ثقافة الكتابة لا يمارسها إلاّ الكبار الذين كتبوا من أجل الكتابة، وحبًّا لها، فهي كثقافة القراءة، وكثقافة الرياضة، وكذلك كثقافة المأكل والمشرب، وهي حياة يحيا بها الكاتب وأيضًا تحيا بها الشعوب فمن أحبها أبدع في مجالها وخُلّد في موسوعة الكتٌاب والأدباء والمثقفين. والكتابة سيمفونية جميلة لا يستمتع بحروفها وكلماتها إلاّ مَن يمارسها حبًّا لها وينظر إليها كفن كبقية الفنون. والكتابة لا تعني البحث عن المادة والاسترزاق منها، ومَن يسلك طريق الاسترزاق بكتاباته ومؤلفاته، فالزمن جدير بأن يؤدب ذلك الكاتب الذي امتهن الكتابة بغير مفهومها الإيجابي، ورسالتها البناءة. فمَن يكتب من أجل الدراهم فمصيرة النسيان والجفاء من قبل القراء، وأيضًا مصير قلمه التوقف عن الكتابة، وأمّا من أحبّ الكتابة فقد فاز بحب القراء. لماذا تكتب؟ سؤال قد وجّه إلى الكثير من الأدباء والإجوبة متعددة لهذا السؤال، وعندما سئل نجيب محفوظ هذا السؤال من قبل ستوري آلين (1) فرد نجيب محفوظ على السائل قائلاً: «لقد أجبت منذ سنوات عن هذا السؤال قائلاً: لأن بناتي يطلبن شراء حذاء بكعب عالٍ! لكن الحقيقية هي أنني أجد سعادتي في الكتابة، فالكتابة بالنسبة لي ليست وظيفة أتكسب منها، وإنما هي مهنتي التي أحيا من أجلها، لقد أمضيت أنا ومجموعة من زملائي سنوات نكتب دون أن يلتفت إلينا أحد، ولأن بعض زملائي كانوا ينتظرون أن يأتيهم المال والنجاح فقد تركوا الكتابة حين لم يأتِ أي منهما، أمّا أنا فقد كنت أجد سعادتي في الكتابة ذاتها، وليس فيما يمكن أن تأتي به، لذلك ظللت أكتب بلا مقابل لسنوات» (2). هكذا إذًا فلسفة الأديب نجيب محفوظ للكتابة التي لم يجعلها ذات يوم دخلاً ماديًّا، بل كان يكتب بالمجان خلاف البعض من المؤلفين في يومنا هذا لا يكتب إلاّ عندما يعرف أن هناك مقابلاً لما يكتب، أو يؤلف، والبعض الآخر تجد كل مؤلفاته فقط عن أصحاب المناصب الكبيرة، وأصحاب الجاه؛ لأنه يعرف أن الكتابة عن هؤلاء سوف تجعله غنيًا في سنوات قليلة، وهؤلاء لا ينتمون إلى مجموعة الكتّاب والأدباء؛ لأن فلسفتهم في الكاتبة أدفع أولاً، وقد شاهدت أحدهم ذات يوم وهو يجول في مجلس أحد رجال الأعمال ويسترضيه من أجل أن يكتب عنهم لعل وعسى أن يفوز بملبغ العمر. وهناك من الذين يدّعون بأنهم من الكُتّاب تجدهم يسترضون ذاك الكاتب لأجل أن يكتب عن كتبهم، وسيدفعون له مقابل الكتابة، ولكن هذا استخاف بعقول الناس، وبعقول الكتاب الذين يكتبون بقناعة، والكاتب غير المزيف لا يكتب إلا بقناعة بما يكتبه لأن الكتابة ثقافة وفن. هوامش: 1- ستوري آلين هو السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية التي تختار كل سنة الفائز بجائزة نوبل في الأدب. من كتاب (في حضرة نجيب محفوظ) للكاتب محمد سلماوي صفحة 19. 2- من كتاب (في حضرة نجيب محفوظ) للكاتب محمد سلماوي صفحة 21. [email protected]