وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديات: تأنيث محلات الخياطة يقضي على 80% من البطالة النسائية ويحد من سيطرة “الوافدة"
نشر في المدينة يوم 08 - 12 - 2012

أكد عدد من السعوديات أن العمالة الوافدة تسيطر على محلات خياطة الملابس النسائية المنتشرة في كافة أرجاء مدن المملكة رغم خصوصية هذا النشاط بالنسبة للمرأة وان قرار تأنيثها لم يحظ بنفس الاهتمام الخاص بالمحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية
وأوضحت ل»المدينة» صاحبة حملة كفاية إحراج لتأنيث محلات الملابس النسائية فاطمة قاروب أن قرار تأنيث مشاغل الخياطة النسائية سيكون ذو أثر إيجابي من عدة وجوه أولها رفع فيه نسبة السعودة النسائية ثانيًا ستشغل وظائف للسيدات جدًا جيدة ثالثًا سيتم القضاء على العمالة الوافدة المسيطرة على هذا السوق.
وأضافت: أن تأنيث المشاغل سوف يوفر فرص عمل أيدي عاملة سعودية من الفتيات العاطلات رغم أنهن متخرجات من تخصصات لها علاقة بالخياطة والتطريز ولا يجدن فرص العمل في تلك المشاغل لافتة إلى انه من الأفضل للمشاغل النسائية توظيف بنات البلد قانونيا مما يسهم بعد ذلك في فتح تخصصات جديدة في الجامعة وستكون لخريجات التخصصات وظائف شاغرة وسيطبق عليها نظام وزارة العمل في الرواتب ونظام التشغيل وما إلى ذلك.
وطالبت قاروب سيدات أعمال توظيف الكفء من خريجات الجامعات والكليات ولن يكون هناك تخوف من توظيفهن وعلى سيدة الأعمال تملك مشغل للخياطة للاستفادة من الخبرات الموجودة لديها من العاملات غير السعوديات ليقمن بتدريب الفتيات السعوديات خريجات أقسام الخياطة والتطريز حيث إن هؤلاء الخريجات لديهن خبرة تعليمية في اللمسات والقواعد الأساسية في هذا التخصص وسيكون تدريبهن في غاية السهولة.
كما طلبت وزارة العمل بتوفير ورش تدريبية أساسية في الخياطة والتطريز حتى لا نضع العلل بأن الفتاة غير مدربة ولا تملك الخبرة بل يجب أن تعطى الفرصة سريعًا.
واكد انه بمرور سنتين أو ثلاث سنوات على تدريب السعوديات ستكن من الكفاءات في مجال الخياطة والتطريز وسيقضي قرار تأنيث المشاغل النسائية على حجم البطالة النسائية في المملكة التي بلغت نحو 80 في المائة.
وقالت انه في حالة طبق نظام تأنيث المشاغل النسائية فعلى وزارة العمل تحديث البيانات الخاصة بالأسعار حتى يكون هناك إقبال على هذه المشاغل لافتا إلى أن أكثر السيدات يلجأن لمحلات الخياطة النسائية الرجالية لأنها أقل في الأسعار.
وأيدت من جانبها رئيسة طائفة حياكة الملابس النسائية بمكة المكرمة هيفاء أبو نار ان يصدر قرار بتأنيث المشاغل النسائية التي يديرها وافدون تحدث فيها الكثير من المشكلات غير الأخلاقية خاصة مع وقوف السيدة في خارج المحل بشكلها الملفت وعرضة للنفوس الضعيفة.
وأكدت في حديثها أن توظيف السعوديات في تلك المشاغل سيحد من أزمة البطالة خاصة انه لا يوجد مانع في أن تدير تلك المشاغل النسائية سيدات متخصصات فهناك الكثير من السعوديات اللواتي يمتلكن الخبرة والشهادة وبعضهن الشهادة والبعض الآخر الخبرة.
وذكرت أن سيدات الأعمال سيتوسعن في افتتاح مشاغل نسائية وتوظيف سعوديات ما دام أنهن تأكدن من قرار تأنيث تلك المحلات حيث ذلك سيؤهل توظيف عدد كبير من الفتيات وبالتالي سيحل كثيرًا من نسبة البطالة.
وعن ارتفاع أسعار الخياطة في مشاغل الخياطة النسائية التي تملكها سيدات نوهت لأنها تمثل نسبة قليلة تصل إلى 30 في المائة والرجالية 70 في المائة ومنتشرة بشكل كبير فسيدة الأعمال عندما تفتتح مشغل يكلفها كثيرًا كعمل ديكور واستخراج تصريح ورخصة محل وعاملات تستقدمهن من الخارج والرواتب المرتفعة لهن حيث تصل ل5000الاف ريال أما بالنسبة للمشاغل التي يديرها رجال فلا يوجد شيء من هذا القبيل فالعامل الهندي يستأجر المشغل من صاحب المحل ولا يقوم بعمل أي ديكور له ويسعى إلى توظيف أناس متخلفون معه بلا إقامة. وأشارت إلى أن هناك العديد من سيدات الأعمال اللواتي أقفلن مشاغلهن وذلك لعدم توفر خياطات سعوديات مؤهلات وصعوبة الحصول على تأشيرة لاستقدام العمالة الوافدة.
من جهته أكد عضو مجلس الشورى حمد القاضي أنه مع تأنيث مشاغل الخياطة النسائية ولعل تأنيثها أهم من محلات بيع المستلزمات النسائية حيث تتاح فرص عمل كثيرة للسعوديات وكثير منهن تخرجن من أقسام في الكليات والمعاهد من خلال تخصصهن إلى القيام بهذا العمل باقتدار ونجاح وثانيا: أن في تأنيث هذه المشاغل خصوصية مهمة للمرأة السعودية فملابسها وما ترتديه شأن خاص يجب أن يتم بين النساء وفي مشاغل خياطة كل كوادرها من الطواقم النسائية.
وأضاف أن وزارة العمل بدأت في تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية ونجحت في ذلك وهي سائرة في تطبيق هذا القرار متوقعًا النجاح لتأنيث مشاغل الخياطة النسائية ثم يأتي الأمر بالتدرج في تنفيذ القرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.