وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إزالة 25 ألف عقار في مكة المكرمة أصابت الأسعار بالجنون وخلّفت أزمة إسكان خانقة
50 % من المحفظة العقارية لمكة المكرمة عقاريون:

في البداية أوضح الشريف منصور صالح أبو رياش رجل الأعمال المعروف ورئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة أن السوق العقاري سواء كانت في مدينة مكة المكرمة أو على مستوى مناطق المملكة كانت سوقًا تقليدية وكانت الأعمال فيها فردية وليست بالضخامة الموجودة الآن وكانت النظرة الاستثمارية محدودة إلى حد ما، فالتوجه الاستثماري كان يرتكز حول المنطقة المركزية للمسجد الحرام.
والآن انتشرت الفكرة الاستثمارية إلى الشوارع والطرق المؤدية للحرم والمناطق المركزية البديلة حتى أنها امتدت إلى أطراف مكة حتى وصلت إلى حدود الطريق الدائري الرابع والثالث كل هذه المناطق البعيدة أصبح فيها زخم عقاري استمثاري كبير جدًا وبدأت تظهر بعض المشروعات العملاقة ناهيك من المشروعات التطويرية و لكن كأفراد وشركات ومحافظ عقارية بدأت تظهر مشروعات كبيرة جدًا.
مكة و صناعة العقار
وأكد ابو رياش ان السوق العقاري بمكة المكرمة ما زال لم يدخل صناعة العقار الحقيقية فصناعة العقار الحقيقية وتمشيا مع المدن التي سبقتنا يجب أن تسارع أمانة العاصمة المقدسة الخطى في التسهيل على المستثمرين ورجال الأعمال في سرعة إصدار تصاريح البناء و تطوير أنظمة و اشتراطات البناء فالآن المستثمر ناهيك عن المواطن العادي ممكن تسجيل الصك في السجل العقاري في الأمانة يستمر سنة أو أكثر وهذه حقيقة بالأرقام موجودة لا يمكن أن ينكرها أي مسؤول في الأمانة فالخلل أين؟ لا أعرف..!
فهم الذين من المفروض أن يتوصلوا للخلل ويحددوا العلاج لتلافي هذه المشكلة.
فنحن الآن في عصر صناعة عقارية ومشروعات ضخمة خاصة وإن مدينة مكة المكرمة بدأت الآن نستحوذ على 50% من المحفظة العقارية على مستوى المملكة كسيولة متحركة في السوق العقارية وسوف تزداد نشاطًا في الأيام القليلة القادمة ولكن دون وجود محفزات ومنشطات لهذا السوق ومعطيات إيجابية تأخذ بيد المستثمر إلى الأفضل، أعتقد أنه سيكون هناك تلاشٍ وتراجع للمشروعات وهذا ليس في صالح المجتمع الاقتصادي وخاصة القطاع الاقتصادي العقاري بمكة المكرمة.
العشوائية تضر بسوق العقار
من جانبه تحدث رجل الأعمال العقاري وعضو اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة مصطفى رضا قائلا إن السوق العقاري المكي من بدايته بدأ بطريقة غير تكاملية فتجد برامج وخططًا كل فترة، وأنا أعني تحديدا امانة العاصمة المقدسة باعتبارها الحاضنة لكل المشروعات لا تتم وفق خط تصاعدي وانما تتم بشكل منفصل واحيانا متناقض ولعل هذا كان له اثره في المشروعات وفي سوق العقار، أضف إلى ذلك عدم وجود تنسيق متكامل ما بين الأمانة والجهات الاخرى.
وهذا يضر بالمشروعات ويضر بسوق العقار سواء في ارتفاع الاسعار أو خلق أزمات في الاراضي والسكن فالمفروض لدى الأمانة لجنة تنسيقية تتابع جميع المشروعات لأن الأمانة مسؤولة عنها، فعلى سبيل المثال أنا أدخل الأمانة لدي مشروع ب 50 أو 60 مليونًا أو 100 مليون ويرافقني شخص يعمل دورين ويأخذ نفس المكانة والاهتمام ونفس التعطيل فمن المفروض أن توجد إدارة في الأمانة خاصة بهذا المشروعات الاستثمارية الكبرى لتنمية البلد لأن مثل هذه المشروعات تساهم في القضاء على البطالة لدى الشباب وتوفير له فرص عمل وظيفية وتحرك الحركة الاقتصادية في المدينة، فالآن لا يمكن أن تستخرج تصريح بناء بسهولة بل يستمر ذلك أكثر من سنة وسنتين فنحن في عصرٍ اليوم له قيمة وليس السنة وهذه من أهم معوقات الاستثمار العقاري في مكة المكرمة، إضافة إلى عدم اتضاح الرؤية لدى الأمانة فشخص يعمر عمارة و يخسر عليها أموالاً كبيرة ثم يفاجأ بوجود مشروع عليها ثم يتم هدمها.
ويواصل رضا حديثه قائلًا على العموم هذه الفورة العقارية التي تشهدها مكة المكرمة هذه الأيام أنا أشبهها بفورة الأسهم فهي فورة مصطنعة وليست حقيقية وأنا أقولها بكل صراحة وشفافية وسوف يأتي اليوم الذي تحدث فيه نكسة كبيرة للعقارات مشابهة لنكسة الأسهم وهذا ما هو متوقع لأن كل الناس دخلوا في هذه الصفة وهذا شيء طبيعي.
العقار في مكة هدف متحرك
ثم تحدث الدكتور محمد بكر مليباري رجل الأعمال والمطور العقاري ونائب رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة موضحًا أن موضوع العقار عندنا في مكة المكرمة شبيه بالهدف المتحرك الذي يصعب التصويب عليه، ولا تستطيع إن تصيده في نقطة واحدة فالأسباب معروفة ولعل أبرزها يتعلق بالتخطيط فهذا أدى إلى هذه الفوضى التي حدثت الآن والأخ مصطفى رضا وصف ذلك بالفورة العقارية وأنا أعارض ذلك وأقول ما حدث هو فوضى عقارية لأن التسارع الذي حدث في سعر العقار بمكة المكرمة حدث بشكل خرافي وغير طبيعي ولم يتوقعه أحد.
ولعل إزالة أكثر من 25 ألف عقار في توسعة لمدة خمس سنوات أثرت على سوق العقار وجعلته يعيش هذه الحالة الأشبه بالجنون والتي لم يتوقعها أحد على الإطلاق، فقد وصلت إلى معدلات خيالية فاقت كل التوقعات.
وهناك مشكلة أخرى تتعلق بتسجيل الصكوك الشرعية في السجل العقاري بالأمانة فمشروع كبير قائم الآن من أجل إن يسجلوا الصك استمرت العملية سنتين في الأمانة فخلال هاتين السنتين سيتغير التثمين العقاري والمتضررون من ذلك ليس أصحاب العقارات الكبيرة بل حتى أصحاب العقارات الصغيرة مالك صغير إمكاناته وفق تثمين معين يمكن كان مخططًا أن يشتري له عقارًا في مكان ما بعد ذلك اتضح له إن سعر العقار ارتفع لأنه لم يأخذ المبلغ بيده فأصبح مبخبوسًا. الوضع عندنا في مكة المكرمة بالنسبة للعقار نعتبره وضعًا فوضويًا، فنحن الآن ومن الناحية التطويرية والتخطيطية أنه بالنسبة للخطة الرئيسة بخصوص شبكتي القطار والمترو في مكة هذه سوف تفتح مراكز جديدة في مكة المكرمة لا نعرف مواقفها الآن وهي في المجهول ولكن نحن نرى أنه يجب أولاً أن تطرح هذه الخطة أمام رجال الأعمال والمستثمرين حتى يقدر أحدهم أن يذهب لتطوير المنطقة المركزية التي يمكن أن تكون في الشرائع على سبيل المثال ويمكن أن تكون في منطقة الحسينية وكذلك يعرف أصحاب العقارات أنها منزوعة واحتاطوا سعريا لعدم بيعها وكذلك لخطتهم التشغيلية في الانتقال.
التنسيق بين الجهات
من جانبه يؤكد أحمد زقزوق رجل الأعمال العقاري وعضو اللجنة العقارية بالغرفة أن غياب التنسيق بين الجهات المرتبطة بسوق العقار مثل الدفاع المدني والأمانة فليس هناك تنسيق بين هذه الإدارات والدليل على ذلك يصدرون لك تصريحًا ثم بعد ذلك يقولون لك هناك مشروع على موقعك.
أيضًا من الأشياء المهمة وجود مخطط واضح نسير عليه ونعرف من خلاله المواقع الاستثمارية المناسبة.
ويواصل الشيخ الزقزوق حديثه قائلًا بالنسبة للإسكان في مكة فعندنا فيه مشكلة فنظام كتابة العدل توجد للإسكان الحكومي أرقام قطع وحدود واآن منذ ستة شهور لم يتم إفراغ أي قطعة أرض وهذا له تأثير فالناس ارتبطت بملايين الريالات قد تصل لأكثر من مليار مربوطة بالإسكان ولكن حتى الآن لا توجد أية فلة تم إفراغها فكتابة العدل تطالب الآن بالحدود الجانبية من الشرق والجنوب والشمال والغرب فهذه من المشاكل المؤثرة على سوق العقار في مكة المكرمة.
الرؤية مجهولة
رئيس طائفة العقاريين بمكة المكرمة حسين محمد سعيد العمري قال إن سوق العقار في مكة المكرمة الرؤية فيه مجهولة جدًا لجميع المستثمرين والعقاريين، لا توجد رؤية واضحة فإشكالية عدم التنسيق بين الجهات المعنية ومشاكل التعويضات في منطقة الإزالات حاليًا، فالمستثمرون لا يعرفون الأماكن الآمنة للاستثمارات ليستثمروا فيها كل هذه الأمور تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وعدم إقبال المستثمرين على الاستثمار في مكة المكرمة وتشجيعهم على ذلك. كما أن أسعار العقارات والأراضي زادت في السنوات الخمس الأخيرة إلى أكثر من 500% في الكثير من العقارات؛ لذلك أرى والله أعلم أنه أذا لم تكن هناك ورش عمل بين التجار والعقاريين من أصحاب الشركات الاستثمارية والجهات الحكومية المشرفة على تطوير مكة فإن الوضع سيزداد سوءًا لأن ورش العمل لها فائدة في الخروج بفوائد وملخصات لهذه الأمور وطرح العقبات والمشكلات و إيجاد الحلول اللازمة لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.