السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسول .. مواجهات يومية يحبطها التعاطف مع الخطأ

رغم إلقاء القبض على 500 متسوّل ومتسوّلة من الاطفال والنساء خلال 9 أيام، إلا أن ظاهرة التسوّل ماتزال تعلن عن نفسها بمدينة جدة خاصة عند الاشارات المرورية وفي الأماكن العامة، يقابلها تعاطف ملحوظ مع المتسوّلين بمختلف فئاتهم وأجناسهم وأعمارهم، أطفالا ونساءً ورجالا.
ولعل تسوّل الاطفال على وجه الخصوص يتطلب تعاون الجميع مواطنين ورجال أمن، لمحاربة هذه الظاهرة التي أصبحت سمة عامة في مختلف أنحاء المدينة، ورغم الجهود التي تبذل من قبل إدارة مكافحة التسوّل والقطاعات الامنية المختلفة، إلا أن التعاطف من قبل المواطنين والمقيمين يظل أحد الأسباب الدافعة إلى إستمرار هذه الظاهرة، ومعها تتجدد الحيل والخدع التي يمارسها المتسوّلون!!.
«المدينة» رصدت أحد أوكار المتسوّلين، وهو عبارة عن مجموعة خيام صغيرة نهاية شارع الميناء جنوب مدينة حجاج البحر يتخذونها سكنا في المساء، وإذا جاء الصباح ينطلقون منها لممارسة التسوّل في مختلف شوارع جدة!!!.
وفي الوقت الذي تعجب بعض المواطنين من الحيل التي يلجأ إليها هؤلاء المتسولون من أجل استعطاف الناس، يرى آخرون أن هنالك استغلالا للاطفال من قبل عصابات تجد في ممارسة هذه الظاهرة مصدر دخل جيدا وسهلا.
أساليب احتيالية
يقول عبدالله الزهراني: اتعجب من بعض الحيل التي يلجأ إليها بعض المتسوّلين من بتر لليد أو الرجل من أجل استعطاف الآخرين، وكذلك استغلال الاطفال لتحقيق مكاسب أكبر.
ويضيف راشد الجهني: ربما هي الحاجة التي دفعت هؤلاء إلى التسول من أجل إيجاد قوت يومهم، إما بسبب غياب رب الاسرة أو لعجزه، ونحن نطالب الجهات المعنية بإيجاد حلول مناسبة من أجل القضاء على هذه الظاهرة ومعرفة من يستحق المساعدة فعلا.
بين التوعية والعقوبة
ويرى محمد الزبيدي أن الدافع إلى انتشار هذه الظاهرة ربما هو غياب التثقيف والتوعية وقصور بعض الجهات عن أداء عملها المطلوب منها ، في القضاء على هذه الظاهرة ، فمتى تم تفعيل دور كل جهة وقامت بواجبها على الوجه المطلوب، إضافة إلى تفعيل العقوبة لمثل هذه الممارسات الخاطئة، تخلصنا من الكثير من هذه الظواهر السلبية التي تشوه صورة المجتمع .
8 جهات تكافح الظاهرة
مدير مكتب مكافحة التسول بجدة سعد الشهراني أوضح أنه تم عقد اجتماع مؤخرا في مكتب مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء العمري بحضور مدير جوازات المنطقة العميد سالم الزهراني ومدير مكتب مكافحة التسوّل، بهدف تفعيل توجيهات أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بسرعة القضاء على هذه الظاهرة.
وبين أن هناك 8 جهات أمنية تشارك ميدانيا في مواجهة هذه الظاهرة هي (الشرطة، الجوازات، مكافحة التسول، الدوريات الامنية، المرور، المجاهدين، هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، والبحث والامن الوقائي).
وأضاف: تم تقسيم جدة إلى عدة مربعات مع ملاحظة الاماكن التي يكثر بها المتسولون، ليتم القبض عليهم من خلال الحملات الامنية التي تبدأ كل صباح، حيث يتم تسليم السعوديين إلى مكتب مكافحة التسول، فيما يحال المقيمون لجوازات المنطقة لترحيلهم إلى بلدانهم بعد إتخاذ الإجراءات النظامية المتبعة.
وطالب الشهراني الاخوة المواطنين والمقيمين بعدم التعاطف مع هؤلاء المتسوّلين الذين يلجأ بعضهم إلى حيل متعددة تعكس صورة سلبية عن مجتمعنا، رغم وجود جمعيات خيرية خصصتها الدولة للمحتاجين، فعلينا عدم التعاطف معهم لأننا نشجعهم بهذا التعاطف على الإستمرار في هذه الممارسات السلبية.
500 متسول خلال 9 أيام
مدير الأمن الوقائي العميد محمد الهطلاني أوضح أنه تم خلال 9 أيام القبض على 500 متسول ومتسولة من نساء وأطفال من قبل الفرق الميدانية.
وأضاف: المواطن هو المسؤول الاول عن القضاء على هذه الظاهرة التي بدأت تعلن انتشارها في مدينة جدة ، حيث إتخذ الكثيرون التسول مهنة، ليس لحاجة فعلية بقدر ما هي وسيلة للكسب السهل والسريع، غير عابئين بما يتسببون فيه من تشويه وعكس صورة سلبية لاتمت لمجتمعنا بأي صلة.
وزاد: ناأمل من الإخوة المواطنين والمقيمين التعاون مع رجال الامن ووقوفهم معنا من أجل القضاء على هذه الظاهرة، وعدم المساهمة في انتشارها من خلال التعاطف مع المتسولين في الاماكن العامة وعند المساجد والاشارات المرورية، فهناك جمعيات خيرية ودور للرعاية معنية بمساعدة المحتاجين.
لا بد من تعاون الجميع
المتحدث الرسمي لجوازات منطقة مكة المكرمة الرئد محمد الحسين قال: الجوازات جزء لا يتجزأ من جميع مؤسسات الدولة في محاربة ظاهرة التسول، و دورياتنا تقوم بالتنسيق مع مكتب مكافحة التسول بعدة حملات للقبض على المتسولين، حيث يتم إحالة السعوديين إلى مكتب المكافحة، والمقيمين إلى الجوازات لتسليمهم إلى إدارة الوافدين.
وطالب الحسين الاخوة المواطنين والمقيمين بالتعاون مع الجهات الحكومية في محاربة هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر التي تسببت في تشويه جماليات شوارعنا ومجتمعنا، وعدم التعاون مع هؤلاء المتسولين والانخداع بحيلهم التي يتخذونها بقصد الاستعطاف، لافتا إلى أن هناك جمعيات خيرية معنية بمساعدة المحتاجين.
*************************
حقوق الإنسان: لابد من تعاون الجميع أفرادا ومؤسسات في مكافحة الظاهرة
أكدت الدكتورة سهيلة زين العابدين عضو المجلس التنفيذي ورئيسة مكتب مركز المعلومات والتوثيق بالجمعية الوطنية لحقوق الانسان أن هناك قصورا واضحا من قبل الجهات المعنية بمكافحة هذه الظاهرة، فلا بد من القضاء على من يستغلون هؤلاء الاطفال الابرياء، وكذلك الشؤون الاجتماعية مطالبة بالبحث في أوضاع الاسر الفقيرة والاسباب التي تدفع الاطفال للتسول.
وشددت على ضرورة التعاون بين جميع اطياف المجتمع ومؤسساته من أجل القضاء على هذه الظاهرة.
وبينت أن الدافع إلي إنتشارها إما بسبب حاجة الاسرة الفعلية في ظل قصور دور الشوؤن الاجتماعية عن تلبية متطلبات بعض الاسر، وإما أن يكون المتسول تم إستغلاله من قبل عصابات جعلته يلجأ لبعض الأساليب لإستعطاف الناس عن طريق بتر يده أو قدمه.
وأضافت: يجب تكثيف الجهود من حيث القيام بحملات منتظمة على هؤلاء المتسولين وزعماء العصابات الذين يستغلونهم ومحاكمتهم، كذلك لابد من دراسة وضع هذه الاسر من قبل الشؤون الاجتماعية والعمل على تثقيفها وإنتشال أطفالها من الشوارع وإعادتهم إلي المدارس، والإستفادة من الفرص التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسات الخيرية من حيث توفير العمل المناسب لهذه الاسر التي تضطر إلى دفع اطفالها للتسول.
وزادت: واجبنا كمجتمع القضاء على ظاهرة الفقر والتسول، ونحن نعول على الشؤون الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية في توفير أي عمل شريف لهذه الفئات، فهناك نساء يمارسن التسول وبعضهن يستخدمن الأطفال، وأعتقد أنهن لسن بأمهات وإنما مشغلات من قبل العصابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.