أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد القاضي.. وتجربة تستحق العناية
نشر في المدينة يوم 30 - 11 - 2011

هناك من يتنبأ برحيل عهد القصة القصيرة ويبشر بعهد الرواية، قبل ذلك كان هناك من تنبأ برحيل عهد الشعر وبشّر بعهد القصة القصيرة، وفي الحالتين ليس هناك حكم حاسم، فلكل فن أدبي كتابه وقراؤه، وما قد يتراجع اليوم قد يعود غدًا وفق مقاييس جديدة ورؤية إبداعية تنسجم مع الأنساق الأدبية السائدة في كل فترة، والقصة القصيرة ليست استثناءً في هذه المسألة، القصة القصيرة في بلادنا ما زالت بخير، ولا تخلو مجلة ثقافية لدينا من نصوص سردية، كما أن إصدارات أنديتنا الأدبية مازالت القصة القصيرة تحتل الصدارة بينها، ما نفتقده بالفعل هو الدراسات النقدية لهذا الفن الإبداعي الجميل، ولعل طغيان الإصدارات الروائية هو الذي جذب النقاد إليها، وهي حالة طبيعية أن يهتم النقد بما هو أكثر تسيدًا على الساحة الإبداعية، لكن هذا لا يعني الغياب النقدي التام للقصة القصيرة، فعلى مستوى الكتابة لا زال لدينا من يتعاطى الكتابة القصصية، وبأساليب جديدة تستند على التجريب الواعي لمتطلبات فن كتابة القصة القصيرة الجديدة، كما أنه لا زال لدينا من القراء من يقبلون على هذا الفن، ويعتبرونه أكثر انسجامًا مع روح العصر، بما في ذلك القصة القصيرة جدًّا، وعلى مستوى النقد لا زالت بعض الدراسات الأكاديمية تولي القصة القصيرة اهتمامها.
وتراجع الإصدارات في لون أدبي معين لا يعني سقوط هذا اللون من ذاكرة الإبداع، ولعلنا نتذكر أن حجم الإصدارات الشعرية قد تراجع مع ارتفاع عدد الإصدارات في القصة القصة، وها نحن نرى الإصدارات الشعرية مستمرة وفي ازدياد ملحوظ، وهذا يعني أن الإصدارات القصصية وإن تراجعت في فترة ما، فإن هذا لا يعني دوام تراجعها، وإنما هي كغيرها من فنون الإبداع تمر بحالات مد وجزر بتأثير مباشر من الأوضاع الاجتماعية وما قد يطرأ عليها من تغيرات وتحولات اقتصادية وسياسية عامة.
صحيح أن القصة القصيرة لم يعد لها ذلك الوهج الذي اتسمت به في فترة الثمانينيات، نتيجة انصراف بعض كتابها إلى فنون إبداعية وثقافية أخرى، لكن هذا لا يعني القول: إنها ستصبح أثرًا بعد عين.
القصة القصيرة باقية ما بقيت الذائقة الأدبية لدى المتلقي، وما بقي الوعي لدى كتابها بمسؤولية الإبداع بجميع ألوانه، وفي مختلف مجالات الحياة، وها هي الإصدارات القصصية تتوالى والمواقع الإلكترونية للقصة تواصل نشرها.
في الفترة الأخيرة ظهرت على ساحتنا الإبداعية مجموعات قصص قصيرة وقصيرة جدًّا، تستحق أن يطلع عليها النقاد والقراء، لأنها تملك من مقومات النجاح ما يؤهلها أن تحتل مكانتها بين الإبداع السردي العربي، ومن هذه المجموعات الإصدار الجديد للقاص أحمد القاضي «هنا وقعنا.. هنا أحسن»، الصادرة عن دار أزمنة للنشر والتوزيع، بالعاصمة الأردنية عمان، والتي تمثل تجربته الثالثة في كتابة القصة القصيرة بعد «الريح وظل الأشياء» 2001 و»ما لم أقله» 2007 وقد أهدى مجموعته الأخيرة (على درجات تتسامى بدروب غير معلومة.. ومن بوح لا يعرف زمنية الفصول.. أو ألوان قزحية.. كما أدعي.. لحبيبتي هدى.. وللكلمات مسالك للنور والعبور).
ويلاحظ المتابع لقصص أحمد القاضي مدى التطور في اللغة والطرح السردي ما بين مجموع وأخرى، والمجموعة الجديدة بلغ عدد نصوصها عشرين نصا شكلت في معظمها إضاءات حول قضايا وأمور اجتماعية من واقعنا المعاش.. يمكن أن نمر عليها مرور الكرام دون أن تلفت أنظارنا، لكن القاضي بعين المبدع يقدمها لنا أقرب ما تكون إلى «إشارات» تلفت أنظارنا لنقف عندها ولنفكر فيها، وقد تثير في نفوسنا أسئلة لا نستطيع إجابة عنها، وهذه هي مهمة الفن، أن يطرح على المتلقي تلك الأسئلة الصعبة، ليبحث لها عن إجابات تفرزها ثقافته ووعيه، لكي لا يكون دوره سلبيًا في التلقي، ودون المشاركة في التفاعل مع النص، و»الإشارات» في هذه المجوعة تبلغ من بساطتها أحيانًا حدًّا انطباعيًا تجاه موضوعات هي أقرب إلى قضايا المجتمع الظاهرة على السطح، وهي تخرج من رحم ظروف وأجواء مختلفة، كل ذلك أكسبها هذا التنوع في المعنى والمبنى، حين تتفاوت في مستوى المعالجة السردية، بين التعمق في فلسفة المضمون في بعض النصوص، والمرور عليها مرورًا عابرًا في نصوص أخرى، ولأنه لا يمكننا تلخيص هذه النصوص، فإننا نورد بعضها مثل «ثغر جدتي حزين» وجدة هنا هي جدة المدينة التي غرقت ذات يوم في مياه الأمطار (العامل البنقلاديشي أخبرني بالمياه التي غطت بلاده المنكوبة، وكيف هبت المساعدات لنجدتهم، وأخبرني بالقنوات الناقلة للحدث متحمسًا جدًّا لشهامة الحكومات، بعد أربعاء.. اجتاحت المياه مدينتي. كانت القناة الأولى تبث سباقًا لهجن، والقناة الثانية تعرض فيلم أكشن، والقناة الثالثة تحاور مثقفًا عن الرواية، والقناة الرابعة تحاور أحلامًا للمشاهدين) كنت أتمنى أن ينتهي النص هنا ودون إضافات، لكن الكاتب أكمل (وحده المذيع... في قناة... ظل يستضيف اتصالات المحتجزين والناجين. في اليوم التالي لم أجد نفس المذيع، وسرت شائعة إيقافه. غليت شايا وصببت كوبين لدي. قرع العامل البنقلاديشي الباب بمكنسته وقال:
جدة (مسكين نفر).
قلت له: كلنا (مسكين نفر) (أكمل الشارع وهو يظن أنني لم أفهم). ومن وجهة نظري هذا نص آخر يمكن فصله عن ما قبله، مجرد وجهة نظر.
تجربة أحمد القاضي السردية جديرة بأن يقف منها النقاد موقفا منصفا، يستجلي ما تكتنزه من تجريب يستحق الدراسة، وهو تجريب ينتظم تحت لوائه عدد كبير من كتاب القصة الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.