"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 أيام من الجلسات الثقافية والفنية ضمن مهرجان نور للثقافة والفنون
نشر في المواطن يوم 25 - 03 - 2019

عقدت اليوم، الشركة السعودية للكهرباء، مؤتمرًا صحفيًا في مقر نادي الشركة بالرياض، بحضور إعلاميين وإعلاميات من صحف وقنوات إذاعية وتلفزيونية محلية وإقليمية وعربية، أعلنت فيه عن إطلاق "مهرجان نور للثقافة والفنون"، الذي تنظمه "السعودية للكهرباء" في 31 مارس الجاري في تمام الساعة 6:00 مساء، ويستمر لسبعة أيام، في حفل كبير سيصاحبه أوبريت يحاكي الإنسان والثقافة والفن.
وفي بداية المؤتمر، تحدث المشرف العام على المهرجان الدكتور سعد البازعي، قائلًا: يأتي هذا المهرجان الثقافي الفني تفاعلا من الشركة السعودية للكهرباء مع المحيط الاجتماعي والحياة الثقافية في المملكة واضطلاعا من الشركة بمسؤوليتها الاجتماعية ودورها الريادي في دعم الحياة الثقافية بمختلف وجوهها.
وأكد البازعي، أن "المهرجان يعضد جهود قطاعات الثقافة والفنون في المملكة في تحقيق أهداف خطة التطوير 2030 في الوصول بالمملكة إلى مراتب عليا في الإسهام الثقافي والفني".
وأوضح المشرف العام على المهرجان، أن إدارته حشدت بدعم من مسؤولي الشركة، مناشط وعناوين وأسماء قادرة على تحقيق هذا الهدف (بإذن الله)، لا سيما أن حجم التفاعل حتى الآن يبعث على تفاؤل كبير بمهرجان استثنائي.
وبيّن الدكتور البازعي، أن حضور المهرجان مجاني، ومفتوح لكافة فئات المجتمع رجالاً ونساء من مختلف الأعمار، واستعرض بعدها فقرات حفل الافتتاح وأجندة المهرجان خلال أيامه السبعة، حيث سيتضمن، جلسات ثقافية وندوات وأمسيات شعرية، يشارك فيها من نجوم الثقافة والفن المحليين والعرب، أمثال الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري الناقد المعروف، والدكتور عبد السلام الوايل.
ويستضيف المهرجان في ندوة "تيارات الفن التشكيلي" الدكتور محمد بن صالح الرصيص، أستاذ الفنون والفنان التشكيلي المعروف، والفنانة التشكيلية المعروفة نجلاء السليم، وعبد الله القنيني المتخصص في النقد الفني.
ويشارك في ندوة "روايات فائزة"، الدكتورة نورة القحطاني أستاذة الأدب الحديث بجامعة الملك سعود، والروائي المعروف عبده خال، الفائز بجائزة البوكر، والروائية أميمة الخميس الفائزة بجائزة نجيب محفوظ.
أما في ندوة "فن الترجمة"، فسيتحدث تركي السديري الكاتب بصحيفة الحياة، وراضي النماصي، وحمد الشمري، الذي صدرت له عدة أعمال مترجمة، وخالد العوض المهتم في فنون الترجمة وأشكالها.
وتستضيف ندوة "مستقبل الأفلام السعودية"، كلا من سلطان البازعي الرئيس السابق لجمعية الثقافة والفنون، وطارق الخواجي الكاتب والناقد السينمائي، كما سيتحدث عبدالمجيد الكناني وهند الفهاد، وهما أحد ألمع المخرجين السينمائيين السعوديين الشباب.
وسيتحدث في ندوة "الموسيقى والروح"، كل من يحيى زريقان مدير الندوة والموسيقار ممدوح الجبالي، عازف العود والملحن والمؤلف الموسيقي المصري، وطلال باغر الملحن السعودي المعروف أحمد الواصل، وفي ندوة الفلسفة يتحدث الأستاذ عبد الرحمن مرشود والأستاذ شايع الوقيان، وهما من المثقفين السعوديين المعنيين بالفلسفة.
وتستضيف جلسة ال "برودكاست"، كلا من رامي طيبة والدكتور محمد قاسم، المتخصص في الهندسة الإلكترونية، وحسين الحباب، مقدم برامج وعبدالله الحواس.
وفي مجال الموسيقى، يستضيف المهرجان يحيى مفرح زريقان، الإعلامي والناقد الفني، يشاركه أحمد الواصل المؤلف والباحث في المجال الفني الغنائي.ويحيي اثنان من أبرز الشعراء السعوديين، هما الشاعر أحمد الملا، والشاعر محمد إبراهيم يعقوب، أمسية شعرية.
كما سيقدم المهرجان فقرة خاصة، بعنوان: "صوت الأرض"، تكريمًا لمسيرة الفنان الراحل طلال مداح، ودوره في إثراء الحركة الفنية في المملكة والمنطقة العربية.
ومما تجدر الإشارة إليه، أن "السعودية للكهرباء" دشنت في وقت سابق، الموقع الإلكتروني الرسمي لمهرجان نور للثقافة والفنون هنا يحتوي على نبذة تعريفية عن المهرجان ورسالته، وأقسامه التي تشمل: نور السمر، ونور الفن، ونور الطفل، ونبذة تعريفية عن المتحدثين في المهرجان، والمكتبة الخاصة والفعاليات المتنوعة، والاستوديو الخاص الذي يوثق كافة تفاصيل المهرجان.
وفي ختام المؤتمر، شكر المشرف العام على المهرجان كافة الإعلاميين والإعلاميات، على حضورهم وتفاعلهم، وأكد على دورهم الكبير الذي يضطلعون به في دعم الإعلام الهادف، وتعزيز دور المهرجانات والمناشط التي تساهم في إثراء الحركة الثقافية والفنية وأعمال الترجمة، وإسهامات المملكة في تنمية الثقافة والفن العربي والوصول بها إلى العالمية من خلال الترجمات للغات العالمية الحية.
وتأمل "السعودية للكهرباء" في أن يساهم المهرجان في دعم المشهد الثقافي والفني في المملكة والمنطقة العربية، وتحقيق رؤية المملكة 2030 في تطوير الحركة الثقافية، من خلال الفعاليات والأنشطة النوعية التي سيقدمها "مهرجان نور للثقافة والفنون" هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.