أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير خالد الفيصل ل' الندوة ': سوق عكاظ ومشروع الشفا سيكونان واجهتين سياحيتين على مستوى رفيع
تفقد موقع سوق عكاظ التاريخي بالطائف ويدشن اليوم 11مشروعاً بلدياً بتكلفة 800مليون الاستعدادات لمهرجان الصيف بدأت منذ أشهر ونحن الآن في المرحلة الأخيرة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ل(الندوة) أن سوق عكاظ ومشروع الشفاء والهدا سيكونان واجهتين سياحيتين ثقافيتين بمحافظة الطائف وسوف تكون بمشيئة الله حال الانتهاء منها على مستوى رفيع من الاتقان سواء في الدراسة أو التنفيذ أو التشغيل وأضاف سموه في تصريح صحفي عقب تفقده عصر يوم أمس السبت لموقع سوق عكاظ التاريخي بالطائف والاطلاع على سير الأعمال التطويرية القائمة حالياً في السوق أنه يعد زوار الطائف بكل خير مشيراً أن هناك مشروعاً مستقبلياً لسوق عكاظ التاريخي بعد تجديده وتطويره وترميمه سوف يتم عرضه إن شاء الله في يوم افتتاح السوق وبعد مراسم الافتتاح حيث باستطاعة جميع الجماهير سواء من سكان الطائف أو من الزوار القادمين إليه من داخل المملكة وخارجها أن يطلعوا على مشروع سوق عكاظ الكبير.
وحول سؤال عن الاستعدادات الجارية حالياً لافتتاح مهرجان صيف الطائف 29؟
قال سموه: إن الاستعدادات لهذا المهرجان الكبير بدأت منذ أشهر ونحن الآن في المرحلة الأخيرة من مراحل الاستعدادات للمهرجان فالاخوة العاملون في هذا المهرجان يبدو أنهم جادون في أعمالهم وانجاح هذا المهرجان وتحقيق أهدافه المنشودة لخدمة زوار الطائف وسكانه، واتمنى لهم المزيد من التوفيق والنجاح ولاشك ان الاستعدادات كبيرة ونرجو أن تكون على مستوى تطلع المسؤولين عن هذا المهرجان وكذلك تطلع المواطنين إن شاء الله إلى مهرجان في سوق عكاظ يليق بهم وبحضورهم لهذا السوق التاريخي الكبير.
وكان سموه قد وصل عصر أمس إلى مقر سوق عكاظ التاريخي بالطائف وكان في استقبال سموه معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر ومعالي مدير جامعة الطائف الدكتور باناجة ورئيس بلدية محافظة الطائف المهندس محمد عبدالرحمن المخرج ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء علي بن حباب النفيعي وعدد من رؤساء القطاعات الحكومية المدنية والعسكرية والقائمون على مشروع تطوير سوق عكاظ وفور وصول سموه قام بجولة على مراحل العمل في السوق واستمع إلى شرح مفصل عن المراحل التي قطعها المشروع وقد وجه سموه العاملين ببذل المزيد من الجهود للانتهاء من كافة أعمال المشروع ثم قام سموه بجولة ميدانية شملت كافة مسطحات المشروع مستمعاً سموه إلى شرح عن الخطط المستقبلية للعمل في المشروع.
كما أقام سموه مساء أمس حفل عشاء لأهالي محافظة الطائف حضره سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ ومعالي رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح اللحيدان ورؤساء محاكم التمييز ورؤساء القطاعات الحكومية بمحافظة الطائف ووجهاء وأعيان المحافظة.
والمشروعات التي سيفتتحها صاحب السمو الملكي خالد الفيصل هي :
| مشروع سوق الخضار والفواكة المركزي والذي يبلغ تكلفته (50)مليون ريال ومقام على مساحة من الأرض تقدر ب76ألف متر مربع ويتكون المشروع من صالة الخضار والفواكة وصالة اللحوم وصالة الفواكة الموسمية وصالة للخضار ومحلات للبيع بالجملة ومسجد بملحقاته ومحلات تجارية ومكاتب للجهات الخدمية والأمنية وسكن للعمالة ومواقف سيارات.
| مشروع سوق الأنعام والطيور والذي تبلغ تكلفته (40) مليون ريال والمقام على مساحة من الأرض تقدر ب229ألفاً و461متراً مربعاً ويتكون هذا المشروع من سوق للطيور وحظائر للاغنام والجمال والأبقار ومسلخ نموذجي وثلاثة مواقع للمزايدات والحراج وعيادة بيطرية ومسجد بملحقاته ومحلات تجارية ومكاتب للجهات الخدمية والأمنية وسكن للعاملين ومواقف سيارات.
*ومشروع سوق المسترجعات (سوق الطائف الشعبي) والذي تبلغ تكلفته (25)مليون ريال ومقام على مساحة تقدر ب 135ألفاً و464متراً مربعاً ويتكون المشروع من محلات تجارية وساحة للحراج ومحلات للحرف اليدوية ومسجد بملحقاته ومكاتب للجهات الخدمية والأمنية ومواقف سيارات.
| مشروع انشاء شارع الخمسين الذي يمتد من طريق الملك خالد شرقاً وحتى شارع الجال غرباً ويبلغ طول الشارع بمرحلته الأولى (1500) متر طولي ويربط طريق الملك خالد بشارع القمرية وتبلغ طول المرحلة الثانية لهذا الشارع (365) متراً طولياً ويربط شارع القمرية بشارع الجال وهناك مرحلة لاحقه سيتم انجازها بإذن الله تعالى ويجري الاعداد لنزع ملكية العقارات المعترضة لمسار المشروع من شارع الجال حتى طريق وادي وج ويبلغ عرض الشارع (50)متراً طولياً وتبلغ كمية الصخور المقطوعة (50) ألف متر مكعب كما بلغت الزفلتة 15ألف متر مربع.
| مشروع انشاء مبان للبلديات الفرعية حيث بدأت بلدية المحافظة في انشاء مبان جديدة لفروعها حيث بدأ العمل في ثلاثة مبان بلدية جديدة وهي بلدية غرب الطائف الفرعية وبلدية السيل الكبير الفرعية وبلدية السيل الصغير الفرعية وتم تنفيذ هذه المباني بتصميم موحد وبتكلفة بلغت (9) ملايين و(600)ألف ريال.
| مشروع توسعة مدخل الطائف الجنوبي.
| مشروع توسعة وتحسين مدخل الطائف السيل.
| مشروع درء أخطار السيول بالطائف حيث يغطي المشروع أربعة مواقع يتم العمل فيها حالياً وتشمل عبارة الردف ووادي القراحين وعبارة السويلم والشوارع المحيطة بها وتقاطع شارع الجيش بشارع شبرا قرب الضيافة العسكرية والطريق الواقع أمام مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي وقد بلغت قيمة هذا العقد (8.667.000)ريال.
| مشروع ربط شارع الجيش بطريق المؤتمرات لايصال هذا الشارع مع تقاطعه بطريق المؤتمرات شمالاً وحتى بوابة قيادة منطقة الطائف العسكرية جنوباً.
| مشروع منتزة الردف والمقام على مساحة من الارض تقدر ب(450) ألف متر مربع شمال مدينة الطائف وقد بلغت تكلفة المرحلة الأولى من هذا المشروع (145) مليون ريال ويتكون من خمسة مكونات رئيسية وهي المنطقة الترفيهية والتجارية ومركز تجاري عصري وفندق سياحي وصالات العاب ترفيهية داخلية وخارجية ومجمع مطاعم وسوق عكاظ ومحلات تجارية ومواقف سيارات وجلسات خارجية للعوائل كما يحتضن مركز المنتزه متحفاً ومكتبة ومعرضاً للفعاليات المختلفة ودار عرض الأفلام الوثائقية، كافتيريات ومحلات للهدايا التذكارية، كما جرى تخصيص منطقة للشباب تضم مركزاً للفعاليات الشبابية الرياضية ويحتوي على ملاعب لكرة القدم ومنطقة رالي لسباق السيارات مع جميع الخدمات المساندة وصالات لتنس الطاولة والبولينج والبلياردو وقاعات للجلوس وحمامات سباحة مع الخدمات الملحقة والمكتبة والنادي الصحي ومواقف للسيارات ومطاعم للوجبات السريعة بالاضافة إلى المسطحات الخضراء كما يحتوي المشروع على نماذج للآثار والمواقع التاريخية التي تحتضنها مناطق المملكة المختلفة إلى جانب التشكيلات الصخرية المميزة بالموقع والتي سيتم استغلالها عن طريق المحافظة عليها كعناصر جمالية داخل منتزه الطائف الاقليمي.
| مشروع طريق محور الشمال والجنوب والذي بلغت نزع الملكية والتنفيذ من أجله (200) مليون ريال تقريباً ويبلغ طول الطريق خمسة كيلو مترات و500متر وعرضه (60) متراً ويخدم المشروع جميع الأحياء الواقعة على امتداده وسيتم تدعيم المشروع بالارصفة والانارة والتشجير.
بعد ذلك رأس سموه اجتماعاً للجهات القائمة على تطوير سوق عكاظ حيث تم بحث ومناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بمراحل العمل في السوق والخطوات القادمة تمهيداً لافتتاحه وحث سموه المسؤولين عن التطوير ببذل المزيد من الجهود لانجاز المشروع.
هذا وسيقوم سموه عصر اليوم الاحد بجولة على عدد من المشروعات البلدية المنفذة من قبل بلدية الطائف كما سيدشن سموه (11) مشروعاً من هذه المشروعات بلغت تكلفتها الاجمالية (800) مليون ريال.
كما سيقوم سموه مساء اليوم الاحد بافتتاح فعاليات ومهرجان صيف الطائف 29والذي سيقام هذا العام تحت شعار (الطائف أحلى وأحلى) وذلك بمدينة الملك فهد الرياضية بالحوية وسيشمل حفل الافتتاح العديد من الكلمات الخطابية والاوبريت التي يقدمها نخبة من الفنانين وعروض بالليزر والألعاب النارية وعروض فولكورية شعبية تراثية.
اجتماع سموه مع مسؤولي سوق عكاظ
وعقب اجتماع سمو الأمير بالمسؤولين عن سوق عكاظ أكد ل(الندوة) الدكتور جريدي المنصوري الأمين العام لسوق عكاظ التاريخي أنه تم خلال الاجتماع اطلاع سموه على ماتم اتخاذه من استعدادات لموقع سوق عكاظ ومهرجانه حيث استمع سموه إلى تقرير مفصل عن ذلك اشتمل على ماتم عمله من زفلتة وانارة وجميع متطلبات البنية التحتية والتجهيزات الاساسية لموقع السوق، كما تم اطلاع سموه على تقرير آخر ما تم اعداده من قبل اللجنة الثقافية عن الفعاليات والبرامج ومسابقات شاعر سوق عكاظ ومسابقات قصصية وقصيدة والاعمال التي سلمت وشرح عن اللجان التي تعمل واسندت إليها المهام كما تم مناقشة حفل افتتاح السوق والذي تقرر في النصف الثاني من شهر شعبان القادم حيث تم بحث كيفية عمل فقرات الحفل كما تم اشعار سموه أن مسابقة السوق ارسلت اعمالها للمحكمين وبعد تحكيمها سيتم رفعها لسمو الأمير لاعتمادها وسيتم اعلان النتائج في حفل افتتاح السوق وقد وصلت لامانة السوق مشاركات كثيرة من خارج المملكة ومن داخلها كما وصلت قصيدة باللغة العربية الفصحى من اليابان ويستمر برنامج السوق لمدة اسبوعين وسيكون سنوياً إن شاء الله ويشتمل على العديد من الفعاليات الشعرية والفلكور الشعبي وفعاليات وسيكون هناك عرض للفولكلور الشعبي لمنطقة مكة المكرمة في اليوم ماقبل الأخير من المهرجان ثم يتم فتح جوائز للفائزين في تقديم الفولكلور وهناك مشاركون وجهت لهم الدعوة من الدول العربية يبلغ عددهم أكثر من (20)مشاركاً من أدباء وشعراء ونقاد ومثقفون سيكون لهم دور كبير في فعاليات المهرجان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.