وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“الأخضر” أخطر..ومدرب طماع كتب لليمن روشتة الوداع
نشر في المدينة يوم 27 - 11 - 2010

يتحدد يوم غد الأحد المنتخبان المتأهلان عن المجموعة الأولى في بطولة كأس (خليجي 20) التي تستضيفها اليمن بمشاركة 8 منتخبات خليجية قسمت لمجموعتين حيث ضمت الأولى الأخضر السعودي و الكويت و قطر و اليمن وقد انقضت جولتان من مباريات هذه المجموعة وتستكمل مباريات الدوري التمهيدي غدا لتحديد الفريقين الصاعدين للدور نصف النهائي من بين السعودية والكويت وقطر بعد ان خرح اليمن نهائيا من سباق التأهل واللقب بعد خسارتين تلقاهما امامة السعودية وقطر .. ويبدو طريق المنتخب الكويتي معبدا للتأهل حيث سيواجه اليمن مضيف البطولة والذي سيخوض المباراة من باب اداء الواجب وحفظ ماء الوجه وتحقيق فوز معنوي ، فيما سيكون تأهل الأخضر السعودي مرهونا بالفوز او التعادل امام العنابي القطري.. وهنا تقرير بأحداث الجولتين الأوليين في هذه المجموعة: تباين اختيار العناصر المشاركة في هذه البطولة من قبل القائمين على المنتخبات الأربعة في المجموعة الأولى ، ففي حين ان اليمن منظم البطولة وقطر والكويت دفعت بأساسييها طمعا في تحقيق اللقب رأى البرتغالي بوسيرو المشاركة بالصف الثاني في المنتخب السعودي في خطوة تهدف للاحتفاط بعناصر القوة الأساسية للبطولة الآسيوية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة بعد اسابيع قليلة ومع ذلك يظل الأخضر السعودي مرشحا فوق العادة للظفر بلقب خليجي 20 عطفا على المستويات التي قدمها حتى الآن والنتائج التي وجدت الاستحسان من المراقبين والنقاد.
بداية مقنعة
كانت أولى مباريات الأخضر في افتتاح خليجي 20 أمام المنتخب المستضيف اليمن ووسط حضور أكثر من 35 ألف متفرج لم يؤثر كثيرا في عزيمة اللاعبين السعوديين الذين تعودوا اللعب أمام مثل هذا الجمهور وأكثر منه في بطولات عديدة ..و قدم نجوم الأخضر لوحة فنية كروية رائعة أجبرت الجمهور اليمني على التصفيق له بعد ان ترجم تفوقه الفني والتكتيكي بأربعة أهداف ملعوبة عن طريق أسامة المولد ومحمد الشلهوب ومهند عسيري ومشعل السعيد ليؤكد المنتخب السعودي أنه قادم للمنافسة بقوة وليس من أجل المشاركة فقط كما ردد البعض . أما المنتخب اليمني فقد ادى المباراة على حسب إمكاناته ولم يقدر مدربه قوة الأخضر وتعامل معه بأقل مما يستحق بدليل طريقة لعبه الهجومية سعيا لإحراز اهداف دفع ثمنها غاليا بكشف ظهر المنتخب لتأتي الأهداف الأربعة وكان اهمها الأول بواسطة اسامة المولد الذي تسبب في إحباط اللاعبين اليمنيين فكانت النتيجة منطقية قياسا على الفوارق الفنية والتدريبية والتكتيكية والخبرة بين المنتخبين.
(ديربي) فوق العادة
من المعروف عبر تاريخ دورات الخليج أن لقاء المنتخبين السعودي والكويتي تعد(الديربي) الذي ينتظره الخليجيون بفارق الصبر نسبة للتنافس التاريخي بينهما وسيطرتهما على البطولات الخليجية سواء على مستوى المنتخبات او الأندية علاوة على الزخم الإعلامي الذي دائما مايصاحب مبارياتهما ويعتبر الكثيرون هذا اللقاء فاكهة البطولة حتى وإن أوقعتهما القرعة في التصفيات الأولية او في مجموعة كما حدث في هذه البطولة ، لذلك خاض المنتخبان مباراة قوية الخميس الماضي في ثاني جولة من مباريات المجموعة حيث جاء اللقاء حافلا بالإثارة والندية حيث كانت الأفضلية للكويت في الشوط الأول وللأخضر في الشوط الثاني ولم يفلح قائده محمد الشلهوب في ترجمة هذا التفوق إلى فوز بعد ان اهدر ركلة جزاء صحيحة وضعها بين يدي حارس الكويت نواف الخالدي قبل دقيقة من نهاية الوقت الرسمي للمباراة ليخرج المنتخبان متعادلان سلبيا ويتقاسما نقاط اللقاء ليحتفظا بالصدارة والوصافة بنهاية الجولتين .
قطر تنافس
العنابي القطري الذي خسر امام الكويت في الجولة الأولى بهدف يوسف السلمان ، عاد وعوض هذه الخسارة بفوز صعب على المستضيف اليمن بهدفين لهدف بعد ان كان متأخرا في النتيجة بهدف مبكر لأكرم الوراقي ليقلب النتيجة بهدفين لجار الله المري ، ومع أن اليمن قدم مستوى جيدا إلا أن العنابي تعامل مع المباراة بخبرته وثقافة نجومه حيث حرص على الكسب بأقل مجهود مدخرا مجهوده الكبير لمباراته الحاسمة أمام الأخضر في التأهل للدور الثاني او مغادرة البطولة وإن كان لابديل امام المنتخب القطري سوى الفوز او التعادل شريطة خسارة الكويت امام اليمن.
اليمن يودع
ودع المنتخب اليمني مستضيف البطولة المسابقة بعد خسارتين امام السعودية وقطر بعد ان كان استعد منذ فترة طويلة وكان يطمح لتحقيق التأهل للدور الثاني على اقل تقدير لكن قلة الخبرة كانت سببا اساسيا في توديع المنتخب مبكرا للبطولة لأطماع مدربه في خصومه الأقوياء بدليل انه لعب بخطة هجومية وظهر مكشوفا امام منتخب كبير مثل الأخضر السعودي فكانت الرباعية .. كما انه في مباراة قطر لم يستطع المحافظة على هدفه المبكر فاندفع اللاعبون لتعزيزه بثان لتظهر الثغرات الدفاعية مجددا ويقلب القطريون النتيجة بهدفين ، وسيخوض المنتخب اليمني لقاء شرفيا امام الكويت يودع به البطولة ، ويرى البعض ان المنتخب اليمني كان يعول كثيرا على لاعبيه المجنسين والذين رفضت اللجنة مشاركتهم باعتبار ذلك مخالفا لأنظمتها ، لكن لاعبيه استفادوا باكتساب المزيد من الخبرة التي ستعينهم في مسيرة المنتخب المقبلة.
تذبذب التحكيم
تباينت مستويات حكام البطولة من مباراة لأخرى وفي هذه المجموعة التي أدار لقاءاتها أربعة حكام هم الإماراتي فريد علي الذي ادار مباراة الافتتاح بين الأخضر واليمن وكانت سهلة لم يحدث فيها أخطاء تذكر ، فيما أدار العماني عبدالله الحراصي لقاء قطر والكويت وشهد بعض الأخطاء ولكنها ليست بالكبيرة فيما وقع الياباني ميجاني كنجي في أخطاء جسيمة في لقاء الأخضر والكويت ومنها إغفال ركلة جزاء للكويت في الشوط الأول مع طرد أسامة المولد وكذلك عدم إعادة ركلة الجزاء التي نفذها الشلهوب لتحرك حارس منتخب الكويت قبل التنفيذ مع التغاضي عن أكثر من حالة خشونة من المنتخبين، أما الحكم العراقي صباح عيد الذي أدار لقاء اليمن وقطر فبرغم سهولة اللقاء وقع في أخطاء مؤثرة.
أهداف وهدافون
• سجل في الأربع مباريات الماضية لهذه المجموعة 8 أهداف بواقع هدفين لكل مباراة منها ركلة جزاء واحدة للأخضر أضاعها الشلهوب .. واحرزت الأهداف الثمانية مناصفة بين الشوطين الأول والثاني
• الأهداف سجلت بواسطة القطري جارالله المري ( هدفين) ، وأسامه المولد ، محمد الشلهوب ، مهند عسيري ، مشعل السعيد ( السعودية ) ، يوسف السلمان ( الكويت ) ، أكرم الوراقي ( اليمن ) .
معادلات التأهل
غدا يسدل الستار على مباريات هذه المجموعة وستكون معادلات التأهل للمنتخبات الثلاثة وفق الآتي :
• الأخضر السعودي والكويت يلعبان أمام قطر واليمن بفرصتي التعادل والفوز حتى يضمنا التأهل ، فيما لابديل لقطر سوى الفوز على السعودية اما اليمن فقد خرج من المنافسة
• يتصدر الأخضر المجموعة إذا فاز على قطر و تعادل الكويت مع اليمن أو فوزه بأقل من أربعة أهداف.
• يتصدر المنتخب الكويتي إذا فاز على اليمن و تعادل الأخضر او خسارته امام قطر .
• يتصدر منتخب قطر إذا فاز مع تعادل الكويت والأخضر .
• يخرج الأخضر إذا خسر من قطر ، مغ فوز الكويت على اليمن.
• يخرج الكويتي إذا خسر امام اليمن بأكثر من هدف وفاز القطري على الأخضر.
• يخرج منتخب قطر إذا خسر من الأخضر.
نقاط سريعة
• أول هدف في الدورة الحالية سجله لاعب المنتخب السعودي أسامة المولد الدقيقة 4 0
• أول بطاقة حمراء كانت من نصيب لاعب اليمن باسم العاقل 0
• أول بطاقة صفراء كانت من نصيب لاعب الأخضر محمد عيد 0
• أول ركلة جزاء كانت من نصيب المنتخب السعودي سجلها مهند عسيري في مرمى اليمن 0
• أول ركلة جزاء مهدرة كانت من قدم اللاعب العراقي يونس محمود ضد الإمارات 0
• أول مباراة تنتهي بالتعادل الإيجابي عمان و البحرين 0
• أول مباراة تنتهي بالتعادل السلبي العراق و الإمارات 0
مباريات الغد
السعودية @ قطر على ملعب 22 مايو بعدن
اليمن @ الكويت على ملعب الوحدة في أبين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.