وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطاعن ل "المدينة" : عسير الوجهة السياحية الأولى بالمملكة عام 2015

أكد مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير عبدالله بن إبراهيم بن مطاعن حرص سمو أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد على أن تكون عسير منطقة سياحية طوال العام، وأن تكون الوجهة السياحية الأولى في المملكة عام 2015. وقال في حوار ل «المدينة» إن الخطة المستقبلية تتضمن إنشاء مطار جديد لمواكبة تطلعات المنطقة، مؤكدًا أهمية تصنيف جميع الفنادق والشقق المفروشة لتقديم خدماتها بجودة عالية. واشار إلى اعداد 13 دراسة لمشروعات تطويرية في أبها من بينها مدينة التسوق بين ابها والخميس وتطوير الاسواق بجميع المحافظات. وتوقع أن يزيد زوار المهرجان هذا العام على مليوني سائح في ظل ارتفاع نسبة الاشعال إلى 100%. فإلى التفاصيل..
* ما دور مجلس التنمية السياحية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير؟
- يتم من خلال المجلس الاستماع إلى توجيهات سموه في إعداد الاستراتيجية السياحية لتنمية المنطقة ويعتبر المجلس هو المحرك الاساسي لتنمية القطاع السياحي اذ يضم اعضاء من القطاع العام والخاص ومن اهم الشركاء من القطاع العام امارة منطقة عسير ووزارة المياه والكهرباء وامانة منطقة عسير ووزارة الزراعة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة النقل والهيئة العليا للسياحة والاثار ومجلس المنطقة من الاهالي ومن القطاع الخاص الغرفة التجارية الصناعية بأبها والخطوط الجوية العربية السعودية وكلية الأمير سلطان للسياحة والادارة والشركة الوطنية للسياحة ومن اهم الأعمال التي قام بها المجلس هذا العام ورشة العمل التي دشنها سمو أمير عسير بعنوان «عسير 2015 الجهة السياحية الاولى بالمملكة« ولدينا احلام ليست صعبة منها تطوير وسط مدينة ابها والمدن السياحية بالمنطقة حتى تكون جاذبة للسياحة وتعطي صورة حضارية للمنطقة من خلال الشريك الرئيس امانة منطقة عسير ومن احلامنا تهيئة المسارات السياحية بإيجاد متنزهات ومتاحف ودور ايواء تكون قادرة على أن تقدم صورة جيدة للزائر ومن الاحلام الرئيسية لدينا انشاء مطار جديد بأبها يواكب تطلعات المنطقة.
وجهة سياحية اولى
* ما توجيهات سموه لفرع الهيئة بعسير؟
- توجيهات الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز هي أن تكون منطقة عسير الوجهة الأولى للسياحة في المملكة عام 2015م، وهذا ليس بالصعب حيث سخر الجهود كافة لخدمة قطاع السياحة وإنشاء مشروعات جديدة ومواقع سياحية جذابة. ويقوم المشرف العام على مهرجان أبها المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني وكيل إمارة منطقة عسير بمتابعة الفعاليات والبرامج خلال المهرجان بشكل مستمر بتوجيهات من سمو أمير المنطقة.
* ما نسبة الإشغال في قطاع الإيواء منذ بداية فصل الصيف وحتى بداية المهرجان؟
- نسبة الإشغال في دور الإيواء بلغت 100% في الفنادق والشقق المفروشة والوحدات السكنية والمجمعات السكانية وتقوم الهيئة بجولات مستمرة ومفاجئة لعدد كبير من دور الإيواء وكان من ضمنها الجولة المفاجئة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على بعض المواقع لبحث مدى استعدادها لاستقبال الزوار وجودة ونوعية الخدمات المقدمة للسائح حيث يوجد أكثر من 1000 منشأة من بينها أكثر من 35 فندقًا.
40 مهرجانًا
* ذكرت تقارير صحافية أن انطلاق مهرجان ابها جاء وسط استعدادات ضخمة، ما هذه الجهود؟
- اقمنا 40 مهرجانا في اطار فعاليات مهرجان ابها ولكل مهرجان منظم خاص كما أن محافطات المنطقة لها مشاركات داخل مدينة ابها وفي المحافطات نفسها حتى يعطي للزائر الفرصة للتعرف على المنطقة، واود أن اكد أن مهرجان ابها يعد من اكبر المهرجانات على مستوى الشرق الاوسط وانا لا ابالغ في ذلك من واقع خبرة طويلة في المجال.
* ما مدى تعاون الجهات الحكومية سواء في أبها أو المحافظات مع هيئة السياحة خلال فصل الصيف؟
- تعاون الجهات الحكومية قديم ومستمر لتنظيم بعض الفعاليات والبرامج الصيفية كفرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة، وتقوم امانة المنطقة بالمحافظة على نظافة المسارات واماكن تجمع الزوار والعائلات وإنشاء الحدائق العامة والمحافظة عليها بينما يهتم فرع الزراعة بالمنتزهات والمحافظة على الغابات ومتابعة الاحتياجات المستمرة.
وفي المحافظات تقوم كل محافظة بمساندة الأجهزة الحكومية لديها بإقامة مهرجانات وبرامج وفعاليات متنوعة بالتنسيق مع الهيئة وبإشراف من سمو أمير المنطقة.
* ما الخدمات المقدمة تجاه المنتزهات وزوارها من قبل الهيئة؟
- تركز الهيئة على اللوحات التعريفية ومراكز الإرشاد السياحي والتعريف بمواقع المنتزهات وما تتضمنه من مقومات مهمة كما تشارك الجهات المسؤولة عن المنتزهات في بحث وإيجاد الفرص لراحة كل مصطاف كما وظفنا عددًا من شباب المنطقة في الارشاد السياحي بالاضافة إلى دعم المنتزهات كما أن الهيئة خصصت رقما مجانيا هو 8007550000 لتقبل الشكاوى والاستفسارات.
دعم رجال الاعمال
* ما دور رجال الأعمال مع الهيئة، وهل يوجد تعاون في إقامة مشروعات سياحية جديدة؟
- اجرت الهيئة بعسير 13 دراسة متكاملة مع مراكز استشارية متخصصة لشريكين مهمين هما امانة المنطقة ووزارة الزراعة وسلمت هذه الدراسات بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار ومن ابرز المشروعات مدينة التسوق بين ابها وخميس مشيط ومشروع مدينة الشباب بالحبلة ومشروع سياحة في القحمة ومشروع الجرة ومنتزه الأمير سلطان ومشروع تطوير سوق محايل عسير ومشروع تطوير سوق ظهران الجنوب الشعبي ونعمل الان في مشروعات اخرى منها تطوير قرية رجال المع وعمل قرى تراثية في اماكن مختلفة.
وسيتم الاعلان عن فرص استثمارية بالمنطقة من خلال ملتقى استثماري وما زال دور رجال الأعمال في المنطقة دون المأمول وسمو أمير المنطقة دعاهم لان يقوموا بواجبهم تجاه منطقتهم.
* في تصريح سابق.. أشرتم إلى أن الهيئة تقوم بمراقبة أسعار قطاع الإيواء السياحي خوفًا من ارتفاع أسعارها، ما خطط الهيئة بهذا الخصوص؟
- تم ضبط 51 منشأة إيواء سياحي مخالفة للأنظمة واللوائح، ومن أبرزها رفع الأسعار واشتراطات السلامة، ومزاولة النشاط بدون ترخيص.
وتمت عمليات الضبط من خلال جولات ميدانية تفتيشية مفاجأة منذ بداية موسم صيف هذا العام والإجراءات النظامية في هذا الشأن تبدأ بعملية ضبط المخالفة، ومن ثم فتح ملف التحقيق مع أصحاب المنشآت، واتخاذ الإجراءات القانونية لاستصدار القرار بحق المخالفين.
ولائحة المخالفات تضمنت غرامات مالية تصل إلى عشرة آلاف ريال، وفي حالة عدم التجاوب يتم إصدار قرار عقوبة الغلق المؤقت بحقهم.
تصنيف المنشآت
* على ماذا يقوم تصنيف الفنادق ومنشآت الإيواء السياحي لدى الهيئة؟
- وضعت الهيئة تصنيفًا للفنادق وقطاع الايواء ولدينا في عسير الف وحدة سكنية و35 فندقًا رخص منها فقط 10% وندعو اصحاب الفنادق وقطاع الايواء إلى المبادرة بتطبيق اشتراطات الهيئة للحصول على التصنيف.
* كم تتوقع هيئة السياحة وشركاؤها أن يصل عدد الزوار لمنطقة عسير خلال مهرجان هذا العام؟
- أتوقع أن يتجاوز عدد الزوار لمنطقة عسير ولمهرجان أبها يجمعنا المليوني زائر والعدد في تزايد مستمر في ظل تعاون الشركاء واهتمام سمو أمير المنطقة والمشرف العام على المهرجان.
* ما المشكلات التي تواجه هيئة السياحة في المنطقة؟
- عسير منطقة سياحية بكر ويعود السبب إلى المحافظة على الأشجار والمسطحات الخضراء والأمطار الغزيرة وبذلك لا توجد مشكلات وعوائق تواجه الهيئة في المنطقة بل إن سمو أمير المنطقة يذلل كل الصعوبات والعوائق التي تقف في طريق النجاح.
* يشتكي البعض من تكرار بعض الفعاليات في كل عام ما السبب؟
- يتم في كل عام استحداث فعاليات جديدة وبرامج متنوعة لتلبية احتياجات الزائر في المنطقة ومتطلبات الأسرة.
* يوجد في عسير عمومًا أحياء تراثية وأثرية قديمة لماذا لا يتم ترميم وتحسين هذه الآثار وجعلها من المعالم السياحية في المنطقة؟
- الهيئة أولت هذا الجانب اهتمامًا خاصًا حيث قامت بوضع الدراسات الكاملة لتطويرها وفتح أبوابها للسياح والزوار والتعريف بتاريخ وحضارة منطقة عسير من خلال العديد من المواقع الأثرية والقديمة.
ومنها حي البسطة التراثي ويتكون من مجموعة مبانٍ تراثية يتوسطها ساحة عامة وبعض المحلات التجارية ويقع على ضفاف وادي أبها ويربطه بالضفة الأخرى جسر عثماني الطابع والبناء وبحالة ممتازة.
وحي النصب وهو أقدم أحياء مدينة أبها ويوجد به مسجد أثري بني عام 1279ه ويوجد بداخله بئر ماء قديمة، كما أن الهيئة تبنت مشروعات كبيرة في المحافظات ومنها مشروع تطوير وتأهيل سوق ظهران الجنوب الأسبوعي القديم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.