وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتبة الإسكندرية تتجاوز “الأزمة المصرية الجزائرية” وتكرم واسيني الأعرج
نشر في المدينة يوم 08 - 12 - 2010

يبدو أن الغيوم التي كانت تخيم على سماء مصر والجزائر قد بدأت المحاولات لإزاحتها وهذا ما دل عليه حفل التكريم الخاص للروائي الجزائري الكبير واسيني الأعرج الذي أُقيم في مكتبة الإسكندرية يوم الثالث والعشرين من شهر نوفمبر الماضي.. حيث استضافته المكتبة وقامت بتكريمه وعرض مسيرته الإبداعية خلال فعاليات توزيع جوائز مسابقة للقصة القصيرة، في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ضمن ندوة نظمها المختبر للروائي الجزائري العالمي واسيني الأعرج.
وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي لا تزال فيه الجزائر متمسكة بمقاطعتها ثقافيًّا واجتماعيًّا لمصر، وهذا ما يفسره غياب دور النشر المصرية عن الصالون الدولي للكتاب، الذي عقد منذ فترة في الجزائر كما أن الروائي واسيني الأعرج لايزال يحمل في حلقه مرارة وغضبًا من المصريين، عقب إقدام ناشر مصري على إعادة طبع كتابه “الأمير” في نسخة رديئة دون إذن منه، وبيع 3000 نسخة.
وقد وصف القائمون على المكتبة المصرية استضافة الأديب الكبير واسيني الأعرج على أنها جزء من الاهتمام بالثقافة الجزائرية وأدبائها ومثقفيها، وبأن واسيني الأعرج له بصمة واضحة على الحياة الثقافية العربية، ومن هنا جاءت أهمية وجود حوار مفتوح بين المثقفين المصريين وهذا الأديب العالمي.
وقد تم التكريم وسط حضور جماهيري مكثّف في مختبر السرديات» في مكتبة الإسكندرية، وأدار الندوة الأديب «منير عتيبة» رئيس «مختبر السرديات»، والدكتور «خالد عزب» المدير الإعلامي بمكتبة الإسكندرية، والأديب إبراهيم عبدالمجيد وبدأت الندوة بتقديم ببليوجرافيا للأديب الجزائري «واسيني الأعرج» على لسان الناقد «شوقي بدر يوسف»، الذي أشار إلى أن كُتب «واسيني الأعرج» تُناقش هاجسه الذاتي في كل إبداعه السردي، وهو وطنه الجزائر بكل ما يحتويه من هموم وتاريخ وقضايا.
وأوضح أن عالمه بحكم التجربة والرؤية توجد به خصوصية نادرة في علاقة الكاتب بالمكان وقضايا الإنسان العربي، كما يتميز سرده الروائي بنوع خاص من الحفر العميق في بنية الإبداع الروائي العربي؛ بحيث أصبح ذا بصمة قوية في صدر المشهد السردي العربي.
كما تضمن التكريم للدكتور الأعرج تحية خاصة مستوحاة من عناوين قصصه وقد اعتبر ضيف المكتبة وابن الإسكندرية المسافر دائمًا وهذا ما تحدث به إبراهيم عبدالمجيد رئيس لجنة التحكيم لمسابقة القصة وضيف المكتبة وابن الإسكندرية المقيم.. حيث قال: كما ينفتح البيت الأندلسي علي حب وحلم رغم ذاكرة الماء حول سفن قديمة ببحرنا المتوسط، فسنظل نحلم بلحظة تاريخية بمدينتنا وبالبلدة الأخرى، ومع الصدف الجميلة نبارك لإبداع جديد بعد أن هرب غول المدينة، وهنا ليلة عشق تجمعنا بمكتبة الإسكندرية وتواصل كتابها مع بشاشة الوجوه وكلنا وقعنا في غواية الإسكندرية وقد امتلأ القلب وفاضت الحواس.. نعم هي تغويك لكنها أبدا لن تتخلي عنك فلا أحد ينام في الإسكندرية سيدة المقام وحارسة للظلال.. وبكل الحب نهدي طوق الياسمين لأمير الرواية العربية واسيني الأعرج الذي قفز من شرفات بحر الشمال مع مصرع أحلام مريم الوديعة لتحتضنه مدينة وموجة حب وسماء النور مع طيور العنبر علي أضواء قناديل البحر ، وقد انتظرناه في الليلة السابعة بعد الألف وبرج العذراء من الإسكندرية يحلم بعودة الحياة للغتنا العربية، وهي يسر لا عسر كما قال د.طه حسين.. فاللغة سكن لا نتحرّر إلا فيه، يمكننا أن نجيد آلاف اللغات ولكن هناك لغة واحدة تملك القدرة على هزّ جنوننا وأحلامنا من الداخل» .. ويرسل البرج تحية للبوكر بالبيت الأندلسي وابتسامة كبري لنوبل ولا شيء قبل وبعد الأمل.
لكن هل استطاع واسيني الأعرج صاحب «طوق الياسمين» في ظل تصدع العلاقات المصرية الجزائرية أن يتكلم عن مسيرته بقلب مفتوح في ظل الاختلاف الفكري السائد بين الشعبين. فقد أشار إلى العلاقات الثقافية الحالية بين مصر والجزائر، قائلاً: إن العرب يتقاتلون الآن لأتفه الأسباب، ووصل هذا لمباراة كرة قدم، وأنهم يُقَلّدون الهندوراس.
وإن معظم الناس من البلدين، أصبحوا يقيسون الوطنية بمدى قُرب المثقفين من القضية، وإلى أي جهة ينضمّون، وأنا عن د. يوسف زيدان؛ حينما حاولوا تجريده من «البوكر»، وأقف إلى جواره لأن روايته تستحق ما هو أكثر؛ لقيمتها العالية والعظيمة.
وأكّد الأعرج : أن المشكلة بين البلدين تمثّل له لعبة أفسدها المثقفون الكبار؛ حينما دخلوا تلك اللعبة؛ لأن المثقف كان أولى بعلاج المشكلة وليس كيل الاتهامات إلى الطرف الآخر، فهناك جريدة لبنانية كتبت عني أن «واسيني الأعرج» يقف ضدّ وطنه، وأنا أرد على ذلك بأنني ابن شهيد وليس من حق أحد أن يشكّك في وطنيتي.
وشدّد الدكتور واسيني قائلاً: كان يجب على السياسيين أن يحلّوا المشكلة أو يتّخذوا موقفًا ضدها؛ لكن هذا لم يحدث؛ حيث إن وجودي الآن في الإسكندرية صَنَع إشكاليات عند البعض من الطرفين. واختتم كلامي وأؤكد: أن بعض الجرائد في الجزائر لم تكن تبيع نسخة واحدة، وبسبب استغلالها للموقف باعت آلاف النسخ.
وأضاف الدكتور واسيني في مداخلته عن الرواية: إن البعد العصري المقصود من الرواية وهو الحوار البديل لصراعات الثقافات ولابد من طريق بديل للصراعات في عصرنا الحالي وإمكانية التسامح والتعايش بين ثقافات مختلفة.
في نهاية الندوة شارك «الأعرج» د. إبراهيم عبدالمجيد في تسليم جوائز المراكز الخمس الأولى في مسابقة «مختبر السرديات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.