وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غفوة
نشر في المدينة يوم 04 - 05 - 2013

استثارت قصة "نوم" بين ثنايا مجموعة الكاتب جمال الغيطاني بعنوان: (ساعات)، أستارث عندي ذكرى صديق عزيز كان يحدثني عن نوبات النوم التي كانت تنتابه حتى وهو في خضم عمله، بل وأحياناً كانت تهاجمه بينما هو يمشي في الطريق أثناء الزحام في أحد الشوارع المكتظة بالناس حيث يجد نفسه نائماً بينما هو يمشي مستنداً إلى جسد هذا من الناس أو ذاك يسنده في حالة النوم أو الغفوة التي تنتابه وهو يتجول بين تلك الحشود البشرية المتراصة؟!
***
يتحدث الأستاذ جمال الغيطاني في قصة "نوم" عن حالة النوم التي أصبحت تقتحمه دون استئذان، بعد أن كان نومه عسراً، لا يلجه إلا بعد وقت غير قليل، "أما أن أسند رأسي إلى الوسادة وأروح على الفور في النعاس فهذا ما لم أعرفه .." لكنه لاحظ أخيراً، كما يقول، قصر المدة التي يسلكها صوب الغفو، ورحيله السريع إلى النوم .. "لم أعد أعاني التقلب وتغيير وضع الوسادة والتردد مرات على دورة المياه لإفراغ ولو قطرة أشتبه وجودها في مثانتي. ارتحت إلى ذلك. إلى اختفاء المعاناة التي كانت تؤرقني .. إنني لم أعرف النوم طوال ستين عاماً إلا مرتين ..". لكن كل ذلك تغير، كما يقول الكاتب، و"بدأت أتنبه إلى دخولي حالاً لم أعرفه من قبل، عندما يزداد ثقل جفوني ويبدو أمري كأني أحمل أثقالاً فوق رأسي تزيدها قوة غامضة، مجهولة ..".
***
هناك أشخاص لا يستطيعون أن يناموا إلا على فراشهم ومخدات نومهم وفي المكان أو الزاوية التي تعودوا عليها، بل وحتى لو اضطروا للسفر للخارج فإنهم يحتفظون بشئ من مقتنيات النوم كمخدة صغيرة، أو بطانية أو خلافه دونها يصعب عليهم النوم. أنا شخصياً ليس لي طقوس معينة في النوم حتى أنني أستطيع أن أنام في أي مكان حتى لو كان غير مألوف أو غير مريح دون أي عناء، فما أن أضع رأسي على الوسادة أو على الشئ المتوفر لوضع الرأس أستغرق في النوم. وعادة ما أقضي مدة السفر على الطائرة، طال أو قصر، نائماً وأطلب من المضيفات عدم إيقاظي لتناول الأكل أو المشروبات حتى أستيقظ بنفسي، أو حين الوصول إلى المحطة النهائية للسفر.
***
وهكذا فإن النوم نعمة لا يدركها إلا أولئك الذين حرموا منها، فلا تجد رؤوسهم، التي استغرقتها الحياة وهمومها، أو ثقلت بهم هموم الضمير، مجالاً للراحة والاسترخاء. ومن شاهد فيلم "معالي الوزير" الذي مثله أحمد زكي سيجد مثالاً لما أعنيه حين تتربص الكوابيس بالوزير الذي أثقل عليه ضميره وحرمه نعمة النوم واستبدلها بالأحلام المزعجة.
وقد آن الأوان لأترك ال"كي بورد" وأدخل في غفوة محترمة .. وصدق المثل العربي الذي يقول: "نومه وتمطيطه أحسن من فرح طيطة"!!
#نافذة صغيرة:
[[النوم سلطان ونعاسي غلب عيني
هالحين أخليك لكن لا تخليني
بحاول أصبر عسى صبري يسليني
الله يساعد عيوني لين تاتيني.]]
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.