ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء عالميون يطالبون بتطبيق القيم الإسلامية في إطلاق العلامات التجارية
الشركات الكبرى تستعرض (عضلاتها) في اليوم الأخير لمنتدى جدة الاقتصادي
نشر في الندوة يوم 07 - 03 - 2012

طالب خبراء عالميون مشاركون في آخر أيام منتدى جدة الاقتصادي الذي أقيم على مدار (4) أيام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (يحفظه الله) بضرورة اعتماد السعودية والدول العربية على القيم الإسلامية في إطلاق (العلامات التجارية) الجديدة، وشددوا على أهمية تحقيق الأصالة والتميز والابتعاد عن تقليد الغرب.
وشهدت الجلسة الأولى التي خصصت ل(العلامات التجارية العربية عولمة استحداث القيمة إقليمياً) أمس الثلاثاء استعراض بعض الشركات الوطنية الكبرى مثل المراعي وبتيل ل(عضلاتها) التسويقية، وإمكانات الكبيرة التي دفعتها للانتشار بشكل كبير على الصعيد الإقليمي والعالمي، وأدار مؤسس والرئيس التنفيذي من مجموعة تشكيل للإعلام نايف المطوع الجلسة التي أعتبرها الحاضرون أكثر الجلسات التي تدخل في صلب الشأن الاقتصادي وتحقق فائدة وقيمة مضافة لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة المشاركين في المنتدى.
وتساءل السيد رفيق الدين شيكو الرئيس التنفيذي ل(دينار ستاندرد): كيف يشكل المسلمون ربع سكان العالم وفي الوقت نفسه يتجهون إلى تقليد العرب في العلامات التجارية؟ واستطرد: المسلمون يستمدون كل أمور حياتهم من قيم هذا الدين الحنيف التي تؤثر كثيراً على الصناعات في مجال الغذاء والتمويل والتربية والتعليم والترفيه، وكل هذه القطاعات لها تأثير مباشر، وتملك جاذبية على المستوى العالمي وفي الجانب الخيري، وشخصياً أرى أن أفضل الممارسات العالمية هي التي تعتمد على الأصالة والإخلاص وهي أمور مرتبطة بالقيم الإسلامية، وهي نفسها العامل الأساسي لنجاح وتميز العلامة التجارية.
وأضاف: في ألمانيا على سبيل المثال تعتبر (الجودة) هي الأساس للعلامة التجارية، وهناك سفراء لهذه العلامات التجارية مثل سيارات المرسيدس وبي أم دبليو، والحكومة تدعم هذه الشركات، وهناك بنية تحتية قوية، علاوة على أن ثقافة المجتمع نفسها تتعلق بالجودة العالية.. وفي هذا السياق ينبغي أن نتساءل أين نقف نحن الآن؟ الواقع يقول أن العالم العربي والإسلامي مازال بعيداً عن خلق علامات تجارية مميزة على المستوى العالمي، فقد أجرينا دراسة مقارنة على أفضل 100 علامة تجارية في العالم، وقارناها بأفضل 100 علامة في العالم الإسلامي، ووجدنا أن الفجوة كبيرة وتتعلق بالابتكار والتسويق ، لذلك نوصي بثلاث جوانب أساسية: أهمها إعادة التأهيل، وتحسين بيئة الشركات، والانسجام بين العلامة التجارية والمنتج، وهناك علامات سعودية لها جاذبية على المستوى الدولي مثل الراجحي، بتيل، المراعي، وغيرها، ومن المهم أن نصبغ العلامات التجارية بقيمنا الإسلامية، والأخيرة وحدها في رأيي القادرة على خلق علامة مميزة للعالم العربي، والقران الكريم يقول في محكم آياته: (لقد كنتم خير أمة أخرجت للناس).
من جانبه.. قال الدكتور عطا أتمار الرئيس التنفيذي لشركة (بتيل) السعودية: قبل إطلاق علامتنا كانت التمور علامة عادية.. لكننا نجحنا في أن نغزو العالم كله من خلال فكرة بسيطة ورائعة، بدأت في الرياض ووصلت إلى جميع مناطق المملكة قبل أن ننتشر في دول العالم، أنشأنا قنواتنا التوزيعية الخاصة، وكان لدينا نظام تجارة تجزئة نفذ في الرياض، ولم يقدر الناس المنتج فحسب، بل قرروا إرساله كهدايا إلى أصدقائهم في جميع دول العالم، استثمرنا ذلك بشكل جيد، وجعلنا المصنع ينتج أنواعاً أخرى، وانتقلنا إلى منتجات غذائية مثل المربى والحلويات ودخلنا سوق الشيكولاته والبسكوت، وانتقلنا إلى دبي وكانت ردة فعل العملاء إيجابية، لقد قامت علاماتنا التجارية على الجودة والإبداع والأصالة، لم نستنسخ تجارب الآخرين لكننا ابتدعنا شيئاً خاص بنا، وبات لدينا متخصص في البحث والتطوير ومتخصصين في العلامة التجارية.
في المقابل.. أكد حسام عبدالقادر مدير العلاقات العامة بشركة المراعي: عندما انضممت للشركة كان عدد العاملين لا يتجاوز (3000) شخص، وفي السنوات الماضية باتت الشركة توظف عدد كبير وأصبح عدد العاملين في الشركة (22500) شخص، حيث صار لدينا موظف جديد كل ساعتين، وساعدتنا العلامة التجارية المتميزة على التوسع والنجاح، وطورنا إمكاناتنا بشكل كبير فأصبح لينا (135000) بقرة يتوزعون على (7) مزارع، ولو جعلناها تقف في صف واحد وبدأت في الرياض ستصل إلى الدمام لمسافة (3) ساعات بالسيارة، وهناك (3000) شاحنة تتحرك يومياً في وقت في وقت واحد لتوزيع الألبان الطازجة ومشتقاتها.
وأضاف: صنفتنا مجلة (فورد) على أننا من أبرز العلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط، ونجحنا في إضافة القيمة من خلال الالتزام بالجودة التي جعلناها تأتي أولاً، فنحن نتواصل مع عملائنا، علاوة على التركيز لى الجانب البصري الذي يعتبر جاذباً ونفتخر بأننا منتجون محليون نوفر منتج ذو قيمة وجودة عالمية، وأتصور أن السر الكبير وراء نجاحنا يعود إلى (الجودة) ونحن نطمح في المزيد، لدينا بيانات من السوق، تؤكد أننا نجلس في المركز الأول في سوق الألبان بمنطقة الخليج العربي.
وشدد السيد مايكل بنسون المدير الإقليمي (انتربراند) أنه بإمكان أي شخص عادي أن يبتكر علامة تجارية تغير وجه العالم كله.. وقال: لقد أنشأنا بعض العلامات التجارية الرائدة في العالم، فنحن رواد في تقييم العلامات، وكل عام نقدم قائمة تحمل أفضل (100) علامة في العالم، وهذا يتيح لنا التعرف بشكل دقيق على هذا العالم من الداخل، وندرك أن العلامة التجارية تلعب دوراً مهماً في كل قرار شراء يتخذ بغض النظر عن نوع المنتج.. وإذا كانت لديك علامة تجارية قوية ستتيح لك الحصول على عملاء جدد، وستميزك عن الآخرين وتزيد هامش الربح، وسيكون لدى العميل ولاء كبير لك، وهناك فوائد أخرى لا يدركها الآخرون أهمها أن العلامة المميزة تقلل التكلفة.
وتابع: العلامة التجارية ليست مجرد شعار.. بل أكثر من ذلك.. فهي الموجه لكل أعمال الشركات الكبيرة ومحور عملها سواء في التوظيف أو تطوير العمل، ولنا في (جوجل) عبرة فهي تعطي لموظفيها وقت للراحة ليفكرون في الابتكار والإبداع، كما أن شركة بورش لديها (6) آلاف براءة اختراع، أما (نايكي) فكان ينظر إليها على أنها مصدر للشر، وباتت الآن من الأشياء المحببة للناس، (آبل) نموذج رائع من خلال الفن الموجود في كل أشكالها، و(المراعي) مثال رائع للعلامة التجارية التي تحقق المصداقية، وكذلك شركتي الاتصالات وموبايلي في السعودية، والعناصر الأساسية لتكوين علامة ناجحة هو أن نجعلها في بؤرة اهتمامنا وأن نبتعد عن التقليد ونسعى لابتكار شيء يتعلق بالمنتج.
وصوت المشاركون في الجلسة الأولى على (المنتجات الإسلامية) كأفضل السبل التي يمكن أن تتبعها المملكة العربية السعودية لبناء اقتصاد قوي بعد البترول، خلال السؤال الذي يطرح لتصويت المشاركين في نهاية كل جلسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.