مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زحام المسالخ يدفع مواطنين بالطائف إلى الذبح في “البراري”
نشر في المدينة يوم 07 - 11 - 2011

كل عام يتكرر سيناريو توجه الاف المواطنين والمقيمين عقب صلاة العيد بأضاحيهم الى المسالخ النموذجية الحكومية والاهلية وقصور الافراح والمطابخ التي رخصت لها الامانة وتم توفير جميع مستلزمات الاضحية بتجهيز وتوفير ما يلزمها من سكاكين وسواطير ومعدات أخرى لزوم ذبح المواشى والاغنام لاستقبال موسم عيد الأضحى المبارك.
وبدأت المسالخ في محافظة الطائف يوم أمس في استقبال الأضاحي بعد توافد أعداد كبيرة من المواطنين عليها بشكل لافت، الأمر الذي اضطر البعض إلى تأجيل ذبح الأضحية لليوم التالي، بينما اضطر البعض الآخر إلى الذبح تحت الاشجار وفي الطرقات المؤدية إلى المسالخ. وأرجع هؤلاء ذلك إلى زحمة المسالخ وارتفاع الاسعار في المطابخ والمحلات المرخص لها بالذبح. حيث أشار عدد من المواطنين إلى أن أسعار الذبح تراوحت بين 100 و150 ريالًا للأضحية الواحدة.
واثناء جولة «المدينة» على احد المسالخ التقت باحد الاطباء البيطريين في المسلخ العام بحلقة الاغنام الطبيب البيطري قال ان المسلخ على أهبة الاستعداد لاستقبال الاضاحي، حيث يوجد بالمسلخ ثلاثة خطوط مزدوجة وعدد الجزارين (24) جزارا تابعون للمسلخ وهم من جنسيات مختلفة ويحملون شهادات صحية والعمالة التي تقوم بتنظيف والحمل والمساعدة ما يقارب (25) عاملا وعددا من الجزارين السعوديين الذين يبلغ عددهم (18) جزارا وهم يحملون شهادة صحية لان اغلب المواطنين لايريد ان يذكي اضحيته الا هو او السعودي ونحن نستقبل الجزارين الذين يريدون العمل خلال ايام العيد اذا كان مستوفي الشروط الصحية والمسلخ جاهز من حيث الاكياس والمناشير والسكاكين معقمة وجاهزة ولا نقوم بتطليعها الا يوم العيد وتم تجهيز ما يقارب (2000) كرتون لحمل اللحم فيها. واضاف الطبيب ان المسلخ جهز صالة الانتظار التي تستوعب ما يقارب (150) شخصا مكيفة ومجهزة بكراسي.
وعن الاستغراق في الانتظار قال حسب الذبيحة بمعدل نصف ساعة الى خمسة واربعين دقيقة لان بعضها نلاقي فيها بعض الخراريج وبعضها هزيل والبعض بها امراض وعلى بال ما نقوم بفحصها نظريا يستغرق ما يقارب عشرين دقيقة، وذلك بارسالها الي المعمل للتاكد من سلامة ذبيحته وهي مسؤوليتنا وعن الامراض التي يتم اكشتافها قال اذا كان لون اللحمة احمر فهذا مؤشر على امراض تسمم دموي والحميات واذا كان اصفر يرقان (الصفراء) الصفار واذا كان شاحبا فهذا فقر دم ويتم ابلاغ صاحب الاضحية بكل شيء نشاهده والفحص اليدوي يكون بالسكين قطع الكبد والغدد اللمفاوية ويوجد بالمسلخ صيدلية اسعافات اولية للجزارين وقفازات من حديد للذين يستخدمون المناشير
وقال: بدانا في عملية الذبح بعد الصلاة مباشرة حيث تم ذبح ما يقارب المئة راس في البداية مع العلم انه يوجد مراقبة من الأمانة طيلة أيام العيد لمراقبة النظافة وكذلك الاسعار المتفق عليها. من جانب آخر مازالت أمانة محافظة الطائف تكثف الرقابة الميدانية على معظم المسالخ والمطابخ وقصور الافراح وفحص الأدوات التي تستخدم في عملية الذبح وإصدار كافة العقوبات على المخالفين للأنظمة المفروضة عليها ومراقبة المواطنين الذين يذبحون الاغنام خارج المسالخ تحت الاشجار من قبل بعض العمالة التي تر كت مهنتها الاساسية وقامت بالذبح باقل الاسعار من المسالخ مخالفين بذلك القوانين والانظمة الصحية التي حذرت منها الامانة وأثناء تجول «المدينة» على مواقع الذبح في البر وعلى الطرقات وتحت الأشجار أوضح عدد من المواطنين ان ما دفعهم إلى ذلك زحام المسالخ والمطابخ وعزوف العديد من العمالة الوافدة التي تقوم على تلك المسالخ الخاصة عن استقبال أضاحي المواطنين والمقيمين وتضاعف السعر، حيث بلغ السعر مائة وخمسين ريالا، بينما في الخلاء بأربعين فقط. وكذلك ان الكثيرين لا يطيقون الانتظار لساعات طويلة اضافة الى ان البعض يشعر باحساس جميل عندما يقوم هو بنفسه بالذبح وسط ابنائه وعائلته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.