تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



28 باحثًا بالجامعة الإسلامية يناقشون المستجدات المعاصرة في مجال الحسبة اليوم
ينظمه كرسيّ الأمير نايف بالجامعة بالتعاون مع هيئة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»
نشر في المدينة يوم 08 - 12 - 2012

برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، يفتتح معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ صباح اليوم مؤتمر «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة» بمشاركة 28 باحثًا وباحثة، يُلقون أبحاثهم على مدى يومين في أربع جلسات علمية، كما يشهد محاضرتين علميّتين.
وأوضح معالي مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا أن المؤتمر ينظمه كرسيّ الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية بالشراكة والتعاون مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مقدِّمًا شكره لمعالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولجهاز الهيئة على ما يقدمونه من دعم ومساندة لكرسي الأمير نايف لكي يؤدي رسالته ويحقق أهدافه، معتبرًا أن الرئاسة العامة للهيئة شريكٌ أساسيّ للجامعة في تنفيذ برامج الكرسي ومناشطه، ومرحّبًا بمعالي الدكتور آل الشيخ في رحاب الجامعة.
وقال الأستاذ الدكتور غازي بن غزاي المطيري أستاذ كرسيّ الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة إن المؤتمر يشهد عرض 28 بحثًا في أربع جلسات علمية، ويتضمّن برنامجه محاضرةً علمية مساء اليوم السبت بعنوان «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الأمر الشرعي، والواقع الكوني القدري» للدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي، وحلقة نقاش مساء غدٍ الأحد حول «الاستشراف المستقبلي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات المعاصرة العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية» يشارك فيها معالي الشيخ الدكتور قيس بن محمد آل مبارك عضو هيئة كبار العلماء، والشيخ الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، والأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن زيد الزنيدي، والأستاذ الدكتور محمد بن يحيى النجيمي، والدكتور أحمد سيف الدين التركستاني. وأضاف المطيري أن المؤتمر يهدف إلى إظهار تميُّز المملكة وريادتها من خلال عنايتها بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تنظيرًا وتطبيقًا ومواكبتها للمستجدات المعاصرة، كما يحاول التعرُّف على واقع علاقة هذه الشعيرة بالمستجدات المعاصرة، واستشراف مستقبل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية.
وأوضح أن المؤتمر يركّز على ثلاثة محاور، يأتي في مقدمتها «تميّز المملكة وعنايتها بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كافة المجالات النظرية والتطبيقية ومواكبتها لمستجدات العصر»،
وفي المحور الثاني تناقش الأبحاث «واقع علاقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمستجدات المعاصرة»، أما المحور الثالث فيتناول «الاستشراف المستقبلي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات المعاصرة العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية»
ويجري حفل افتتاح المؤتمر الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت، وتبدأ جلساته العلمية عند العاشرة والنصف صباحًا، وتستمرّ حتى الثانية والنصف ظهرًا، كما ستُعقد جلسات اليوم الثاني بدءًا من الثامنة والنصف من صباح يوم غد الأحد حتى الواحدة والنصف ظهرًا.
وتقام فعاليات المؤتمر للرجال بقاعة الملك سعود -رحمه الله- بالجامعة، وتُنقل للنساء بقاعة دار الحديث بالمدنية بطريق المطار عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.
آل الشيخ: الشراكات العلمية من أهم الروافد في تطور الأداء وإثراء المعرفة
ثمن معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ الجهود والبرامج التي قدمها كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية معتبرًا الشراكات العلمية مع الجامعات من أهم الروافد التي ساهمت في تطور الأداء وأثرت المعرفة حول الكثير من الموضوعات المرتبطة برسالة الرئاسة من خلال المعالجة العلمية المتخصصة التي تحقق تطبيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق منهج محمد صلى الله عليه وسلم. وأضاف معاليه بمناسبة مؤتمر»الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة»: «إننا نعيش في عالم سريع التغير ودائم التفاعل بين مختلف مكوناته مما يحتم علينا إظهار هذا الدين ومقدرته على التعامل والرقي بمختلف المجتمعات و تقديم الحلول لمختلف قضاياه، وإن مما يتأكد في هذا الجانب على المجتمعات الإسلامية العمل على تقديم القيم الإسلامية والسياسات الشرعية كمخارج نجاة للبشرية جمعاء بعد أن عجزت الفلسفات البشرية والنظريات العلمية على إصلاح أحوال البشر ومن هنا تتجلى أهمية هذا الكرسي وموضوعاته التي يناقشها حيث يسهم في استشراف مستقبل هذه الشعيرة بجميع صورها وتطبيقاتها لتستمر أهم أداة تحمي المكون الأخلاقي والديني للمجتمع وداعم للاستقرار ورغد العيش لجميع الشرائح الاجتماعية».
ولفت معاليه إلى أن التطور الذي تعيشه الجامعات في ظل قيادة ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- جعلها مشاركًا أساسيًا في التطور والرقي الذي تعيشه المملكة في عهد الملك الصالح حتى أصبح هذا واقعًا ملموسًا يحس به الجميع بدون استثناء أسأل الله أن يحفظ ولآة أمرنا ووطننا وشعبنا بحفظه ويكلؤه برعايته وعنايته.
شلبي: جهود المملكة في عيون الزائرين
ينصب بحث أ.د.طارق سعد شلبي على ما سجل بعض كُتَّاب أدب الرحلات من ملاحظات حول اهتمام الملك عبدالعزيز بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك في ثلاثة مجالات؛ الأول الاهتمام بهما والتوجيه إليهما، والثاني: تطبيقها والنهوض بهما، وأخيرا: تجلياتهما والآثار المترتبة عليهما.
وجلاء هذا الأمر له أهمية بالنظر إلى مكانة الملك عبدالعزيز رحمه الله، وأهمية تأمل سيرته في الكشف عن الركائز التي قرت عليها جهوده في التأسيس، وإرساء الدعائم التي مضت عليها المملكة في عهده وعهود بنيه من بعده.
ويتضمن البحث خمسة أقسام؛ ألقى القسم الأول المعنون ب»الدراسة طبيعيتها ومنهجها» الضوء على أهداف الدراسة والمنهج المتبع في تناول مادتهاوعرض لبعض التساؤلات والقضايا التي صدر عنها البحث في مجمله.
أما القسم الثاني «الأعلام الزائرون والانشغال بصلاح الأمة» فقد توقف إزاء مادة الدراسة كاشفًا عن صلاحيتها لرصد شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مقدمًا ترجماتٍ مختصرة للكُتّاب وتعريفاتٍ موجزة لكتبهم.
وفي القسم الثالث الذي جاء تحت عنوان»شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عند الملك عبدالعزيز المنطلقات والمقومات» كشفٌ عن الركائز التي مثلت دوافع نهوض الملك عبدالعزيز بهذه الشعيرة والملكات التي ساعدت على أن يؤتي نهوضه بها ثماره المبتغاه.
وعرض القسم الرابع - وعنوانه «شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عند الملك عبدالعزيز التجليات والمطاهر الدالة» - نماذج مبينة عن هذا الجانب في إطار المجالات من ناحية والكيفية من ناحية أخرى.
وعرض القسم الأخير من البحث ما ترتب على نهوض الملك عبدالعزيز رحمه الله بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من آثار ونتائج تجاوزت نطاق الملكة إلى آفاق الأمة الإسلامية على اتساعها.
إن في الالتفات إلى هذا الجانب رصدا ودرسا ما يكشف عن منزلة المملكة العربية السعودية في الأمة العربية والإسلامية. ودورها الذي شرعت تنهض به تجاه أمتها من لدن أيام الملك المؤسس.
والغاية الكبرى التي يطمح البحث إلى تحقيقها هي إبراز أهمية شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والعمل على تأليف القلوب عليها، ورصد مظاهر التفات أهل المحبة والاحترام من أعلام الأمة إليها لما فطنوا إليه من ضرورة الأخذ بها.
آل نواب: التمسك بالسنة خير من الاجتهاد في البدعة
يشير د.عبدالرب نواب الدين آل نواب في ورقته إلى أن تاريخ الإسلام المشرق منذ أن بزغ فجره ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وتاريخ الدعوة إلى الله ومنها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صفحة ناصعة يقرؤها الدارسون والمتأملون في مختلف أحقاب التاريخ،
فلقد حفظ لنا التاريخ نماذج من الدعاة إلى الله من هم ملء السمع والبصر من الملوك والخلفاء والدعاة والأئمة والعلماء،
وقامت دول ودالت أخرى بحسب ما حظيت به من القيام بالدعوة أو التخاذل عنها.
كما أن المملكة العربية السعودية شامة في التاريخ الإسلامي المعاصر، وهي أنموذج إسلامي واعٍ، تجمع بين الأصالة والمعاصرة، خاصة في مجال الدعوة إلى الله.
ومنها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تأصيلا ونهوضا واستقطابا للدعاة والعلماء، وهي اليوم الأنموذج الإسلامي الأمثل على مستوى الدولة وملوكها وعلى مستوى العلماء والدعاة ، ليس للإنجازات المتحققة في هذا المجال فحسب بل بما حظوا به من النهج الأقوم والمنهج الصحيح والعقيدة القويمة والأصالة التي أعادت للأذهان ما كان عليه الرعيل الأول من نقاء وصفاء وطرح للدخيل من البدع والمحدثات في الدين. وكما قال الأول من ذوي البصيرة: التمسك بالسنة خير من الاجتهاد في البدعة.
وبين أن الواقع الاجتماعي والمستجدات المتتابعة ونزعة التطور وسمات العصر، تحديات عاشها جيلها وسيعيشها من يأتي من بعدنا،
فأين يقف منها الدعاة والآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر، وأين موقع المملكة العربية السعودية من ذلك، ذاك تساؤل لعل البحث حاول الإجابة عنه ولو بشيء من الاقتضاب.
العبود: المملكة جمعت بين الأصالة في منهجها وقيمها ومبادئها
تهدف ورقة د.عبدالله بن صالح العبود إلى بيان وإبراز جانب مهم من حياة ملوك المملكة العربية السعودية- كما هو ظاهر من عنوانه- وهو بيان عنايتهم بشعيرة عظيمة من شعائر الدين «شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».
وقد عالجت مواكبة المملكة العربية السعودية أطوار الدعوة وتطورها وما تميزت به من سمات وأهداف.
وقد أبرز الباحث فيه أن المملكة العربية السعودية جمعت بين الأصالة في منهجها وقيمها ومبادئها،
وبين المعاصرة من حيث الاستفادة من تقنيات العصر، وما انتشر من تقنيات معينة على النهوض بالأعباء دون إخلال بالأصل والمنهج.
وشملت عناية المؤسس الملك عبد العزيز- رحمه الله- بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعناية الملك سعود- رحمه الله - بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر -. وعناية الملك فيصل- رحمه الله- بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وعناية الملك خالد- رحمه الله - بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وعناية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد - رحمه الله - بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وعناية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله- حفظه الله- بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
حيث أبرز صاحب الورقة عناية كل منهم بهذه الشعيرة العظيمة قولا وعملا وسلوكا، وكيف استفادوا من وصايا والدههم- رحم الله من توفي منهم وحفظ من بقي بحفظه وعنايته.
دسوقي: وظيفة الدعاة تعزيز ثقافة العناية بالحسبة
تشير ورقة محمود عبدالهادي دسوقي علي إلى أن الأمة ظلت ردحا من الزمان، تقوم بهذه الشعيرة العظيمة على أكمل وجه، حتى خلف من بعدها خلوف انتشرت فيهم المنكرات انتشار النار في الهشيم وتزايدت، فألفوها واستحسنوها، واستقبلوها بفرح وسرور، فصارت المنكرات عادات متعارف عليها، فاستحكمت فيهم شهواتهم، واستعبدتهم الدنيا بما فيها، وغرهم بالله الغرور، فضعف إيمانهم، وركن كثير منهم إلى فعل هذه المنكرات لإلفها وكثرتها وانتشارها، وكثير منهم ركن إلى السكوت عن فاعل المنكرات مجاراة للناس في عاداتهم حتى لا ينفروا منه، وبدعوى بعضهم عليكم أنفسكم ضيع كثير من الناس هذه الشعيرة المهمة،
ومن هنا قياما بالواجب وتأدية للمسؤولية وشفقة على المجتمع من أن يعمهم الله بعذاب من عنده، وحتى تنجوا السفينة وترسو على بر الأمان استخرت الله تعالى في الكتابة في هذا الموضوع المهم وعنونت له بعنوان «وظيفة الدعاة في تعزيز ثقافة العناية بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والاستفادة من المستجدات المعاصرة»، وكان هدفي من وراء ذلك تعزيز هذه الثقافة في المجتمعات الإسلامية بشتى الوسائل والسبل مع الاستفادة من المستجدات المعاصرة من وسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة، والله معنا يهدينا وينصرنا ويسدد خطانا ويعلي شأننا،
ولن يخيب إن شاء الله سعينا، ولن يرد دعاءنا ولن يذل أمرنا. وقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين.
أما المقدمة فاشتملت على أهمية الموضوع وخطة البحث،
وأما التمهيد فاشتمل على التعريف بأهم مفردات عنوان الدراسة، والتعريف الإجرائي للدراسة.
كما أبانت الورقة فضل القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومعرفة الفوائد المترتبة على القيام بها، والتحذير من ترك هذه الشعيرة والتهاون بها، ووسائل تعزيز ثقافة القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمعات المسلمة، ومسؤولية الدعاة في الاستفادة من المستجدات المعاصرة والإفادة منها في القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأهمية الاستفادة من الوسائل الحديثة في القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
محاور المؤتمر
تناقش جلسات المؤتمر ثلاثة محاور؛ حيث يتناول المحور الأول تميز المملكة العربية السعودية وعنايتها بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كافة المجالات النظرية والتطبيقية ومواكبتها لمستجدات العصر، وفي سياق هذا المحور، ستطرح أوراق عمل تناقش جهود المملكة العربية السعودية في العناية بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأثر ذلك في تعزيز الأمن والاستقرار، كما تطرح أوراق عمل لبيان عناية المملكة بدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال الجامعات والكراسي العلمية ومراكز البحوث والدراسات وغيرها، والسمات التي ميزت المملكة العربية السعودية في أنظمتها وتطبيقها لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كما يتطرق هذا المحور إلى مظاهر التجديد والتطوير لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أما المحور الثاني من المؤتمر فيناقش واقع علاقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمستجدات المعاصرة من خلال دراسات تقويمية وتطبيقية لواقع الاستفادة من المستجدات المعاصرة في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما يناقش هذا المحور دور العلماء والفقهاء والمختصين في توظيف المستجدات المعاصرة والإفادة منها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ومن جملة ما يناقشه هذا المحور أيضاً العلاقة بين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووسائل الإعلام المختلفة وسبل تطويرها، وجهود الهيئة في توعية المجتمع في التعامل مع المستجدات المعاصرة، كما يتطرق إلى دراسة واقع تعامل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع مختلف فئات المجتمع ( الشباب – المرأة - غير المسلمين،...).
أما المحور الثالث والأخير فيستشرف النظرة المستقبلية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات المعاصرة العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية، ويتناولها من خلال التحديات والفرص المستقبلية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكيفية التغلب عليها والإفادة منها. كما يستشرف مستجدات المخالفات العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية والاقتصادية المعاصرة. ويختتم المحور بورقة عمل تناقش تقديم أساليب جديدة لخدمة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق المستجدات والضوابط الشرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.