حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيارة Audi Q7الجديدة: مثال واضح عن الكفاءة التكنولوجية رفيعة المستوى من أودي
نشر في المدينة يوم 04 - 09 - 2016

تعتبر سيارة Audi Q7 الجديدة تجسيداً لشعار علامة أودي "التقدم عبر التكنولوجيا":ومع استهلاك أقل للوقود بنسبة تصل حتى 27% بالمقارنة مع النموذج السابق، تتفوق السيارة الجديدة على منافساتها من حيث الكفاءة. كما تمثل خفة الوزن علامة فارقة في فئتها. وتمتلك السيارة أحدث أنظمة الدعم، ووحدات المعلومات والترفيه ومزايا الاتصال.
Q7الجديدة: السيارة الأخف في فئتها
مع خفة وزنها، وهيكلها المصنوع من مواد متعددة،والشاسيه الجديد بالكامل، توفر سيارة Audi Q7 الجديدة راحة متميزة وأداءً رفيع المستوى يليق بسيارة أودي الرياضية - ناهيك عن النسبة المنخفضة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الصادرة عنها.
الديناميكية ميزة قياسية
تسهم المحركات القوية للسيارة مع نظام التعليق المتكيّف وهيكلها خفيف الوزن في تحويل Q7إلى سيارة ديناميكية رفيعة المستوى بين مثيلاتها من السيارات الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات. واقتصر مثل هذا الأداء المميز حتى قبل بضع سنوات على السيارات الرياضية.وتعتمد سيارة Audi Q7 الجديدة على المحرك 45TFSI بتقنية حقن الوقود المباشر وقوة 333 حصان للوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة من السكون خلال 6.3 ثانية. ويعتبر وصول السيارة إلى سرعتها القصوى 250 كيلومتر في الساعة مجرد إجراء شكلي للمحرك بتقنية حقن الوقود المباشر TFSI، مع انخفاض غير مسبوق في معدل استهلاك الوقود. ويستهلك هذا المحرك 7.9 لتراً من الوقود لقطع مسافة 100 كيلومتر، وينبعث عنه 183 جراماً فقط من غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.
عملية عرض وتشغيل مبتكرة
ترسي سيارة Audi Q7 الجديدة معايير جديدة فيما يخص مفهوم التشغيل، ونظام المعلومات والترفيه والاتصال. وتمتلك السيارة الجيل الثاني من منصة المعلومات والاتصال النموذجية، فضلاً عن مقصورة القيادة الافتراضية لسيارة أودي. وتسهم وحدة التحكم الجديدة بالوسائط المتعددة MMI التي تعمل باللمس، والمزودة بشاشة لمس كبيرة، في جعل عملية القيادة غاية في السهولة والبساطة. ويعد جهاز الكمبيوتر اللوحي من أودي الخاص بركاب المقصورة الخلفية ونظامي الصوت مع تقنية الصوت ثلاثية الأبعاد بمثابة ابتكارات جديدة للعلامة.ومن التقنيات الجديدة في أودي Q7 هي تقنية دمج الهواتف الذكية بنظامي أدرويدGoogle Auto و أبل CarPlay.
سيارة فريدة في فئتها من حيث أنظمة الدعم
تعتبر الأنظمة الجديدة واسعة النطاق لمساعدة السائق من بين أبرز السمات الجديدة للسيارة - بما في ذلك نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة ونظام المساعدة على تخطي الإذدحام، ونظام المساعدة على القيادة للخلف.
الملخص
Audi Q7 الجديدة -السيارة الأكثر كفاءة وخفة وزن في فئتها
تتميزالسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات بحلول مبتكرة من حيث البنية خفيفة الوزن، والمحرك، ونظم التعليق،. وتحتضن المقصورة الداخلية الفسيحة ركابها بكثير من الراحة والفخامة.
أقل وزناً بمقدار يصل حتى 325 كيلوجرام
بفضل مفهومها الدقيق من حيث خفة الوزن، يعتبر النموذج الجديد من سيارة Audi Q7 أخف وزناً بالمقارنة مع النموذج السابق بمقدار يصل حتى 325 كيلوجرام. ويوفر هيكل السيارة وحده، مع بنيته المكونة من مواد مبتكرة متعددة، 71 كيلوجراماً من الوزن الإجمالي للسيارة، فيما توفر الأجزاء الإضافية (الأبواب المصنوعة من الألمنيوم) مقدار 95 كيلوجراماً. ويبلغ طول السيارة 5.05 متر وعرضها 1.97 متر، وارتفاعها 1.74 متر (مع نظام تعليق من الفولاذ المقاوم للصدأ)؛ الأمر الذي يجعل منQ7 الجديدة سيارة كبيرة بحق - ولكنها الأكثر خفة في فئتها.
ديناميكيات التحكم: التفاعل بين جميع المكونات
تأتي ديناميكيات التحكم الرياضية غير اعتيادية بالنسبة لسيارة رياضية متعددة الاستخدامات نتيجة للتعاون الوثيق بين كافة أقسام التنمية الفنية للشركة. وتظهر قوة المحرك على الطريق بشكل عملي ودون ضياع عبرالشاسيه الفائق للسيارة. ويتيح هذا التفاعل المميز بين مكونات السيارة الأساس المثالي للتحكم بصورة ديناميكية. ومع نظام quattro، ونظام نقل الحركة السريع tiptronic وانخفاض الوزن الإجمالي للسيارة، تحاكي أي رحلة على الطريق السريع أو الطرق الريفية المتعرجة تجربة القيادة الديناميكية في سيارة سيدان. وفي الوقت نفسه، لم يهمل المطورون أبداً حاجة السائق لقيادة مستقرة بعيداً عن الطرق المعبدة، أو نمط التروس الديناميكي المفضل –وتسير سيارة Audi Q7 الجديدة بروعة على أي طريق.
مقصورة داخلية فاخرة هي الأكثر رحابة في فئتها
بمجرد فتح الباب، يصادف السائق مقصورة فسيحة من الفئة الفاخرة. ويتألق التصميم بلمسات خاصة تزهو بمجموعة من المواد والألوان المختلفة.وتتضمن المقصورة الداخلية شريط فتحة هوائية يمتد عبر لوحة العدادات مبرزاً المساحة الداخلية الفسيحة للمقصورة. وتحيط شرائط أنيقة بتشكيلات تزيينية من قسمين؛ وتنساب دلائل ضوء غامقة واختيارية نحيلة مع خطوط المقصورة الداخلية.
وتتوضع كافة المفاتيح وأدوات التحكم بشكل مثالي في متناول يد السائق. وتسهم المجموعة الواسعة من خيارات الضبط في تعزيز راحة وضعية الجلوس. وتتيح سيارة Audi Q7 الجديدة عدداً كبيراً من المقاعد المتغيرة وفقاً لخطوط المقاعد المخصصة مع مزايا تكييف الهواء والتدليك. وتتجلى إمكانيات سيارة Audi Q7 في مساند الظهر القياسية المكونة من ثلاثة أقسام في الصف الثاني من المقاعد، والتي يمكن طيّها بشكل منفصل، وفي مقاعد الصف الثالث القياسية التي يمكن تعديل وضعيتها كهربائياً. وتتضمن السيارة خيارات أخرى من بينها مقصورة أودي الافتراضية، إضافة إلى شاشة أودي للوسائط المتعددة MMI بقياس 12.3 إنش، والمزودة بتقنية النسيج الفعال الكهربائي TFT التي تظهر رسومات جرافيكية متقنة، وتعمل على عجلة قيادة متعددة الوظائف. وبالإضافة إلى ذلك، تظهر الشاشة الأمامية فوق الرأس المعلومات الأساسية على الزجاج الأمامي للسيارة.
ريادة وتميّز: نظام معلومات وترفيه مع شاشة وسائط متعددة MMI تعمل باللمس
تتوضع شاشة MMI متعددة الوسائط الجديدة المطورة والاختيارية والتي تعمل باللمس على كونسول مسند الذراع المركزي. ويمكن للسائق والراكب الأمامي أن يقوم بعمليات الكتابة، والتقريب، أو التمرير بين عناصر اللوائح على السطح الزجاجي الكبير للنظام، والذي يستجيب بسلاسة وتميز لإصبع المشغّل. ويتيح مفهوم تشغيل شاشة MMI متعددة الوسائط سهولة في الاستخدام، بما في ذلك البحث الذكي باستخدام النص الحر. ويمكن أن يتعرف نظام التحكم بالصوت على المدخلات باستخدام اللغة اليومية، مثل: "أين يمكنني إعادة تعبئة الوقود؟"
ويعتمد نظام المعلومات والترفيه الأحدث من نوعه في سيارة Q7، نظام الملاحة بالوسائط المتعددة MMI بلاس، على الجيل الثاني من وحدة المعلومات والترفيه النموذجية مع قوتها الكمبيوترية من الدرجة الأولى.
ولعشاق تقنية ال 'هايفاي‘، تمتلك السيارة نظامي صوت من ابتكار 'بوز‘ و'بانجآندأولفسن‘ يمتازان بتقنية الصوت ثلاثي الأبعاد الجديدة التي تعتمد على الأبعاد المكانية للارتفاع. ويتضمن النظام رفيع المستوى من 'بانج آندأولفسن‘ 23 مكبراً للصوت ويتيح صوتاً بقوة 1920 واط. وتم تصميم مساند المقاعد الأمامية بحيث يمكن تزويدها بأجهزة كمبيوتر لوحية من أودي، وتعتبر بمثابة نظام ترفيه مميز لركاب المقاعد الخلفية - وهو حل رائد آخر يحتسب لصالح العلامة التجارية.
المحركات: محرك بست اسطوانات على شكل حرف 'V‘ سعة 3 لتر
تدخل سيارة Q7 الجديدة سوق الشرق الأوسط مع محرك معدّل بست اسطوانات. وتعتمد سيارة Audi Q7 الجديدة على المحرك 45TFSI بتقنية حقن الوقود المباشر وقوة 333 حصان للوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة من السكون خلال 6.3 ثانية.
ومع محركها الاستثنائي، ونظام نقل الحركة tiptronic الجديد بثماني سرعات، و نظام quattro للدفع الرباعي الدائم، وانخفاض مركز الثقل والشاسيه المعاد تصميمه بالكامل - تتيح المجموعة التقنية التي تمتلكها سيارة Audi Q7 الجديدة حركة سلسة ومريحة في آن معاً. وتعتبر عجلة القيادة الكهروميكانيكية ونظام أودي لاختيار أسلوب القيادة مزايا قياسية؛ وعند الطلب، يمكن تجهيز السيارة أيضاً بنظام تعليق هوائي متكيف. وتعتبر عجلة القيادة بنظام الدفع الرباعي جديدة كلياً: وتدور العجلات الخلفية بضع درجات في نفس الاتجاه أو بالاتجاه المعاكس للعجلات الأمامية، تبعاً للحالة.
تقنية عالية متميزة من أودي: أنظمة مساعدة السائق
تتيح سيارة Audi Q7 الجديدة حالياً مجموعة واسعة من أنظمة المساعدة مع العديد من النظم الجديدة بالكامل في السوق. ويخفف نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة مع نظام الدعم في حالة الازدحامات المرورية، من مشقة القيادة البطيئة على الطرقات في تلك الحالات. وتتضمن الابتكارات الأخرى نظام المساعدة والتنبيه عند الخروج من السيارة. وأصبحتالسيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات، والتي تحمل علامة شعار أودي ذو الحلقات الأربعة ، سيارة مثالية لكافة أفراد العائلة، ورجال الأعمال والسفر، ورفيقاً مميزاً على كافة الطرقات والشوارع.
التصميم: مفعم بالقوة والروعة
ينطوي تصميم السيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات على شخصية تمتاز بها علامة أودي ونماذج سياراتها من عائلةفئةQ. وتتألق مقدمة السيارة مع شبك المقدمة الرائع والمحاط بإطار مفرد ومتين. وتتخذ المصابيح الأمامية الاختيارية التي تتوفر إما بتقنية الديودات الباعثة للضوء LED أو بتقنية Matrix LED، والمصابيح المزودة بتقنية تشبه ضوء النهار، شكلاً يحاكي سهماً مزدوجاً. وتبرز روعة العجلات تحت أقواسها المكثفة وخط الكتف، فيما يمتد الباب الخلفي حول الدعامة الخلفية الأخيرة للسقف. وتتكامل هذه الخطوط والدعامات عبر حلول جديدة مثل الشرائط المبطنة في الجهة السفلية للأبواب.
لمحة سريعة
سيارة Audi Q7 الجديدة
التصميم والهيكل
- شبك أمامي محاط بإطار مفرد منحوت بروعة، ولمسات نظام quattro للدفع الرباعي الدائم على العجلات، والدعامة الخلفية الأخيرة للسقف المرتفعة بحدة والباب الخلفي الملتف
- مصابيح أمامية اختيارية بتقنية LED أو Matrix LED
- طول السيارة 5.05 متر، وقاعدة العجلات بقياس 2.99 متر، وعرض السيارة 1968 متر، وارتفاعها 1.74 متر
- هيكل جديد مصنوع من مواد متعددة مع مستويات رفيعة من الألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ بمستوى متانة عالية؛ ويزن المحرك 45TFSI بتقنية حقن الوقود المباشر 2030 كيلوجرام فقط.
المحرك
- محرك جديد كلياً بست اسطوانات على شكل حرف 'V‘ للإطلاق في السوق: 45TFSI بقوة 333 حصان
- أداء فائق، مع استهلاك وقود منخفض بنسبة تصل حتى 27%
- نظام نقل الحركة tiptronic متطور بثماني سرعات و نظام quattro للدفع الرباعي الدائم
التعليق
- تعليق بتصميم جديد وخمس وصلات على المحاور الأمامية والخلفية للسيارة يمنح درجة عالية من السلاسة والراحة
- عجلة توجيه كهروميكانيكية، وتوجيه اختياري بدفع رباعي
- نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة ميزة قياسية؛ ويتوفر خيار تعليق هوائي متكيف
- قدرة قيادة عالية المستوى على الطرقات غير المعبدة، ونظام تحكم متطور للقيادة على المنحدرات ميزة قياسية
المقصورة الداخلية
- مظهر وإحساس أنيق وفاخر، وخطوط انسيابية لفرش السيارة من قطعتين، وألوان ومواد جديدةوإضاءة داخلية مميزة، ومستوى ضوضاء منخفض جداً
- مجموعة واسعة من المقاعد تتضمن نماذج يمكن التحكم بها حسب المناخ وتتألق بخطوط مخصصة مع مزايا التدليك، وتكييف هواء ديلوكس آلي متطور
- مقصورة داخلية هي الأكبر في فئتها، مع مقاعد اختيارية قابلة للتعديل طولياً فيالصف الثاني ومقاعد في الصف الثالث يمكن طيّها كهربائياً
- دخول سهل إلى مقاعد الصف الثالث مع مقاعد خارجية جديدة بتقنية طي مزدوج في الصف الثاني من المقاعد
- باب خلفي يفتح كهربائياً كميزة قياسية، ويتوفر بميزة اختيارية مع تحكم الفتح والإغلاق بإشارة الركل شرط طلب خاصية المفتاح الذكي، وغطاء كهربائي لمقصورة الأمتعة.
أجهزة التحكم
- مفهوم تشغيل جديد كلياً لنظام الوسائط المتعددة MMI، يتضمن ميزة البحث بالنص الحر، ونظام الملاحة بالوسائط المتعددة MMI بلاس مع شاشة وسائط متعددة تعمل باللمس بشكل كامل
- التشغيل أيضاً باستخدام عجلة قيادة متعددة الوظائف وأدوات تحكم تعمل بالصوت الطبيعي
- شاشة أمامية اختيارية فوق الرأس مع مقصورة أودي الافتراضية
مفهوم نظام المعلومات والترفيه المتطور من أودي
- نظام معلومات وترفيه قياسي يعتمد على نظام الملاحة بالوسائط المتعددة MMI بلاس مع شاشة بقياس 8.3 إنش، فضلاً عن صندوق الهاتف من أودي كصفة اختيارية
- أنظمة صوت من 'بوز‘ و'بانجآندأولفسن‘ مع تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد فضلاً عنأجهزة كمبيوتر أودي اللوحية التي تعتبر نظام ترفيه مميز واختياري لركاب المقصورة الخلفية
-العديد من التقنيات الجديدة ومنها تقنية دمج الهواتف الذكية بنظامي أدرويدGoogle Auto و أبل CarPlay.
أنظمة مساعدة السائق
- مجموعة واسعة من نظم مساعدة السائق مع العديد من التطويرات الجديدة
- نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة ونظام المساعدة على القيادة في حالة الازدحامات المرورية والقيادة البطيئة ونظام المساعدة التنبؤي لاستهلاك الحد الأدنى من الوقود
- أنظمة أخرى مثل نظام المساعدة في تخطي السيارات أثناء القيادة نحو الخلف
النسخة الكاملة
سيارة Audi Q7 الجديدة: خفة أكبر، ومستوى كفاءة أعلى وتقنية عالية رفيعة المستوى
يأتي الجيل الثاني من سيارات Audi Q7 مع أنظمة رائعة للقيادة والتعليق والمساعدة والمعلومات والترفيه والاتصال بتقنية مبتكرة. وتعتبر السيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات أخف وزناً من النموذج السابق بمقدار يصل حتى 325 كيلوجرام ولا يتخطى حجم انبعاثاتها من غاز ثاني أكسيد الكربون 50 جرام في كل كيلومتر. وتتوفر Audi Q7 الجديدة كلياً في أسواق الشرق الأوسط بسعر يبدأ من 74،728 دولار أمريكي.
التصميم الخارجي للسيارة
تمتاز أبعاد سيارة Audi Q7 الجديدة بأنها أقل حجماً بالمقارنة مع النموذج السابق. ويبلغ طول السيارة 5.05 متر، وقياس قاعدة العجلات 2.99 متر، وعرض السيارة 1.97 متر، فيما يصل ارتفاعها إلى 1.74 متر (مع تعليق من الفولاذ المقاوم للصدأ)؛ مما يجعل السيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات أقصر من النموذج السابق ب 37 ملليمتر وأقل حجماً ب 15 ملليمتر، فيما حافظت على نفس ارتفاعها.
وتتخذ قياسات Audi Q7 الجديدة أبعاداً متناغمة مع أعمدة سقف نافرة تعزز من سمة الاستقرار والمساحة. وتعكس الخطوط الأفقية المرسومة بوضوح الأسطح الرياضية المشدودة، والمصنوعة بدقة عالية على الرغم من استخدام الألمنيوم في تصنيع كامل الطبقة الخارجية من التصميم.
ويتألق شبك المقدمة المحاط بإطار مفرد وعوارض متقاطعة جريئة ولامعة من الألمنيوم أكثر عرضاً وانخفاضاً بالمقارنة مع النموذج السابق. ويعتبر الهيكل ثلاثي الأبعاد بمثابة عنصر رئيسي من تصميم مقدمة السيارة؛ فيما ينساب الإطار المتين بأناقة حتى المصابيح الأمامية. وتسهم الخطوط القوية في تعزيز اتساع فتحات التهوية الكبيرة، فيما ينقسم داخلها بعارضتين متقاطعتين.
رسومات جرافيكية مدهشة: المصابيح الأمامية
ترتبط المصابيح الأمامية للسيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات بالإطار المفرد لشبك المقدمة: ويعكس التصميم المنحوت لمقرات المصابيح انطباعاً مكثفاً بالعمق.
وبأسلوب يحاكي تصميم شبك المقدمة، تتوضع المصابيح الأمامية تماماً تحت غطاء محرك السيارة، فيما تمتد أطرافها السفلية بمستوى العارضة الثانية من الإطار المفرد؛وتعتبر وحدات زينون بلاس مزايا قياسية. ومع المصابيح الأمامية المزودة بتقنية الديودات الباعثة للضوء LED وتقنية Matrix LED، تمنح المصابيح إنارة تحاكي ضوء النهار بالتوازي مع مؤشرات الانعطاف من دليل ضوئي مضاعف بشكل سهم - وهي ميزة جديدة وفريدة تختص بها عائلة أودي.
وينقسم الضوء العالي لكل مصباح أمامي بتقنية Matrix LED إلى 15 مصباحاً بتقنية الديودات الباعثة للضوء تترافق مع ثلاثة عواكس. وتقوم الكاميرا على المرآة الداخلية بتحليل وضع حركة المرور. وتعتمد وحدة التحكم على هذه المعلومات لإضاءة الديودات وإطفائها أو تخفيت إضاءتها وفق 64 مرحلة لكل منها تبعاً للحالة. ومع ملايين الأنماط المختلفة للأشعة الناتجة، تعمل المصابيح الأمامية عالية التقنية من أودي على إضاءة الطريق دون إبهار السائقين الآخرين.
وتتضمن المجموعة الوظيفية من المصابيح الأمامية بتقنية Matrix LED مصابيح انعطاف ذكية، تمت صناعتها اعتماداً على نقلة في الموضع المركزي للضوء. وتعمل بيانات الطريق الخاصة بنظام الملاحة بالوسائط المتعددة MMI بلاس القياسي على تشغيل مؤشر الانعطاف للتنبيه باتجاه الانعطاف حتى قبل أن يبدأ السائق بلف عجلة القيادة. ومع المصابيح الأمامية التي تعمل بتقنية الديودات الباعثة للضوء LED وتقنية Matrix LED، توفر أودي مؤشرات انعطاف ديناميكية خلفية - وتضيء أقسامها الفردية في تعاقب سريع من الداخل إلى الخارج.
نظام quattro النموذجي: المظهر الجانبي
يواصل المظهر الجانبي لسيارة Audi Q7 الجديدة اللعب على جماليات الخطوط والأسطح. ويكتسب غطاء المحرك مظهراً غاية في الروعة مع الخطوط الممتدة للمصابيح الأمامية والإطار المفرد للشبك. وفي الزاوية العليا من المصابيح الأمامية يبدأ ما يسمى بخط التقسيم المنقطالخاص، والذي يقسم جانب السيارة، ويعكس فوق العجلات انطباعاً بقوة مميزة خاضعة للتحكم - في لمسة تذكر بنماذج quattro الكلاسيكية من أودي. وتظهر أقواس العجلات كبيرة وبارزة؛ الأمر الذي يعد ميزة أساسية لتقنية quattro النموذجية.
وتتوضع المرايا الخارجية أعلى الأكتاف بما يمنح الإطلالة الجانبية للسيارة لمسة رياضية أنيقة ويتيح حيزاً ملائماً لنوافذ صغيرة مثلثة الشكل. وتسحب الأبواب نحو الأسفل متداخلة مع العتبات. وتقوم في الجزء السفلي بحمل الشرائط المبطنة ("الفتحات الجانبية للسيارة") النافرة مع شعارات quattro البصرية. وتنساب خطوط العتبات نحو الأعلى باتجاه الجزء الخلفي من السيارة - في تفاعل مميز مع خط السقف المنساب نحو الأسفل والشريط الطويل للنافذة، ليبدو هيكل السيارة أكثر خفة ورشاقة.
إحداث تأثير بالاتساع: الجزء الخلفي من السيارة
يلتف الباب الخلفي حول الدعامة الخلفية الأخيرة للسقف، والتي تتسم بحجمها الكبير وحدّتها، والتي تعتبر ميزة قياسية في نماذج سيارات فئة Q من أودي. وتتميز كامل النهاية الخلفية للسيارة بخطوط أفقية تبرز العرض الواضح لسيارة Audi Q7 الجديدة. وتعمل المصابيح الخلفية الكبيرة بتقنية LED على تنويع مفهوم المصابيح الأمامية: وتعمل المصابيح الخلفية عند تشغيل السيارة وتحدث شكل سهم مضاعف. ويتوضع مصباح المكابح في الفرضتين العلويتين؛ ويتمتع القسم الداخلي من المصباح بمظهر ثلاثي الأبعاد، مع الكثير من الخفة والأناقة.
وتتخذ أغطية المصابيح الخلفية شكل شبه المنحرف الهندسي، فيما تنساب حوافها الداخلية نحو العجلات. وتواصل الخطوط امتدادها في اللوحة، حيث تحيط بالمكان المخصص لرقم الترخيص مع حافة مظللة. ونظراً للحاجة إلى رؤية الإضاءة حتى عندما يكون الباب الخلفي مفتوحاً، تمتلك سيارة Audi Q7 الجديدة وحدات إضاءة إضافية في منطقة المصد الخلفي. ويحتوي القسم السفلي من المصد على مدخنتي العادم الكبيرتان ومستطيلتا الشكل.
باقة الألوان: أحد عشر لمسة لونية بديعة
تمتلك سيارة Audi Q7 الجديدة باقة متنوعة من أحد عشر لوناً بديعاً خمسة منها جديدة. وتم طلاء السيارة بلمسات نهائية صلبة بألوان كارارا أبيض وأسود داكن، فيما اكتست لمسات الطلاء المعدنية بألوان البني أرجوس، والبيج كارات، والفضي فلوريت، والأبيض الثلجي، والرمادي جرافيت، والأسود أوركا، والأزرق الداكن والأبيض توفانا. ويتكامل الشكل الخارجي للخط S line مع اللون الرمادي دايتونا.
وتعتبر إتاحة مثل هذه اللمسات النهائية المخصصة للطلاء عرضاً خاصاً من أودي؛ ويمكن للعملاء أنفسهم اختيار تدرجاتهم اللونية المفضلة.
ومع فرش السيارة والقطع المضافة، تكتسب السيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات لمسات قوية أو أنيقة أو رياضية وفقاً لاختيار العميل. وتتمتع خطوط فرش السيارة بإطلالة جديدة من الألمنيوم الناشف. وتتألق الشرائط المبطنة في الأبواب والحاجب السفلي الأمامي من السيارة بلمسات فضية اللون، فيما تم صقل شبك المقدمة المحاط بإطار مفرد، والمناطق السفلية من المصدات وأقواس العجلات، بلون الأنتراسيت مع لمسات نهائية أنيقة. ويمكن أن تأتي القطع المضافة بلون مماثل للون السيارة كميزة اختيارية.
ويتمثل البديل الثاني لحزمة S line الخارجية بالمصداتوشرائط فرش الباب وجناح السقف المتألقة بتصميم جريء للغاية. وتتصل فتحات الهواء في المقدمة، ويستبدل الحاجب الخلفي السفلي في الجزء الخلفي من السيارة بناشر هواء. ويتألق شبك المقدمة المحاط بإطار مفرد وعوارض فتحات الهواء الجانبية بلمسات نهائية من طلاء رمادي غامق ولامع.
المقصورة الداخلية
تتمتع سيارة Audi Q7 الجديدة بمقصورة داخلية هي الأكبر من نوعها في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات. ويتفوق هذا النموذج عن سابقه من حيث المساحة عند مناطق الركبتين والأكتاف وفوق الرأس (41 ملليمتر إضافية في الصف الأمامي) - على الرغم من أن السطح الخارجي للسيارة قد أصبح أصغر قليلاً. ويمكن لجميع الركاب الدخول إلى السيارة براحة من خلال أبواب واسعة وعالية؛ وحسب الطلب، توفر أودي نظام المساعدة الكهربائي على إغلاق الأبواب.
فسيحة مثل صالة: المقصورة الداخلية
تمنح المقصورة الداخلية للسيارة ركابها إحساساً بالمساحة والراحة والألق في صالة أنيقة. وتتفاعل الهندسة البنائية واضحة المعالم بكل روعة مع مفهوم التشغيل المنطقي: وتنساب كافة الخطوط مشدودة باتجاه أفقي. وكما هي الحال في أي سيارة سيدان فاخرة، تأتي البطانات من قسمين مع مواد مختلفة تشكل تبايناً فعالاً.
ويتكون القسم الأمامي للمقصورة الداخلية من قوس كبيرة ترسم انحناءً أنيقاً من الباب إلى الباب. وتمتاز لوحة العدادات بروعتها الخاصة. وتتميز مقدمة المقصورة في منطقة الراكب الأمامي بوجود شريط لفتحة التهوية دون أن ترتبط بالكونسول المركزي - وهو حل يمنح المقصورة الداخلية مظهراً أكثر خفة في الوزن. ويتخذ الكونسول نفسه زاوية تشبه منصة التحكم. ويحتوي النصف الأيسر على المنطقة الفنية مع ذراع نظام نقل الحركة tiptronic ونظام الوسائط المتعددة MMI التي تعمل باللمس؛ فيما يتضمن النصف الأيمن منطقة الراحة مع حوامل الكؤوس ومفاتيح التحكم الدوارة بمستوى الصوت.
وتتيح أودي خياراً يتضمن العديد من النماذج المختلفة لعجلة التوجيه. واعتماداً على النموذج، يمتلك الكونسول ثلاث أو أربع عوارض، وحلقة مسطحة أو مستديرة، وأداة تسخين ومفتاح ضبط كهربائي. وتعتبر مفاتيح التحكم الإضافية متعددة الوظائف المعززة 'بلاس‘ ومفاتيح نقل الحركة من السمات العامة. وفي عجلات التوجيه الرياضية، يشكل القوس المفتوح مع لمسة من الألمنيوم العارضة السفلية.
البنيةخفيفة الوزن والمريحة: المقاعد الأمامية
خضع نظام المقاعد في سيارة Audi Q7 الجديدة إلى إعاد تصميم من نقطة الصفر. وتعتبر هذه المقاعد أخف بنحو 19 كيلوجراماً بالمقارنة مع مثيلاتها في النموذج السابق، مع خمسة كيلوجرامات للمقاعد الأمامية. وتوفر المقاعد موضعاً مستقيماً ومريحاً وتنطوي على أفضل لمسات الراحة والدعم. ولا تقتصر إمكانية تعديل مساند الرأس على الوضعية العمودية وحسب، حيث يمكن ضبطها اختيارياً في المسافة حتى الجزء الخلفي من الرأس.
وتتيح أودي مجموعة متنوعة من المقاعد. ويمكن تعديل المقاعد الرياضية مع أقسامها الجانبية الواضحة بشكل كهربائي. وتبرز في الخط المقاعد ذات الخطوط المخصصة والتي يمكن ضبطها وفق 18 طريقة مختلفة. وتجمع هذه المقاعد بين الوظيفة الكهربائية والتشغيل بالهواء المضغوط للأقسام الجانبية والجزء الداعم لمنطقة أسفل الظهر. وتكتسي المقاعد بتنجيد من الجلد المثقوب، فيما تتمتع مقاعد السائق والراكب الأمامي بميزة التبريد والتدفئة بمجرد الضغط على زر. ويمكن تزويد المقاعد بوظيفة التدليك الاختيارية. وتعمل عشرة غرف هوائية على العناية بالظهر مع خمسة برامج وكثافات مختلفة لكل منها.
وزودت أودي مقاعدها القياسية والرياضيةبوظيفة التدفئة بشكل منفصل، فضلاً عن المقاعد الفردية في الصف الثاني. وتعتبر تهوية المقاعد الأمامية خياراً فردياً آخر مع المقاعد القياسية.
فسيحة: المقاعد الخلفية
يتمتع الصف الثاني من المقاعد أيضاً بمستوى عال من الرحابة وراحة الجلوس. ويمكن تعديل مساند الرأس، والتي تنقسم في النسب35:30:35، وفق 16 زاوية ميل.
وقامت أودي بتزويد سيارتها Q7 الجديدة بصف مقاعد ثالث كميزة قياسية، وتلبي المقاعد المفردة في الصف الثالث متطلبات سلامة الأطفال المذكورة في المجموعة الثالثة من المعايير الأوروبية ECE بالنسبة للأطفال الذين لا يتعدى وزنهم 36 كيلوجراماً. وتنقسم مساند الرأس الخاصة بهذه المقاعد بنسبة 50:50، ويمكن ضبطها كهربائياً نحو الأعلى بكبسة زر أو طيها بشكل كامل لتتكامل مع أرضية التحميل. وللدخول بكل راحة إلى مقاعد الصف الثالث، زودت أودي المقاعد الخارجية في الصف الثاني بآلية متطورة تتيح طيها بشكل صغير ورفعها نحو الأعلى بشكل مستقيم.
وتمتلك كافة المقاعد في الصفين الثاني والثالث نقاط تثبيت من نظام 'إيزوفيكس‘ بالحجم 'آي‘ المخصص لمقاعد الأطفال. ومع جانب الراكب الأمامي، يمكن أن تتسع سيارة Audi Q7 الجديدة لوضع حتى ستة مقاعد مخصصة للأطفال. وتم تصميم مقصورات التخزين وحاملات الكؤوس بأبعاد واسعة. على سبيل المثال، يمكن أن تتسع جيوب الأبواب لوضع زجاجات بسعة 1.5 ليتراً.
قوية وعالية الكفاءة: تكييف الهواء الآلي
تتضمن سيارة Audi Q7 الجديدة نظام تكييف هواء جديد ومتطور وفاخر من أربع مناطق كميزة قياسية، مع شاشات تعرض درجة الحرارة متكاملة في مفاتيح التحكم الدوارة. وتظهر الشاشة المزودة بتقنية النسيج الفعال الكهربائي TFT حالة الوظائف المهمة؛ ويعمل تحريك الإصبع باتجاه مفاتيح التأرجح السعوية في الأسفل على تكبير الرسومات الجرافيكية. ويمتلك ركاب المقصورة الخلفية مفاتيح التحكم الخاصة بهم. ويتمتع النظام بتقنية المؤيّن التي تحسّن نوعية الهواء.
ويمنح نظام تكييف الهواء الآلي الفاخر من أربع مناطق نوعية عالية من الهواء، ويقوم بتصفية حتى أصغر الجزيئات في نمط الهواء النقي أو الهواء المعاد تدويره. وتتيح شريط فتحة التهوية تهوية مباشرة ونقية، فضلاً عن تعزيز تدفق الهواء المنتشر. ويستهلك النظام مقداراً أقل من الطاقة بفضل الابتكارات في محرك النفخ، وسحب الهواء النقي، ودارة التبريد عالية الكفاءة ونظام التحكم المرن للغاية.
معايير لا هوادة فيها: جودة الصنعة والإتقان
تم اختيار كافة المواد المستخدمة في سيارة Audi Q7 الجديدة ومعالجتها بأقصى قدر ممكن من العناية. واكتست أدوات التحكم مثل مفاتيح التحكم الدوارة بمستوى الصوت، وزر التشغيل والإيقاف، ومفاتيح التحكم الآلي بنظام تكييف الهواء وحتى عجلة التمرير الخاصة بمصباح إضاءة المقصورة الداخلية بلمسة من الألمنيوم. وتتحرك كافة المفاتيح بسهولة وسلاسة.
وعكف مطورو السيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات على تحديد كافة الأصوات بدقة فضلاً عن قوى التشغيل والسفر اللازمة. وتتخذ الفجوات أشكالاً متساوية وضيقة. وتكون في كثير من الحالات بالعرض المناسب للتمدد الحراري الخاص بالمواد.
وتدخل الديودات الباعثة للضوء LED في كامل نظام الإضاءة الخاص بالمقصورة الداخلية بما في ذلك مقصورة الأمتعة. وتعتبر حزمة الإضاءة تجهيزات قياسية في السيارة. وحتى عند هذا المستوى، تعمل مفاتيح السعة (الحساسة للمس) على تشغيل المصابيح الموجودة في جيوب الأبواب. وتحتوي لوحة العدادات وكسوة الباب على ما يسمى بالإضاءة المحيطية - أدلة ضوء LED رفيعة للغاية تنساب بالتوازي مع الخطوط العريضة.
وتتكامل هذه الميزة مع خيار الإضاءة المحيطة التي تضم عتبات الباب والإضاءة المحيطية في الكونسول المركزي. وفي هذا النموذج، يمكن لسائق سيارة Q7 أن يعدل إضاءة المقصورة الداخلية للسيارة بنفسه ويضبطها وفق عدة ملامح وفي خمس مناطق باستخدام شاشة الوسائط المتعددة MMI، وأن يحدد لون الإضاءة المحيطية في 32 خطوة. وتتنوع الألوان وفقاً للنمط المحدد في نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة.
استثنائية: الألوان والمواد
تم تنظيم مجموعة الألوان والمواد المستخدمة في المقصورة الداخلية من الأرض وباتجاه الأعلى. ويمكن تقسيم لوحة العدادات إلى منطقتين لونيتين - وتتوفر ألوان الأسود ورمادي الغرانيت وبني الكريولو في المنطقة الغامقة العليا؛ ويمكن اختيار ألوان الأسود ورمادي الصخور والبيج الفستقي للمنطقة السفلية. كما يمكن الحصول على الألوان ذاتها لتنجيد المقاعد، وتتكامل مع لوني البني سيدار والبني نوجا. وتأتي كسوة السقف (الكانتارا حسب الطلب) بلون فضي قمري، أو كتان بلون البيج أو الأسود.
وبالمثل، تتألق التطعيمات من قطعتين بتنوع وأناقة استثنائية. ويعتبر النموذج مع لمسات طلاء ماسية، وفضي رمادي (في القسم العلوي) ورمادي خشب البلوط على الشريط السفلي ميزة قياسية. وتتوفر11 توليفة لونية إضافية - مع قشرة من الجوز والألمنيوم، ومع أسطح بلمسات ناشفة أو عالية اللمعان. كما تتوفر تطعيمات خشبية مثل قشرة خشب البوفورت الخشبية؛ أما بالنسبة للنموذج الأرقى من نظام quattro فإن الشركة تتيح ألوان الألمنيوم/بوفورت والأسود.
وتعكس مجموعة كسوة المقاعد الشخصية الفاخرة لسيارة Audi Q7 الجديدة. وبالإضافة إلى المزيج القياسي من الجلود الطبيعية والصناعية، يمكن للعميل الاختيار من جلود الكريكيت، إلى جلود ألكانتارا وجلود فالكونا الخاصة والراقية. وتتكامل المجموعة مع حزمة من ثلاثة أنواع من الجلود.
وتتسم الحزمة الرياضية من الخط S line بمقصورة داخلية مفعمة كلياً بلون أسود أو رمادي. وتمت صناعة كسوة المقاعد الرياضية من جلود ألكانتارا المثقبة والمحاطة بدرزات متباينة؛ فيما ازدانت مساند الرأس على المقاعد الأمامية بحرف 'إس‘ النافر. وتمزج التصاميم المزخرفة لكسوة السيارة بين لمسات الطلاء الكروم، والرمادي الداكن، والألمنيوم سونو. وتحمل عجلة القيادة الرياضية المصنوعة من الجلد، وكسوة عتبات الأبواب والمصدات علامة S line. ويتكامل خط المعدات بعجلات من قياس 20 إنش ونظام تعليق هوائي رياضي متكيف.
ويأتي خيار اللون البني موريللو واحداً من بين المزايا الأكثر حصرية لتصميم أودي. وتكتسي المنطقة العليا من لوحة العدادات بجلود من لون رمادي الغرانيت مع درزات متباينة بلون بني موريللو. أما الكسوة من جلد فالكونا في المقاعد المخصصة بتكييف الهواء، ومساند الذراع المبطنة على الأبواب، ومساند الذراع المركزية والكونسول المركزي فقد تمت تغطيتها بالجلد من اللون البني موريللو مع درزات متباينة بلون رمادي الغرانيت.
وتمت تغطية القسم السفلي من لوحة العدادات بجلد من اللون البني موريللو، فيما اتخذ جلد ألكانتارا على القسم العلوي لوناً فضياً قمرياً. وتتوفر الأقمشة التزيينية بلون الألمنيوم سونو المصقول مع خشب الجميز بلون بني داكن. ويتكامل اختيار تصميم أودي بلون بني موريللو مع حزمة كاملة من الجلود التي تتضمن أغطية مساند الظهر، والدرزات المتباينة، وسجادات الأرضية الفاخرة وستائر الشمس.
تنوع رفيع المستوى: مقصورة الأمتعة
تاتي سيارة Audi Q7 الجديدة مع مقصورة أمتعة كبيرة ومتنوعة
ويمتلك الباب الخلفي محركاً كهربائياً كميزة قياسية. وتتيح أودي خياراً يتمثل في توفير مفتاح ذكي ومريح مع قدرة التحكم بالإشارة - ويمكن لحركة خفيفة من القدم أن تشغل حساس الاستشعار في المصد ليقوم بفتح الباب الخلفي وإغلاقه. كما يمكن للسائق أن يغلق الباب الخلفي باستخدام زر مركب عليه أو باستخدام مفتاح التحكم عن بعد.
علّاقات الحقائب ونقاط التثبيت قياسية في سيارة Audi Q7 الجديدة.
الشاشة وأدوات التحكم
كما تفتتح سيارة Audi Q7 أيضاً فصلاً جديداً في مفاهيم التشغيل والعرض. وتعتبر لوحة العدادات مع الموانئ الدائرية لسرعات السيارة والمحرك ميزة قياسية وتقع ضمن مجال رؤية السائق. وتتوضع بينها شاشة ملونة بقياس 7 إنش تنتمي إلى نظام معلومات السائق، مع رسومياتها الجذابة وعالية الدقة. وتتضمن المجموعة حلول الإذاعة، ولوائح الموسيقى، وخرائط الملاحة وصور نظام الرؤية الليلية الاختياري باللونين الأبيض والأسود، على سبيل المثال.
رسومات جرافيكية رائعة: مقصورة أودي الافتراضية
تمتلك سيارة Audi Q7 خيار تركيب مقصورة قيادة أودي الافتراضية - وهي عبارة عن شاشة بتقنية النسيج الفعال الكهربائي TFT وقياس 12.3 إنش، مع دقة وضوح 1.440×540 بكسل، وتظهر صوراً عالية الوضوح والدقة بكل تفاصيلها. ويتم حساب إبرة عداد دوران المحرك، على سبيل المثال، 60 مرة في الثانية بحيث تكون العملية غاية في السلاسة.
ويمكن للسائق التبديل بين واجهتي مستخدم مختلفتين. وفي نمط 'المعلومات والترفيه‘، تسيطر نافذة مركزية على مجال الرؤية لتوفر منصة كبيرة لخريطة الملاحة أو اللوائح في أماكن الهاتف والراديو والصوت. ويتم إظهار مقياس سرعة الدوران ومقياس السرعة كميناء صغير على اليمين واليسار. وفي المظهر الكلاسيكي، تبدو النافذة المركزية أصغر حجماً فيما تبدو المعدات بحجم شاشات العرض التناظرية.
يقوم السائق بتشغيل مقصورة أودي الافتراضية تماماً مثل شاشة معلومات السائق في لوحة العدادات التناظرية، باستخدام عجلة توجيه متعددة الوظائف. وباستخدام المفاتيح الموجودة على العارضة اليسرى، ينتقل السائق عبر قوائم الكمبيوتر الداخلي للسيارة، والنظام الصوتي، فضلاً عن نظام الهاتف والملاحة. وعلى الجانب الأيمن من عجلة التوجيه يوجد الزر الدوّار للتحكم بمستوى الصوت، وزر الحوار الصوتي، وأدوات التحكم بالهاتف ووظيف التخطي لتغيير المحطة الإذاعية أو الأغنية بسرعة.
صورة حائمة: الشاشة العلوية الأمامية
حسب الطلب، تزود أودي سياراتهاQ7 الجديدة بشاشة علوية أمامية لاستعراض المعلومات المهمة مثل الرموز والأرقام في حقل بقياس 200×80 ملليمتر على الزجاج الأمامي للسيارة. وتعتمد الإضاءة الخلفية للشاشة المزودة بتقنية النسيج الفعال الكهربائي TFT على ديود أبيض اللون يعطي الصورة الملونة؛ وتقوم مرآتان غير كرويتان بتكبير هذه الصورة وتوجيهها. وتعمل المرايا أيضاً على تصحيح أي تشويه ناجم عن انحناء الزجاج الأمامي للسيارة. وبشكل ملفت، تم دمج النظام بأكمله في لوحة العدادات.
وتبدو المعلومات كما لو أنها تحوم في نافذة بقياس 2.1 متر تقريباً أمام الزجاج الأمامي للسيارة. وتقوم العين البشرية بتسجيل المعلومات بسرعة كبيرة - وليس هناك أي حاجة للانتقال من الرؤية المعتادة بعيدة المدى. ويمكن للسائق الاعتماد على نظام MMI متعدد الوسائط لضبط المعلومات التي يود ظهورها على الشاشة. ويمكنه أيضاً تعديل ارتفاع الصورة ودرجة سطوعها. وتجنباً للصور غير الواضحة، يمتلك الزجاج الأمامي للسيارة شكلاً خاصاً.
تفاعل باللمس: نظام MMI متعدد الوسائط الذي يعمل باللمس
تتوضع شاشة نظام MMI متعدد الوسائط في مركز لوحة العدادات أمام السائق والراكب الأمامي؛ وتظهر كهربائياً بمجرد تشغيل النظام. ويبلغ قياس الشاشة 8.3 إنش وتظهر رسوميات جرافيكية متقنة من أودي بدقة عالية.
وتعتبر منصة النظام على كونسول الفجوة المركزية بمثابة نظام تحكم. وتحمل اسم نظام MMI متعدد الوسائط الذي يعمل باللمس كلياً، ويتضمن زر تحكم دوار/يعمل بالضغط ومفتاحي تأرجح للقوائم الأساسية.
وتعتبر لوحة اللمس واجهة المستخدم الرئيسية. ويمتاز سطحها الزجاجي الملون بالأنتراسيت بمقاومته العالية للخدوش، ويتمتع بخصائص انزلاق ممتازة. ويمكن للسائق إدخال الأحرف على سطح لوحة اللمس أو القيام بعدد من الإشارات بأصابع متعددة لتكبير الخارطة أو تمرير القوائم على سبيل المثال. ويستند المعصم بكل راحة على ذراع اختيار نظام نقل الحركة tiptronic. ويتبع كل إدخال عملية تأكيد صوتية أو لمسية - وهي نقرة يمكن الشعور بها تحت الأصابع. ويتم تشغيل النقر أيضاً عبر وزن يتحرك كهربائياً بسرعة عالية تحت لوحة اللمس.
مثل جهاز هاتف ذكي: منطق التشغيل
في نظام MMI متعدد الوسائط في سيارة Audi Q7 الجديدة، يمكن إدراج كافة المدخلات تقريباً بخطوات قليلة فقط. وتتبع العملية تسلسلاً هرمياً يستند إلى منطق الهواتف الذكية الحديثة. وعلى سبيل المثال، يمكن تشغيل البحث في نظام MMI باستخدام عملية إدخال النص الحر. وعند البحث عن الأغاني، والألبومات والمحطات الإذاعية.
وفي الحافاتين اليسرى واليمنى من لوحة اللمس، يمكن للمستخدم الوصول إلى قوائم الوظائف والاختيارات، مما يستكمل بذكاء العديد من الأقسام التشغيلية. وفي قائمة الراديو، على سبيل المثال، يمكن للسائق اختيار النطاق الترددي. ومع هذه الوظائف والاختيارات، يمكن للسائق الحصول على توجيهات الوصول إلى وجهة معينة وحفظ الوجهة ضمن قائمة المفضلة. وتحتوي الحافة العليا من سطح اللمس على ثمانية أزرار يمكن برمجتها بحرية لتحديد المحطات المفضلة، وبيانات الاتصال وعناوين وسائط الصوت والصورة، على سبيل المثال.
وتمتاز عملية الصوت الخاصة بنظام الملاحة MMI متعدد الوسائط المعزز 'بلاس‘ بكونها حديثة، وتمتلك القدرة على إدراك عدد كبير من الصيغ اللغوية المحكية. وفي قائمة الهاتف، على سبيل المثال، يمكن للسائق الدخول إلى الاتصال بمجرد قول عبارة: "أريد الاتصال ببيتر ميلر". ومن وظائف الملاحة المساعدة عبارات مثل "أين يمكنني التزود بالوقود؟" أو "أين يقع أقرب مطعم إيطالي؟". هذه الوظيفة التي تعمل باستخدام الصوت الطبيعي، والتي تتيح أيضاً إملاء الرسائل النصية، متوفرة أيضاً بالنسبة لقوائم الراديو ووسائط الصوت والصورة.
مركز الكمبيوتر: منصة المعلومات والترفيه النموذجية
في سيارة Audi Q7 الجديدة، يستمد نظام الملاحة MMI متعدد الوسائط المعزز 'بلاس‘ مع نظام MMI للوسائط المتعددة الذي يعمل باللمس بشكل كامل طاقته من منصة أودي النموذجية للمعلومات والترفيه. ويحتوي إطارها الأساسي وحدتين رئيسيتين ضمن مساحة صغيرة جداً - وحدة التحكم براديو السيارة ولوحة MMX (التي ترمز للملحق eXtention متعدد الوسائط).
وإلى جانب ذاكرة العمل والفلاش، تتضمن لوحة MMX معالجاً جرافيكياً فائق السرعة من نوع Tegra من إبداع شركة 'إنفيديا‘، والذي يقوم بمعالجة كافة الوظائف عبر الإنترنت، وإدخالات الصوت، ووسائط الصوت والصورة، والملاحة والهاتف. وتعتبر اللوحة وحدة إضافية تعتمد على أحدث التطورات؛ ويمكن أن تجلب أودي أحدث التوجهات في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية في السيارة في مرحلة مبكرة.
وتتضمن منصة أودي النموذجية للمعلومات والترفيه من الجيل الثاني في سيارة Audi Q7الجديدة معالج Tegra30، وهي رقاقة رباعية النوى من سلسلة Tegra3. ومع سرعة وحدة المعالجة الجرافيكية التي تتخطى 1جيجاهرتز وبطاقة الرسومات الجرافيكية السريعة، يمكن أن يقوم هذا المعالج بإدارة شاشتين وإنجاز ثمانية مليارات عملية في الثانية. ويشترك المعالج Tegra30 مع برنامج جرافيكي ثلاثي الأبعاد من شركة 'رايتوير‘ المتخصصة لاستعراض صور رائعة ثلاثية الأبعاد. وتستخدم مقصورة أودي الافتراضية معالجها الخاص Tegra30 الذي يشترك مع مثيله في منصة أودي النموذجية للمعلومات والترفيه.
مفهوم نظام المعلومات والترفيه والاتصال المتطور من أودي
ينطوي نظام الملاحة القياسي MMI المعزز 'بلاس‘ مع نظام الوسائط المتعددة MMI الذي يعمل باللمس بشكل كامل على مجموعة غنية من المعدات. وتتضمن سواقة تشغيل أقراص DVD، وقارئتي بطاقات، وذاكرة فلاش، ونظام أودي الصوتي، وواجهة أودي الخاصة الموسيقية مع مخرجي USB، وواجهة بلوتوث وشاشة عالية الدقة بقياس 8.3 إنش. ويتيح نظام الملاحة MMI المعزز 'بلاس‘ مع نظام الوسائط المتعددة MMI الذي يعمل باللمس قدرة الوصول إلى وظائف التحكم بصوت الهواتف الذكية، واستعراض البريد الإلكتروني من الهاتف الخلوي وقراءتها بصوت عال. وتتكامل مع العديد من أنظمة المساعدة والسلامة في سيارة Audi Q7 الجديدة.
وعند الطلب، يمكن أن تقوم أودي بتوفير جهاز تغيير أقراص DVD فضلاً عن أداتي توليف خاصتين بالراديو الرقمي والتلفزيون الرقمي. وتعتمد علبة الهاتف من أودي، والتي تعد خياراً آخر، على ميزة الاقتران القريب لربط الهواتف الذكية لاسلكياً بهوائي السيارة وإتاحة الشحن عبر منفذ USB. وتتاح عملية شحن الهاتف اللاسلكية بشرط وجود خاصية تقنية Qi.وتندمج علبة الهاتف من أودي مع مسند الذراع المركزي.
تجربة استماع جديدة: أنظمة بتقنية صوت ثلاثية الأبعاد
تتيح سيارة Audi Q7 الجديدة لعشاق تقنية ال 'هايفاي‘ المتطورة خيار الانتقاء بين نظامين من إبداع 'بوز‘ و'بانغآندأولفسن‘، على التوالي. ويتيح النظامان تقنية جديدة في مجال الأصوات ثلاثية الأبعاد. وتوفر سماعتا 'بوز‘ أو السماعات الأربعة من 'بانغ آندأولفسن‘ الإضافية في الأعمدة الأمامية الداعمة الأبعاد المكانية للارتفاع بما يمنح الموسيقى جودة عالية كما لو أنها تعزف في مساحة مفتوحة من على منصة كبيرة افتراضية.
وتمنح تكنولوجيا الأبعاد الثلاثية، التي غالباً ما تستخدم الآن في صالات السينما وغرف المعيشة على حد سواء، تجربة صوتية غير مسبوقة حتى الآن في السيارة. وتقوم أحد البرامج الذكية بحساب المعلومات من ستيريو تقليدي أو من نظام صوتي محيطي من نوع 5.1 وفق البعد الثالث، وتجهيزها للسماعات المركبة في الأعمدة الأمامية الداعمة. وفيما يستخدم نظام 'بوز‘ خوارزمياته الخاصة (تقنية المسرح الصوتي المتقدم من بوز)، يعتمد نظام 'بانغ آندأولفسن‘ على إجراء طورته أودي بالتعاون مع معهد فراونهوفر للدوائر المتكاملة بمدينة إرلانغن.
ويتكون قلب نظام الصوت 'بوز‘ ثلاثي الأبعاد من مضخم صوت بقوة 558 واط و15 قناة. وتقوم خوارزمية 'بوز‘ المبتكرة بتحليل مكونات قطعة موسيقية وتضعها بشكل مثالي ضمن المسرح الصوتي الافتراضي. ولهذا الغرض، يتضمن النظام 19 سماعة تحوي أغطية بعضها على أدلة ضوئية من مصابيح LED. من جانب آخر، يتضمن نظام 'بانغ آندأولفسن‘ الصوتي المتطور بتقنية ثلاثية الأبعاد 23 سماعة. وتتألق أغطيتها من الألمنيوم بتصميم جديد، فيما زودت بلمسات مضيئة في مناطق الأبواب. ويمنح مضخم الصوت بقطر 25 سنتيمتر جهيراً قوياً، فيما تصدر عدستان صوتيتان من الألمنيوم الصلب نغمات الصوت العالي. وتمتد هذه السماعات من لوحة العدادات بمجرد تشغيل النظام. ويمنح مضخم الصوت عالي الكفاءة صوتاً بقوة 1920 واط.
نظام ترفيه ذكي في المقاعد الخلفية: كمبيوتر أودي اللوحي
يعتبر الكمبيوتر اللوحي من أودي مع شاشته عالية الدقة بقياس 10.1 إنش (1920×1200 بكسل) بمثابة نظام معلومات وترفيه مخصص جديد ومرن. وباتصاله مع نظام الملاحة MMI المعزز 'بلاس‘ عبر 'واي فاي‘، يتيح الجهاز عملية الوصول غلى الراديو، ووسائط الصوت والصورة، والملاحة، وقوائم وظائف السيارة. وتجري عملية نقل البيانات في الاتجاهين؛ وعلى سبيل المثال، يمكن لركاب المقصورة الخلفية إرسال مسار مخطط للسائق وبالعكس، يمكن للسائق تشغيل برنامج إذاعي أو برنامج وسائط صوت وصورة لهم اعتماداً على نظام الملاحة MMI المعزز 'بلاس‘. وتتم عملية إخراج الصوت عبر نظام صوتي داخلي أو باستخدام سماعات الرأس.
ويدعم كمبيوتر أودي اللوحي، الذي يستخدم نظام التشغيل أندرويد، تقنية الاتصال قريب المدى لإرسال البيانات من الهاتف الذكي عبر الاقتراب. ويمتلك الجهاز ذاكرة داخلية بحجم 32 جيجابايت يمكنها أن تتوسع باستخدام بطاقة ذاكرة خارجية إضافية. وينطوي القلب التقني للكمبيوتر اللوحي على المعالج Tegra40 الجديد وفائق السرعة من إبداع 'إنفيديا‘.
وتتيح عملية النقر على زر 'المزيد‘ في قائمة البداية قدرة الوصول إلى الإنترنت - لنحو مليون تطبيق ولعبة وفيديو ومقطعاً موسيقياً وكتاباً صوتياً وكتباً إلكترونية وتطبيقات أوفيس. ويمكن استخدام الكاميرا المدمجة بدقة عالية الوضوح Full HD لإجراء اتصال عبر الفيديو. وبعد الجولة، يمكن للمستخدم اصطحاب جهاز كمبيوتر أودي اللوحي من السيارة للعمل دون اتصال بالإنترنت أو باستخدام شبكة 'واي فاي‘ خارجية.
ويظهر كمبيوتر أودي اللوحي شخصيته عالية الجودة عبر شاسيه مصنوع من الألمنيوم الصلب. وإلى جانب بطاريته القابلة لإعادة الشحن، يتمتع الجهاز بتصميم منطقي للاستخدام في السيارة. ويمكن التعامل مع الجهاز في درجات الحرارة المرتفعة أو شديدة الانخفاض دون أي مشاكل تذكر؛ ويمتاز القوس المائل والقابل للتعديل على الجهة الخلفية من المقعد الأمامي بقابليته لتحمل الصدمات ويمكن إزالته عند الحاجة. ويتوفر كمبيوتر أودي اللوحي بشكل مفرد أو كمجموعة من جهازين.
أنظمة مساعدة السائق
تتيح سيارة Audi Q7 الجديدة العديد من أنظمة مساعدة السائق. تعتبر بعضها مزايا قياسية؛ وتتوفر الحلول الاختيارية إما بشكل مفرد أو في باقات "City" و"Park"و"Tour" لأنظمة المساعدة‘. وبالمقارنة مع النموذج السابق من Q7، خضعت كافة الأنظمة تقريباً إما للمسات تطويرية جزئية أو بالكامل.
مستوى سلامة أكبر: الأنظمة القياسية
يتضمن النظام القياسي لمعلومات السائق نظام 'المساعد على اليقظة‘ والذي يقوم بتحليل سلوك القيادة وتنبيه السائق في حال ظهرت أي مؤشرات تدل على فقدانه/فقدانها التركيز على الطريق. ومن بين السمات القياسية الأخرى كل من نظام الثبات عند التوقف، ونظام تثبيت السرعة، ومحدد السرعة القابل للتعديل، ونظام المساعدة في ركن السيارة ونظام السلامة الأساسي pre-sense من أودي لاستشعار الحوادث قبل وقوعها.
ويربط نظام السلامة الأساسي pre-sense من أودي مختلف أنظمة السيارة. وبمجرد اكتشاف حالة قيادة غير مستقرة، يشغل النظام تدابير وقائية لحماية الركاب. ويتم شد أحزمة أمان المقاعد الأمامية كهربائياً، فيما تغلق النوافذ وفتحة السقف. وبالإضافة إلى ذلك، يتم تشغيل مصابيح التنبيه من الخطر لتحذير السيارات الأخرى على الطريق.
في باقة الأنظمة المساعدة للسائق: نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة
في باقة المساعدة "Tour"، يلعب نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادةالدور الأساسي. ويعمل النظام على إبقاء سيارة Audi Q7 على مسافة أمان من السيارة التي أمامها على الطريق. ويمكن للسائق أن يضبط المسافة وديناميكيات التحكم في مراحل مختلفة.
ويغطي النظام، الذي يعتمد على الحساسين الراداريين الأماميين، نطاق السرعة بكامله اعتباراً من السكون وحتى السرعة القصوى 250 كيلومتر في الساعة. وتقوم وظيفة التوقف والانطلاق بتنشيط مكابح سيارة Q7 الجديدة حتى التوقف الكامل وتعيد تشغيلها آلياً حسب رغبة السائق. وفي حال إلغاء تفعيل النظام المتكيّف لتثبيت السرعة، يشير النظام إلى المسافة التي تفصل السيارة عن السيارة التي أمامها على الطريق اعتباراً من السرعة 60 كيلومتر في الساعة، وتصدر تنبيهات حول احتمال وجود سيارة قريبة من الجهة الخلفية. ويمكن للسائق أن يضبط مسافة الأمان المفضلة.
نظام المساعدة على تخطي الإزدحام المروري
يعمل نظام المساعدة على تخطي الإزدحام المروري وهو إحدى الخصائص التابعة لنظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة، في حالة القيادة من سرعة 0 الى 65 كم/س ويمكن للنظام تولي عجلة القيادة على الطرق المعبدة في حالة الإزدحام المروري. ويستعين النظام بأجهزة الإستشعار والرادار وكاميرا الفيديو لترشيد المركبة من خلال التحكم بعجلة القيادة واللحاق بركب السيارات على الطريق في حدود النظام. ويسير النظام حسب خطوط الشارع والسيارات المحيطة.وعندمايصلالنظامالىحدودهالقصوىبعدأنيخف الازدحام أو أن الطريق ينحني بشكل كبير، يجب على السائق تولي القيادة. ويقوم النظام بتنبيه السائق على عدة مراحل لتولي القيادة، وكإجراء نهائي، يقوم النظام بتوقيف المركبة آليا بطريقة آمنة.
وإلى جانب النظام المتكيّف لتثبيت السرعة، فقد تم تجهيز السيارة بنظام السلامة pre-sense. ويساعد النظام في منع حدوث الاصطدامات من الجهة الخلفية مع السيارة التي أمامها على الطريق، أو تخفف من عواقب مثل هذه الحوادث. وفي الحالات الخطرة، يقوم النظام بتنبيه السائق لاستخدام الفرامل وفقاً لمفهوم تحذير معقد - مع إشارات مرئية وصوتية إلى جانب رجة كبح خفيفة. وفي حال لم يستجب السائق، تحدث سلسلة من عمليات التباطؤ الجزئي المستقلة أولاً حتى الوصول إلى التباطؤ الكامل - شريطة أن تكون السيارة التي في الأمام بحالة حركة. وهنا أيضاً، يقوم النظام بشد أحزمة أمان المقاعد الأمامية ويشغل نظام السلامة pre-sense. ويبقى نظام أودي pre-sense الأمامي قيد التشغيل حتى عند إطفاء النظام المتكيّف لتثبيت السرعة.
في مجموعة أنظمة الدعم: أنظمة أخرى
اعتباراً من السرعة 65 كيلومتر في الساعة، يقوم نظام أودي النشط للتحذير عند تغيير المسار - وهو نظام مساعدة آخر من باقة 'الجولة‘ - بمساعدة السائق على البقاء في مساره. ويراقب النظام الخطوط المرسومة على الطريق بواسطة كاميرا فيديو ويستخدم بيانات إضافية أيضاً. وفي حال خروج سيارة Audi Q7 الجديدة عن مسارها دون تشغيل مصابيح الانعطاف، يقوم النظام بمساعدة السائق للبقاء في مساره بواسطة القليل من التدخل في عمل نظام عجلة التوجيه الكهروميكانيكية.
ويمكن للسائق الاختيار بين أن يتم تنبيهه بشكل مستمر أو قبل عبور العلامات المتقطعة للمسار بوقت قصير. وفي حال اختار السائق التدخل المبكر، فإن النظام سيقوده إلى مركز المسار. كما يمكن تعديل اهتزاز عجلة القيادة. ويتوفر نظام أودي النشط للتحذير عند تغيير المسار أيضاً كخيار منفصل.
وتتكامل باقة أنظمة المساعدة 'الجولة‘ عبر نظامي المساعدة على تجنب الاصطدامات والمساعدة على الانعطاف. ويقوم نظام تجنب الاصطدامات بدعم السائق في حال اضطرت سيارة Q7 الجديدة على المناورة لتجنب وقوع حادث. واعتماداً على كاميرا الفيديو وبيانات المجساتالرادارية، يقوم النظام على الفور بحساب المسافة والعرض والانزياح عن السيارة التي تسبقها على الطريق. ويكون الإجراء الأولي عبارة عن رجة خفيفة لتنبيه السائق بوجود الخطر. وفور بدء السائق بالتوجيه، يقوم النظام بالتدخل في مجال التوجيه المعزز آلياً مع عزم دوران بهدف توجيه السيارة بعيداً عن العائق.
ويراقب نظام المساعدة على الانعطاف حركة المرور القادمة عند الانعطاف نحو اليسار بسرعات منخفضة. وفي حال الخطر، يقوم النظام بإبطاء حركة Q7 حتى التوقف. ويحافظ هذا التدخل على إبقاء سيارة Audi Q7 ضمن مسارها. ويتم تمكين النظام في سرعات تتراوح بين 2-10 كيلومتر في الساعة فور تشغيل السائق لمؤشر الانعطاف نحو اليسار.
باقة المساعدة على القيادة في المدينة
يندرج نظام المساعدة على تغيير المسار ضمن باقة المساعدة على القيادة في المدينة. ويقوم النظام بمساعدة السائق اعتباراً من السرعة 15 كيلومتر في الساعة عندما يقوم بتغيير المسارات، باستخدام مجسين راداريين خلفيين يقومات بقياس مجال يبلغ حوالي 70 متراً. وفي حال اكتشاف سيارة في منطقة النقطة العمياء أو اقترابها بسرعة، يضيء مصباح LED تحذيري في غطاء المرآة الخارجية ذات الصلة. وإذا استمر السائق بتشغيل مؤشر الانعطاف، يومض مصباح LED بشكل أكبر عدة مرات متتالية.
ويتكامل نظام أودي للحماية من الاصطدامات الجانبية مع نظام أودي Pre-sense الخلفي الذي يطلق تدابير وقائية في حال وجود أي تهديد لوقوع اصطدام من الجهة الخلفية. كما أنه يعمل في الخلفية عندما يكون نظام أودي للحماية من الاصطدامات الجانبية مطفأ، باستثناء تشغيل نظام القَطر.
يعتمد نظام المساعدة على تخطي السيارات المجساتالرادارية الخلفية لتحذير السائق في حال تمكين نظام مساعدة ركن السيارة، فيما تتم قيادة السيارة ببطء نحو الخلف كما في حال الخروج من موقف سيارات عمودي أمام مركبات أخرى يتم اعتبارها تهديدات خطيرة. ويحدث التنبيه بشكل تدريجي يبدأ مرئياً على شاشة MMI متعددة الوسائط، ومن ثم صوتياً ويتحول إلى اهتزاز عند الضرورة.
وينطلق تنبيه الخروج فور توقف السيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات. وفي حال اقتراب السيارات أو الدراجات الهوائية من جهة الخلف، يقوم النظام بتنبيه السائق وكافة الركاب عند قيامهم بفتح الأبواب. ويستخدم النظام أدلة ضوئية LED من باقة المصابيح على الأبواب - في الحالات التي يتم تحديدها على أنها خطرة، تومض مصابيح LED خاصة قوية الإضاءة بلون أحمر. ويبقى تنبيه الخروج نشطاً لنحو 3 دقائق بعد إطفاء محرك السيارة.
باقة المساعدة على ركن السيارة
تتكامل باقة المساعدة على القيادة في المدينة مع باقة المساعدة على ركن السيارة. ويقوم نظام المساعدة القياسي لركن السيارة عملياً على إجراء عملية توجيه تلقائية لسيارة Q7 الجديدة في المواقف المتوازية والمتعامدة والخروج من المواقف باستخدام 12 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية. وتتضمن الباقة كاميرات بقدرة رؤية محيطية 360 درجة. وتقوم الكاميرات باستعراض صور مختلفة عن المناطق المحيطة بالسيارة على الفور عبر شاشة MMI متعددة الوسائط، بما في ذلك مشاهدة من لقطة رأسية افتراضية وصوراً بزاوية 180 درجة من الجهتين الأمامية والخلفية. وتساعد مثل هذه الصور كثيراً في حالات المخارج المربكة، وبالاقتران مع نظام المساعدة الخلفي على تخطي السيارات.
نظام المساعدة في الرؤية الليلية
يتوفر نظام المساعدة على الرؤية الليلية بشكل منفصل، ويعتمد على كاميرا بعيدة المدى تعمل بالأشعة تحت الحمراء وتتفاعل مع الحرارة المنبعثة عن الأجسام. وبعد تحويلها إلى صور باللونين الأبيض والأسود، يمكن استعراض المعلومات على لوحة العدادات أو قمرة القيادة الافتراضية من أودي. ويظهر المحيط البارد بلون داكن، فيما تبدو الحيوانات والناس بلون أبيض واضح. ويتمتع النظام بمجال رؤية يصل حتى 300 متر؛ ويستطيع اكتشاف الناس والحيوانات البرية الكبيرة على مسافة تصل حتى 100 متر ويشير إليها بعلامات صفراء اللون.
ويصدر صوت تحذيري في حال تم الكشف عن حالة خطرة. ويظهر رمز التحذير على لوحة العدادات والشاشة الأمامية العلوية الاختيارية. وفي حال تم تجهيز سيارة Audi Q7 الجديدة بنظام المساعدة عبر الشعاع القوي أو مصابيح Matrix LED الأمامية، فإنها تنير الأشخاص خارج المجالات الحضرية عبر ثلاثة ومضات قصيرة من الضوء.
مفهوم خفة الوزن
فيما يخص مفهوم البناء خفيف الوزن، تعتبر سيارة Audi Q7 الجديدة علامة فارقة بين السيارات الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات. ولا يتعدى وزن السيارة فارغة (دون سائق)، مع النموذج 45TFSI، 2030 كيلوجراماً. وهو وزن أخف بمقدار يصل حتى 325 كيلوجراماً بالمقارنة مع النموذج السابق.
ويساهم الهيكل بشكل كبير في هذه السمة المتطورة. ويوفر بناء السيارة من مواد متنوعة حتى 71 كيلوجراماً من الوزن. وتسهم الأبواب المصنوعة من الألمنيوم مثل بقية عناصر الهيكل الخارجي في اختصار 24 كيلوجراماً إضافية. وقد استغل المهندسون الإمكانيات الكبيرة لتوفير الوزن في الشاسيه- 27 كيلوجرام من الأمام و40 كيلوجرام من التعليق الخلفي. وتسهم مجموعة الدفع والحركة في توفير 20 كيلوجرام ونظام العادم 19 كيلوجرام.
البناء خفيف الوزن في أودي هو المبدأ السائد لكافة مجالات التطوير - ويتجلى في سيارة Q7 الجديدة عبر عدد كبير من وفورات الوزن. وتضيف المقاعد توفيراً في الوزن يمقدار19 كيلوجرام، فيما توفر وحدة العضو المستعرض تحت لوحة العدادات 3.5 كيلوجرام وأرضية التحميل 4 كيلوجرام. وتسهم المكابح في توفير 8.5 كيلوجرام، والأسلاك 4.2 كيلوجرام، ونظام تبريد المحرك 8.7 كيلوجرام. وتمت صناعة دواسة المكابح من الألمنيوم - لتوفير وزن بمقدار 1010 جرام.
وبفضل كفاءتها العالية من حيث استهلاك الوقود، والذي يعود أساساً إلى خفة الوزن، تنطوي سيارة Audi Q7 الجديدة على درجة توازن بيئي لا بأس بها. ومن الناحية الحاسوبية لدورة حياتها - من الحصول على المواد الخام إلى الإنتاج وإعادة التدوير بعد 200 ألف كيلومتر - تطلق السيارة قدراً إجمالياً من غاز ثاني أكسيد الكربون يقل بنسبة 16% بالمقارنة مع النموذج السابق. وفيما لم تكن قيم الإنتاج جيدة بسبب الطاقة المستهلكة على الألمنيوم الأولي، من نحو 34 ألف كيلومتر تتفوق سيارة Q7 الجديدة على مفهوم الفولاذ المقاوم للصدأ من حيث التوازن البيئي.
ديناميكيات التحكم
تشكل الخصائص الديناميكية جزءاً أساسياً من Q7. الأبعاد الكبيرة المتعلقة بمفهوم السيارات الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات والمقصورة الداخلية الكبيرة يتعين ألا تؤثر في تجربة القيادة. ويجب أن تتوافق مع تجربة قيادة سيارات السيدان الأنيقة وتمنح مستويات رفيعة من الراحة.
وتكشف ديناميكيات التحكم الخاصة بسيارة Q7 عن نفسها في كل حالة. وعند السفر بسرعات مرتفعة على الطريق السريع، تمتاز Q7 بقيادة رشيقة على الطرق الريفية المتعرجة، وبفضل نظام توجيه العجلات المتطور الاختياري بالدفع الرباعي، تصبح التجربة غاية في التشويق عند المناورة في المساحات الضيقة.
وتتضمن العوامل المهمة التوجيه الكهروميكانيكي الدقيق وانخفاض الوزن عند المحاور الأمامية والخلفية.
ويقوم التعليق الهوائي المتكيف بتعديل مستوى السيارة ومخمدات الصدمات في كل محور وفقاً لحمولة السيارة، بما ينتج فوائد ديناميكية ملحوظة. ومع إضافة نظام 'أودي درايف سيلكت‘، يمكن للسائق تعديل أنظمة الشاسيه والمحرك من الرياضي والمباشر إلى المريح والمتوازن.
هيكل السيارة
مع توفير وزن بمقدار 71 كيلوجرام، يلعب هيكل السيارة دوراً مهماً في البناء خفيف الوزن لسيارة Audi Q7 الجديدة. وتجسد السيارة 'إطار أودي للمساحة‘ (ASF)، وطريقة البناء التي تتبعها العلامة منذ 20 عاماً. ويتبع إطار أودي للمساحة متعدد المواد لسيارة Q7 نهجاً جديداً يجمع بين مكونات كبيرة من الألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ المطروق على الساخن.
وأثناء تشكيل الفولاذ المقاوم للصدأ بطريقة الطرق على الساخن، يتم تسخين الصفائح أولاً في الفرن تحت درجة 900سلزيوس ومن ثم تخضع بعد ذلك مباشرة للضغط. وفي عملية التبريد بالمياه، يتم تبريد الصفائح المعدنية إلى نحو 200 درجة بما يعزز قوة شد الهيكل لصناعة الجدران الأقل سماكة والأخف وزناً. وتشكل المكونات المطروقة على الساخن العمود الفقري المتين لمقصورة ركاب Q7، بما يعزز الانتقال من الواجهة الأمامية إلى المقصورة الداخلية، والعتبات الجانبية، والأرضية، والقسم الأمامي من خط السقف و الأعمدة الجانبية التي تفصل بين أبواب السيارة. وتبلغ نسبتها في خلية الهيكل 12%.
بنسبة 41%: الأجزاء المصنوعة من الألمنيوم
تمت صناعة قباب الدعم في مقصورة المحرك التي تدمج دعم التحمل لأذرعة التحكم العليا، وشريحة التعليق المجاورة، وقطع الوصل بين العتبات والعناصر الطولية والتعزيزات المفصلية للباب الخلفي بالكامل من قطع ألمنيوم مصبوبة في قوالب؛وتقوم أودي بإنتاجها بنفسها. وتستخدم قطع الألمنيوم، والتي تتمتع بميزة امتصاص عالية للطاقة عند الاصطدامات، في العناصر الطولية الأمامية وغيرها من أجزاء الحمل في الواجهة الأمامية، وفي الأقسام الخلفية للعناصر الطولية الخلفية واثنين من العناصر في الخلفية.
وتتكون مناطق واسعة من أرضية مقصورة الركاب ومقصورة الأمتعة، وأقواس العجلات الخلفية والسقف من الألمنيوم. وخلاصة القول هي أن المواد خفيفة الوزن تشغل نحو 41% من بنية الهيكل. كما أن الأبواب، التي هي أخف بمقدار 24 كيلوجرام بالمقارنة مع النموذج السابق، والمصدات الأمامية، وغطاء المحرك والباب الخلفي، مصنوعة أيضاً من الألمنيوم.
وينطوي إنتاج القطع وتجميعها على طرائق تجميع مختلفة تم تطوير العديد منها حديثاً. ومن بين تلك الطرائق عملية دحل أطراف إطار الجدار الجانبي لتصنيع أعمدة جانبية متينة تفصل بين أبواب السيارة. وتتيح هذه الطريقة الحصول على حافات نحيلة وكبيرة وبالتالي الحصول على قواطع أبواب كبيرة ومريحة.
وفي عملية اللحام بالاحتكاك، وهي طريقة جديدة أخرى، يمرر مسمار فولاذي دوار بسرعة عبر الألمنيوم تحت ضغط مرتفع ليشكل التحاماً قوياً مع اللوح الفولاذي في الأسفل. وتشكل عملية التثبيت بالمسامير والبراغي ذاتية الالتحام ما يسمى بتقنيات اللحام البارد وفق مفهوم مصطلحات أودي.
الصلابة والراحة الصوتية: حلقات الفتل
تعمل ثلاث حلقات فتل - إحداها أفقية والبقية مرتبة عمودياً - على تعزيز الواجهة الأمامية والمناطق حول الدعائم الطولية والدعائم الخلفية وقاطع الباب الخلفي لسيارة Audi Q7 الجديدة. وتسهم بشكل كبير في تعزيز صلابة الهيكل وديناميكيته التي يتم الاحتفاظ بها حتى عند تجهيز السيارة بفتحة سقف بانورامية اختيارية من الزجاج. وتنساب عارضة صلبة تحت نفق ناقل الحركة بمستوى الصف الثاني من المقاعد.
وتشكل حلقات الفتل أساساً مهماً لقيادة دقيقة وراحة متميزة ضد الاهتزاز - غياب الاهتزازات والضوضاء المزعجة - في المقصورة الداخلية. ومن العوامل الأخرى هنا هي الفصل المحكم للمحركات، وأنظمة نقل الحركة والمحاور عن الهيكل.
ويعتبر الزجاج العازل للصوت في المناطق الأمامية والجانبية لمقصورة الركاب ومفهوم الإقفال التام للأبواب والباب الخلفي مزايا قياسية؛ وتغطي شرائط كسوة أنيقة فتحات النوافذ. وتسهم التفاصيل مثل المرايا الخارجية المركبة أعلى الأكتاف في تعزيز اللمسات الديناميكية الهوائية الأفضل من نوعها.
وتمتاز Audi Q7 باحتوائها على أرقى معايير حماية الركاب وتجنب الاصطدامات من نوعها بين السيارات الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات. وفي حال حدوث تصادم مع أحد المشاة، تقوم مكونات ضاغطة بدفع غطاء المحرك نحو الأعلى خلال جزء من الثانية، بما يمنع رأس الشخص من الاصطدام بأجزاء المحرك الصلبة.
تشق طريقها عبر الريح: الانسيابية
حتى مع مقاومة الهواء، تحافظ سيارة Audi Q7 الجديدة على ريادتها بالمقارنة مع بقية سيارات الفئة بوجود أفضل قيمة معامل سحب يبلغ 0.31 مع انخفاض وتعليق هوائي هو الأمثل للقيادة على الطرق السريعة. وفي الجهة الخلفية شديدة الانحدار، جناح حافة السقف، والقضبان على يسار ويمين النافذة الخلفية والخطوط الصغيرة في المصابيح العلوية تسهم في الحد من انقطاع تدفق الهواء.
كما يعمل القسم السفلي من الهيكل على توجيه الهواء بطريقة خاضعة للتحكم. وتعمل حجرة قوية، والتي تعد بمثابة عامل حماية إضافي للهيكل السفلي، على إغلاق كامل مقصورة المحرك وعزلها عن الطريق. وتسهم الألواح الموجودة تحت مقصورة الركاب ومقصورة الأمتعة في عزلها عن الضوضاء وحماية المعادن من التضرر بالملح والحصى الصغيرة، وتفتح فقط لنظام العادم. وتتم تغطية أذرع التحكم في المحور الخلفي خصيصاً؛ وتقلل الأجنحة الصغيرة من الرفع هنا.
وتكون نسبة فقدان تدفق الهواء عبر مقصورة المحرك في أدنى حد ممكن.
وتحتوي السيارة على ستارة تتكون من 12 شريحة، وتقع بين الإطار المفرد لشبك المقدمة ومبرد المياه. وتبقى هذه الستارة مقفلة دائماً عندما لا يكون هناك حاجة لتيار هواء مبرد.
المحرك
تدخل سيارة Audi Q7 الجديدة إلى سوق منطقة الشرق الأوسط مع محرك 45TFSI مكون من ست اسطوانات على شكل حرف 'V‘ ومعزز بشاحن هواء 'سوبرتشارج‘. وبالمقارنة مع النموذج السابق، تستهلك السيارة كمية وقود أقل بنسبة28%، وتصدر انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل حتى 50 جراماً لكل كيلومتر. ومع هذا المحرك، ترسي Q7 معايير كفاءة جديدة ضمن فئة السيارات الرياضية الكبيرة متعددة الاستخدامات ذات الدفع الرباعي.
ويعتبر نظام التشغيل والإيقاف ميزة قياسية. على سبيل المثال، في حال كان السائق متجهاً نحو ضوء أحمر، فإن النظام يقوم بتعطيل المحرك قبل وقت قصير من التوقف الكامل للسيارة. ويتم ربط النظام مع نظام مساعدة اختياري. وعندما تبدا السيارة التي أمامها على الطريق بالتحرك مجدداً بعد التوقف، فإن محرك Q7 الجديد يعمل آلياً من جديد. ويترافق المحرك أيضاً بمولدات صوتية لإجراء تعديلات على صوت المحرك.
حث إجباري مع ضاغط محرك:45 TFSI
يتمتع محرك 45TFSI بسعة 2.995 ليتر (القطر × الشوط= 84.5 ملليمتر × 89.0 ملليمتر). وتبلغ قوة المحرك 333 حصان عند دوران بين 5500 و6500 دورة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 440 نيوتن متر متوفر بين 2900 و5300 دورة في الدقيقة. ويقع شاحن الهواء 'سوبرتشارج‘ بزاوية 90 درجة عند شكل الحرف 'V‘ الذي تصنعه الاسطوانات ويعمل بواسطة حزام عمود ذراع التدوير على النحو المطلوب. ويقوم شاحن الهواء بضغط الهواء الداخل بمقدار 0.8 بار. ويقوم مبردان داخليان متكاملان بتعزيز برودة الهواء الساخن بحيث يتيح لمزيد من الأكسجين بالدخول إلى غرف الاحتراق.
وتحدث الاستجابة السريعة بفضل مسارات الغاز القصيرة، والانطلاقة القوية والصوت الجهير - المحرك المدمج سعة 3 ليتر والذي يتكون من ست اسطوانات بشكل حرف V‘ مع علبة ذراع تدوير مصنوعة من معدن خفيف يعمل على زيادة تسارع سيارة Audi Q7 الجديدة من الثبات وحتى 100 كيلومتر في الساعة خلال 6.3 ثانية، لتصل إلى سرعة قصوى مقدارها 250 كيلومتر في الساعة. وفي دورة القيادة الأوروبية الجديدة، تحتاج السيارة إلى معدل لا يتجاوز 7.9 ليتر من الوقود في كل 100 كيلومتر مع إطلاق 179 جرام من غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.
ويتمتع المحرك 45TFSI بعدد من التقنيات القوية وعالية الكفاءة. يقوم قابض كهرومغناطيسي بإيقاف شاحن الهواء في الحمولات التي تصل حتى 250 نيوتن متر، وسرعات محرك حتى 4000 دورة في الدقيقة. وتبعاً للحاجة، تجري عملية حقن مختلط للحد من الجسيمات مع تقنية الحقن المباشر للوقود مباشرة في غرف الاحتراق وبصورة غير مباشرة في مجمع السحب. ويمكن تعديل أعمدة كامات السحب والعادم إلى 50 أو 40 درجة من زاوية ذراع التدوير؛ ويتم تقليل الاحتكاك في محرك السلسلة، وحلقات المكبس وأعمدة الكامات. كما تم إدخال إصلاحات جديدة على كل من مبرد الزيت، ومضخة الماء، وبطانات الأسطوانات وعمود ذراع التدوير. وازداد الضغط إلى 10.8:1.
مجموعة نقل الحركة
تطورت مجموعة نقل الحركة في سيارة Audi Q7 الجديدة من الصفر، وتمتاز بكونها أقل سماكة بالمقارنة مع نظيرتها في النموذج السابق، مما يخفف من وزنها السابق بمقدار 20 كيلوجرام. وتم استبدال علبة النقل السابقة بمركز quattro تفاضلي جديد يتكامل مع نظام نقل الحركة tiptronic بثماني سرعات.
جهاز محوّل عزم الدوران مريح: نظام نقل الحركة tiptronic بثماني سرعات
تم تصميم نظام نقل الحركة tiptronic جديد بثماني سرعات ليكون جهاز محوّل عزم الدوران كلاسيكي، ويقوم بنقل الحركة بشكل سلس وسريع وعفوي. والعدد الكبير للتروس يتيح إجراء عمليات متكررة للمحرك على مقربةمن نقطة الحمل المثالية، في حين الانتشار العالي ل 7.1:1 يوفر نسبة كبيرة في التروس العليا لخفض عدد الدورات في الدقيقة، وتخفيض نسبة استهلاك الوقود. ومن جانب آخر، فإن التروس الدنيا لها نسب رياضية قصيرة.
ومن أبرز عوامل القوة في نظام نقل الحركة الجديد هو الدرجة العالية من الكفاءة. ويكفل التصميم الأساسي لمجموعة العجلات ومكونات التغيير وحدها عزم دوران سحب منخفض وكفاءة عالية. وتعمل مضخة الزيت بمستوى ضغط منخفض نسبياً، ويتكامل جهاز نقل الحركة في الإدارة الحرارية للمحرك عن طريق مبادل حراري.
ويتيح مخمد الاهتزازات الالتوائية الجديد والمتطور والمتكيف مع عدد الدورات في الدقيقة إجراء عملية تشغيل سيارة Audi Q7 الجديدة في سرعات محرك فائقة الانخفاض في المنطقة من 850 دورة في الدقيقة. وتتحرك الكتل بشكل متعاكس مع الاهتزازات الالتوائية للمحرك مما يحد بشكل كبير من الإثارات غير المرغوب فيها. ويمكن أن يغلق قابض قفل جهاز محوّل عزم الدوران في وقت مبكر جداً - وهو عامل آخر يساهم في تعزيز الكفاءة إلى حد بعيد.
ويحمي نظام التجميع الهيدروليكي وظيفة التشغيل والإيقاف: وعند إعادة تشغيل المحرك، يتم ضغط حجم الزيت إلى النظام عبر نابض ضاغط - مما يجعل النقل الآلي جاهزاً للتشغيل في أي وقت. والتفاصيل الفنية مثل التهوية المتقنة تجعل من نظام نقل الحركة tiptronic بثماني سرعات مناسباً للاستخدام على الطرقات الوعرة واجتياز المياه التي يصل عمقها حتى 50 سنتيمتر.
ويمكن لسائق سيارة Q7 تشغيل نظام نقل الحركة tiptronic بثماني سرعات الجديد في الأنماط الأوتوماتيكية DوS أو يتدخل بنفسه عن طريق النقر على ذراع الاختيار الأنيق ذي الشكل المسطح على كونسول النفق الرئيسي، أو باستخدام المفاتيح القياسية على عجلة القيادة. ويتم نقل الأوامر في الحالتين كهربائياً عبر السلك إلى جهاز نقل الحركة.
وتعتمد إدارة نظام نقل الحركة tiptronic بثماني سرعات على البيانات التي يقدمها نظام الملاحة MMI المعزز 'بلاس‘ لحساب أفضل استراتيجية نقل على كل قسم من الطريق.
سرعة كبيرة في إعادة التوزيع: نظام quattro للدفع الرباعي الدائم
يتكامل المركز التفاضلي ذاتي الإقفال - وهو قلب نظام quattro للدفع الرباعي - مع علبة نظام نقل الحركة tiptronic بثماني سرعات. ويعتبر التصميم مع المركز التفاضلي ومحرك المحور الأمامي المتكامل في نظام نقل الحركة tiptronic أصغر حجماً وأخف وزناً بالمقارنة مع علبة نقل الحركة في النموذج السابق. وبالتالي، فإنها تسهم بحصة الأسد في تخفيف وزن مجموعة نقل الحركة.
وتحت ظروف القيادة الطبيعية، يقوم المركز التفاضلي، المصمم بشكل محرك كوكبي، بتوزيع القوة على المحاور الأمامية والخلفية بنسبة 40:60. وفي حال فقدت عجلات أحد المحاور تماسكها مع الطريق، يمكن نقل حوالي 70% من قوتها إلى الأمام و85% كحد أقصى إلى الخلف دون أي تأخير. وتعتبر هذه القيم أعلى بكثير من النموذج السابق، بما يتيح تعريفاً أفضل لتوزيع عزم الدوران، ودقة أكبر، وتفاعلاً قلما تتم ملاحظته مع أنظمة التحكم.
وفي ميزة برمجية ذكية، تتكامل عجلة التحكم بعزم الدوران الانتقائي مع محرك نظام quattro. وفي حال خضعت إحدى عجلات القيادة في الجزء الداخلي من المنعطف لحمل غير كاف، يقوم نظام إدارة التحكم بعزم الدوران بتشغيل مكابح التدخل بدقة وبحدها الأدنى على تلك العجلة. ويبقى سلوك التوجيه الذاتي مسألة حيادية، ويتحول التحكم إلى عملية أكثر دقة وسلاسة واستقرار. وتصبح قوة الجر أكثر قوة من ذي قبل.
كما تم إعادة تصميم تفاضل المحور الخلفي أيضاً وتخفيف وزنه قليلاً بالمقارنة مع المكون السابق. ويرتبط بواسطة أربع نقاط بدلاً من ثلاث على حامل المحور الخلفي - ويتيح هذا المفهوم استخدام محامل أكثر راحة ونعومة نسبياً.
الشاسيه
تمتاز Audi Q7 الجديدة بكونها رفيقة السفر فائقة الراحة. فهي تتنقّل على الطرق السريعة بسلاسةٍ وثقةٍ، وتكفل راحةً ممتازةً أثناء القيادة - وخاصةً مع وجود نظام تعليق هوائي متكيّف مع حالة الطريق بشكلٍ اختياري (تعليق هوائي مع تخميدٍ متحكَّم به). أما على الطرق المتعرجة بين المدن، فهي تبقى بكلّيتها تحت السيطرة ودقيقةً ورشيقةً، ويحافظ محور قيادتها على سيرها بشكلٍ جيد حتى عندما ينتهي الطريق الأسفلتي. وبالمقارنة مع الطراز السابق، جرى خفض مركز كتلة سيارة الدفع الرباعي الكبيرة بمقدار 50 مليمتراً، وقد تحقّق ذلك جزئياً من خلال تركيب المحرك في وضعيةٍ أخفض من الوضعية السابقة.
كما جرت إعادة تصميم نظام التعليق من الصفر. فهو أخف وزناً بمقدار 100 كيلوجرام مقارنةً مع الطراز السابق – ما يُعدُّ عاملاً مهمّاً لخفة الحركة. وجرى استخدام تصاميم ذات خمسة أذرع لتحلّ محل المحاور المفصلية المزدوجة التي استُخدمت في الطراز السابق في المحاور الأمامية والخلفية. ويمكن لهذه التصاميم التعامل مع القوى العرضانية والطولانية بشكلٍ منفصلٍ – تتميز محاملها بصلابةٍ رياضية في الاتجاه العرضاني، في حين تكون لينةً ومرنةً في الاتجاه الطولاني.
المحور الأمامي: أخفّ بمقدار 27 كيلوجرام
تشكّل كلٌّ من الوصلتين العرضانيتين في الأسفل وفي الأعلى بالإضافة إلى القضيب بين العجلات نظام التعليق الأمامي مع مسافةٍ فاصلةٍ بين العجلتين تبلغ 1679 ملليمتر. ونسبةً للطراز السابق، تم تحقيق نسبةتوفيرٍ في الكتلة بلغ 27 كيلوجرام. وجرى تصنيع أذرع التحكم بالعجلات ومحامل الارتكاز من الألمنيوم المشكل بالتطريق، في حين يأتي عمود الدعم مجوّفاً، وتتباين سماكة جدار قضيب الموازنة حسبما هو مطلوب. ويسهم أيضاً كلٌّ من محور العجلة الخماسي المصنوع من الحديد الصلب المشكل بالتطريق وركائز المثبِّط المصنوعة من الألمنيوم وحامل المحور المصنوع من صفائح الألمنيوم والحديد الصلب في البنية الهيكلية خفيفة الوزن للسيارة.
وهناك ابتكارٌ رئيسيٌّ آخر في Audi Q7الجديدة ألا وهو نظام التوجيه المزوّد بجناح وترس كهروميكانيكيين. وعلى عكس الوحدة الهيدروليكية في الطراز السابق، يتطلب هذا النظام استهلاك الطاقة أثناء الانعطاف فقط، مما يسهم في خفض استهلاك الوقود. وتتميز نسبة تروس التوجيه البالغة 15.8:1 بكونها رياضيةً ومباشرة، ويتباين تعزيز القيادة بوصفه وظيفة لسرعة السيارة. ويعمل نظام التوجيه بشكل وثيق مع أنظمة مساعدة السائق الرئيسية.
ويوفر نظام التوجيه الكهروميكانيكي الحصول على ردود فعل متباينة ودقيقة من الطريق، ويستجيب لهذه الردود بشكل عفوي ودقيق جداً. وقد تم وضع جهاز التوجيه عند مستوى مركز عجلة القيادة، بحيث تدخل القوى بشكل مباشر في العجلات. ويتم ترتيب رف التوجيه ومحرك السيرفو في دوائر متحدة المركز للحصول على بنيةٍ مضغوطةٍ جدّاً.
المحور الخلفي: أخف وزناً بمقدار 40 كيلوجرام
جرى تخفيض الوزن عند العجلات الخلفية بمقدار 40 كيلوجراماً. وتأتي حزمة أذرع التحكم الخمسة – تم تشكيل العلوي منها ملتوياً إلى حد كبير لأسباب تتعلق بحزمها مع بعضها - مصنوعةً من الفولاذ أو الألمنيوم، مع وجود اختلافات في التفاصيل الموجودة بين النماذج المصنوعة من الحديد وتلك المعلّقة في الهواء. أما أذرع النوابض فهي عبارةٌ عن قطاعات مصنوعةٍ من الألمنيوم ومشكلةٌ بالبثق. وكما هو الحال مع المحور الأمامي، تزوّد ميكانيكية الحركة الناتجة عن أذرع التحكم توجيهاً دقيقاً للغاية للعجلات ودعماً جيداً للانعطاف.
ويستخدم الألمنيوم لتصنيع حاملات عجلات المحور الخلفي، في حين يتم تصنيع الهيكل القاعدي من الحديد شديد الصلابة. وتتيح المحامل المصنوعة من المطاط الصناعي مع خلطات عالية التخميد في جميع أنحاء البنية الهيكلية للسيارة انتشاراً واسعاً للتصلب على طول الاتجاهين الطولاني والعرضاني. وتبلغ المسافة بين عجلات المحور 1691 ملليمتر.
نظام التحكم الفعال: نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة
يأتي نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة – الذي يمثل نظاماً معياريّاً للقيادة الديناميكية – ليستكمل الطابع المتنوّع الذي تتميز به سيارة Audi Q7الجديدة. فهو يدمج ما يصل إلى اثنتي عشرة وحدة تكنولوجية، تبعًا لمستوى المعدات. أما ميزات علبة التروس tiptronic ذات الثمان سرعات ونظام التوجيه الذي يستخدم الطاقة الكهروميكانيكية ونظام إدارة المحرك ونظام تكييف الهواء التلقائي الفاخر وصوت المحرك، فهي موجودةٌ بشكلٍ قياسي. ويمكن إضافة خياراتٍ أخرى مثل نظام التعليق الهوائي المتكيّف مع حالة الطريق، ونظام التوجيه رباعي الدفع الجديد، والمصابيح الأمامية بتقنية Matrix LED، ونظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة.
يوفر نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة إمكانية الاختيار بين أوضاع القيادة القياسية التالية: الكفاءة، أو الراحة، أو التلقائي، أو الديناميكي، أو الفردي، أو القيادة على الطرق الوعرة. وبالتزامن مع وجود نظام التعليق الهوائي المتكيّف مع حالة الطريق، يُضاف وضع القيادة رباعية الدفع إلى القائمة، في حين يتحول وضع القيادة على الطرق الوعرة إلى وضع الرفع / الطرق الوعرة.
ويُعتبر نظام التعليق الهوائي - الذي يعمل أيضاً كمراقبٍ لمستوى ارتفاع السيارة - تطوراً جديداً آخر. فقد أصبحت مخمدات امتصاص الصدمات فيه أخف وزناً مما هي عليه في الطراز السابق – مما خفض وزن النظام بأكمله بحوالي 10 كيلوجرام. وتحيط النوابض الهوائية بمخمّدات امتصاص الصدمات في دعامات التعليق الأمامية، في حين أنها تكون منفصلةً في نظام التعليق الخلفي.
وتعمل وحدة تحكم مركزية تسمى ECP (منصة الهيكل الإلكترونية) - التي تدير جميع أنظمة التحكم في جسم السيارة – على تنظيم عملية امتصاص الصدمات خلال أجزاء من الثانية لكل عجلة على حدة. وتقوم صمامات كهرومغنطيسية في الداخل على التحكم بتغير تدفق السوائل الهيدروليكية – يتيح هذا المفهوم إمكانية الانتشار الكبير لهذه السوائل بصورةٍ خاصة بين نمطي القيادة الرياضي والمريح.
ويمكن لنظام التعليق الهوائي المتكيّف مع حالة الطريق ضبط وضع جسم السيارة أثناء القيادة كما هو مطلوب. فعند القيادة على الطرق الوعرة - التي تتحدّد سرعتها بمقدار 80 كيلومتر في الساعة – يرتفع جسم السيارة بمقدار 25 ملليمتر فوق المستوى العادي، في حين تُضاف 35 ملليمتراً أخرى عند استخدام نمط الرفع (عند سرعات لغاية 30 كيلومتر في الساعة). ولوضعية التحميل المريح، ينخفض جسم السيارة بمقدار 55 ملليمتر عند الضغط على الزر. وعند سرعاتٍ بمقدار 120 أو 160 كيلومتر في الساعة، ينخفض جسم السيارة تلقائيّاً بمقدار 15 ملليمتر للحد من الانزلاق وزيادة الاستقرار. وتختلف عتبات خفض ارتفاع جسم السيارة بشكلٍ طفيف حسب الوضع المعين في نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة. كما توفر أودي نسخة رياضية من نظام التعليق الهوائي المتكيف مع حالة الطريق عند الطلب.
نظام التوجيه رباعي الدفع – ابتكارٌ ضمن هذا المجال
يتوفر نظامٌ اختياريٌّ آخر في سيارة Audi Q7 الجديدة، ألا وهو نظام التوجيه رباعي الدفع – وهو تقنية لا يمكن العثور عليها في أي سيارةٍ أخرى ضمن قطاع سيارات الدفع الرباعي. فقد تم تثبيت نظام التوجيه عند المحور الخلفي مع محرك مغزلي كهربائي وقضيبي جر، حيث يعمل هذا النظام على التفاف العجلات الخلفية بضع درجات في نفس الاتجاه أو بالاتجاه المعاكس للعجلات الأمامية، وذلك تبعاً للحالة السائدة.
وعند السرعات المنخفضة، تدور العجلات الخلفية في الاتجاه المعاكس. وبالتالي تصبح سيارة الدفع الرباعي أكثر مرونة بشكلٍ ملحوظ، ويصبح نصف قطر دورانها أصغر بنسبة تصل إلى متر واحد – وهو ما يلاحظه السائق بوضوحٍ تام خلال المناورات وركن السيارة. وعند السرعات البطيئة بين 5 و 15 كيلومتر في الساعة، يمكن أن يصل مدى نظام التوجيه المتجه بشكلٍ معاكس إلى خمس درجات. أما عند السرعات العالية، تقوم العجلات الخلفية باتباع حركة العجلات الأمامية بزاويةٍ تصل إلى 3.5 درجة. ويعمل الالتفاف في الاتجاه نفسه على تحسين استجابة المقود وكذلك يزيد من الاستقرار أثناء أداء مناورات المراوغة.
وتقدم أودي وquattro عجلاتٍ بتصاميم وأبعاد مختلفة. إذ تأتي عجلات 19 بوصة مزودةً بإطاراتٍ من قياس 255/55، في حيت تأتي عجلات 20 بوصة مع إطارات من قياس 285/45 وعجلات 21 بوصة مع إطارات من قياس 285/40. وتم تحسين مقاومة التدحرج في جميع الإطارات دون الاستغناء عن جودة الأداء.
نظام المكابح: غايةٌ في القوة
تتولى أقراص مكابح كبيرة ذات تهوية داخلية مهمة إبطاء سرعة Audi Q7 الجديدة بأمان. ويتم القبض على هذه الأقراص في المحور الأمامي بواسطة فكّي مكابح متينين وخفيفي الوزن مزوّدين بستة مكابس ومصنوعين من الألمنيوم. ويبلغ قطر الأقراص في المحور الأمامي 350 أو 375 ملليمتر، وعلى المحور الخلفي 330 أو 350 ملليمتر، وذلك بحسب المحرك والمعدات المستخدمة في سيارة الدفع الرباعي الكبيرة. في مرحلةٍ لاحقة وفي الوقت المناسب، ستقوم أودي بتقديم أقراص المكابح المصنوعة من سيراميك ألياف الكربون، التي تتميز بخفة وزنها ومقاومتها للتآكل على وجه الخصوص. أما مكابح اليد الكهروميكانيكية والوظائف المحدّثة للتوقف والانطلاق الآمنين، فهي تعمل على العجلات الخلفية.
وينتمي نظام التحكم بالاستقرار إلكترونيّاً (ESC) إلى جيلٍ جديدٍ أيضاً. وقد تم ضبط عمله بشكلٍ دقيق إلى حد كبير فاق نظيره في الطراز السابق. وفي وضع ESC في الطرق الوعرة، يجري تعطيل تدخل المحرك إلى حد كبير وخفض تدخل المكابح بشكلٍ طفيف. وعندما تسير Q7الجديدة على الطرق الوعرة، يسمح نظام التحكم بالاستقرار بمزيدٍ من الانزلاق أثناء الكبح والتسارع لتحسين الجر.
وتتضمن الوظائف العديدة لنظام التحكم بالاستقرار إلكترونيّاًESC التحكم أثناء القيادة على المنحدرات أيضاً – إذ يقوم بتعيين السرعة ضمن مجال يتراوح بين 4 إلى 30 كيلومتر في الساعة عبر الطرق الوعرة المنحدرة نحو الأسفل إلى القيمة التي يحددها السائق عبر الضغط على دواسة البنزين ودواسة الفرامل.
إلى جانب محور القيادة الكبير المتاح، ينطوي الارتفاع عن سطح الأرض البالغ 245 ملليمتر على تأثيرٍ إيجابيٍّ أيضاً أثناء القيادة على الطرق الوعرة في سيارة Audi Q7الجديدة. وبالتزامن مع وجود نظام التعليق الهوائي المتكيف مع حالة الطريق ونظام الملاحة MMI متعدد الوسائط المعزز 'بلاس‘، تحتوي سيارة Audi Q7الجديدة على شاشةٍ تظهر زوايا التباعد والانعطاف بشكلٍ واضحٍ ودقيقٍ. ويمكن للسائق إضافة حزم معلومات إضافية إلى الشاشة. تُظهِر حزمة المعلومات "زاوية" زاوية توجيه العجلات وكذلك أقصى زاوية ميلان ممكنة، في حين أن "الموضع" يظهر الارتفاع الجغرافي والبوصلة وإحداثيات نظام تحديد المواقع العالميGPS. وقد جرى نقل فلتر الهواء من منطقة المصابيح الأمامية إلى المحرك – ما يُعد ميزةً عند الاندفاع.
المعدات
وطرحت أودي سيارتها Q7 الجديدة في أسواق الشرق الأوسط اعتباراً من سبتمبر 2015 بسعرٍ يبدأ من 75,000 دولار أمريكي.
المعدات القياسية: سخية
تتميز قائمة الميزات القياسية بسخائها. وتشمل الميزات الخارجية – من بين عناصر أخرى – على عجلاتٍ من قياس 19 بوصة مصنوعة من سبائك معدنية، ومصابيح زينون بلس الأمامية ومصابيح LEDالخلفية، والمرايا الخارجية مع ميزة التسخين وقابلية الطي كهربائيّاً ووظيفة الذاكرة، وغطاء صندوق الأمتعة الكهربائي وقضبان السقف.
أما التصميم الداخلي في Audi Q7الجديدة فهو يتميز بمسند الذراع الأمامي، ونظام التكييف الأوتوماتيكي الفاخر رباعي المناطق، و زر تشغيل وإيقاف المحرك، ومقود جلدي متعدد الوظائف مزوّد بمجاذيف إزاحة، وديكورات عتبة الباب المصنوعة من الألمنيوم، ومصابيح LEDللإنارة الداخلية، وفرامل اليد الكهروميكانيكية، ومساند الظهر القابلة للطي في الصف الثاني وصف جلوس ثالثٍ كهربائي. وتعمل تجهيزات Isofix الأربعة والأكياس الهوائية الثمانية ونظام مساند الرأس الداخلي على ضمان السلامة، في حين يسهم نظام التشغيل / الإيقاف في خفض استهلاك الوقود.
وتكتمل مجموعة مزايا الراحة والرفاهية مع نظام معلومات السائق المزود بشاشة ملونة كبيرة، ونظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة، ونظام أودي المساعد لركن السيارة، ونظام أودي لاختيار أسلوب القيادة الديناميكي، وجهاز استشعار الضوء / المطر والمقاعد الأمامية الكهربائية مع وظيفة الذاكرة. في حين يمثّل كلٌّ من نظام الملاحة MMI متعدد الوسائط المعزز 'بلاس‘وشاشة MMI متعددة الوسائط التي تعمل باللمس مع واجهة البلوتوث ونظام أودي الموسيقي المتعدد الوسائط ونظام أودي الصوتي وسائل الترفيه في السيارة. ويُشكل كلٌّ من نظام أودي المساعد على تثبيت السيارة ونظام أودي المساعد على الكبح أثناء الاصطدامات المتتابعة ونظام أودي للحماية الاستباقية أنظمة سلامة قوية وفعالة.
الخيارات: متنوعة
تتوفر مجموعة متنوعةٌ جداً من الخيارات أيضاً. فالأجزاء القابلة للإضافة فيما يتعلق بلون السيارة والحزمة الخارجية لسيارات الخط Sتعطي سيارة الدفع الرباعي الكبيرة لمسة شخصية. ستقوم أودي حسب الطلب بتزويد عجلات قياس 20-21 بوصة ومصابيح LEDالأمامية أو مصفوفة مصابيح LEDالأمامية. في حين يُمثّل كلٌّ من نظام التعليق الهوائي المتكيف مع حالة الطريق - متوفر أيضاً في النسخة الرياضية – ونظام التوجيه رباعي الدفع مزيداً من الخيارات ذات التقنية العالية.
وتتوفر أيضاً مجموعة واسعة من المقاعد. وهي تشمل المقاعد الأمامية القياسية القابلة للتعديل كهربائياً مع وظيفة الذاكرة لمقعد السائق أو للمقعدين الأماميين اختيارياً، والمقاعد الأمامية الرياضية القابلة للتعديل كهربائياً، والمقاعد الأمامية القابلة للتعديل والمخصصة حسب الطلب مع أو بدون وظيفة التدليك، ومساند الرأس الطولية القابلة للتعديل مع ميزة التدليك في الأمامية منها.
وتشتمل مجموعة الألوان والمواد الجذابة على الجلد / القماش الجلدي، والأغطية الجلدية بلون الكريكيتوفالكونا والجلود / مجموعات الكانتارا وبطانة الكانتارا العلوية. أما بالنسبة للبطانات المؤلفة من جزأين فتتوفر العديد من التركيبات الممكنة. وتُعدّ الحزم الجلدية الثلاثة وحزمة S الرياضة واختيار تصميم أودي بلون بني موريللو موجّهةً للأفراد المميزين بشكلٍ خاص.
معدات التحكم وشاشات العرض: إبداعية
تقدم Audi Q7 الجديدة مجموعةً متميزةً من معدات التحكم وشاشات العرض بشكل عجلات قيادة متعددة الوظائف بأنماط متعددة، وشاشة العرض الرأسية الليلية وقمرة القيادة الافتراضية من أودي. ومن وحدات المعلومات والترفيه الأخرى أجهزة الكومبيوتر اللوحية من أودي في المقاعد الخلفية، ومشغّل ومغير أقراص ال DVD، وصندوق هاتف أودي، وواجهة البلوتوث القياسية وموالف الإذاعة والتلفزيون الرقمي. ويقدم نظامي 'بانغ آندأولفسن‘ الصوتي المتطور، و'بوز‘ الصوتي التكنولوجيا الجديدة والمتميزة للصوت ثلاثي الأبعاد.
أنظمة أودي المساعدة للسائق: تنوّعٌ واسع
تقدم Audi Q7 مجموعةً واسعةً من الأنظمة المساعدة للسائق. فبالإضافة إلى الأنظمة القياسية، هناك الخيارات الفردية المتمثّلة بنظام أودي النشط للمساعدة في البقاء على المسار ونظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات ونظام أودي المساعد للرؤية الليلية.
وتأتي سلسلة كاملة من الأنظمة الأخرى بهيئة حُزمٍ من الخيارات. وتشمل باقة المساعدة أثناء التجوّل على نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة (ACC) مع نظام أودي المساعد أثناء الازدحام المروري ونظام أودي النشط للمساعدة في البقاء على المسار ونظام أودي للحماية الاستباقية من الاصطدامات الأمامية ونظام أودي المساعد لتفادي الاصطدامات ونظام أودي المساعد على الانعطاف.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.