبة مثل :
- توفير العدد المناسب من فوط الحلاقة المصنوعة من نسيج قابل للغسيل والتعقيم لاستخدامها في الفصل بين متلقي الخدمة والشعر المتساقط عليه وأن يكون لونها أبيض ومنع استخدام ألوان أخرى .
- توفير عدد مناسب وكافٍ من المناشف الورقية لأغراض التجفيف والتنظيف.
- لبس القفازات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة عند القيام بالحلاقة .
- أن تكون المواد المستخدمة في غسل الشعر من شامبو وخلافه من ماركات معروفة وحظر استخدام الماركات المقلدة أو المغشوشة .
- عدم استخدام الشبة ذات الاستعمال المتكرر أو الكريمات والمركبات ذات الطبيعة الطبية .
- استخدام شريط صحي لاصق حول رقبة متلقي الخدمة قبل تثبيت الفوطة العازلة .
- استخدام المكائن الكهربائية للحلاقة وتعقيمها بمواد مطهرة بعد كل استعمال.
- عدم استخدام البخار للأشخاص الذين يضعون عدسات لاصقة للعين حيث أن الحرارة الصادرة من الجهاز تؤدي الى تسييح العدسة وتسبب عمى في الابصار مع وضع تنبيه أمام الزبون بذلك .
- التخلص من الشعر المتساقط أولاً بأول ويكون ذلك في الأماكن المخصصة .
- العناية التامة بنظافة المحل .
- متابعة أي معروضات بالمحل وخاصة مستحضرات التجميل ومنع بيعها لديهم .
- تخصيص حيز من مساحة المحل يزود بعدد من الصناديق لتمكين المرتادين من وضع أدوات الحلاقة الخاصة بهم .
- عدم استخدام محلات الحلاقة في الأعمال الطبية الخاصة لعلاج أمراض البشرة أو فرد الشعر بمواد كيميائية أو حمام البخار أو استخدام جهاز الليزر لتنظيف البشرة والتقشير وازالة حب الشباب دون موافقة رسمية من الشئون الصحية والأمانة لتوفير شروط المساحة اللازمة لمثل هذه الأنشطة .
- تعقيم الأدوات المستخدمة في الحلاقة مثل المقصات والأمشاط بعد الانتهاء من الحلاقة لكل شخص بوضعها في مطهر (باربيسايد) لمدة لاتقل عن عشر دقائق وبعدها يتم التجفيف .
- يجب أن تتناسب أعداد الكراسي مع مساحة المحل وتوفير عدد من الأدوات يتناسب مع حجم العمل لكي تتم عملية التطهير على أتم وجه .
الاصحاح البيئي
| هل لنا أن نتعرف على خططكم المستقبلية حيال الاصحاح البيئي ؟
|| هناك العديد من البرامج والدراسات لتطوير أنظمة الرقابة الصحية والتي يجري التحضير لها لوضعها موضع التنفيذ ومنها على سبيل المثال :
1 - انشاء وتجهيز وتشغيل وصيانة مختبر مركزي للغذاء والبيئة .
2 - استبدال الشهادات الصحية بشهادات ممغنطة .
3 - تأهيل وتدريب العاملين في المنشآت القائمة ذات العلاقة بالمواد الغذائية والصحة العامة عن طريق مراكز تدريب مؤهلة .
4 - اسناد عملية الكشف على المنشآت والمحلات ذات العلاقة بالصحة العامة لمكاتب استشارية بيئية متخصصة .
5 - اسناد عملية الرقابة النسائية للقطاع الخاص لمتابعة الأنشطة ذات الطابع النسائي .
6 - الاستعانة ببعض المكاتب المتخصصة للارتقاء بمستوى المنشآت التي تمارس أنشطة لها علاقة بصحة وسلامة المستهلك وذلك من خلال استيفائها لكافة الاشتراطات الفنية والضوابط الصحية المعتمدة والنواحي الجمالية التي تليق بالبلد الحرام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.