محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرشود: معظم رؤساء الأندية الحاليين «براويز»
نشر في المدينة يوم 20 - 04 - 2012

يعتبر من اللاعبين المهرة الذين مروا علي الملاعب، و أطلق عليه فالكاو الكرة السعودية، الذي يشبهه كثيرا في لمساته وحتي في قصة شعره، وقيل عنه إنه كان يتدرب في البرازيل خلال فترة الصيف ليأتي ويستعرض مهارته في الدوري السعودي مع فريقه الأهلي، مهارته الفردية، فتحت عليه ابواب النقد كثيرا، واتهموه أنه يلعب الكرة للمتعة فقط ولايهتم بالنتائج، لأن كرة القدم، السهل الممتنع، لكنه يعقدها، لأنه مستحيل يمرر ببطن القدم، وكافه تمريراته بوجه القدم، فتصل الكرة الى زميله معقدة، لكنهم في الأخير اتفقوا على أنه موهبة غير عادية، غاب واعتزل، بعد إصابة تعرض لها في مواجهه ديربي مع الاتحاد، حاول خلالها استعراض مهاراته (البرازيلية) فكانت النتيجة ان تعرض للاصابة، اختفى عن المشهد الرياضي والأحاديث الصحفية، إنه عبدالله الرشود يعود للأضواء عبر (المدينة) بمهارة جديدة في فن الحوار وروعه الكلام.
البطاقة الشخصية:
- عبدالله الرشود
- متزوج ولديه
والحمدلله 5 ابناء
- تاجر حر
- لاعب خط وسط في النادي الاهلي سابقا
* كيف كانت بدايتك مع الأهلي؟
- كنت أتدرب مع نادي الحرس الوطني بجدة، لعبنا مباراة امام شباب الأهلي وكان يتابعها عدد من أعضاء شرف الأهلي آنذاك ومنهم مرعي الدماك، وبعد المباراة وجدته يطلب مني الانضمام للأهلي، رفض والدي في البداية، لكن المحاولات الأهلاوية ظلت مستمرة حوالي عام، حتى تدخل في المحاولة الأخيرة الأمير تركي بن جلوي والأمير عبدالله بن جلوي واثرا علي الوالد الذي وافق أن ألعب للأهلي.
* ما هي مباراتك الأولى التي لعبتها بعد انضمامك للأهلي؟
- مباراة الاتفاق، وشاركت في الشوط الثاني، و انتهت بالتعادل السلبي وكان مدرب الفريق آنذاك البرازيلي كارلوس.
* ما الانجازات التي حققتها مع الأهلي؟
- بطولتا الدوري والكأس وكأس الخليج.
* ما البطولة الأقرب لك فيهما؟
- كاس الخليج عام 1405 وقدمت خلال هذه البطولة مستوي اجبر الجميع علي التصفيق لي واشاد بي افضل مدربي العالم تلي سانتانا وقتها.
* كم بطاقة ملونة حصلت عليها خلال مسيرتك الرياضية.
- لم احصل طوال حياتي الرياضية علي بطاقة حمراء وحصلت فقط علي ثلاث بطاقات صفراوات، أمام النصر مرتين، ومرة أمام فريق الشباب، وهذه المسيرة التي اعتز بها حيث كنت لاعبا هادئا لا احب الاحتكاكات ابدا وكنت احترم الكرة.
* ما قصتك مع خليل الزياني؟
- خليل الزياني كان يعرف قدراتي وكان دائما يستدعيني حينما يكون ضمن الجهاز الفني للمنتخب واهتمامه جعلني اصر علي تقديم الأفضل.
* بصراحة من هو اللاعب الذي كان يزعجك؟
- الذي يزعجني هو المهاجم صلاح المولد وكان بصراحة هدافا ومحظوظا بشكل كبير في أوقات الحسم كما كان هناك المهاجم اللاعب حمود القرني كان يعرف كيف يتصرف أمام المرمي.
* ماالموقف الذي أثر فيك بشدة؟
- لا يمكن أن أكون بكيت في حياتي مثل ما بكيت عن الأمير الراحل محمد العبدالله الفيصل - يرحمه الله - فهو كان بمثابة الأخ والصديق والأمير المحبوب، الله يرحمه ويتغمده في فسيح جناته.
*كم كانت أول مكافأة حصلت عليها بصراحة؟
- عام 1406 قام الامير محمد العبدالله الفيصل بتقديم 35 مازدا اسبور الي اللاعبين (باب واولى) وكنت من ضمنهم حصلت علي سيارة كما انه كان يقدم لنا أمورا خاصة في مواقف كثيرة مشهودة وقدم اشياء لم يقدمها احد ابدا حيث كان يفكر بمصلحة الفريق اكثر من أي شخص.
* متى كانت اول مشاركة لك على المستوى الدولي؟
- اول مشاركة دولية لي كانت في التصفيات المؤهلة لأولمبياد لوس انجلوس والاسياد وشاركت مع المنتخب عامي 84 و86 في عهد المدرب خليل الزياني الذي قدم الكثير للأخضر.
* ما النصيحة أو الحديث الذي مازال يتردد صداه داخلك حتى الآن؟
- كلمات الأمير محمد العبدالله الفيصل الذي كان في كل مناسبة رياضية يقول إن هذا اللاعب اعتبره ابني كان دائما يقف معي ولايمكن أن انسي مواقفه.
* من أفضل لاعب سعودي الآن؟
- للأسف في الدوري السعودي هناك ثلاثة لاعبين في نظري فقط، هم محمد نور من الاتحاد ومحمد الشلهوب من الهلال وتيسير الجاسم من الأهلي وأحب ان أشير إلى أن الدوري السعودي يفتقد للاعبين اصحاب الفكر الكروي العالي، ولا أرى سوى هؤلاء الثلاثة ومعهم ناصر الشمراني من نادي الشباب.
والدليل على صدق كلامي، ما نشاهده من سوء مستوى المنتخب السعودي، وأصبحت الأندية تعتمد على لاعب واحد، فيما تعاني بقية الأندية من عدم وجود لاعبين أصحاب فكر كروي.
* ما الخطأ الذي مازلت تندم عليه؟
- تصرفي غير المبرر، والجري بسرعة لألحق كرة لم يكن فيها اشتراك مع لاعب اخر في مباراة الاتحاد، حيث سقطت لحالي وتعرضت لإصابة، عجلت بنهاية مشواري الكروي الإلحاق بكرة لم يكن لي فيها دخل أمام فريق الاتحاد حيث سقطت لوحدي وأصبت إصابة قوية أعاقتني كثيرا وحاولت أن اتلقى العلاج إلا إن الإصابة منعتني حاولت الا انها أعاقتني كثيرا، بعد أن أجبرتني تلك الاصابة على الاعتزال بعد 12 سنة كرة، قدمت فيها كل عصارة ما أملك مهارة وفكرا كرويا، وكنت اتمني الاستمرار إلا ان الإصابة أجبرتني على الابتعاد .
* متي غضبت؟
- بصراحة في احد لقاءات فريق النصر، حيث كنت عائدا من الإصابة وكنت أرغب في لعب ذاك اللقاء، وشاركت ثم تفاجأت بعمر المهنا، حكم تلك المباراة، يشهر البطاقة الصفراء لي، فشعرت ب» حرقة « و» قهر» وشعرت ان المهنا ظلمني بتلك البطاقة التي أجبرتني على اللعب بحذر، خوفا من حصولي على البطاقة الثانية.
*ما قصة احترافك في البرازيل؟
- كان هناك صديق برازيلي، اسمه لويس ألبرتو، يلعب في نادي كرزيرو والمنتخب البرازيلي آنذاك وكانت هذه القصة عندما الدكتور عبدالرزاق ابو داود رئيسا للنادي، وكنا نقيم معسكرا في ألمانيا، وتصادف في ذلك التوقيت أن تواجد ألبرتو في ألمانيا، فتقابلنا، وعرض علي فكرة الاحتراف في البرازيل كما عرض الموضوع على الدكتور عبد الرزاق أبوداود، حيث وافق، ولم يفرض أي شروط، لكني وجدت أن تجهيز الأوراق وتعقيدات إدارية اخرى، ستجعل الموضوع يأخذ وقتا طويلا فصرفت النظر عنه.
* ما الفوز الذي مازلت تذكره حتى الآن؟
- لقاء الاهلي والاتحاد 5/2 عام 1403 لانني بصراحة قدمت افضل المستويات وصنعت خلال هذا اللقاء أغلب الأهداف وكان بالامكان إحراز اهداف أكثر، و لو نجحنا في تسجيل كل الفرص التي اتيحت لنا لخرجنا بنتيجة قياسية، لأننا لعبنا لأول مرة بخطة محكمة ورائعه وكان وقتها المدرب البرازيلي سانتانا هو مدرب الفريق.
* ما الفرق بين اللاعبين حاليا ولاعبي زمان؟
-لاعب الماضي كان يلعب في كل مكان في الشارع وفي المدرسة و في البيت، ولم يكن معروفا الألعاب التكنولوجية الحالية مثل البلاي ستيشن، وغيرها، كنا آنذاك لا هواية لنا غير كرة القدم، أما الوقت الحالي اصبح زمن البلاي ستيشن والانترنت وغيرهما من الوسائل التكنولوجية التي تأخذ وقتا طويلا من يوم اللاعب، وهذا يختلف ان تكون عندك هواية واحدة تستأثر بكل وقتك عن ان يكون عندك عدة هوايات يتشتت وقتك بينها.
*كيف تري قصة السحر، واستخدامه في ملاعب الكرة ؟
- طبعا السحر (الدنبوشي) امر لايستهان به، فقد ذكر ذلك في القران الكريم، ولكن لا أعتقد أبدا أن هناك من كان يلجأ إليها عندما كنت لاعبا، ولكن كان البعض يلعب بهذه الكلمة للتأثير من الناحية النفسية على لاعبي الفريق المنافس.
*ما الفرق بين مدراء الفرق الحاليه ومدراء الفرق السابقين؟
- للأسف المدراء الحاليون الأغلبية يحبون االظهور الإعلامي على حساب التفرغ للعمل، بينما كان مدراء الفرق في الماضي ينشغلون بفرقهم وباللاعبين أكثر.
* ما رأيك في الاحتراف الخارجي؟.
- للأسف لا يوجد لاعب سعودي يستحق الاحتراف الخارجي، ولكن في الماضي كان أكثر من لاعب يحترفون في الخارج بسهولة، أمثال ماجد عبدالله ويوسف الثنيان وغيرهما الكثير واتمني ان نرى لاعبين بنفس موهبة نجوم الماضي لنشاهد لاعبين سعوديين محترفين خارجيا.
*كيف رأيت الأهلي في أخر لقاءاته؟
- الاهلي خسر الدوري أولا، لانه لايملك سوى 11 لاعبا، ويفتقد للبدلاء الجاهزين.
*ما رأيك في لاعبي الأهلي الأجانب؟
- عماد الحوسني استطيع أن أقول عنه إنه لاعب محترف، بينما في نظري الشخصي ان اللاعب فيكيتور لاعب عادي جدا واللاعب الذي لا يستطيع ان يخدمني في مباراة النهائي فهو ليس لاعبا، إما كماتشو فيلعب بخبرته وهو لاعب كبير السن.
* ما رأيك في دفاع الفريق الأهلاوي؟
- دفاع الأهلي يعتبر أقل خطوط الفريق على مستوى الدوري السعودي رغم ان كل الأندية لا تملك مدافعين مميزين ولكن الأهلي كان الأضعف.
* وحراسة المرمى
- هي الاخرى تعاني من ضعف شديد لان الفريق لا يملك غير حارس واحد، ياسر المسيليم أيضا هو أيضا «ضعيف» والحراسة بشكل تحتاج إلي ترميم شامل.
*بصراحة في نظرك من سبب تدهور الأندية؟
- رؤساء الأندية لان هناك للأسف رؤساء اندية (براويز) وفي نظري الشخصي افضل رئيس ناد شامل هو الامير عبدالرحمن بن مساعد اضافة الي ان نادي الهلال هو افضل ناد مثالي.
*من أفضل اللاعبين من وجهة نظرك؟
- في الاهلي كان هناك امين دابو واحمد صغير وحسام ابوداود في الاتحاد الخليوي واحمد جميل ومروان بصاص وعبدالله فوال والنصر كان الافضل بلاشك ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان ويوسف خميس وفهد الهريفي، أما الهلال فكان به يوسف الثنيان وفهد المصيبيح وصالح النعيمة وسعد مبارك، وفي الاتفاق كان على مستوي عال صالح خليفة وعمر باخشوين وفيصل البدين وسلمان النمشان.
* ما الفرق بين الدعم الذي تتلقاه الأندية حاليا والتي كانت تتلقاه في الماضي؟
- في الماضي كانت الأندية تعتمد علي الاعانة السنوية من رعاية الشباب ودعم محدود من بعض أعضاء الشرف التي كانت تأتي بدون شروط، أما حاليا أصبحت الأندية تعتمد علي عقود الرعاية سواء من شركات راعية او عقود إعلانية.
* من اللاعب الذي شعرت بالغضب من أجله؟
- بصراحة غضبت من اجل المدافع القوي صمدو الذي اعتزل الكرة في صمت، لم ينل التكريم أو الوفاء الذي يستحقه من ناديه رغم انه قدم الكثير خلال الفترة الماضية وكان احد نجوم الكرة السعودية.
* هل عملت في التدريب بعد اعتزال الكرة؟
- نعم دربت في النادي الاهلي فريق درجة الناشئين مع الكابتن الكبير امين دابو وبمناسبة دابو فإن الكرة السعودية لم تستفد من فكر دابو الذي اعتبره كان لاعبا رائعا في كل شيء.
*كيف تري المدرب الوطني؟
- المدرب الوطني مظلوم، اتمنى ان يكون بجوار أي مدرب اجنبي يوجد مدرب وطني خاصة في الأهلي، لصقل المدربين الوطنيين، فلم أشاهد أي مدرب مع الجهاز الفني الحالي اتمني ان يتم الاستعانة ببعض المدربين الوطنيين مع المدربين الاخرين.
* من اللاعب الذي تعتقد انه ظلم نفسه؟
- اللاعب الكبير عبيد الدوسري كان بالامكان الاستمرار بما كان يملكه من فنيات كروية مميزة، واعتبر أنه كان لاعبا من الطراز الأول، لكنه أضاع نفسه بنفسه.
* ماذا تقول للجماهير؟
- أقول لجماهير الأهلي انسوا لقاء الاهلي والشباب وركزوا مع الفريق في مباريات دوري أبطال آسيا ومباريات كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.