"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غلاء السيراميك الأوروبي 20% وثبات المصري والإماراتي
نشر في المدينة يوم 19 - 11 - 2011

شهدت أسعار السيراميك الاوروبى فى الايام الاخيرة بالباحة ارتفاعا بنسبة 20 % والرخام بنسبة 10% عما كانت عليه الاسعار في الأشهر الماضية ،وأرجع متعاملون في السوق ارتفاع الأسعار لعدة أسباب منها ارتفاع النفط وكذلك ارتفاع أسعار اليورو مقابل الدولار في الأسواق العالمية.
واكدوا أن الزيادة تركزت على المقاسات الصغيرة من السيراميك 20x20 .
واشار عدد من الباعة الى ان الكثيرين اتجهوا الى الصناعات الوطنية من السيراميك والمستورد من مصر والامارت حيث مازالت هذه الانواع محافظة على اسعارها.
وأكّد عدد من المستهلكين أن السيراميك والرخام زادت أسعارهما عما هو في السابق مشيرين إلى أن بعض أصناف السيراميك المستورد من الصين وإسبانيا وإيطاليا وإندونيسيا سجلت ارتفاعًا ملحوظا حيث تراوحت مابين خمس واربعين إلى مائة ريال عما كانت عليه في الاشهر الماضية.
كما ارتفع متوسط أسعار البلاط والرخام بنسبة 10% خلال اشهر على ما كانت عليه في الشهور الماضية، وأرجعوا هذا الارتفاع إلى ارتفاع متوسط أسعاربعض أنواع البلاط السيراميك. وفي جولة ل «للمدينة» يقول صاحب أحد محلات السيراميك بالباحة: إن أسعار السيراميك في تزايد وهذا يرجع إلى الارتفاع من الخارج وخصوصًا للصيني والإسباني.
ويقول تنوير مدير مبيعات في أحد محلات السيراميك إن أسعار السيراميك الوطني والمستورد، جميعها ارتفعت مشيراً إلى أن أسعار بعض أصناف السيراميك المستورد خصوصا من الدول الاوربية ارتفعت تدريجيا منذ سنة كما زاد بلاط الاحواش والارصفة ثلاثة ريالات على المتر حيث كان يباع في الاسابيع الماضية بسعر 19 ريالا واصبح الان يباع مابين 23 و24 ريالا للمتر..وتعود اسباب ارتفاعه الى ارتفاع البوية الخاصة من اللون الاصفر والاحمر والتي تنتج محليا.
ويقول عمار مدير مبيعات سيراميك إن أسعار السيراميك والرخام تختلف حسب النوع حيث يتراوح سعر الرخام الإيطالي الاعتيادي مابين 125 و160 ريالاً للمتر والرخام العماني يتراوح ما يبن 100و110 ريالات للمتر والإسباني يتراوح مابين 200 و270 ريالاً للمتر والباكستاني يتراوح بين 70و85 ريالاً للمتر والهندي ما بين 60 و70 ريالاً للمتر والمصري يتراوح مابين 60 و75 ريالاً والقراميد السعودي يتراوح مابين 100و165 والحجر الأردني يتراوح مابين 140 و190 ريالاً للمتر والصيني يتراوح مابين 60 و75 ريالاً للمتر.
اما اسعار السيراميك والرخام المنتج من الدول العربية فقد سجلت ثباتًا عما كانت عليه في الشهر الماضي.
ورجح المتعاملون أن يشهد السيراميك المصري والإماراتي إقبالاً كبيراً حيث أن أسعارهما لم تشهدا أية تغييرات، إضافة إلى رخص أسعارهما مقارنة بالسيراميك الاسباني والايطالي.
وتستقبل السوق المحلية أنواعاً عدة مستوردة من الرخام والسيراميك والأحجار، آتية من مصر، الصين، إسبانيا، البرتغال، والإمارات وغيرها. وتحتل الأنواع البرتغالية الأكثر ارتفاعاً، تليها الصناعة المحلية السعودية، حيث تجاوز سعر المتر المربع من الرخام البرتغالي 150 ريالاً، مقارنة بسعره في السنة الماضية حيث لم يتعد 110 ريالات، وبلغت نسبة الزيادة في هذا النوع 40 في المائة.
و يوضح اسم وهو أحد العاملين في هذه المحال، أن ارتفاع أسعار «السيراميك» يعود لأسباب منها ارتفاع النفط وكذلك ارتفاع أسعار اليورو مقابل الدولار في الأسواق العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.