رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلحاق المقبولين في أفضل 10 جامعات والأطباء المتجاوزين لاختبارات MCAT
العيسى: زيارة المليك لأمريكا كأول وجهة رسمية تنعكس على المبتعثين وتضاعف مسؤوليتهم

رعى القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى واشنطن رئيس مجلس إدارة الأندية الطلابية السعودية سامي السدحان، الاجتماع ال38 لرؤساء الأندية الطلابية السعودية في الجامعات الأمريكية، في منطقة العاصمة الأمريكية واشنطن، برئاسة الملحق الثقافي بواشنطن الدكتور محمد بن عبد الله العيسى. ونقل العيسى إلى المبتعثين «تهنئة قيادة الوطن بالنجاحات التي يحققها المبتعثون واسهاماتهم في مجال الابحاث، الاختراعات والتفوق الدراسي، والسعي الجاد إلى نشر الأبحاث في الدوريات العلمية المهمة والحرص على نقل صورة إيجابية باستمرار عن الاسلام والانسان السعودي». وأكد الملحق الثقافي مخاطبًا رؤساء الأندية أن»زيارة سيدي خادم الحرمين الشريفين للولايات المتحدة كأول وجهة كزيارة رسمية ينعكس على المبتعثين ويضاعف مسؤوليتهم كجزء مهم من العلاقات العربية الأمريكية العريقة والمتينة، ويشدد على الجميع بأن يكونوا سفراء للوطن ويمثلون الانسان السعودي برقي وحضارة». ووجه العيسى الشكر والتقدير نيابة عن رؤساء الأندية لرفع الدعم المادي إلى وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل مضيفًا:»برنامج الابتعاث في مرحلة تطويرعقب مرحلة مراجعة وما نشهده اليوم تحول إلى جودة أكثر في الناحية الأكاديمية ودعم أوسع ثقافيًا واجتماعيًا والملحقية والطلاب يجدون كل الدعم من معالي الوزير والمسؤولين في وكالة الوزارة لشؤون البعثات».
وبين العيسى أن «الاجتماع يأتي في ظل ارتفاع عدد الأندية الطلابية إلى 334 ناديا في مختلف الجامعات الأمريكية على امتداد 47 ولاية يمثلون ما يقارب 122 ألف مبتعثًا ومبتعثة ومرافقيهم، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع «يهدف إلى التواصل المباشر والجلوس على طاولة واحدة مع أبنائنا المبتعثين لحل مشكلاتهم وتبني مقترحاتهم، وتقديم النصح والمشورة وتطوير آليات التواصل، مع تعزيز ثقافتهم القانونية والأمنية».
ولفت العيسى أن» الالحاق والترقية مستمرة للطلاب الذين يحصلون على قبول في أفضل عشر جامعات في الولايات المتحدة، وللأطباء الذين تجاوزوا اختبار MCAT» مشددًا على «السعي الجاد إلى تعزيز التوجه إلى الجامعات القوية أمر طبيعي لأسباب أبرزها أن البرنامج ابتعث أعدادا كبيرة وأصبحت الحاجة ملحة بأن يكون لدى الوطن كوادر مؤهلة من أقوى معاقل العلم لرفع جودة التعليم والعمل في المملكة، نحن اليوم نجلب المعرفة للوطن ولدينا طموح أن تكون المملكة محطة مهمة عالميًا للتعليم مستقبلًا إذا سعينا إلى استثمار أبنائنا بأن يدرسوا في جامعات النخبة». وردًا على استفسارات الطلبة حول عدم امكانية اكمال المرافقين دراستهم بسبب شرط الوزارة أن يكملوا 75 في المائة من الدراسة، إذ أن الكثير من المرافقين أنجزوا منتصف الدراسة وحرموا من اكمال الباقي بسبب تخرج المبتعث الرئيس، رد الملحق «رفعت الملحقية للوزارة تفاصيل هذا المشكلة وقضايا أخرى لحلها ونتوقع ردًا قريبًا، حيث زارنا مدير عام البعثات في الوزارة وعقدت اجتماعات ووجدنا تفهمًا كبيرًا من قبل مسؤولي الوزارة».
وشدد العيسى على «ضرورة التعامل السريع والحاسم مع أي تجاوزات فكرية تهدد النواحي الأمنية بالاتصال بالقنصليات والملحقية بشكل مباشر وهناك تنسيق مستمر»، مبينا أن «الوقت الحالي لم ترصد فيه أي تجاوزات ولله الحمد لكن نشدد على هذا باستمرار».
وطالب الملحق المبتعثين بأن يوجدوا حلولًا اقتصادية لإدارة الدخل، مؤكدًا أن «المكافأة الحالية قد لا تكفي في المدن الغالية لكن في معظم الولايات تفي بالغرض ويجب أن يكون لدى الطلاب حس مسؤولية ويتفهموا الظروف الاقتصادية العالمية ومنها بلادنا».
وطالب المبتعثون بتعيين مشرفين دراسيين سعوديين وقابل ذلك الملحق بالتأييد إلا أنه استطرد «الانظمة الديبلوماسية تقيد تعيين عدد كبير من الدبلوماسيين السعوديين، لذلك استعنا بمشرفين يحملون الجنسية الأمريكية من أصول عربية».
وشارك في الرد على استفسارات الطلاب مساعد الملحق للشؤون التعليمية الدكتور عبدالغني الحربي إذ أكد أن معايير تكدس البرامج بأن يكون هناك 25 طالبا في البكالوريوس، 15 في الماجسيتر وخمسة في الدكتوراة»، لافتًا إلى أن»الملحقية رفعت للوزارة عن برامج اكاديمية جديدة، تم فتحها ويمكن للطلاب التقدم عليها». وبين الحربي أن الوزارة وافقت على «ان يدرس المبتعثون تخصصين في وقت واحد إذ رغب على أن لا يزيد على مدى الابتعاث الاساسية ولا يزيد الرسوم الدراسية».
وفي الشأن ذاته أوضحت مديرة الشؤون الثقافية والاجتماعية سلامة بنت الحسين خواجي أن» ما يقارب 240 رئيس ورئيسة نادٍ أكدوا حضورهم في ظل تنظيم مبكر أخذ في الاعتبار مقترحات الدورة السابعة والثلاثين من الاجتماعات، إذ أكدنا على الجميع أن يجعموا أكبر قدر من الاستفسارات والاحتياجات من زملائهم لماقشتهم بشكل مباشر مع مسؤولي السفارة والقنصليات وموظفي الملحقية». وبينت خواجي إلى ان «اليوم الأول شهد لقاء مسائيا مفتوحا عقب اكتمال وصول رؤساء الاندية، بين قيادات الأندية ومسؤولي الشؤون الثقافية والاجتماعية وبحثت أبرز القضايا وتثقيف المبتعثين بالجوانب الأمنية، من جانب ومناقشة نظام الاندية من الجانب الآخر، والتعريف بوسائل الاتصال الاجتماعي التابعة للملحقية». وقالت خواجي :إن «اليوم الثاني انطلق منذ الصباح بلقاء مع الملحق ومسؤولي السفارة والملحقية».من جانبه ذكر المشرف على الأندية الطلابية في الملحقية الثقافية فيصل بن إبراهيم الشمري أن «الاجتماع في يومه الثالث سيناقش رؤساء الأندية مع مديري الادارات والاقسام في الملحقية المشكلات الاكاديمية والاجتماعية حسب التقسيم الجغرافي لجامعات المبتعثين على امتداد الولايات الأمريكية».
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.