"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع ولي العهد يعيد المصلين للمساجد التاريخية بالباحة
نشر في المدينة يوم 18 - 07 - 2020

أعاد مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية المصلين لمساجد الباحة التاريخية بعد ان توقفت الصلاة فيها لأكثر من نصف قرن خلت. ويبرز ترميم المساجد التاريخية مكانتها الدينية والحفاظ على الإرث الاسلامي وإظهار العمارة الإسلامية القديمة فضلا عن الطراز المعماري الذي يجتذب الزوار ومحبي التراث.
مسجد الظفير
«المدينة» قامت بجولة في مساجد الباحة التاريخية الثلاثة والتي كانت ضمن مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية بدأت بمسجد الظفير والذي يتوسط القرية القديمة وهو من أقدم المساجد وتبلغ مساحته 245 متراً مربعاً ويستوعب 88 مصلياً وكان منارة علمية ويجتمع به أهالي البلدة والقرى المجاورة للصلاة وتلقي العلوم المختلفة وبني على سفح تلة مرتفعة تحيط به المنازل القديمة من جميع الاتجاهات وروعي في تصميم منارته تجسيد هوية المنطقة التاريخية والعمرانية اذ اعيد بناء المنارة على شكل حصن منيع مرتفع بطول 21.5 متر تقريبا ويحيط بالمسجد سور مبني من الحجارة المتراصفة والمتداخلة بطريقة هندسية فريدة اضافة الى دورات مياه ملحقة بفناء الجامع ويتكون المسجد من بيت للصلاة ويرتكز سقفه على أعمدة مصنوعة من أشجار البيئة المحيطة.
مسجد الملد
وأما مسجد قرية الملد فيقع ضمن بيوت القرية التراثية القديمة وتبلغ مساحته نحو 90 م2 ويتسع لنحو 34 مصليًا ومبني كبيوت الباحة القديمة من احجار الجرانيت السوداء ووجد نقش على أحد أعمدته الخشبية يعود الى تاريخ 1364ه، وأهم ما يميز مسجد الملد وقوعه بالقرب من طريق الجنوب وبجوار حصني القرية ويعد ايقونة فنية في البناء والتشييد وشمله مشروع ولي العهد لترميم المساجد التاريخية وكان للمسجد اهمية كبيرة في التعليم الديني والتثقيف وحل النزاعات واجتماعات القرية وتعد القرية مزارا تاريخيا لمحبي التراث وقد قامت امانة الباحة بإعادة ترميم اجزاء واسعة من القرية وإضاءة الحصنين العملاقين وتزيين أطرافه بالإضاءة الخضراء.
مسجد الأطاولة
أما مسجد الاطاولة فيقع وسط القرية القديمة بالاطاولة والتي كانت مركزا اقتصاديا وعسكريا لصد الاطماع التركية في تلك الفترة وكان يقام في قرية الاطاولة سوق ربوع قريش الذي يعود تاريخه إلى مئات السنين وتضم العديد من المباني التراثية المهمة مثل حصون العثمان ودماس والمشيخة. وهو من اكبر المساجد القديمة اذ تبلغ مساحته الكلية نحو 300 م2 ويتسع لنحو 130 مصليا ويتكون من بيت الصلاة ومواضىء بنيت بطريقة تعكس الهندسة المعمارية القديمة في الباحة.
وتعتبر القرية التراثية بالاطاولة من أهم القرى التراثية والسياحية بمنطقة الباحة ويقام فيها مهرجان سنوي يجمع بين الاصالة والتاريخ ويشهده الآلاف من الزوار لما يقدم من ارث تاريخي وحضاري فضلا عن المباني القديمة التي لا تزال شامخة حتى يومنا الحاضر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.