الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير «أم القرى»: أزمة إدارة وراء مشكلة قبول الطالبات .. و1500 مقعد لا زالت شاغرة

ارجع مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري معتوق عساس مشكلة قبول الطالبات في كليات البنات هذا العام إلى وجود أزمة إدارة وليس أزمة قبول، معترفًا بقصور الجامعة في التعامل مع الطالبات وأولياء أمورهن. وأشار إلى وجود 1500 مقعد لا زالت شاغرة حتى الآن، مرجعًا مشكلة القبول إلى غياب ثقافة القبول وإرغام الأبناء على الالتحاق بتخصصات غير مناسبة لهم. وقال خلال حديثه في اثنينية الدكتور أحمد نافع المورعي مساء أمس الأول أن المشكلة الأخرى التي تواجهها الجامعة هي النظرة الدونية التي ينظر إليها الطلاب وأولياء أمورهم لبرامج الدبلومات التي تتيحها كليات خدمة المجتمع على الرغم من وجود إقبال كبير على هذه الدبلومات في سوق العمل. ودعا إلى تغيير النظرة الدونية لمخرجات هذه الكليات المجتمعية؛ لأن بلادنا في أمس الحاجة لخريجيها في ظل وجود أكثر من 6 مليون وافد يعملون في مختلف المهن وأكثر من نصف مليون شاب عاطل. وأشار إلى أنه إلى مرحلة سابقة قريبة كان لا يوجد بيننا أي أجنبي بل جميع المهن يعمل بها سعوديون، كما كان الشباب السعودي يعمل أثناء دراسته الجامعية
ودعا الشباب إلى الملائمة بين العمل والدراسة الجامعية وعدم الركون للبطالة في انتظار وصول الوظيفة، مؤكدًا أنه لا يطالب جميع الطلاب بأن يعملوا سائقي حافلات مثله في بداية حياته الدراسية الجامعية، ولكنه يضرب لهم مثلًا في اقتناص الفرص لا سيما وأن مكة المكرمة تتوفر بها فرص عملية موسمية تستوعب آلاف العاملين.
وأشار إلى التحاق 50 طالبًا و35 طالبة بكلية الدراسات القضائية والأنظمة، وتعيين الدكتور سعود الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام عميدًا لهذه الكلية الوليدة، كما سيتم خلال الأيام المقبلة عمل محاكاة عبارة عن محكمة شرعية بداخل الكلية يتدرب فيها الطلاب على أعمال القضاء بدلًا من الذهاب للمحاكم الشرعية للتدريب فيها وتطرق عساس إلى جهود الجامعة المجتمعية وما تقدمه من عطاءت في المجال الأكاديمي.
وفى مداخلة لأمين العاصمة المقدسة أسامة البار أشار إلى ضرورة اهتمام الجامعة بالتقييم العالمي للجامعات واستضافة باحثين وعلماء على قدر كبير من المستوى لفترات محدودة، وهنا أجاب العساس باختلاف مؤشرات المعايير العالمية في تقييم المؤسسات الأكاديمية، ومنها سعة الانتشار ومقدار الخدمات المقدمة ومستوى العاملين فيها، مؤكدًا أن الجامعة تسعى إلى تحسين ترتيبها العالمي وتداخل سليمان الزايدي عضو مجلس الشورى عن قضية قياس القدرات وما يواجهه الطلاب وأولياء أمورهم من مشكلات حقيقية بسبب القياس وما يسمى بالمعادلة المتوازنة.
فرد العساس بأن اختبارات القياس قضية أساسية في قياس مستوى تحصيل الطلاب وتحديد اتجاهاتهم وهي تخضع لمراجعات دائمة.
وفي ذات التوجه قال عميد كلية اللغة العربية الدكتور صالح الزهراني: إن أكثر من 100 خبير ومختص يقومون على اختبارات القياس، مشيرًا أنها من الناحية الفنية مستوفية لكل المتطلبات ومتوافقة مع الحد الذي نريد قياسه لكن المشكلة في ضعف المخرج التعليمي للتعليم العام ودلل على ذلك بأنه في سباق المارثون أتينا في ذيل القائمة وليس بعدنا إلا الصومال وجيبوتي.
وتطرق العساس إلى قضية الاستثمار وقال إن الجامعة لديها مواقعها الحالية القريبة من الحرم المكي ونعمل الآن من خلال وكالة الجامعة للإبداع على تخطيطها وعمل تصاميمها لتنفيذ مشاريع استثمارية فيها تشكل موارد ذاتية ثابتة للجامعة بجوار ميزانيات الدولة، وقال: إن استثمارات جامعة أم القرى إذا ما سارت وفق ما خططنا له ستكون اكبر جامعة في مجال الاستثمارات الذاتية
وكانت اثنينية المورعي بدأت بكلمة ترحيبية من الدكتور المورعي شكر فيها عساس على تلبية الدعوة وقبوله الاستضافة.
كما حضر الاثنينية زخم من الحضور النخبوي يتقدمهم أمين العاصمة المقدسة، والشيخ محمد الخزيم، والدكتور ناصر الصالح، وعدد من رؤساء المحاكم وكتاب العدل، وأعضاء في الشورى، ومديري الإدارات الحكومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.