"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيد في السعودية.. من عبدالعزيز إلى سلمان
نشر في المدينة يوم 29 - 06 - 2017

عاشت المملكة منذ ظهورها إلى النور على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، عقودا من التلاحم، والمودة الصادقة، بين القيادة والشعب، وهو ما يتجلى عادة في الأيام الطيبة، التي تمر على أبناء المملكة المباركة، وبخاصة خلال الأعياد، ومناسبات النصر، والعزة، ومواسم خدمة ضيوف الرحمن.
وعلى مدار العمر المديد للمملكة، كان عيدا الفطر، والأضحى، نموذجا يحتذى لظهور الحب، والترابط، بين القيادة والشعب، وهو ما نشير إليه خلال السطور التالية :
التلاحم والتراحم شعار أعياد المملكة
الملك عبدالعزيز
كان الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، يؤدي صلاة العيد بمسجد العيد بالرياض، وبعد انتهائها يتوجه مشيا على الأقدام من المسجد إلى قصر الحكم، مرورا بشارع الملك عبدالعزيز «الثميري»، ويستقبل المهنئين بالعيد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والعلماء والوزراء، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
وبعد الانتهاء من مراسم السلام يتوجه الملك المؤسس إلى كبار العلماء، وكبار الأسرة المالكة في منازلهم، لتقديم التهنئة بالعيد، وكانت تقام في قصر الحكم موائد طعام العيد لمن يرغب.
الملك سعود
جريا على العادة السابقة في التلاحم مع الجماهير كان الملك سعود بن عبدالعزيز، يحرص على تهنئة الجميع بالعيد فيقول: «ابعث إلى عموم العرب والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها التبريك بإتمام فريضة الصيام، والتهاني الخالصة بعيد الفطر المبارك، أعاده الله عليهم جميعا باليمن والإقبال».
الملك فيصل
كان الملك فيصل بن عبدالعزيز، يحضر إلى مسجد العيد بالقرى، وبعد انتهاء صلاة وخطبة العيد، يسير مشيا على الأقدام يتبعه الأمراء والوزراء من مسجد العيد إلى قصر الحكم، مرورا مع جنوب شارع الملك فيصل «الوزير» وشارع الملك عبدالعزيز «الثميري»، وعند مدخل ساحة العدل «الصفاة» تصطف الخيول، ورجال الحرس الوطني حتى القصر، ويستقبل الملك المهنئين.
الملك خالد
كان الملك خالد بن عبدالعزيز يصوم رمضان في الطائف، ويؤدي صلاة العيد بمسجدها ثم يتوجه بالسيارات إلى قصره بالخالدية، ويستقبل المهنئين بالعيد، وبعد ذلك يتوجه إلى مائدة طعام العيد، ثم يغادر الجميع القصر الملكي، ويتوجه الملك إلى كبار الأسرة الموجودين بالطائف، لتقديم التهنئة بالعيد.
الملك فهد
سار خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز،على طريق سلفه الملك وهو أنه يصوم بالطائف، ويؤدي صلاة العيد بمسجدها ويتوجه إلى قصر العقيق، لاستقبال المهنئين، الذين يتناولون طعام العيد مع الملك، ثم يغادر الجميع، وكان يقضي بعد العيد فترة أسبوعين في جدة، ثم يعود إلى الطائف، حتى قبل الحج حيث يتوجه إلى جدة للإشراف على خدمة ضيوف الرحمن.
الملك عبدالله
استمرت الطقوس ذاتها في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي كان من كلماته:»أهنِّئكم جميعَكُم بعيدِ الفِطرِ مِنْ مَهبِطِ الوَحيِّ من أرضِ الحرَمينِ الشَّريفينِ، حيثُ أرادَ اللهُ لهذهِ البلادِ الطَّيِّبَةِ المُبَارَكَةِ أن تنعَمَ باستِقرَارِها وأمنِها ووِحدَتِها على كَلمَةٍ سواءْ، هي لا إلهَ إلا اللهُ محمدٌ رسولُ اللهِ.
الملك سلمان
في عهد الحزم والعزم، تصاعدت روابط التلاحم، والتراحم بين القيادة والشعب، وزاد التقارب بين خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وشعبه، ولعل من أبرز كلماته في مناسبات العيد: «نشكر الله أن أنعم علينا بعيد الفطر السعيد، الذي هو مظهر من مظاهر التعاضد والتعاطف بين أبناء الأمة الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.