تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة المكرمة : توجيهات خادم الحرمين بتقديم أرقى الخدمات للحجاج حققت الإنجازات في الحج
ترأس اجتماع لجنة الحج المركزية
نشر في الندوة يوم 11 - 11 - 2012

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية امس اجتماع لجنة الحج المركزية في ديوان الإمارة بمكة المكرمة.
وفي بداية الاجتماع، أكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن ما يتحقق سنوياً في أعمال الحج وأداء ضيوف الرحمن فريضتهم ونسكهم بكل يسر وسهولة وعودتهم إلى ديارهم هو بفضل الله أولاً، كما أن اهتمام وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتقديم أفضل وأرقى الخدمات للحجاج، كان لهما أكبر الأثر في بلوغ ما تحقق من إنجازات، مشيداً بعناية ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء زير الدفاع، لافتاً النظر إلى أهمية المشاريع الضخمة التي نفذتها الدولة وتظافر جهود الجهات الحكومية وجميع العاملين في الميدان في سبيل تطوير وتعزيز الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام لتسهيل أمورهم وتوفير احتياجاتهم.
وأوضح سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن اجتماع لجنة الحج المركزية يتزامن سنوياً في مثل هذه الفترة بعد نهاية موسم الحج، لمراجعة التقارير والإطلاع على ما تحقق من إيجابيات لتعزيزها وتطويرها، فضلاً عن ما تم رصده من ملاحظات وسلبيات للعمل على معالجتها منذ وقت مبكر بما يضمن عدم تكرارها، مشيراً إلى أن لجنة الحج المركزية ولجنتها التحضيرية ستواصل اجتماعاتها الدورية على مدار العام لمتابعة تنفيذ كافة المشاريع والإجراءات، ولبحث كافة المستجدات لرفع مستوى الأداء، حيث سيتم تشكيل لجان فرعية إدارية وميدانية لمتابعة ما يتم تنفيذه والرفع بالتقارير اللازمة أولاً بأول، لتحقيق التنسيق الكامل في العمل بين الجهات الحكومية، وصولاً إلى تذليل أي عقبات في التنفيذ.
وخلص سمو أمير منطقة مكة في حديثه إلى كل جهة معينة بخدمة ضيوف الرحمن، مطالبة بمراجعة خططها وآليات عملها وتحديثها باستمرار، لتحقيق النتائج المرجوة والأهداف المطلوبة، فضلاً عن التنسيق المتواصل مع الجهات الأخرى لتحقيق ذلك.
وتضمنت أجندة اجتماع لجنة الحج المركزية أربعة ملفات رئيسة، هي: استعراض احصائية أعداد الحجاج المغادرين، أبرز إيجابيات موسم حج عام 1433ه، أبرز سلبيات وملاحظات موسم حج 1433ه، الاستعداد لموسم الحج 1434ه.
واستعرض وكيل وزارة الحج الدكتور عيسى رواس احصائية أعداد الحجاج المغادرين للملكة حتى يوم أمس حيث بلغوا 938 ألف حاج، غادر منهم نحو ما يزيد عن 655 ألف حاج عبر مطار الملك عبرالعزيز بجدة، فيما البقية من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة وميناء جدة الإسلامي.
إيجابيات وسلبيات
استعرض اجتماع لجنة الحج المركزية تقارير أبرز الإيجابيات في موسم الحج 1433ه، ومن بينها: خلو الحج من الأمراض الوبائية والحوادث الكبيرة، توفر عموم الخدمات الأساسية للحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وعدم حدوث انقطاعات أو أعطال في المياه والكهرباء وقلة الشكاوى المسجلة في ذلك، انسيابية آلية استقبال وقدوم الحجاج عبر المنافذ خصوصاً مطار الملك عبدالعزيز بجدة، مساهمة مشاريع الأنفاق الجديدة في توزيع كثافة الحجاج على جسر الجمرات ومن ثم تدفقهم للرمي، إصدار التراخيص اللازمة لمباني إسكان الحجاج ومنذ وقت باكر لعدد يفوق على مليوني حاج بعج التأكد من استكمال شروط السلامة والبناء، ارتفاع مستوى تنظيم نقل الحجاج بالحافلات لأداء الصلوات في المسجد الحرام وداخل مكة، سهولة حركة المركبات في نقاط الفرز واختفاء ظاهرة ارتداد الحركة فيها لمسافات طويلة، الاستفادة الجزئية من مشروع توسعة الملك عبدالله للمسجد الحرام لاستيعاب المصلين.
كما استعرض اجتماع لجنة الحج المركزية تقارير أبرز السلبيات، ومنها: زيادة أعداد الحجاج غير النظاميين وعبورهم نقاط الفرز على الأقدام وافتراشهم الطرق والساحات المؤدية للمشاعر المقدسة والمسجد الحرام وتسببهم في تعطيل تقديم الخدمات المعدة للحجاج النظاميين بالمستوى والكفاءة المطلوبة. وهنا أكد التقرير أن الحجاج غير النظاميين أسهموا في تردي أوضاع النظافة في منطقة المشاعر المقدسة، على الرغم من التحسن النسبي الذي شهدته مقارنة بالأعوام الماضية، كما تسببوا في مزاحمة الحجاج النظاميين بالحصول على الخدمات المعدة لهم في مثل مياه الشرب ودورات المياه في جسر الجمرات والممرات المؤدية، وصولاً إلى تسببهم في الازدحام المروري الشديد وارتداد المركبات خلال النفرة وافتراشهم واختلاطهم بالحافلات أنثاء سيرهم.
ورصد التقرير أيضاً من الظاهر السلبية التي سجلت في موسم هذا العام، انتشار ظاهرة التسول والباعة الجائلين والبسطات العشوائية وبيع المأكولات غير الخاضعة لأي إشراف بيئي أو وقائي، فضلاً عن انتشار الدراجات النارية على مداخل ومخارج منطقة المشاعر المقدسة خصوصا في مشعر منى، وهي دراجات استخدمت في نقل الحجاج غير النظاميين.
استعداد موسم 1433ه
وناقش اجتماع لجنة الحج المركزية أهم الإجراءات والمشاريع المطلوب تنفيذها لموسم حج العام 1434ه والتي من شأنها أن تسهم في تحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ووضع الخطط وجدول العمل التنفيذي لإنجازها قبل بدء الموسم، ومن أبرزها: تطوير آليات وإجراءات موقع فرز المركبات والحجاج على مداخل مكة المكرمة، تنفيذ المرحلة الرابعة من نظام النقل بالرحلات الترددية، تطوير الطرق والمواقف ومواقع نزول الحجاج في مشعر مزدلفة، استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع دورات المياه في المشاعر المقدسة، تسوية مسطحات إضافية جديدة في منطقة المشاعر وتهيئتها وتجهيزها لمخيمات الحجاج، تطوير طرق المشاة والمركبات التي تربط المشاعر المقدسة، تطوير النظافة في منطقة المشاعر، ومراجعة ظاهرة ارتفاع أسعار حملات الحجاج، تطوير الإطعام الخيري في منطقة المشاعر للحد من التشجيع على الافتراش وسوء النظافة وهدر النعمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.